6 ميزات في أندرويد لن تجدها على آيفون حتى بعد الترقية إلى iOS 12



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يعمل نظامي تشغيل أندرويد و iOS بشكل متوازي، وينسخ ويوسع كلٍ منهما ميزاته، لكنهم ليسوا دائمًا متكافئين، وهذا ما يلمسه جميع المستخدمين والمطلعين بالمقارنات بين النظامين سواء في المميزات أو الجديد أو حتى المنتظر وكذلك المفقود في كل نظام على الآخر، في موضوع آخر من المعروف أن أبل قد أعلنت في مؤتمرها الأخير عن النسخة التجريبية "بيتا" للإصدار المنتظر iOS 12 والذي ستطلقه خريف هذا العام بشكل رسمي لجميع المستخدمين، ومنذ الإعلان عن هذه النسخة بدأت المقارنات نراها، وكان إحداها ما هو موضّح في الرابط أدناه.


في مقارنة جديدة، إليكم نظرة عن قرب على عدد قليل من الأشياء التي يمكن لنظام اندرويد فعلها وبنفس الوقت لا نجدها على آيفون، حتى بعد الترقية إلى نظام التشغيل iOS 12، ولكن قبل أن نقفز إلى هذه الأشياء، دعونا أولاً نوضح شيئًا واحدًا وهو أن هذه المقارنات بالذات ليست حرب، ونيتنا ليس قول "أندرويد أفضل من iOS" لأن ذلك ليس هو الحال، حيث كلا النظامين رائعان ، ولكل واحد ميزاته الخاصة، وحتى لا نطيل أكثر في اللغط إليكم في هذه المقالة 6 ميزات في أندرويد لن تجدها على آيفون حتى بعد الترقية إلى iOS 12:


1. متعددة المستخدمين والوصول إلى الضيوف:

يمكنك تسليم أي جهاز أندرويد يعمل بنظام تشغيل لولي بوب فأحدث إلى شخص آخر ويمكنه تسجيل الدخول والوصول إلى تطبيقاته ومعلوماته وما شابه، وكل ذلك دون العبث بالحساب الأساسي على الهاتف، حيث إذا كنت ترغب فقط في السماح لشخص ما بمراجعة هاتفك دون القلق بشأن جميع معلوماتك الشخصية التي تظهر أمامك، يمكنك أيضًا استخدام وضع الضيف، ويؤدي هذا بشكل أساسي إلى إطلاق نسخة مخزنة من اندرويد دون الحاجة إلى تسجيل الدخول، مما يسمح لشخص ما باستخدام هاتفك للقيام بمهام بسيطة مع الحفاظ على فصل الأشياء.

أما إذا كنت ترغب في السماح لشخص ما باستخدام جهازك الايفون، حسنًا يجب عليك تسليمه كما هو، ويمكن للمرء أن يجادل بأنه لا توجد حاجة حقيقية إلى وضع الضيف أو الوصول المتعدد للمستخدمين نظرًا لتصميمها لتكون أجهزة مستخدم واحد في المقام الأول ، وهذا أمر جيد، لكن الأجهزة اللوحية قصة مختلفة، حتى لو لم يتم الوصول إلى العديد من المستخدمين / الضيوف على أجهزة ايفون، فقد يكون مفيدًا للغاية على أجهزة iPad.

2. الوصول المباشر عبر USB ونظام ملفات حقيقي:

إذا قمت بتوصيل جهاز اندرويد بجهاز كمبيوتر، فيمكنك الوصول مباشرة إلى جميع الملفات والمجلدات الموجودة داخل وحدة التخزين المحلية بنفس الطريقة التي تقوم بها بأي محرك أقراص آخر متصل بالكمبيوتر، إذا كنت تفعل الشيء نفسه مع جهاز iOS ، فأنت تحصل ببساطة على محتويات الكاميرا.

