مميزات وحيل رائعة فى تطبيق MX Player لمُستخدمي هواتف اندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


عندما يتعلق الأمر بتشغيل مقاطع الفيديو ومشاهدة الأفلام على هاتفك الذكي، لن يعمل أي تطبيق آخر أفضل من تطبيق MX Player الشهير. لا يمتلك هذا التطبيق القدرة على تشغيل جميع الصيغ المختلفة لملفات الفيديو فقط فحسب، بل يمُكنه ايضًا تشغيل مقاطع الفيديو عالية الدقة بسلاسة دون أي مشاكل. يتمتع التطبيق بواجهة مُستخدم سهلة ومنسقه بجانب دعم الإيماءات التى تمنحك تحكم سهل اثناء المشاهدة.

لكن بعيدًا عن ذلك، يحتوي MX Player على العديد من الميزات الأخرى التى لم يتحقق منها ويكتشفها معظم مُستخدميه، نتيجة لذلك، قمنا فى هذا المقال بتجميع مميزات وحيل رائعة فى هذا التطبيق ومن المؤكد ستجعل تجربتك أفضل.


1- استمرار الفيديو فى الخلفية


بشكل افتراضي، لا يقوم تطبيق MX Player بجعل مقاطع الفيديو تستمر فى العمل فى الخلفية، فإذا كنت تشاهد فيلمًا او مقطع فيديو عادي وضغطت على زر الرجوع أو زر Home أو زر Recent فسوف يتوقف الفيديو مباشرةً. لكن إذا كنت بحاجة إلى جعل الفيديو مستمرًا فى العمل بينما تكمل عملك على الهاتف، يمُكنك ببساطة الانتقال إلى الإعدادات - Settings ثم فى قسم المشغل - Player قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تضع علامة صح أمام خيار Background play. ومن الآن فصاعدًا، عندما تقوم بالخروج من التطبيق بينما كنت تشاهد فيديو، فسوف يستمر فى الخلفية مع عرض إشعار دائم حتى تستطيع متابعة التقدم أو إيقاف الفيديو مؤقتًا.

2- تحميل الترجمات وضبطها والتحكم فيها


يتفوق تطبيق MX Player بجدارة عن التطبيقات الأخرى فى نقطة الترجمة، فبالتأكيد الترجمة عنصر لا غنى عنه عند مشاهدة الأفلام الأجنبية من الهاتف الذكي. بإستخدام تطبيق MX Player، سوف تستطيع تحميل ملفات الترجمة (العربية) المناسبة للفيلم بكل سهولة دون إجراء الكثير من عمليات البحث.

كل ما عليك هو تشغيل الفيلم داخل التطبيق ثم النقر على زر الثلاثة نقاط أعلى اليمين، ثم من القائمة اضغط على "Subtitle" وفى هذا القسم اضغط على "Online subtitles" ثم اضغط على Search. بعد ذلك، اضغط على كلمة "English" لتحديد لغة الترجمة من القائمة والتى تتضمن "العربية" فقم بتحديدها وضع علامة صح إلى جانب خيار "Enter your search text" واضغط OK. الآن ستظهر لك قائمة بالترجمات المناسبة للفيلم، حدد أي ترجمة واضغط Download لتحميلها ودمجها مع الفيلم تلقائيًا.


تطبيق MX Player لا يتيح لك تحميل الترجمات اونلاين فقط، بل ايضًا ضبطتها حسب رغبتك. ففى بعض الأحيان، يتم عرض الترجمة بشكل متقدم عن الصوت أو العكس؛ مما يعطي انطباع سيء أثناء المشاهدة. للتغلب على هذه المشكلة بسهولة، قم بالنقر على زر الثلاثة نقاط أعلى اليمين بعد تشغيل الفيديو داخل التطبيق، ثم اذهب إلى قسم Subtitle وهناك ستجد خيار Synchronize وبالنقر عليه ستظهر لك نافذة Subtitle synchronization المُصغرة أسفل اليمين، من خلالها تستطيع ضبط تزامن الترجمة مع التوقيت الصحيح للفيلم كتآخير عرض الترجمة ثانية او ثانيتين.


ليس فقط تحميل الترجمات وضبطتها، يوفر لك تطبيق MX Player ايضًا العديد من الخيارات للتحكم في طريقة عرض الترجمة على الفيلم، فإذا ذهبت إلى قسم Subtitle ثم ضغطت على Settings، ستظهر لك نافذة منبثقة مفتوحة على تبويبة "TEXT" وهي تتضمن مجموعة من الإعدادات للتحكم فى الترجمة من حيث الخط المُستخدم، الحجم، ارتفاع النص، لون الترجمة، إضافة خلفية للنص، إضافة حدود للنص، وضع ظل للنص...والمزيد، ستجد ايضًا الكثير من إعدادات عرض الترجمة فى تبويبة "LAYOUT". لاحظ أن أي تغيير فى الإعدادات سيتم حفظه تلقائيًا.

3- تحويل MX Player إلى مشغل موسيقي


إذا كنت مُستخدم جديد لتطبيق MX Player فسوف تظن أنه تطبيق مخصص فقط لمشاهدة مقاطع الفيديو وهو بالتأكيد متميز فى ذلك، لكن التطبيق يمُكنه ايضًا العمل كمُشغل موسيقي احترافي - بل يتفوق على التطبيقات الأخرى المخصصة فقط لهذا الشأن. بإمكانك أن تجرب ذلك بنفسك، اذهب إلى الإعدادات - Settings ثم انتقل إلى قسم الصوت - Audio وضع علامة صح أمام خيار "Audio player". بالعودة إلى الصفحة الرئيسية للتطبيق، ستجد إستعراضًا للمجلدات التي تحتوي على الملفات الصوتية في جهازك وتستطيع تشغيلها مباشرةً من خلاله مثل اي مشغل موسيقي. 

