3 طرق مجربه لكتابة كلمة مرور يصعب تخمينها واختراقها



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


عندما ترغب في التسجيل في أحد المواقع او الخدمات الألكترونية فإنه يطلب منك ان تقوم بكتابة بعض البيانات الهامة لك ليتم إنشاء حساب خاص بك علي هذا الموقع وأحد أهم هذه البيانات هو كلمة المرور Password تلك الكلمة هي التي تساعدك علي الوصول إلي حسابك علي هذا الموقع وتبعد عنك المخترقين او الأشخاص الذي يسرقون الحسابات او المعلومات لأي سبب من الأسباب لذلك عليك ان تكون أكثر حرصاً في كتابتها في كل مرة فإنشاء كلمة مرور ليس بالأمر السهل علي الإطلاق فهو ضروري لحمايتك لذلك سوف نشارك معكم اليوم 3 طرق اوخدع يمكنك القيام بهم أثناء إنشاء كلمة مرور لتتمكن من كتابة كلمة مرور يصعب إختراقها ويمكنك تذكرها بسهولة .



هناك في البداية بعض المعلومات الأساسية والتي يجب ان تكون علي علم بعدها علي الرغم إنها تكرر بكثرة وكثيراً ما نذكرها ولكن من الضروري تذكيرك بها حيث يجب عليك عندما تقوم بإنشاء كلمة مرور ان تراعي كتابة كلمة مرور مكونة من أكثر من 14 حرف وان تحتوي كلمة المرور تلك علي الأرقام والرموز مثل @ و ! و ؟ وغيرها من الرموز الكثيرة ايضا يجب كتابة بعض الأحرف الكبيرة وبعض الأحرف صغيرة والابتعاد كل البعد عن المعلومات الأساسية المعروفة مثل تاريخ ميلادك او رقم هاتفك ايضا إنشاء أكثر من كلمة مرور قوية للغاية سوف يجعلك تنساها بشكل سريع خاصة إذا كنت تمتلك الكثير من الحسابات التي تخاف عليها لذلك من الأشياء الضرورية ان تقوم باستخدام أحد برامج إدارة كلمات المرور لتتذكر كلمات المرور الخاصة بك بكلمة مرور واحدة .

اقرا ايضا >> افضل برامج إدارة وحفظ كلمات المرور



علي الرغم من أني ذكرت لك ان إنشاء كلمة مرور قوية يصعب إختراقها ليس بالأمر السهل ولكنه ليس بالصعب للغاية فأنت فقط تحتاج إلي إنشاء كلمة مرور قوية ولكنك تتذكرها بسرعة أيضا فهناك العديد من الأفكار والحيل التي يمكنك الأعتماد عليها لإنشاء كلمة مرور قوية يسهل ان تتذكرها ولكن يلزمك فقط التركيز والإبداع لبضع لحظات وسوف أبدا الان بذكر بعض الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها لكتابة كلمات مرور قوية .

- استخدام لغة مختلفة عن الظاهرة



لكي تستطيع ان تفهم ماذا اقصد بهذا العنوان فسوف تفترض اني قمت بكتابة كلمة مرور وهي fsl-hggi-hgvplk-hgvpdl ارغب منك ان تفكر الان ماذا تعني تلك الحروف الإجابة ببساطة انني قمت بكتابة كلمة بسم-الله-الرحمن-الرحيم ولكن باللغة الإنجليزية ولكن ليس ترجمتها بل قمت بجعل لغة الكتابة هي الإنجليزية ثم كتبت الحروف كأني أكتب باللغة العربية الأمر مشابه عند الكتابة دون الإنتباه إلي اللغة التي تكتب بها الأن تلك الطريقة انت يمكنك الاعتماد عليها وكتابة بعض الكلمات العربية التي ترتبط بك ولكنها مكتوبة بالأحرف الإنجليزية اوالفرنسية اوأي لغة ترغب بها .

اقرا ايضا >> اختبر قوة كلمات السر Password الخاصة بك ومدى قدرة الهاكرز على اختراقها !

