كيفية تغيير خادم DNS في أندرويد ... أفضل تطبيقات تساعدك على ذلك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


عندما تنوي زيارة محرك بحث قوقل والمتمثل بعنوان www.google.com، هناك مجموعة من الأعمال التي تتطلب الوصول لهذا الموقع او المحرك، مثلًا يطلب هاتفك الذكي خادم DNS لعنوان IP المقابل حيث يوجد هذا الموقع وبمجرد حصوله على هذه المعلومات يمكنك فتح Google على متصفحك، وبكلمات بسيطة تتمثل مهمة خوادم DNS في مطابقة اسم النطاق مثل www.google.comg بعنوان IP الخاص به مثل 172.217.24.238.

وافتراضيًا يقوم مُوفّر خدمة الإنترنت تلقائيًا بتعيين خادم DNS، عندما يتصل الموجه "الراوتر" أو Android بالإنترنت لكن ليس عليك استخدام هذ، لعل أحد الأسباب التي قد تجعلك ترغب في تغيير خوادم DNS التي تم تعيينها بواسطة موفر خدمة الإنترنت إذا كنت تشك بوجود مشكلة في الخوادم التي تستخدمها.



تتمثل إحدى الطرق السهلة لاختبار مشكلة خادم DNS عن طريق كتابة عنوان IP لموقع الويب في المتصفح، إذا كان بإمكانك الوصول إلى موقع الويب بعنوان IP ، ولكن ليس الاسم ، فمن المحتمل أن يكون ملقم DNS لديه مشكلات، كما وهناك سبب آخر لتغيير خوادم نظام أسماء النطاقات هو إذا كنت تبحث عن سرعة تصفح أفضل، أو حظر برامج ضارة أو مواد إباحية وأسباب اخرى.

الآن بعد أن أصبحت مقتنعاً بسبب حاجتك إلى إعدادات DNS مختلفة، دعنا نرى كيف يمكنك تغيير إعدادات DNS الخاصة بهاتف Android الذكي الخاص بك:

كيفية تغيير إعدادات DNS الروبوت؟

هناك عدد غير قليل من تطبيقات مبدل نظام أسماء النطاقات المتاحة في متجر قوقل بلاي، لكنني سأغطي اثنين فقط لأن العملية بسيطة وليس هناك الكثير للقيام به بمجرد فهم الأساسيات.

1. من إعدادات اندرويد الافتراضية:

نحن معتادون على البحث عن تطبيقات لكل ما ننساه ان أندرويد هو نظام تشغيل للهواتف الذكية ويأتي مع الكثير من الميزات المضمنة،ولإجراء هذا التغيير قم بالتالي:

  • انتقل إلى تطبيق الإعدادات على هاتف اندرويد وانقر على WiFi.



  • اضغط لفترة طويلة على الشبكة التي تتصل بها وانقر فوق تعديل الشبكة على الشاشة المنبثقة.



  • ستلاحظ خيارات متقدمة هناك، انقر فوقه للكشف عن إعدادات IP حيث ستنتقل من DHCP إلى Static، ويسمح لك هذا بإدخال الإعدادات الخاصة بك بشكل أساسي.



  • بعد ذلك انتقل إلى أبعد من ذلك ويجب أن ترى الآن خيارات DNS 1 و DNS 2 حيث يمكنك إدخال الإدخالات الجديدة، على OP2 الخاص بي ، تم تكوينه مسبقًا على إدخالات DNS في قوقل.



وهذا هو يمكنك حفظ التغييرات لتحديث إعدادات DNS بنجاح على جهاز اندرويد الخاص بك، ومع ذلك هناك مشكلة واحدة مع الأسلوب أعلاه. وهي قبل نسخة أندرويد نوجا لا داعي للقلق بشأن إدخال عنوان IP والشبكة الفرعية وكل تفاصيل الشبكة، ومع ذلك

بعد التحديث لأندرويد N ، يجب عليك الآن الاهتمام بذلك أيضًا ، فإن زر الحفظ سيتحول إلى اللون الرمادي بمعنى أنه لا يمكنك حفظ إعدادات نظام أسماء النطاقات، هذا هو المكان الذي تأتي فيه تطبيقات مبدل نظام أسماء النطاقات التابعة لجهات خارجية.

2. عبر تطبيق DNS Changer Beta "لا يحتاج الى روت":



على الرغم من عدم وجود نقص في تطبيقات مغير نظام أسماء النطاقات "DNS" في متجر قوقل بلاي، إلا أن معظمها لا يعمل أو يملأ بالإعلانات، وعلى الجانب الآخر فإن تطبيق DNS Changer Beta ليس مجانيًا وحسب، ولكنه لا يحتوي على إعلانات مزعجة، وبصرف النظر عن الميزات المعتادة مثل قائمة خوادم DNS للاختيار من بينها وخيار إيقاف أو بدء استخدام DNS لتصفح الإنترنت هناك بعض الميزات الإضافية المحببة، كإمكانية تعطيل الإشعار في مركز الإشعارات، كذلك إزالة الرمز في شريط الحالة.

