3 طرق لتغيير أبعاد الصور في ويندوز بدون برامج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


سواء كنت مصمم جرافيك أو مجرد شخص يقوم بمشاركة الصور على وسائل التواصل الإجتماعي فستكون بحاجة دائمًا إلي تغيير حجم الصور، والمقصود هنا تغيير الأبعاد أو القياسات الخاصة بالصورة. ربما بغرض أن تكون مثالية عند نشرها فى المواقع أو لتقليل حجمها نسبيًا بحيث يكون من السهل رفعها على الإنترنت، او غالبًا تريد مشاركة صورة على موقع معين لكن هذا الموقع لديه شروط معينة بشأن أبعاد الصور التي يتم رفعها عليه. بغض النظر، هناك برامج وأدوات كثيرة متوفرة تؤدي تلك الوظيفة بسهولة تامة وقد سبق لنا استعراض عددًا منها في أكثر من مقال، لكن إذا كنت تستخدم ويندوز 10 أو ويندوز 11 على جهازك فربما لن تحتاج إلى تنزيل أي برامج إضافية حيث يمكنك الاكتفاء بالتطبيقات المضمّنة بالفعل مع النظام لتغيير أبعاد الصور. إليك أدناه 3 طرق لتحقيق ذلك.


تم تحديث المقال بـتاريخ 5 / 4 / 2023

الطريقة الأولى: باستخدام تطبيق Photos



يحتوي نظام ويندوز مميزات كثيرة جدًا ربما يستغرق الأمر منك وقتًا طويلًا حتى تكتشفها جميعًا، وفي تطبيق Photos الافتراضي لاستعراض الصور توجد خواص كثيرة تغني في بعض الحالات عن تثبيت برامج خارجية. على سبيل المثال، يوفر التطبيق إمكانية تحويل صيغ الصور و إستخراج الصور من الفيديو وكذلك قص مقاطع الفيديو وإزالة الصوت من الفيديو وفي حال أردت إعادة تحجيم احدى الصور على جهازك فيمكنك أيضًا الاعتماد على تطبيق Photos مع إمكانية التحكم في جودتها كذلك. كل ما عليك فعله هو النقر مزدوجًا على الصورة لعرضها في تطبيق Photos وبعدها اضغط على زر القائمة () بالأعلى واختر "Resize" أو اضغط كليك يمين في أي مكان على الصورة داخل التطبيق واختر من القائمة "Resize image".


بعد ذلك ستظهر نافذة أخرى حيث يمكنك تحديد العرض والارتفاع بالنسبة أو بالبيكسل، كما تستطيع تحديد صيغة الصورة سواء PNG أو JPG أو GIF ومن مؤشر Quality يمكن ضبط جودة الصورة في حال أردت حفظ الصورة بصيغة JPG. لاحظ في أسفل هذه النافذة يتم عرض مقارنة بين حجم الصورة الحالي والحجم الجديد بعد إجراء أي تعديل، لذا ابقِ عينك على مؤشر الحجم للوصول بالصورة إلى الحجم المطلوب قبل الحفظ. فى النهاية اضغط Save لحفظ نسخة من الصورة (مع الاحتفاظ بالنسخة الأصلية) على الكمبيوتر.


الطريقة الثانية: باستخدام برنامج الرسام (Paint)



مازال برنامج الرسام او Paint على قيد الحياة في ويندوز حتى أنه حصل على تحسينات ومميزات ضخمة مع وصول ويندوز 11. وكما يعلم معظمكم، يمكن إجراء العديد من التغييرات على الصور من خلال هذا البرنامج وليس للرسم على الصور فقط! أحد الأشياء التى يقوم بها ايضًا هي تغيير أبعاد الصور مع إتاحة تخصيص الحجم حسب طلب المُستخدم. كل ما تحتاج إليه إن أردت استعمال هذه الطريقة هو الضغط كليك يمين على الصورة من سطح المكتب أو في أداة File Explorer ثم توجيه مؤشر الماوس نحو خيار "Open with" ومن القائمة المنسدلة اضغط على "Paint" كما موضح في الصورة أعلاه.


سيتم على الفور فتح الصورة وعرضها داخل برنامج الرسام. بعد ذلك، اضغط على خيار "Resize" الموجود ضمن قسم Image أو أضغط على اختصار Ctrl + W معًا على الكيبورد لتنبثق لك نافذة Resize and Skew، وعن طريقها حدد Pixels لتحديد طول وعرض الصورة بالبكسل، ويُفضل تفعيل خيار "Maintain aspect ratio" بالضغط على أيقونة الرابط بين حقل Horizontal و Vertical حتى يتم الحفاظ على نسبة العرض والارتفاع. وبالضغط على زر OK يتم تطبيق التعديلات فورًا ويمكنك بعد ذلك النقر على مفتاحي Ctrl + S لحفظ الصورة على ذلك.

الطريقة الثالثة: باستخدام تطبيق Paint 3D



يأتي تطبيق Paint 3D مُثبت مُسبقًا على ويندوز 11 وكذلك الإصدارات الحديثة من ويندوز 10 والذي يساعد المستخدمين على تصميم صور ثلاثية الأبعاد. يوفر التطبيق مجموعة رائعة من المميزات التى سيستفيد منها المُستخدم العادي وليس المصممين فقط مثل ميزة Magic Select لإستخراج أو حذف العناصر من الصورة. يمكنك كذلك استخدامه لتغيير حجم الصور بسهولة.

كل ما عليك هو أن تضغط كليك يمين على الصورة وتختار من القائمة "Edit With Paint 3D" أو Open with ثم Paint 3D لعرض الصورة داخل التطبيق. بعد ذلك، أذهب إلى قسم Canvas من الشريط العلوي ثم فعل خيار "Resize image with canvas" من الجهة اليُمني، يمكنك الآن تحديد الطول والعرض الذي تريد تخصيصه للصورة بالبكسل، ثم تضغط على زر Enter ليتم تطبيق التغييرات مباشرًة. وعندما تكون راضيًا عن النتيجة، اضغط على ايقونة "Menu" في الركن العلوي الأيسر ثم اضغط Save لحفظ الصورة بالأبعاد الجديدة على الجهاز.

تعليقات