مراجعة أدوات محاربة إدمان هاتفك على iOS 12 و Android 9



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تتفوق شركتا أبل وقوقل، على تقديم أدوات مدمجة جديدة لتتبع الوقت الذي نقضيه في التحديق على الشاشات، وإلغاء قفل الهواتف، وإضاعة الوقت على الشبكات الاجتماعية، وهناك أدوات "الرفاهية الرقمية" الجديدة في نظام التشغيل iOS 12 (وهو حاليًا في الإصدار التجريبي العام) وفي نسخة Android 9 (متوفر حاليًا فقط على أجهزة Google Pixel و Essential Phone رسميًا).



في هذه المقالة الجديدة والمهمة، نستعرض لكم كيفية عمل هذه الأدوات والتي من شأنها تحارب إدمانك على الهاتف، وإليك الطريقة التي يمكنك نشرها من أجل زراعة علاقة صحية مع هاتفك الذكي:

أداة Screen Time في iOS 12:

Screen Time هو تذكيرك المزعج لمدى إدمانك هاتفك الذكي في نظام iOS 12، مع الإشارة ليس له رمز تطبيق خاص به على شاشتك الرئيسية، ولكن يمكنك العثور عليه كمدخل جديد في تطبيق الإعدادات.

في الشاشة الافتتاحية، يمكنك الحصول على تفاصيل حول كيفية استخدامك لهاتفك اليوم، مع تقسيم استخدام التطبيقات إلى فئات مثل الترفيه والألعاب ووسائل التواصل الاجتماعي (تم إنجازك جيدًا إذا قمت بتسجيل أي شيء في عمود الإنتاجية)، وإذا كنت ترغب في إعادة تصنيف أحد التطبيقات، انقر فوق المخطط ، ثم التطبيق ، ثم عنوان الفئة.

يؤدي النقر على المخطط الأول إلى عرض تحليل أكثر تفصيلاً يغطي الأسبوع الماضي، ويمكنك معرفة كيفية اختلاف استخدامك من يوم لآخر، وستحصل على مقارنة مع الأسبوع السابق من حيث كم استخدمت هاتفك الذكي، انقر على أحد التطبيقات ويمكنك الاطلاع على توزيع يومي للاستخدام.

تفتح هذه الشاشة الثانية ثروة من المعلومات الإضافية المفيدة، يمكنك معرفة التطبيقات التي تستخدمها أكثر من غيرها، وعدد المرات التي تلتقط فيها هاتفك كل يوم، والتطبيقات التي تنتقل عبر معظم الإشعارات (اضغط على التطبيق لتغيير إعدادات الإخطار في iOS)

إنها جميع الأشياء المثيرة للاهتمام، وكلها مجمعة تلقائيًا بالطبع، على الرغم من عدم وجود الكثير في طريقة التخصيص، يجب أن تأخذ الإحصائيات إلى حد كبير كما يخدم نظام التشغيل iOS (مما قد يناسب معظم المستخدمين على ما يرام)، كما وتعمل هذه الميزة جيدًا في بعض الأحيان من أجل التحقق من استخدام الهاتف الذكي ، دون الحاجة إلى تهيئة أو إعداد.

مرة أخرى على الشاشة الأمامية لأداة Screen Time، يمكنك تعديل مجموعة متنوعة من الخيارات، مكّن "مشاركة عبر الأجهزة"، على سبيل المثال، لمراقبة استخدام وقت الشاشة أينما كنت مثبتًا على نظام التشغيل iOS (حتى لا يكون هناك أي تسرب على جهاز iPad). يمكنك أيضًا تكوين Screen Time على الحسابات الفرعية المتصلة عبر Set Up Screen Time for Family.

وعندما يتعلق الأمر بإنشاء قواعد وقت الشاشة الخاصة بك، يمكنك بالطبع كسرها بسهولة لأنك قمت بإعدادها في المقام الأول ولكنها أفضل من لا شيء، ولإضافة مساعدة أخرى إلى قوة إرادتك، انقر على استخدام رمز مرور وقت الشاشة لجعل تغيير الإعدادات أمرًا أكثر صعوبة.

ويُعد App Limits مكانًا جيدًا للبدء، ويفعل بالضبط ما يوحي به اسمه: انقر على "إضافة حد"، واختر فئة (مثل الترفيه)، ويمكنك تعيين حد زمني بالدقائق والساعات، وستتيح لك الشاشة النهائية تعديل التطبيقات المضمنة في هذه الفئة، إذا لزم الأمر إعادة ضبط الوقت كل يوم في منتصف الليل.

