مصطلحات تقنية: ما هو انترنت الأشياء IoT ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


واحد من المصطلحات التي بدأت في الإنتشار منذ العام الماضي تقريباً ولكن مع كل يوم يتنشر بقوة هذا المصطلح لأن الأعوام القادمة سوف تعتمد عليه بشكل كبير هذا المصطلح هو انترنت الأشياء IoT هذا المصطلح هو أحد الأشياء التي سوف تغير المستقبل القادم وتدفعنا دفعة كبيرة إلي الأمام خاصة إذا ما انتشر علي مستوي كبير وحتي اليوم الذي يكتب فيه هذا الموضوع فإن إنترنت الأشياء يتنشر بشكل كبير وسريع للغاية اعتقد انك حتي الان تتسأل عن ما هو انترنت الأشياء IoT ولم تعرف إجابة هذا السؤال لذلك سوف نشارك معكم اليوم أهم المعلومات التي يمكنك ان تعرفها عن أحد المصطلحات الهامة للغاية وهو إنترنت الأشياء.



في بداية الأمر فإن كلمة IoT هي إختصار لكلمة Internet Of Things أي انترنت الاشياء وإذا كانت من محبي التعريفات البسطية والصغيرة فسوف أقوم أولاً بشرح الموضوع بشكل مختصر للغاية ثم بعد ذلك سوف أدخل في شئ من التفاصيل لكي تعرف المزيد عن هذا الموضوع انترنت الأشياء هو عبارة عن مفهوم متطور أكثر لشبكة الأنترنت بحيث تستطيع كل الأجهزة التي تمتلكها القدرة علي الإتصال بالأنترنت من أجل القيام ببعض الوظائف والمهام ولكي الأمر اكثر وضوحاً لك هل سمعت عن المساعدات المنزلية الذكية مثل Google Home او مساعد شركة أمازون Amazon ecoh فتلك عبارة عن مساعدات صوتية تستطيع من خلالها ان تدير منزلك بشكل كامل من خلال الأوامر الصوتية بالإضافه ان جميع الأجهزة الموجودة بالمنزل تكون متصلة بهذا المساعد .

اقرا ايضا >> مصطلحات تقنية: أهم المصطلحات في عالم الشاشات ودقتها



من خلال الإتصال بشكبة الأنترنت بشكل عام او الوايفاي الموجود بالمنزل او حتي بعض الأجهزة إذا كانت لاتدعم سوي البلوتوث وسوف تستطيع من خلال تلك المساعدات ان تتحكم في منزلك بشكل كامل وفقد قمت بتحويل منزلك من منزل عادي إلي منزل ذكي Smart House وبالنظر في سبب هذا التغير سوف تجد ان السبب الرئيسي هو إتصال جميع أجهزة المنزل بالإنترنت فتستطيع ان تقوم بتشغيل او إيقاف أحد الأجهزة بالمنزل او تستطيع التحكم في الإضائة او إكتشاف المشاكل الموجودة في جهاز ما او حماية منزلك عن طريق أنظمة الحماية وغيرها من الطرق ذلك هو الشرح المبسط لمفهوم انترنت الأشياء IoT .

اقرا ايضا >> مصطلحات تقنية: ما الفرق بين التحديث Update والترقية Upgrade



الان سوف أكُمل لك ولكن بالمزيد من التفاصيل فربما قد تتسأل عن ما الجديد في انترنت الأشياء خاصة وان ذكرت ان الأمر يتخلص في ان الاجهزة تتصل بشكبة الأنترنت فنحن أصبحنا نري الساعات الذكية او اجهزة التلفاز او النظارات والسيارات وغيرها من الأشياء وللإجابة عن سؤالك فإن مصطلح انترنت الأشياء يريد ان يصبح أكثر عموماً وشمولاً فهو سوف يغطي جميع الأشياء الموجودة في حياتك وعندما أقول لك جميع فأنا أعني حقاً كلمة جميع حيث سوف يكون جميع الأشياء الموجودة في منزلك او في الشوارع كل شئ له القدرة علي الإتصال بالأنترنت من أجل يقوم بالوظائف والمهام نيابة عنك حيث سوف يتم وضع شريحة إتصال بالأنترنت في الأجهزة هذا بجانب بعض المستشعرات Sensors التي سوف يتم إضافتها أيضا إلي الأجهزة .

اقرا ايضا >> مصطلحات تقنية: ما الفرق بين الميجابايت MB والميجابت mb



إذن كيف يبدأ الأمر سوف أشرح لك مثل علي أحد الأجهزة وهذا مجرد مثال فقط من الثلاجات والتي تقوم من خلال تلك المستشعرات الموجودة فيها ان تحدد كمية الطعام والسوائل التي يمكن ان تتحملها سعة الثلاجة وايضا أهم الأطعمة التي تتواجد دائماً لديك الان في حالة نفاذ بعض كميات الطعام او ترغب في معرفة ماذا يتواجد لديك في الداخل او حدث عطل في الثلاجة وتريد معرفة السبب كل تلك الأشياء سوف تتمكن من معرفتها من خلال ان الثلاجة سوف تقوم من خلال Sensors بإرسال البيانات عبر شبكة الأنترنت وانت سوف تحصل عليها من خلال تطبيق علي هاتفك او من خلال ساعتك الذكية التي تريدها وتعلم الكثير والكثير عن الثلاجة حتي وان كنت بعيد عنها .

اقرا ايضا >> مصطلحات تقنية: ما هي هجمات حجب الخدمة DDOS ؟



ان أرغب منك ان تقوم للحظات بتخيل الوضع الذي سوف نكون عليه بعض عامين تقريباً من الأن وبعد ان يسيطر انترنت الأشياء IoT علي حياتنا وكيف يمكن ان يكون مساعد لنا في الحياة حيث اننا نتحدث عن كم هائل من البيانات Big Data التي تصدرها تلك الأجهزة في كل ساعة بل وفي كل لحظة ومن المعروف ان لكل شئ فوائد واضرار وحتي الان لم نري اضرار واضحة لإنترنت الأشياء ربما لإنه لم يتنشر بشكل كبير ولكنه يستحوذ علي الكثير من الأهتمام من قبل الخبراء الأمنيين .

تعليقات

  1. اخي عندي مشكلة في الفلاشة تظهر هذه الرسالة the request could not be performed because of an I /O device error

    ردحذف
    الردود
    1. اخي العزيز سوف نقوم بنشر مقال مخصص لحل المشكلة الخاصة بك لإن خطوات الحل طويلة وسوف تحتاج ان تكون بشكل مفصل لذلك تابعنا هذه الأيام وسوف نقوم بنشر مقال مخصص من أجلك ومن أجل كل من يواجه تلك المشكلة

      حذف
    2. انا متابعك على طول اخي وبانتظارك.. جربت حل عيوتيوب استخدم فيه cmd يكتب امر chkdsk ثم يضع حروف ولكن لم تنجح.. ربي يجزيك الخير.. هل السوفت وير sss6698-ba موجود على الانترنت لفلاشة 16توشيبا؟بحثت كثيرا دون جدوى متابعك

      حذف
  2. لو سمحت باقي تنزلوا منشور على ال big data وشكراً لكم

    ردحذف

إرسال تعليق