وينطبق الشيء نفسه على مديري الملفات المثبتة على الجهاز، حيث يأتي نظام التشغيل iOS مزودًا بآخر الملفات المفتوحة مثلًا ، ولذلك يعد محدود للغاية، ولا يعرض سوى الملفات "الحديثة" ولا يتيح الوصول إلى نظام ملفات حقيقي، وعلى العكس من ذلك إذا قمت بتثبيت مدير ملفات على نظام التشغيل أندرويد وهناك العشرات في متجر بلاي، فستتمكن من الوصول الكامل إلى قسم التخزين بأكمله، ويمكنك أيضًا قص الملفات ونسخها ونقلها وحذفها كما تشاء.

وطبعًا هذا مفيد بشكل خاص، ما عليك سوى توصيل محرك أقراص في هاتفك واستخدامه؛ ولكن على نظام iOS يتطلب كل محرك تطبيق خاص به لأي نوع من إدارة الملفات، ليكون ذك معقد ومربك أكثر مما ينبغي.

3. تخصيص الشاشة الرئيسية:

على نظام التشغيل iOS، يمكنك نقل الرموز حولها وتجميعها في مجلدات، هذا مفيد ولكن ليس مفيدًا بقدر ما يمكن أن يكون، حيث على أندرويد وعلى سبيل المثال، لا يمكنك تجميع الرموز فقط معًا في المجلدات، بل إعادة تصميم كيفية عمل الشاشة الرئيسية تمامًا عن طريق إضافة الأدوات التي تضع معلومات مفيدة في المكان الذي تحتاج إليه.

ولأخذ الأمور إلى أبعد من ذلك، هناك عدد كبير من اللانشرات التابعة لجهات خارجية في متجر بلاي مع مجموعة كبيرة من الميزات التي تتيح لك التحكم في تخطيط الشاشة الرئيسية، ويمكنك تغيير حجم الرمز وحجم الشبكة وغير ذلك الكثير، كما وهناك مجتمعات بأكملها مخصصة لتصميم الشاشة الرئيسية وتعدد الاستخدامات، لتكون الاحتمالات في أندرويد لا حصر لها.

4. اختيارات التطبيق الافتراضي:

إذا نزّلت متصفحًا جديدًا على اندرويد، فيمكنك تعيينه كخيار افتراضي لفتح الروابط، وينطبق نفس الشيء على لوحة المفاتيح، وتطبيق المراسلة، والشاشة الرئيسية، وتطبيق الهاتف، والمساعد الرقمي ، والمزيد، وأنت قادر على تغيير هذا كما تراه مناسبًا.

على نظام تشغيل iOS، فإنك تحصل على ما تقدم لك، يمكنك تنزيل متصفحات أخرى، ولكن لا يمكنك تعيينها كإعدادات افتراضية. نفس الشيء ينطبق على لوحة المفاتيح، طالما تتوفر خيارات متعددة يجب أن تكون هناك طريقة لتحديد أي منها تفضل استخدامه كخيار أساسي.

5. عرض المعلومات في الشاشة بلمحة:

هناك شيء مُرضي تمامًا حول إمكانية إلقاء نظرة سريعة على هاتفك والاطلاع على الوقت والتاريخ والإشعارات وغير ذلك الكثير دون الحاجة إلى لمسها، هذه ميزة جديدة نسبيًا لنظام اندرويد، ولكنها ميزة لا تقدر بثمن بعد التعود عليها، وتحتوي العديد من هواتف اندرويد الجديدة، مثل Pixel 2 و Galaxy S9، على شاشات العرض التي تعرض معلومات سريعة، ويمكنك بالطبع إيقاف تشغيلها إذا لم تعجبك، حتى أن سامسونج تتيح لك إمكانية تخصيصها أو ضبطها بحيث يتم تعطيلها تلقائيًا في وقت معين (مثل الليل).

أقرب شيء ستحصل عليه في نظام تشغيل iOS هو الإيقاع الذي يؤدي إلى تشغيل الشاشة عند التقاط الهاتف، هذا مفيد ولكن مجرد إلقاء نظرة سريعة على هاتفك هو أمر ألطف.