لاحظ فى قسم Audio توجد مجموعة من الإعدادات والخيارات المميزة للتحكم في مُشغل الموسيقى، لعل أهمها هو Volume boost والذي يقوم برفع مستوى الصوت إلى 200% وهو ضعف المستوى الاعتيادي، لكن ذلك فى حال إذا تم استخدام محلل الرمز HW+ او SW.

4- تغيير ألوان وثيم لوحة العرض


أفضل ما فى تطبيق MX Player أنه يتيح لك تخصيص كل شيء حسب تفضيلاتك وإضفاء الطابع الشخصي عليه وتغيير مظهره بدرجة كبيرة بسهولة، حيث مدرج داخل الإعدادات خياراً لتغيير الثيم والمظهر العام للوحة عرض الفيديو. فقط اذهب إلى Settings ثم Player وأسفل قسم Interface ستجد خيار Theme حيث يمكنك إختيار لون الثيم من بين عدة اختيارات متاحة. كذلك في خيار Style ستستطيع تغيير الالوان الخاصة بشريط التحكم الذي يظهر اسفل الفيديو مثل: جعل شريط التقدم Material وتغيير لونه، إضافة حدود بارزة للأزرار. أما من خلال خيار Screen ستتمكن من ضبط إعدادات لوحة العرض من حيث درجة سطوع الشاشة، منع عرض الوقت والبطارية في شريط الحالة، تفعيل/تعطيل زر تدوير الشاشة، وغيرها.

بينما إذا كنت تريد تغيير المظهر العام للواجهة الرسومية الخاصة بالتطبيق، فذلك يتم من خلال خيار Theme المتواجد داخل قسم List فى الإعدادات.

5- جعل الخروج من الفيديو أصعب للأطفال


قد يحصل الأطفال على الحماسة أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو والتى تجعلهم بشكل أو بآخر يخرجون من المقطع بشكل لا إرادي، أو ربما تحصل على بعض المضايقات من طفلك الذي يجلس إلى جانبك بينما تشاهد فيلمًا على الهاتف. فى كلا الأحوال، الخروج بالخطا من الفيديو أمر مزعج للغاية، لذلك قام تطبيق MX Player بتوفير خيارًا يصعب إمكانية الخروج من التطبيق أثناء مشاهدة الفيديوهات ويُسمي هذا الخيار "Kids lock" حيث يمُكنك تفعيله بالضغط على زر الثلاثة نقاط أعلى اليمين، ثم الضغط على Display من القائمة، ثم انقر على Settings، ومن هناك قم بفتح قائمة Lock mode وحدد منها "Kids lock (+Touch effects)" 

الآن يمُكنك مشاهدة الفيديوهات بدون إزعاج، فالخروج من الفيديو أصبح امرًا صعبًا بعض الشيء، حيث يتطلب منك النقر على الزوايا الأربع للشاشة، بدءًا من الجزء العلوي الأيسر ثم الاستمرار فى الضغط على الزوايا الأخرى في اتجاه عقارب الساعة.

6- إخفاء المجلدات والفيديوهات


يمُكنك إخفاء أي مجلد يحتوي على فيديوهات داخل تطبيق MX Player هذا لا يؤدي إلى إخفاء المجلد من التطبيق فقط، بل من الهاتف كليًا. بإمكانك أن تجرب بنفسك، فقط افتح التطبيق واضغط مطولاً على المجلد الذي تود إخفائه، ثم اضغط على زر القائمة أعلى اليمين واضغط منها على خيار "Hide" وبعد ذلك سيتم إخفاء المجلد. لاحظ أنه فى حالة كان خيار "إظهار الملفات المخفية" مفعلًا داخل تطبيق إدارة الملفات، سيظل المجلد مرئيًا للجميع.

7- العمل فى وضع تقسيم الشاشة


إذا كنت تستخدم تطبيق MX Player على هاتف اندرويد يعمل بنظام أندرويد نوجا 7.0 فيما أعلى، فسيصبح بإمكانك إستمرار مشاهدة مقطع الفيديو داخل التطبيق بينما تستخدم تطبيق آخر عبر تقسيم الشاشة إلى قسمين. هذا قد يكون مفيد فى بعض الحالات، كل ما عليك هو تشغيل وعرض الفيديو داخل تطبيق MX Player، وبينما يعمل الفيديو؛ اضغط مطولاً على زر Recents وحدد التطبيق الذي تود أن تستخدمه بجانب MX Player. بعد ذلك سيتم تقسيم الشاشة إلى نصفين وبإمكانك مشاهدة الفيديو والعمل فى التطبيق الآخر فى الوقت نفسه.

تعليقات

  1. للاسف التكبيق لايدعم تقنية cast للعرض على شاشة tv

    ردحذف
  2. لا يدعم iptv الا بصعوبة

    ردحذف
  3. ازاي احفظ الفيديو مترجم منه ؟

    ردحذف
  4. كيف أوقف الرجوع 10ث والتقدم 10ث قاهرني الشي ذا

    ردحذف
  5. Synchronize هاذ مايشتغل

    ردحذف
  6. ما اقدر اسوي قص للفيديو

    ردحذف
  7. كيف يمكنني ان اجعل البرنامج يعمل اثناء التسجيل
    فمثلا اريد ان اسجل مقطع من اغنية والأغنية تعمل على برنامج

    ردحذف
  8. كيف يمكنني حل مشكلة الصوت يسبق الصوره

    ردحذف

إرسال تعليق