8 طرق سهلة لنقل الصور من هاتف الأندرويد إلى جهازك الحاسوب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أصبحت الهواتف الذكية الآن مسؤولة عن غالبية الصور التي يتم التقاطها، والجانب السلبي هو أن هذه الصور مجتمعة مع مرور الوقت، وتأخذ الكثير من المساحة، حيث يمكنك إلقاء الضوء على مقاطع الفيديو والحالات الزمنية ولقطات الصور البانورامية وملفات RAW الغير المضغوطة وأنواع أخرى من الصور، ويمكنك بسهولة ملء جهازك بهذه الصيغ أو الملفات، من ناحيته لا يقوم المستخدمون دائمًا بتعديل صورهم أو نسخها احتياطيًا أو حذفها، مما يؤدي إلى تحويل هواتفهم إلى مقابر رقمية، لذلك إذا كنت تريد أرشفة صورك لاستخدامها لاحقًا، فإنك تريد التأكد من معرفة كيفية نسخها احتياطيًا على جهاز الكمبيوتر.


إليك في هذه المقالة ثماني طرق لنقل الصور من هاتف يعمل بنظام اندرويد إلى جهاز كمبيوتر شخصي، وحتى لا نُطيل أكثر نبدأ بالطريقة الأولى وهي عبر كابل اليو أس بي "USB":

1. USB:

واحدة من أفضل ميزات اندرويد هي إمكانية الوصول إلى نظام الملفات بدون قيود، وحقيقة أنه يمكنك ببساطة توصيل هاتفك بالكمبيوتر باستخدام كبل USB المرفق يجعل من السهل تنزيل أي وجميع الصور وسحبها إلى أي تطبيق سطح مكتب أو نظام ملفات لحفظها، نجد أن هذا هو الأسلوب الأسهل والأكثر مقاومة للخداع، والجانب السلبي الوحيد هو أنك بحاجة إلى جهاز كمبيوتر وكبل الشحن في متناول يدك.

إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows، فستقدم لك المطالبات التلقائية للاتصال عبر USB خيارات لإدارة الجهاز بمجرد اتصاله بالإنترنت، إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Mac، فهناك بعض الخيارات أحدها برنامج Android File Transfer.

2. قوقل درايف:

تعد خدمة النسخ الاحتياطي في Google Drive أبسط طريقة لإجراء نسخ احتياطي لصورك وإيقافها بعد ذلك عن هاتف الاندرويد، تأتي الخدمة افتراضيًا في جميع هواتف اندرويد تقريبًا وتعمل بهدوء في الخلفية وتحميل ملفاتك إلى Google Drive لسهولة الوصول إليها على الأجهزة الأخرى، ويتم تخزين الصور التي تمت مزامنتها بشكل خاص أيضًا ، مما يعني أنه لا داعي للقلق بشأن أي صور محرجة في الأيدي الخطأ، ولكن يمكن الوصول إليها بسهولة وبسرعة من خلال Google Drive.

يعد تمكين خيارات النسخ الاحتياطي في Google Drive أمرًا بسيطًا، في التطبيق اضغط على زر القائمة أو الرمز ثم افتح قائمة الإعدادات، يمكنك هنا تعيين النسخ الاحتياطي التلقائي أو إيقافه، وكذلك تغيير الإعدادات التي تتوافق معه، للوصول إلى الصور التي تمت مزامنتها وتنزيلها افتح Google Drive، ويتم تخزين صورك في مجلد خاص بعنوان "صور Google". افتح هذا المجلد ، ويمكنك تصفح الصور وتنزيلها مباشرةً على سطح المكتب.