لوضع حدود على تطبيق معين، يلزمك النقر فوق المخطط العلوي في الصفحة الأولى لوقت الشاشة ، ثم التمرير لأسفل للعثور على التطبيق وتحديده، ثم انقر فوق "إضافة حد"، مرة أخرى، يمكنك اختيار عدد الساعات والدقائق التي تريد تقييدها.

وعندما تصل إلى الحد المسموح به لتطبيق (أو فئة) ، تظهر نافذة على الشاشة تمنع الوصول، يمكنك اختيار الالتزام بالقوانين التي تفرضها بنفسك، أو انقر فقط على تجاهل الحدود واستمر في العمل كالمعتاد، على أن يكون رمز التطبيق خافتًا على شاشتك الرئيسية ، ولا يظهر في اقتراحات Siri لديك بعد الآن أيضًا.

مرة أخرى في القائمة الرئيسية، Downtime هي ميزة إضافية مثيرة للاهتمام، إنها في الأساس "وضع عدم الإزعاج" المحسّن ، حيث سيُسمح فقط للتطبيقات التي تختارها والمكالمات الهاتفية بإزعاجك، فكر فيها كنوع من وضع الطائرة الانتقائي، بالنسبة إلى وقت التعطل يمكنك تعيين وقت البدء والانتهاء والذي من المفترض أنه سيكون وقت النوم (أو ربما في اجتماع طويل).

من قائمة Screen Time الرئيسية، انقر فوق Always Allowed (السماح دائمًا) بتحديد التطبيقات التي تريد أن تتمكن من اختراق حاجز التوقف في الوقت الضائع، يتم أيضًا استبعاد التطبيقات التي تروج لها هنا من الحدود الزمنية لشاشة الإعلانات في فئات معينة للتطبيقات، بحيث يمكنك قفل جميع تطبيقات الشبكات الاجتماعية باستثناء واحد، إذا كنت ترغب في ذلك.

إنها أيام مبكرة ولكننا نجد إحصاءات وقت الشاشة المختلفة والتقارير أكثر فائدة من إعدادات حد التطبيق، والتي يسهل تجاوزها وأكثر من مزعج قليلاً عند النظر إلى شيء ما في التطبيق، ولكن قد تختلف المسافة المقطوعة الخاصة بك .

قد تكون حدود التطبيق وخصوصًا ميزة التوقف وقتًا طويلاً كافيًا لدفعك في الاتجاه الصحيح من حيث عادات أكثر ذكاءً للهواتف الذكية، إذا كان عليك القيام بخطوتين إضافيتين قبل بدء تشغيل Netflix في وقت متأخر من الليل ، فقد تعتقد مرتين حول فتحه.

تجدر الإشارة إلى أنه تم نقل أدوات الرقابة الأبوية إلى قائمة "وقت الشاشة" في "الإعدادات"، انقر على قيود المحتوى والخصوصية ، ويمكنك تحديد أنواع الأفلام والعروض والموسيقى التي يمكن تنزيلها ، وكذلك تعطيل عمليات الشراء داخل التطبيق وما إلى ذلك.

تطبيق Digital Wellbeing على أندرويد 9:

على الجانب الأندرويد، يعتبر أندرويد 9 "Android 9 Pie" رسميًا ولكن تطبيق Digital Wellbeing لا يزال في مرحلة تجريبية (في وقت كتابة هذا التقرير)، تحتاج إلى أن يكون جهاز Pixel مثبتًا عليه أندرويد 9.

بعد فتح التطبيق سيظهر كإدخال جديد داخل تطبيق إعدادات اندرويد، بمجرد السماح لك بالدخول إلى الإصدار التجريبي وتثبيت التطبيق، تعرض الشاشات هنا نفس نوع المعلومات التي توفرها على نظام التشغيل iOS، أولاً ، يمكنك الحصول على لمحة سريعة عن مقدار الوقت الذي أنفقته على هاتفك اليوم ، والتطبيقات المسؤولة عن ذلك.

انقر على هذا المخطط الافتتاحي للتعمق أكثر، ويمكنك الاطلاع على وقت الشاشة ، والإشعارات المستلمة ، وفتح الأوقات من خلال تحديدها من القائمة المنسدلة في الجزء العلوي ، مع إدراج التطبيقات المسردة في الترتيب أدناه، مرر إلى الخلف خلال المخطط الزمني لمعرفة أي يوم تريده.

انقر على أحد التطبيقات لمعرفة مقدار ما تستخدمه من اليوم والساعة، إذا قمت بالتمرير لأسفل الصفحة، فيمكنك ضبط إعدادات الإشعارات لتطبيق معين، أو تعيين حد يومي لها من خلال تحديد مؤقت التطبيق واختيار ساعات العمل والدقائق.