6. دعم متعدد النوافذ لتعدد المهام الحقيقية:

النقطة الأخيرة، وبدءًا من إصدار أندرويد نوجا 7.0، نفّذت Google القدرة على تشغيل تطبيقين جنبًا إلى جنب على الشاشة، وعلى الرغم من أن ذلك لا يبدو كما لو كنت تستخدمه (لماذا تريد تشغيل تطبيقين على شاشة الهاتف الصغيرة) ، فهي ميزة مفيدة عندما تحتاجها، على سبيل المثال يمكنك مشاهدة قائمة البقالة والآلة الحاسبة الخاصة بك لحفظ علامات التبويب في نفس الوقت، بالإضافة إلى ذلك يصبح أكثر فائدة على الجهاز اللوحي.

الآن، تتوفر هذه الميزة على نظام التشغيل iOS، ولكن فقط على آيباد، إنه أمر منطقي جدًا على الشاشة الأكبر لجهاز لوحي، وبنفس الوقت هذه ميزة منطقية للغاية على الهواتف أيضًا ، خاصة إذا كنت تقتني أحد هواتف بلس من أبل.

تعليقات

  1. لقد اشتريت ايفون 6 بلس وكنت طاير من الفرحة ,, ولكن بعد فترة وجيزة شعرت باشد الندم علي شراءه =
    - المنبه عبارة عن ازعاج فلايتوقف ابدا الا اذا اسكته بالضغط علي غفوة , هاتفي السابق نوت 5 يضع نفسه تلقائيا بعد 5 دقائق ولو قلبت الهاتف يسكت تلقائي .
    - صعوبة كبيرة جدا في نقل الاسماء من هاتفي القديم ويحتاج الي برامج وطرق معينة لتنفيذه , هاتفي نوت5 بمجرد تسجيل حساب جوجل بلاي اجد جهات الاتصال وجميع البرامج التي كانت موجودة قد عادت بشكل تلقائي وكانه حلم .
    - صعوبة كبيرة جدا جدا في التعامل مع الصور من الكمبيوتر فهو يضع صور الواتس والفيس والسكرين شوت والانستجرام وكل الصور الملتقطة في فولدر واحد وبسبب مجال عملي احتاج الي صور ملتقطة فاصبح كالذي يبحث عن ابرة في كومة قش , هاتفي نوت5 لايحتاج الي برامج فقط اوصله بالكمبيوتر وستجد كل نوع صور في ملف لحاله فيسهل جدا ايجاد صورة ابحث عنها .
    - فقدت الامل في وضع الاغاني المفضلة لدي علي ايفون 6 حتي وجدت طريقة علي يوتيوب تحتاج الي مهارة وخبرة وبرامج في تنفيذ ذلك وامضيت ثلاثة ايام حتي نقلتها علي هذا الهاتف اللعين وانا اتحسر علي ايام نوت5 فقط انسخ الاغاني في ملف الموسيقي واذهب .
    - الحصول علي سلك محترم يشحن هذا الهاتف اللعين امر صعب جدا فمعظم السلوك الموجودة مقلدة وتعلق فاشتريت سلك ب 85 ريال حتي لايفصل وهو يشحن .
    - زر العودة للسابق كان حلم يراودني كل يوم فانا لا استطيع استخدم الجهاز بيد واحدة حتي اني وجدت اداة في اعلان علي يوتيوب لهذا الزر وكانها معجزة وسعرها يتخطي ال 100 دولار .
    - وجدت صاحبي مخدوع في الايفون ومعه نوت5 فعرضت عليه مبادلة الاجهزة فوافق بفرحة شديدة رغم تحذيري له , وعدت الي نوت5 وكان روحي عادت لي بعد اسوء تجربة عشتها مع الايفون .
    - بعد فترة علمت ان صاحبي قد باع جهاز الايفون لواحد مخدوع جديد واشتري جلاكسي 7 برو بعد ما مر بتجربتي السيئة .

    ردحذف
  2. شكرا لمشاركة تجربتك معنا

    ردحذف
    الردود
    1. المقال مترجم من موقع اجنبي

      حذف

إرسال تعليق