أفضل 5 متصفحات ويب مفتوحة المصدر لهاتفك أندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


على الرغم من أن معظم متصفحات الويب "تطبيقات التصفح" في أندرويد مجانية ومليئة بالميزات، إلا أنها ليست مفتوح المصدر، حيث من أفضل الأشياء المتعلقة بتطبيقات البرامج المفتوحة المصدر أنه يمكنك البحث عن الشيفرات فيها، وفي أغلب الحالات تحتوي هذه التطبيقات بالذات على ميزات تفتقر إليها التطبيقات العادية، عمومًا إذا كنت تعرف ما يكفي من هذه الميزات وحتى التفرّع وجعل نسختك الخاصة دون بذل الكثير من الجهد، وما إذا كنت شخصًا يحب استخدام تطبيقات مفتوحة المصدر فإليك بعض أفضل متصفحات أندرويد المجانية والمفتوحة المصدر التي يجب أن تجربها، وقد أتت على النحو التالي:



1.Brave :



يعد Brave متصفحًا جديدًا وسريع النمو نسبيًا ولا يتوفر فقط لأجهزة أندرويد ولكن أيضًا لمستخدمي أجهزة سطح المكتب تجربته، فيما يخص التطبيق فهو يعد سريع وآمن ومتصفح خاص لا ينتهك خصوصيتك، كما أنه يدعم ميزات في غاية الأهمية والفائدة مثل أداة مانع الإعلانات وأدوات تحسين البطارية وخاصية HTTPS Everywhere وحجب ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث ، وحظر البرامج النصية وما إلى ذلك، وحقيقة الأمر ما يعجبني في متصفح Brave هو لوحة المعلومات حيث يعرض عدد الإعلانات والتتبعات التي تم حظرها، وهناك أيضًا ميزة تحسين البيانات التي بدورها تمنع أشياء كثيفة البيانات مثل الصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك لحفظ استهلاك البيانات.

وهناك سبب آخر لاستخدام المتصفح وهو أنه على عكس معظم التطبيقات التي ستراها في هذه القائمة، فإن Brave هو الوحيد المتاح على جميع الأنظمة الأساسية، في الوقت نفسه يمكنك استخدامه كمتصفح أساسي وسيعمل على مزامنة جميع بياناتك على الجوّال وسطح المكتب.

2.Firefox Focus :



Firefox Focus هو متصفح صغير مفتوح المصدر صغير الحجم يزن أقل من 5 ميغابايت، اعتبرها مثل نافذة التصفح المتخفي لمتصفح Chrome ولكن بدون وجود علامات تبويب أو ميزة وضع إشارة مرجعية، ومثل معظم متصفحات المصدر المفتوح لنظام اندرويد، فإنه يحظر الإعلانات تلقائيًا ويمنع المتتبعات، ولكن ما يميزه عن الباقي هو أنه يحذف تلقائيًا سجل التصفح ويمسح ملفات تعريف الارتباط في اللحظة التي تخرج فيها من المتصفح، وحتى محو سجل التصفح وكلمات المرور وملفات تعريف الارتباط بنقرة واحدة أو بمجرد إغلاق المتصفح.

نظرًا لأن فايرفوكس فوكس خفيف جدًا ، فلا تتوقع الميزات العادية التي قد تجدها على متصفح الجوال العادي، على سبيل المثال ، لا تحتوي على ميزات وضع إشارة مرجعية، ولا توجد أي خيارات تخصيص، أضف إلى ذلك قد لا تعمل بعض مواقع الويب كما ينبغي بسبب المنع الشديد. ولكن ، إذا كنت تقدر خصوصيتك فلا تمانع في الإزعاج.

