تعطيل منافذ USB في الكمبيوتر وحمايتها بكلمة سر - برنامج USB Manager



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


عندما يتعلق الأمر بحماية الكمبيوتر، فإن هناك الكثير مما يمكنك فعله لتجنب الفيروسات والبرمجيات الخبيثة. تعطيل منافذ USB تُعتبر واحدة من هذه الطرق، حيث تمنع أي تهديدات أمنية تنتقل عبر الفلاش ميموري USB أو بطاقات التخزين (SD Cards)، فإذا كنت تترك حاسوبك بعض الأوقات؛ من المرجح أن يأتي أحدهم ويقوم بتوصيل فلاشة تحمل فيروسات لإلحاق الضرر بالكمبيوتر أو إضافة برامج تقوم بالتحكم فى نظام التشغيل وتشفير ملفاتك والتجسس عليك.

لهذا السبب، قمنا في موضوع قديم سابق بشرح 4 طرق لتعطيل منافذ اليو اس بي USB وعلى الرغم من كونها طرق فعالة، إلا أنها قديمة وربما أصبحت معروفة الآن. الأفضل دائمًا هو حماية منافذ USB عن طريق كلمة سر، لا يوفر نظام ويندوز خيارًا يقوم بذلك - بل يتعين عليك استخدام برنامج طرف ثالث وهو المُستعرض أدناه.


برنامج USB Manager | هو برنامج مجاني يتيح لمُستخدمي أجهزة Windows تعطيل منافذ USB في الحواسيب الخاصة بهم وتقييد الوصول بواسطة كلمة سر. إذًا يمكنك كتابة كلمة سر كلما كنت بحاجة إلى توصيل فلاشة أو أي جهاز يعمل بوصلة USB وإن لم تكن بحاجة إليها ستكون معطلة تمامًا ولن يقرأ الحاسوب أي جهاز يتصل بالمنافذ. يسمح لك البرنامج ايضًا بتحديد نوع الأجهزة التي تريد منع قراءتها عند الإتصال بالكمبيوتر عبر منفذ الـ USB، فمثلًا تكون المنافذ معطلة فقط للفلاشات ووسائل التخزين الخارجية، بينما لا تكون عند توصيل طابعة أو سماعة رأس أو ماسح ضوئي. هناك مميزات كثيرة فدعونا نلقِ نظرة عليها.


فى البداية ستقوم بتحميل برنامج USB Manager من موقع الرسمي المرفق فى السطور السابقة، ثم تقوم بتثبيته على حاسوبك كأي برنامج عادي، وبمجرد إنتهاء التثبيت ستظهر لك الأيقونة المُصغرة الخاصة به فى منطقة الإشعارات (Notifications Area) على شريط المهام. اضغط كليك يمين فوق هذه الأيقونة ثم اضغط على الخيار الأول "Main window" لتظهر لك النافذة الرئيسية الخاصة بالبرنامج وهي التى سوف نحتاجها للتحكم فى منافذ الـ USB فى الكمبيوتر أو اللاب توب.


فى نافذة USB Manager الرئيسية، ستجد أمامك 4 أيقونات - أو دعونا نقول خيارات لتحديد نوع الأجهزة التي تريد أن تمنع الكمبيوتر من قراءتها عند الإتصال بإحدى منافذ USB الخاصة به. يمكنك حظر وصول الفلاشات والأقراص الصلبة الخارجية فقط عن طريق النقر على علامة "✅" أعلى أيقونة Storage device لتتحول إلى علامة "🚫" مما يعني أنه تم حظر وحدات التخزين فقط من القراءة على هذا الحاسوب. تستطيع ايضًا حجب وصول الطابعات أو السماعات أو الماسح الضوئي بحيث يتم تعطيل منافذ الـ USB بشكل كامل فى الكمبيوتر. الإختيار يعود لك، وضع فى اعتبارك أن أي تغيير سوف يُطبق بشكل تلقائي؛ أي لن تحتاج إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر.


بعد ان تقوم بتعطيل الـ Storage device من برنامج USB Manager، جرّب أن تقوم بتوصيل فلاشة ميموري بإحدي منافذ USB في الكمبيوتر وراقب ما الذي سيحدث.. سوف تستمع إلى صوت التنبيه الذي يشير إلى إتصال جهاز خارجي بالحاسوب، لكن إذا ذهبت إلى أداة File Explorer لن تجد أي دليل على ذلك. وإذا قمت ايضًا بفتح أداة Disk Management المدمجة في ويندوز لإدارة الأقراص التخزينية، لن تجد أي أثر لهذه الفلاشة المتصلة حاليًا بالحاسوب كما لو لم تكن متصلة اساسًا.



لكن حتى الآن أنت لم تقم بحماية منافذ الـ USB فيمكن لأي شخص يستطيع استخدام الكمبيوتر في غيابك بفتح برنامج USB Manager وتعطيله أو إعادة تمكين قراءة الفلاشات. لهذا السبب يوفر البرنامج خاصية الحماية عبر كلمة مرور، فلن يستطيع أي شخص تغيير إعدادات فى البرنامج إلا بواسطة الباسورد. فى الواقع، لن تستطيع حتى الخروج من البرنامج أو حذفه من الكمبيوتر أو حتى تعطيل من الـ Task Manager إلا بعد كتابة كلمة المرور، هذا ما يجعله مميز ويستحق التجربة. لتفعيل الخاصية اضغط كليك يمين على الأيقونة الخاصة به من شريط المهام، ثم اختر Options لتظهر لك نافذة تحتوي على مجموعة من الخيارات للتحكم فى البرنامج. من هناك ستقوم بتفعيل Enable password وتقوم بتعيين كلمة سر وإعادة كتابتها مرة أخرى للتأكيد، ثم تضغط على زر Change لحفظ الإعدادات الجديدة.


بعد تفعيل كلمة المرور، قم بإغلاق نافذة Options وبعدها سيتم تطبيق الحماية على البرنامج. جرّب الآن توصيل فلاشة بالكمبيوتر وسيظل البرنامج يعمل على حجب قراءتها، وإذا كنت تريد إعادة تفعيل منافذ الـ USB مرة أخرى، ستحتاج إلى أن تضغط كليك يمين على الايقونة من شريط المهام ثم تضغط على Enter password، قم بكتابة كلمة المرور المُعينة مسبقًا واضغط OK. تستطيع بعد ذلك إعادة تمكين منافذ USB لإتاحة قراءة الأجهزة المتصلة مرة اخرى. 

تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وجزاكم الله خيراً لهذا العمل الذي قدمتموه لنا ربنا يضعها في ميزان حسناتكم
    وشكراً
    فتح الله أحمد - السودان

    ردحذف

إرسال تعليق