اللابتوب يعمل ولكن لا يشحن.. هل المشكلة في البطارية؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قـام احد اصدقائي بالاستعانة بي بخصوص لابتوب جديد من نوع Dell يعاني من مشكلة أن اللابتوب يعمل علي الشاحن من الكهرباء مباشرة ولكن البطارية لا تشحن والرسالة No Battery Is Detected وعندما يعمل اللابتوب مع بداية التشغيل تظهر رسالة The AC power adapter wattage and type cannot be determined. وقال لي انه علي وشك تغيير البطارية بناء علي فحص احد مختصي صيانة اللابتوب ولكنني اخبرته بانني سأحتاج الي فحص اللابتوب اولاً وحتي لا يتحمل تكاليف اضافية وبالفعل قام بتسليمي اللابتوب وبدأت في عملية الفحص، فدعوني اخبركم بالنتيجة كاملة..



في البداية يمكنك مراجعة موضوع العبقري عبد الرحمن محمد حول حلول مشكلة بطارية اللابتوب لا تشحن بعد توصيل الشاحن والموضوع بالفعل مميز ولكن سأقوم بالتحدث عن تجربة صيانة هذا اللابتوب تحديداً، وهي عند توصيل اللابتوب علي الشاحن يعمل بدون مشاكل ولكن البطارية لا تشحن وبمجرد فصل الشاحن يتوقف عمل اللابتوب تماماً، والمنطقي هنا والمتعارف عليه هو ان البطارية لا تعمل ويجب تغييرها.



لكن بعد فحصي للابتوب توقعت أن هناك مشكلة في الشاحن خاصاً وأن مخرج الشاحن والمتصل باللابتوب به التواء بسيط وبذلك فقد يكون احد السلوك قد انقطع وبالتالي فالشاحن يعمل كتوصيل الكهرباء للابتوب ولكن السلوك المسئولة عن الشحن بها مشكلة وبالتالي فالشحن لا يعمل ولكن اللابتوب يعمل بدون مشاكل.



قمنا بالتوجه الي احد مراكز بيع قطع غيار اللابتوب وتجربة شاحن اخر من نفس النوع وبالفعل بدأ اللابتوب في الشحن بدون مشاكل، وقمنا بتغيير فقط السلك المتصل بين الشاحن واللابتوب بالكامل وبتكلفة قليلة علي عكس تكلفة تغيير الشاحن بالكامل، وبدأ اللابتوب في الشحن مرة اخري.



ما اريد توضيحة انه في بعض الاحيان قد تكون المشكلة من الشاحن وليس من البطارية وبالتالي لا يجب عليك تغيير البطارية والتسرع بل يجب عليك التحليل والفحص الجيد، وحتي بعد معرفة أن المشكلة في الشاحن فقد تكون في جزء من الشاحن سواء الجزء المتصل بالكهرباء "الفيشة" او من الجزء المتصل باللابتوب ويمكن تغيير احدهم علي حدي وليس تغيير الشاحن بالكامل وفي حالتنا كان الجزء المتصل باللابتوب وتم تغييره.



لاحظ ايضاً أن المشكلة قد تكون بسبب أن الشاحن غير اصلي او حتي غير مخصص للابتوب لديك وسيحدث نفس الامر، لذلك عليك الفحص جيداً قبل اتخاذ قرار الاستبدال ويجب عليك التجربة من حيث تجربة شاحن اخر ثم تجربة بطارية اخري قبل الشراء لدي المسئول عن صيانة اللابتوب.

تعليقات

  1. لدي الآن لابتوب كاسبر عندما اشحنه على الكهرباء يعمل وعندما أفضله من الكهرباء لا يعمل أبدا نوع الجهاز كاسبر n360

    ردحذف

إرسال تعليق