3. Zirco:



Zirco متصفح بسيط ومباشر ومفتوح المصدر يحتوي على جميع الميزات المعتادة مثل الإشارات المرجعية والتاريخ ومدير التنزيلات ,,إلخ، كما يحتوي على مانع الإعلانات المدمج لحفظ البيانات وحمايتك من التتبع والتهديدات غير المرغوب فيها، كما وأن واجهة المستخدم من Zirco ليست هي الأفضل وتبدو مؤرخة بعض الشيء، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت للتعود على العمل مع شركة Zirco بسبب خياراتها في واجهة المستخدم الفردية. على سبيل المثال ، للوصول إلى قائمة الإعدادات ، يجب النقر فوق رمز القائمة (ثلاث نقاط رأسية) التي تظهر بجوار أزرار التنقل في أسفل الشاشة. وهو وضع غريب للغاية مقارنة بتصاميم تطبيقات اندرويد الحاليةن ومع ذلك تقوم شركة Zirco بإنجاز المهام باستخدام الألوان الطائرة عندما يتعلق الأمر بتجربة التصفح.

4. Lightning Browser:



متصفح Lightning هو متصفح آخر مفتوح المصدر وخفيف الوزن لنظام اندرويد أقل من 3 ميغابايت، على الرغم من أن المتصفح يتميز بخفة وزنه عن Firefox Focus، إلا أنه يحتوي على جميع الميزات العادية مثل سجل التصفح ، ودعم علامات التبويب ، والإشارات المرجعية ، وإعلانات Adblock المدمجة ، واقتراحات البحث ، ودعم الشاشة الكاملة ، وما إلى ذلك. ومن المثير للاهتمام أن التطبيق لديه أيضًا وضع القراءاة الذي يزيل جميع الانحرافات من صفحة الويب، علاوة على ذلك يمكنك أيضًا التبديل بين وكلاء مستخدم مختلفين بنقرة واحدة فقط. كما يدعم التطبيق TOR بهدف الحصول على خصوصية أفضل مع إمكانية التبديل بين محركات البحث المدمجة مثل DuckDuckGo و Startpage.

كما وهناك سبب آخر يجدر بك تجربة متصفح lightning عندما تستخدم Orbot لتتصفح بشكل مجهول ، ويتم تنشيطه تلقائيًا عند اكتشاف Orbot. لذا ، إذا لم تعجبك Orweb الذي يأتي مع Orbot ، فجرّب متصفح Lightning، ونقطة أخيرة مهمة، التطبيق مجاني ويقتصر على عشرة علامات تبويب في أي جلسة تصفح محددة، للحصول على ميزات إضافية مثل حظر الإعلانات وعلامات التبويب غير المحدودة ، تحتاج إلى شراء الإصدار الاحترافي لحوالي 1.5 دولار.

5. Privacy Browser:



تمامًا مثل Firefox Focus ، تم تطوير هذا المتصفح بشكل أساسي لحماية معلوماتك من المفاجآت، ومع ذلك وبخلاف Firefox Focus ، فإن هذا المتصفح ممتلئ بميزات مفيدة مثل القدرة على حظر ملفات تعريف ارتباط الطرف الأول والغير ، والقدرة على تعطيل تخزين DOM ، وتعقب المتتبعين والإعلانات ، ودعم وكيل Tor Orbot ، والتصفح بملء الشاشة ، وتثبيت SSL وما إلى ذلك، ومن بين جميع الميزات ، فإن ما أحبه حقًا هو القدرة على ضبط إعدادات معينة لكل نطاق، على سبيل المثال قد لا ترغب في أن تقوم بعض مواقع الويب بتشغيل البرامج النصية ، وتريد السماح لبعض مواقع الويب بتخزين ملفات تعريف الارتباط ، إلخ. في تلك المواقف ، ما عليك سوى زيارة موقع الويب والنقر فوق رمز القائمة وتحديد الخيار "تعديل إعدادات النطاق" وتهيئة الخيارات وفقا لذلك. بالطبع ، هناك حمولة كاملة من الخيارات الأخرى لتهيئة الإعدادات العامة للتطبيق.

الأهم من ذلك كله ، واجهة مستخدم التطبيق ممتعة جدًا للاستخدام، إذا كنت تبحث عن متصفح ويب مميز تمامًا يحمي خصوصيتك ومصدر مفتوح ولديه واجهة مستخدم رائعة ، فإن متصفح Privacy Browser هو خيار جيد.

تعليقات