هل يمكن التحويل من ويندوز 32 بت الى 64 بت... وكيف ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


فى مقالة سابقة قمنا بتوضيح كل ما تحتاج أن تعرفه عن الفرق بين 32 بت و 64 بت وعلى أي أساس يمكن أن تختار بينهما عند تحميل البرامج، لكن عندما يتعلق الأمر بنظام التشغيل، فيجب أن تختار بعناية نظام التشغيل الذي يتوافق مع معمارية المعالج حتى لا تخسر الأداء والكفاءة الكاملة التى يقدمها لك المعالج وبقية مكونات الكمبيوتر، حيث أن 64 بت يجعلك تحقق أقصى استفادة من قطع الهاردوير المُستخدمه فى الكمبيوتر الشخصي أو اللاب توب (بافتراض أنها تدعم معمارية x64). ولذلك يتساءل أصحاب ويندوز 32 بت حول ما إذا كان من الممكن الترقية إلى 64 بت ؟ وإذا كان ممكن، كيفية فعل ذلك ؟ حسنًا، يبدوا انك فى المكان الصحيح لتعرف إجابة هذين السؤالين لأنهما محور حديثنا في هذا المقال.


مبدائيًا الإجابة "نعم" تستطيع تحويل نسخة الويندوز المثبتة على جهازك حاليًا من 32 بت إلى 64 بت وبشكل مجاني تمامًا، لكن الأمر برمته يعتمد على قدرة جهازك ودعمه لمعمارية 64 بت. اهم واول شيء يجب ان تقوم به قبل حتى التفكير فى الترقية إلى نسخة 64 بت هو التأكد من أن البروسيسور فى حاسوبك يدعم وحدة 64 بت. يمكنك التحقق من ذلك بسهولة إذا كنت تستخدم ويندوز 10، فقط توجه إلى الإعدادات (تطبيق Settings) ثم إلى قسم System ثم الانتقال إلى صفحة About من الجانب الأيسر.


كل ما نحتاج إليه في صفحة About هو معرفة ماذا يتواجد أمام "System type" حيث يجب أن تري أحد العبارات الثلاثة الآتية:

- 64bit operating system, x64-based processor: إذا رأيت هذه العبارة، فأنت لا تحتاج إلى هذا الموضوع.
- 32bit operating system, x86-based processor: مما يعني أنك لن تستطيع تطبيق ما يلي فى هذا الموضوع، لأن المعالج لديك يدعم معمارية 32 بت.
- 32bit operating system, x64-based processor: إذا رأيت هذه العبارة، فأنت محظوظ. يعني ذلك أنك تستخدم حاليًا نسخة ويندوز 32 بت ولكن المعالج لديك يدعم معمارية 64 بت وبالتالي تستطيع تثبيت نسخة 64 بت من ويندوز.


لكن دعني أخبرك ايضًا أن الأمر لا يتوقف على حجم الرامات أو المعالج فقط، فحتى إذا وجدت أن المعالج يدعم معمارية 64 بت، ستحتاج إلى التأكد من أن جهازك بالكامل سيعمل بشكل صحيح مع نسخة ويندوز 64 بت، وأقصد بـ "جهازك بالكامل" جميع مكونات الهاردوير الرئيسية مثل كرت الصوت، الشاشة، الشبكة...إلخ. وذلك عن طريق معرفة ما إذا كانت تعريفات هذه المكونات متوفرة بنسخة 64 بت ام لا. حيث أن تعريفات الـ 32 بت التى تستخدمها على ويندوز فى حاسوبك حاليًا لن تعمل عند الترقية إلى ويندوز 64 بت طالما لا يتوفر منها نسخة 64 بت، وبالتالي جهازك بالكامل لن يكون مهيئاً للعمل بكفاءة على ويندوز 64 بت.