- دمج لغة مختلفة مع لغة أصلية



عندما تنظر إلي الكلمة التي كتبتها بالأعلي كمثال فهي تتكون من 22 حرف وهي تعتبر سهلة للغاية عندما تفهم ماذا تعني تلك الأحرف لذلك لاتعتقد ان كتابة كلمة مرور مكونة من اكثر من 14 حرف أمر صعب بل هو سهل للغاية الان الطريقة الثانية هي ان تقوم بدمج الطريقة السابقة مع الكتابة باللغة الإنجليزية ايضا وعلي سبيل المثال سوف أقوم بكتابة كلمة مرور علي الشكل التالي وهي fsl-hggi-hgvplk-hgvpdl I love computer وهنا قد قمت بدمج اللغة العربية مع اللغة الإنجليزية لذلك إذا استطاع احد تخمين الطريقة الأولي فمن الصعب ان يتخيل ان اللغة او محتوي كلمة تتغير لغته أيضا يمكنك من أجل زيادة الحماية ان تقوم بإضافة الأرقام و الرموز التي يمكنك تذكرها ولكنها سوف تجعل من إختراق كلمة مرورك أمر مستحيل .

اقرا ايضا >> لماذا عليك التفكير جيداً قبل استخدام خدمات إدارة كلمات المرور وما البديل

- كتابة كلمة مرور عشوائية



إذا رجعت للطريقة الثانية فسوف تجد أنني قمت بكتابة I love computer في نهاية كلمة المرور وسبب كتابة هذه الكلمة هو الطبيعة البشرية وهي إنك تقوم بكتابة جميلة مفيدة فحتي إذا قمت بكتابة الكثير من الكلمات فسوف تجد إنها في النهاية تكون جملة مفيدة ذات معني لذلك قام أحد الباحثيين الأمنيين بابتكار تلك الطريقة إذا أردت إنشاء كلمة مرور قوية وهي إنك سوف تقوم بتخمين 5 كلمات او اكثر بشكل عشوائي وهم ليس لهم علاقة ببعض ثم تقوم بكتابتهم بتسلسل أنت تتذكره لسبب ما او لإحداث انت تعرفها ثم تقوم بإضافة بعض الأرقام في البداية وبعض الأرقام في النهاية وبهذا الشكل إنك قد تمكنت من إنشاء كلمة مرور قوية انت نفسك لاتعرف ماذا تعني تلك الكلمات لك ولكنها تتذكرها لسبب ما انت الوحيد الذي تعرفه علي سبيل المثال سوف تقوم بكتابة كلمة مرور وهي 239-287cat-plane-dog ودلالة تلك الكلمات هي قائمة بالهدايا التي جائت إلي مثلا في عيد مولدي .

اقرا ايضا >> إحدى الطرق التي يستخدمها المخترقين للحصول على كلمات المرور وكيف تحمي نفسك منها؟



فعلي الرغم من ان كتابة وإنشاء كلمة مرور قوية شئ ضروري لكن هناك أمر أكثر أهمية وهو عدم استخدام نفس كلمة المرور في أكثر موقع او اكثر من حساب وبالتالي إذا تعرض أحدهم للإختراق فهذا يعني إنك مُعرض لإختراق الحسابات الأخري الخاصة بك التي تستخدم لها نفس كلمة المرور لذلك يجب ان تكون أكثر حرصاً والابتعاد عن الروابط التي لاتعرفها .

تعليقات

  1. علي اليمين مافهمت حاجة

    ردحذف
    الردود
    1. أخي العزيز الأمر ليس معقد إلي هذه الدرجة :)
      انت فقط عليك القراءة بتركيز أكبر ولن تجد أي مشكلة في فهم تلك السطور وإذا واجهتك اي مشكلة أخبرنا بها علي الفور

      حذف
  2. شكرًا لك، بالنسبة لي فأنا أقوم بفتح مستند جديد في برنامج المفكرة الخاص بويندوز، ثم أقوم بالكتابة بشكل عشوائي وأخلط بين الحروف والأرقام والرموز، بحيث تتكون كلمة المرور من ٢٥ حرف، ثم بعد ذلك أحفظ المستند، وعند الدخول للموقع الذي أريده، أقوم بنسخ كلمة المرور ولا حاجة لحفظها، ومن باب الاحتياط أقوم بطابعة نسخة ورقية منها.

    ردحذف
    الردود
    1. فكرة جيدة يا أخي ولكن يجب ان تتذكر ان جهازك اذا تعرض للإختراق فإنك بتلك الطريقة تعرض حساباتك الشخصية ايضا للخطر لذلك يفضل ان تقوم بتشفير الملفات التي تكتب فيها من أجل حمايتك وشكرا لمشاركتك معنا

      حذف
    2. نعم أخ أحمد، كنت أقصد كتابة كلمة المرور دون كتابة أي شيء آخر معها مثل عنوان البريد الإلكتروني أو غيره، بحيث لو تم اختراق الجهاز فلن يعرف أحد لما هذه الرموز والأرقام، شكرًا لك.

      حذف

إرسال تعليق