إذا كنت لا ترغب في تمكين المزامنة، يمكنك أيضًا تحميل ملفات فردية من هاتفك إلى درايف، افتح معرض صور هاتفك افتح صورة ، ثم انقر على زر "مشاركة"، من هناك ستتمكن من الاختيار من خيار مشاركة متعددة، انقر على رمز Google Drive، وسيتم تحميل الملفات، بمجرد تحميل الصورة يمكن الوصول إليها عبر Google Drive، ومع ذلك ضع في اعتبارك أن أي ملفات تم تحميلها على Google Drive ستستهلك مساحة التخزين المخصصة لك، لذلك قد ترغب في تنظيف محرك الأقراص بشكل دوري أو اختيار خطة تخزين أكثر قوة.

على سطح المكتب ، تم نقل Google من Google Drive إلى النسخ الاحتياطي والمزامنة في العام الماضي، الأمر مشوش بعض الشيء ولكن في الأساس فإن تطبيق Mac و Windows للوصول إلى Google Drive يسمى الآن النسخ الاحتياطي والمزامنة ، ولكنه يعمل بشكل أساسي بنفس الطريقة، إذا كنت مثل معظم الأشخاص وتدخل إلى Google Drive عبر متصفح الويب ، فلن يؤثر هذا التغيير عليك.

3. صور قوقل:

يعمل تطبيق صور Google بطريقة مشابهة لـ Google Drive، في الواقع تعد واجهة المستخدم والتجربة متطابقة تقريبًا لأن كلاهما يشتركان في لغة التصميم متعدد الأبعاد من Google، ولا شك أن تطبيق صور Google مخصص تمامًا لتخزين الصور ومقاطع الفيديو بينما يتعامل Google Drive مع جميع أنواع الملفات، إلا أن صور Google تقدم مجموعة من الأدوات المفيدة التي تتيح لك تعديل إبداعاتك ومشاركتها، أو تجميع الصور ومقاطع الفيديو تلقائيًا في مجموعات، ويمكن للخدمة أيضًا إرسال المحتوى إلى Chromecast، والحفاظ على صورك خاصة ما لم يتم تحديدها، وإجراء عمليات بحث ذكية باستخدام التعلم الآلي، حتى يمكن لـ "المساعد" أيضًا إنشاء مشاريع ممتعة مع صورك ، مثل عروض الشرائح ، والصور المجمّعة ، والصور البانورامية ، والرسوم المتحركة. وأفضل ما في الأمر أنه يمكنك الوصول إلى صورك من أي جهاز تقريبًا - وليس فقط تلك الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد.

إذا كان اهتمامك الشديد هو النسخ الاحتياطي للصور ، فقد يكون تطبيق صور Google هو الحل الأفضل، إنها مجانية والتخزين غير محدود (طالما أنك لا تستخدم خيار حجم الملف "الأصلي")، وعلى عكس Google Drive لا يؤثر ذلك على المساحة المخصصة لك لسعة التخزين المجانية، كما قامت Google مؤخرًا بتحسين الأداء ، مما يعني أن الصور الآن أسرع مرتين. ومع ذلك هناك أمور لابد اخذها بعين الاعتبار مثل:

تدعم الخدمة فقط صور JPEG التي يصل حجمها إلى 16 ميجابكسل، ومقاطع الفيديو Full HD (1080p)، هذا الأمر جيد بالنسبة لغالبية المستخدمين، ولكن إذا كان لديك هاتف يطلق عليه RAW أو 4K، فيجب عليك إما السماح لـ Google Photos بتخفيض هذه الملفات أو حفظها في حسابك على Google Drive، مع الاحتفاظ بمساحة التخزين هناك (مما قد يعني الدفع مقابل التخزين ).

يعد تطبيق صور Google أيضًا سهل الإعداد والاستخدام، بمجرد توصيله بمعرف Google "حساب"، سيقوم التطبيق بتحميل أي محتوى جديد تلقائيًا، إذا لم يكن لديك خطة بيانات غير محدودة، فاحرص على تعيين تطبيق صور Google للمزامنة فقط عندما يكون هاتفك متصلاً بشبكة Wi-Fi، والتي يمكن إجراؤها عن طريق الدخول إلى قائمة الإعدادات في الجانب العلوي الأيسر من التطبيق.