إذا نفد جهاز ضبط الوقت على تطبيق معين ، فحينئذٍ يظهر باللون الرمادي على الشاشة الرئيسية وفي درج التطبيق، وإذا حاولت تشغيله، فستتلقى رسالة تفيد بانتهاء صلاحية وصولك، بحيث لا يمكنك تجاوز هذا الأمر بقدر ما تستطيع على iOS، كما ويجب عليك النقر على Learn more، ثم إيقاف تشغيل المؤقت على صفحة التطبيق.

الأمر كله أكثر بدائية من نظام iOS، لا يوجد خيار لعرض استخدام التطبيق حسب الفئة، أو لتعيين حدود حسب الفئة وليس من خلال التطبيقات الفردية، ومع ذلك ، فإن الشاشات نظيفة وواضحة وسهلة التنقل، ومن المفيد تتبع إحصائياتك والاطلاع على مدى استخدامك لهاتفك.

كما ويمكنك مراجعة الموقتات الحالية وتعديلها، في الوقت الحالي تحتاج إلى إعادة البحث في المخططات للعثور على الموقتات وإزالتها، وليس من الواضح دائمًا أي التطبيقات مقيدة وأيها غير مقيدة .

إحدى الميزات التي تعمل بشكل جيد هي Wind Down، ما عليك سوى النقر على Wind Down من الشاشة Digital Wellbeing الرئيسية للبدء بها، بعد تمكين الميزة وتعيين الساعات التي يتم تشغيلها، تتحول الشاشة إلى اللون الرمادي ويتم تشغيل ميزة "عدم الإزعاج". الفكرة هي أنك أقل تشتيتًا عبر هاتفك ليلاً.

تذكر أن Android 9 Pie يحتوي على "وضع عدم الإزعاج" الجديد والمحسّن، حيث يتم حظر النوافذ المنبثقة والمرئيات بالإضافة إلى الأصوات ولن تعرف أي شيء يحدث، باستثناء المكالمات والرسائل الواردة من الأشخاص الذين تحددهم (انقر عدم الإزعاج في الجزء السفلي من شاشة Digital Wellbeing لتهيئة ذلك).

في شكلها الحالي على الأقل، لا تقيد ميزة Wind Down وصولك إلى التطبيقات، بخلاف أي أجهزة توقيت قمت بوضعها بالفعل، يمكنك الاستمرار في استخدام تطبيقاتك كالمعتاد، باستثناء أنها ستكون خالية من الألوان (وقد لا تعمل إشعاراتها أيضًا).

هناك أيضًا ميزة إضاءة ليلية في Wind Down، والتي تقلل من الضوء الأزرق على الشاشة في الساعات التي تحددها (أو من غروب الشمس حتى شروق الشمس) - يمكنك استخدام هذا أيضًا أو بشكل مستقل عن ميزات "عدم الإزعاج" أو "تدرج الرمادي" في Wind Down.

أحد الإعدادات النهائية في Digital Wellbeing هو إدارة الإشعارات، وهو مجرد اختصار لخيارات الإشعار التي يمكنك الوصول إليها في أي مكان آخر في اندرويد منذ نسخة Oreo، حيث من خلال ستتمكن من التحكم الدقيق في الأنواع المختلفة من الإشعارات من التطبيق نفسه، ولكن هناك عدد قليل جدًا من التطبيقات التي تدعم ذلك Gmail واحد منها، ويمكنك تشغيل الإشعارات أو إيقافها لتطبيقات معينة هنا.

كما هو الحال مع نظام التشغيل iOS ، يبدو أن ثروة استخدام إحصاءات استخدام الهاتف أكثر فائدة من حدود التطبيق في هذه المرحلة ، على الرغم من أنه من الممكن أن نعتاد جميعًا على تقييد وصول التطبيق لدينا بهذه الطريقة. في الوقت الحالي ، يبدو الأمر أساسيًا إلى حد ما، وربما يكون هذا هو جهاز أكثر ذكاءً في مجال الهواتف الذكية يمكن أن يبدأ في النهاية ، من خلال عرض تحذيرات دقيقة حول استخدام التطبيق بدلاً من حظر التطبيقات تمامًا.

ختامية: بشكل عام، تبدو أدوات iOS عبر Screen Time أكثر سهولة و أكثر مدروسة من أدوات Digital Wellbeing المكافئة من اندرويد، ولكن من غير المرجح أن تختار بينها فستستخدم فقط ما يأتي باختيارك من الهاتف، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن نظامي التشغيل iOS 12 و Digital Wellbeing في اندرويد يعملان من الناحية التقنية في الوقت الحالي، يمكنك أن تتوقع الحصول على بعض التحسينات على الطريق في الأشهر المقبلة، ربما حتى يكفي لإقناعك بقضاء وقت أقل في التحديق بهاتفك الذكي.

تعليقات