للتحقق من ذلك، يمكنك زيارة صفحة الدعم الخاصة بالمذربورد او اللاب توب ومعرفة ما إذا كانت التعريفات متوفرة ايضًا بنسخة 64 بت ام 32 بت فقط. واقترح عليك الإطلاق على المقالات الآتية ومراجعتها لانك ستفيدك جدًا فيما يتعلق بهذه النقطة:



بالنسبة لعملية التحويل من ويندوز 32 بت الى 64 بت فهي تتطلب إجراء تثبيت نظيف وليس مجرد ترقية النسخة، بل تثبيت نسخة ويندوز 64 بت من البداية على الكمبيوتر. لذلك ستحتاج في البداية إلى تحميل نسخة ويندوز 64 بت بصيغة ISO وحرقها على فلاشة USB ثم تتأكد من حفظ نسخة إحتياطية من البيانات المهمة المخزنة فى بارتيشن C قبل أن تبدأ فى الشروع فى خطوات بدء تثبيت نسخة الويندوز على الحاسوب.


عند تثبيت نسخة ويندوز 64 بت لن تحتاج إلى فرمتة القرص الصلب بالكامل، بل بعد الوصول إلى المرحلة التى تضغط فيها على خيار Custom install قم بعمل فورمات لبارتيشن C فقط ليتم حذف نسخة الـ 32 بت نهائيًا وتثبيت نسخة الـ 64 بت عليه. بعد إنهاء عملية التثبيت، سيصبح جهازك يعمل بنسخة ويندوز 64 بت ايًا كانت سواء ويندوز 7/8/8.1/10 ويمكنك البدء فى تثبيت نسخة الـ 64 بت من تعريفات جهازك حتى يعمل بكفاءة وبأفضل أداء.

تعليقات

  1. حضرتك بتقول تحويل من نظام 32 الى 64
    ده استحاله علشان معماريه الملفات اصلا مختلفة وحضرتك اكد كلامى فى الموضوع اول ما قولت "بالنسبة لعملية التحويل من ويندوز 32 بت الى 64 بت فهي تتطلب إجراء تثبيت نظيف وليس مجرد ترقية النسخة، بل تثبيت نسخة ويندوز 64 بت من البداية على الكمبيوتر"
    الرجاء تعديل العنوان لان التحويل يتم بوجود البرامج والتوصيفات والى حضرتك قولته انى امسح النسخه واثبت نسخه جديده ده مش تحويل

    ردحذف
  2. غير معرف8/30/2019 12:36 م

    السلام عليكم عفوا اخي ماوضحت جيدا
    انا حاسوبي 32بت ولا يدعم ال64 هل بمقدوري تثبيت وندوز 64 ام لا وما الماشكل التي سأعاني منها ارجوا التوضيح

    ردحذف
    الردود
    1. بما أن الوندوز حقك لا يدعم معمارية 64 بت فبالتالي لن تستطيع الترقية إلى معمارية 64 بت و توضيح الطريقة التي ذكرها لتعرف إن كان الوندوز حقك يدعم 64 بت تشتغل إلى على وندوز 10 أما وندوز 7 و 8 و 8.1 يمكن معرفة إن كانت تدعم 64 لبت أم لا ببرنامج يدعى securable و أرجو أنك فهمت







      حذف
  3. انا معالجي intel core i5
    ram 4 gb
    لكن ويندوز 32بت مبيقراش الرامات كاملة اصبحت 2.93 gb
    مش مكتوب انه بيدعم 64 بت
    مع انه كان الويندوز اللي قبل كدة كان 64 بت
    ملحوظة انا laptop

    ردحذف
  4. هذا كلام خاطئ تماما عنوانك مضلل دا اسمو نسخه جديده وليس تحويل اتقي الله يا اخي

    ردحذف
  5. في نهاية المقال لايمكن التحويل من 32 بت الى 64 بت الى بعملية الفرمتة و تنصيب نسخة 64 بت من جديد.

    ردحذف

إرسال تعليق