طريقة تفعيل ميزة التحقق بخطوتين في فيس بوك بدون رقم هاتف



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تعتبر ميزة التحقق بخطوتين أو المصادقة الثنائية أفضل طريقة لحماية حساب الفيسبوك من الاختراق والسرقة، حيث من شأنها تزويد حسابك على فيسبوك بطبقة حماية إضافية. فلاحقًا - بعد تفعيل الميزة - ستحصل على كود فى رسالة SMS تصل لرقم هاتفك حتى يتم التحقق من هويتك بعد إدخال البريد الإلكتروني وكلمة السر. ولكن مؤخرًا قامت شركة Facebook بتغيير الطريقة التى تعمل بها الميزة، حيث لم يعُد المُستخدمين بحاجة إلى إدخال رقم هاتف حتي يتسني لهم تفعيل واستخدام الميزة، بل يمُكن بكل بساطة استعمال تطبيقات المصادقة - Authenticator للحصول على كود التحقق أثناء تسجيل الدخول بدلًا من رسالة SMS. وفيما يلي نوضح كيفية إجراء ذلك.


مبدائيًا إذا أردت تفعيل ميزة المصادقة الثنائية بدون رقم هاتف علي حسابك بالفيس بوك فيجب عليك استخدام إحدى تطبيقات المصادقة المدعومة من شركة فيسبوك على هاتفك الذكي، فأمامك فى الوقت الحالي خيارين، إما تثبيت تطبيق Google Authenticator أو تطبيق Duo Mobile فكلاهما يؤديان نفس الوظيفة لذا تأكد من تثبيت إحداهما قبل اتباع الخطوات الآتية.


بعد تحميل وتثبيت إحدى تطبيقات المصادقة على هاتفك، قم بفتح تطبيق Facebook ثم انتقل إلى قائمة الخيارات (بالضغط على اخر ايقونة في شريط العلوي) ثم قم بالتمرير إلى الأسفل قليلًا إلى أن تصل إلى قسم Settings & Privacy حيث تضغط على Account Settings ثم تقوم بالضغط على الخيار الثاني Security and login. فى هذه الصفحة، ستجد كل الإعدادات الخاصة بالتحكم فى عملية تسجيل الدخول فمن بينها يوجد Use two-factor authentication وهو الخيار الذي ستقوم بالضغط عليه للإنتقال إلى إعدادات ميزة التحقق بخطوتين.

إن لم تقم بإعداد ميزة المصادقة الثنائية من قبل، سوف تضغط على زر Get Started لبدء استخدامها، ولكن قبل ذلك سيطلب منك أن تقوم بكتابة كلمة المرور الخاصة بحسابك ثم تضغط على زر Continue. الآن، ستجد ان الفيسبوك يتيح خيارين لتفعيل الميزة، إما Text Message أو Authentication App فتضغط على الثاني إن لم تكن ترغب فى استخدام رقم الهاتف.


بعد الضغط على Authentication App قم بالنقر على خيار Set up on same device باعتبار أن تطبيق المصادقة لديك على نفس الهاتف الذي يتم من خلاله هذه الخطوات. وسيتم بعد ذلك فتح تطبيق المصادقة المثبت على الهاتف لتأكيد إرتباطه بالحساب الخاص بك. بمجرد الإنتهاء من ذلك، سيتم تفعيل ميزة التحقق بخطوتين لحماية حسابك على فيسبوك.


ومن الآن فصاعدًا، كلما قمت بتسجيل الدخول إلى حساب فيسبوك الخاص بك من على جهاز جديد ، سيتعين عليك تشغيل Google Authenticator أو تطبيق المصادقة على هاتفك للحصول على رمز تسجيل الدخول كما موضح بالصورة أعلاه.

تعليقات