4. بطاقات MICROSD:

على عكس ايفون، تتيح لك العديد من أجهزة اندرويد توسيع التخزين عبر بطاقة MicroSD، عند إدخال بطاقة ذات سعة كبيرة ، يمكنك تعيين تطبيقات الصور المدعومة لحفظ المحتوى مباشرة على البطاقة بدلاً من التخزين الداخلي بهاتفك، يفيد ذلك بشكل خاص إذا كنت قد اشتريت جهازًا بسعة 16 غيغابايت أو 32 غيغابايت، وهو ما سيؤدي إلى ملء الفيديو في أي وقت من الأوقات، قم بحفظ الذاكرة الداخلية للتطبيقات استخدم بطاقة MicroSD للتخزين، لكن تذكر لا تترك الصور جالسة على البطاقة قم بنقلها إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لكن ماذا لو افتقر جهازك الذي يعمل بنظام اندرويد إلى دعم MicroSD؟ في هذه الحالة، فإن قارئ Leef Access MicroSD رائع لنقل الصور بين الأجهزة أثناء توسيع مساحة التخزين على هاتفك، يتم توصيل الدونغل الصغير بمنفذ USB المصغر لهاتفك ، بينما يعمل الطرف الآخر كقارئ بطاقات MicroSD وفتحة للتخزين الثانوي، بمجرد إدخال بطاقة يمكنك استخدام معظم تطبيقات إدارة الملفات لنسخ الصور (أو أي ملفات، لهذا الأمر) إلى البطاقة، إذا كنت تستخدم بطاقة MicroSD عالية السرعة، فإن عملية النقل من الهاتف إلى البطاقة سريعة نسبيًا، يمكنك أيضًا استخدام USB أثناء التنقل.

5. دروب بوكس:

مثل Google Drive، هناك خيار آخر هو تطبيق Dropbox الشهير لنظام اندرويد، وهي أداة مجانية تزامن تلقائيًا الملفات والصور مع الخادم المستند إلى مجموعة النظراء، بحيث يمكنك الوصول إليها بسهولة من أي مكان، ويعد تطبيق Dropbox متاح عبر متجر Google Play وتحميله طبعًا مجّانًا.

وبمجرد تنزيل تطبيق Dropbox، يجب عليك إما تسجيل الدخول إلى حسابك الحالي أو إنشاء حساب جديد، سواء في الإعدادات أو في الجزء العلوي من علامة تبويب الصور والوسائط، حدد "تشغيل تحميل الكاميرا" للوصول إلى الإعدادات التي تتحكم في الصور التي يتم نسخها احتياطيًا تلقائيًا وما إذا كنت تريد نسخها احتياطيًا على بيانات شبكة الجوال أو عبر شبكة Wi-Fi فقط ، مع الإشارة هناك بديل آخر وهو ون درايف من مايكروسوفت حيث يعد هذا البديل خيارًا مشابهًا يجب مراعاته والنظر فيه إن أردت.

6. MYLIO:

مجموعة من مهندسي Microsoft السابقين، الذين حدث لهم أن يكونوا متحمسين للصور وطوروا خدمة اسمها Mylio، وتتيح هذه الخدمة التي وصفت بأنها "منظم ذاكرة" للمستخدمين المتنقلين نسخ صورهم - حتى 500000 - مجانًا، وتتيح أيضًا مزامنة ما يصل إلى 12 جهازًا بنظام تشغيل اندرويد أو iOS، كما يوفر إمكانية تعديل الصور داخل الجهاز بالإضافة إلى إمكانية العمل مع ملفات JPEG و TIFF و PNG و RAW، يشبه مفهوم Mylio مفهوم صور Google، ولكن بينما يستهدف هذا الأخير المصورين العرضيين، يبدو أن Mylio ينحرف نحو المتحمسين، نعتقد أن صور Google تقدم المزيد من الميزات للتصوير اليومي، ولكن إذا كنت تعمل باستخدام ملفات عالية الجودة ، فإن Mylio هو رفيق رائع.

7. البريد الإلكتروني والمشاركة:

إنه ليس الحل الأكثر أناقة، ولكن إذا كنت تحتاج فقط إلى نقل صورة أو اثنتين ، وكنت تفعل ذلك بشكل متقطع ، فيمكنك بسهولة استخدام بريدك الإلكتروني، هذه أيضًا طريقة جيدة لإرسال صور إلى جهاز كمبيوتر غير مرتبط بحسابك في Google Drive أو غيرها من الحسابات السحابية، مثل كمبيوتر العمل، واستنادًا إلى مزود البريد الإلكتروني قد تختلف العملية بدقة، ولكنها عملية بسيطة بغض النظر عن التطبيق الذي تستخدمه. قم بإنشاء رسالة بريد إلكتروني جديدة ، وأدخل عنوان بريدك الإلكتروني كمستلم.

انقر على زر القائمة لإظهار قائمة السياق، ثم حدد "إرفاق ملف" لإضافة صورة إلى بريدك الإلكتروني، أو إذا كنت في Gmail ، يمكنك التقاط صورة من تلك القائمة مباشرةً، ومن ثم أرسل البريد الإلكتروني، وبعد بضع دقائق سترى الرسالة المنبثقة في بريدك الوارد لتفتح من هاتف آخر أو من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لاحظ أنك ترسل ملفًا كبيرًا وأن بعض خدمات البريد الإلكتروني لها حد على حجم الملف الذي يمكنك إرساله.

يمكنك أيضًا مشاركة صورة مع خدمات أخرى، مثل Facebook و Google Drive و Instagram و Twitter من خلال المشاركة، اسحب الصورة التي تريد مشاركتها ثم اضغط على زر "مشاركة" من هناك، ستتم مطالبتك بتحديد التطبيق الذي ترغب في استخدامه لمشاركة الصورة، بناءً على نوع التطبيق الذي تختاره، سيتم إرسال الصورة عبر البريد الإلكتروني أو نشرها أو تحميلها.

8. تخزين خارجي:

الطريقة الأخيرة في هذه المقالة، حيث كلما زاد الاتصال في الهواتف الذكية، زادت أيضًا خياراتك للاتصال بأساليب التخزين المختلفة، حيث يحمل نظام اندرويد شيء لطيف بداخله وهو دعم التخزين الخارجي، والذي يعود بالكثير إلى بروتوكول USB يسمى USB On-the-Go (OTG). يمكنك توصيل محرك أقراص USB ثابت قياسي خارجي - من النوع الذي تستخدمه مع جهاز كمبيوتر محمول أو جهاز كمبيوتر مكتبي - وإضافة كمية كبيرة من التخزين لتفريغ الصور ومقاطع الفيديو، خاصة ملفات 4K و RAW. ستحتاج إلى محول USB OTG إلى Micro USB ، ومع ذلك أيضًا ضع في اعتبارك أنه ليست جميع أجهزة اندرويد تدعم USB OTG.

وإذا كان هاتفك لا يدعم USB OTG، فإن خيارًا آخر مفيدًا هو محرك أقراص يُعرف باسم thumbdrive تم تصميمه للاتصال مباشرة بهاتف عبر منفذ Micro USB أو منفذ USB من النوع C، وتشمل هذه المنتجات محرك أقراص USB من طراز Leef’s Bridge 3.0 Mobile ومحرك أقراص SanDisk’s Ultra Dual Drive m3.0 أو محرك أقراص USB فئة من النوع Ultra USB.

تعليقات

  1. شكرًا لك أخ أحمد. بالنسبة لي أكثر طريقة أفضلها لنقل الصور -وغيرها- هو برنامج (Airdroid)، وهو برنامج مميز جدًا لنقل الصور والملفات بمختلف أنواعها بين الهاتف الجوال والكمبيوتر.

    ردحذف

إرسال تعليق