كما ويمكنك اختيار تشغيل التطبيق مباشرة من التمهيد وكلمة المرور لحماية التطبيق، وتحتوي قائمة ملقمات DNS المجانية على خيارات أكثر مثل Verizon و Norton. سيساعدك هذا الأخير على حظر المواقع التي تحتوي على محتوى للبالغين أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك ، سيسمح لك التطبيق أيضًا بتكوين إعدادات IPv4 و IPv6 ، ويمكن تعطيل هذا الأخير إذا أردت، وإذا كان هناك إعداد خادم DNS الذي تريد استخدامه ولكنه غير متوفر في القائمة ، فيمكنك إنشاء الإدخال الخاص بك.

هنا يأتي الجزء الذي يعجبني. يعمل التطبيق مع تاسكر على الفور إذا كنت لا تعرف ما هو Tasker ، فأوصيك بشدة بالتحقق من ذلك. سيتم تشغيل هاتفك على autopilot ويمكنك شكرني لاحقًا، وهناك خيار القائمة البيضاء للتطبيقات التي تريد استخدامها مع خوادم DNS الافتراضية الخاصة بك، التطبيق مفتوح المصدر وآمن تماما.

3. تطبيق Override DNS "يحتاج روت":



على عكس التطبيق السابق ، سيحتاج هذا الجهاز إلى هاتف Android حقيقي بمعنى أنه يمتلك صلاحيات الروت، وتظل العملية العامة هي نفسها حيث يمكنك إما الاختيار من قائمة منسدلة لإعدادات DNS سابقة التكوين أو يمكنك اختيار إدخال قيمك المخصصة، ومع هذا التطبيق لن يؤدي إنشاء اسم DNS الفاحش إلى إنشاء شبكة ظاهرية خاصة ، بل يتغير في إعدادات الشبكة الداخلية ، مما يعني تقليل استنزاف البطارية وتحسين الأداء. كما يضمن الخصوصية ، حيث لا يرى أي شخص زيارات الإنترنت الخاصة بك.

4. تطبيق Netguard:



Netguard هو اسم شائع عندما يتعلق الأمر بحظر الوصول إلى الإنترنت على تطبيقات محددة، ولكن في هذه المقالة ، لا أتحدث عن إصدار Netguard المتاح في متجر قوقل بلاي، بدلاً من ذلك ،الإصدار الذي يستخدمه الكثيرون لمنع الإعلانات، حيث أن التطبيق مجاني للاستخدام ومتاح على Github وغير متوفر على قوقل بلاي.

بالإضافة إلى حمايتك من الإعلانات غير المرغوب فيها على أساس مستوى التطبيق وتوفير ميزات جدار الحماية القوية ، يمكنك أيضًا استخدام Netguard لتغيير إعدادات DNS، وذلك من خلال فتح التطبيق وانتقل إلى الإعدادات وصولًا الى الخيارات المتقدمة، هذا هو المكان الذي ستجد فيه خيارات لتغيير DNS وقناع الشبكة الفرعية وإدارة كل حركة المرور على الإنترنت بالطريقة التي تريدها.

5. تطبيق DNS Manager:



هذا التطبيق ، كما يوحي الاسم ، وهو رائع، فماذا يفعل ولماذا أهتم؟ وظيفة DNSCrypt هي إخفاء استعلامات DNS الخاصة بك حتى لا يعرف أحد ما تفعله على هاتفك الذكي ، بالطريقة التي كان من المفترض أن تكون دائمًا ، ولكن ليس كذلك.

التطبيق يحتوي على نسخة مجانية والتي قد تعمل أو لا تعمل تبعا لنموذجك وإصدار نظام التشغيل اما النسخة الثانية فهي تعمل مع جميع الهواتف ولكن غير مجاني تحتاج إلى شراائها بسعر 1.99$، عمومًا يأتي التطبيق بواجهة مستخدم بسيطة للغاية، والنسخة المجانية تدعم الاعلانات، أما النسخة المدفوعة فلا تتضمن اي اعلانات مزعجة، وتأتي مع جميع الميزات التي رأيناها في تطبيقات DNS الأخرى المذكورة أعلاه.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت قد نجحت في تغيير خوادم DNS؟

تمامًا مثل عنوان MAC الخاص بالكمبيوتر ، لا تتجاوز خوادم نظام أسماء النطاقات الراوتر، لذلك ليس هناك طريقة للتحقق من خوادم DNS الخاصة بك باستخدام موقع على الإنترنت مثلما تفعل مع عنوان IP الخاص بك. ومع ذلك ، لا يزال هناك عدد قليل من الأشياء التي يمكنك القيام بها.

أولاً ، تأكد من مسح ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أسماء النطاقات للتأثير - على Android يمكنك القيام بذلك ببساطة عن طريق إعادة تشغيل الجهاز. بعد ذلك ، قم بتنزيل تطبيق PingTools المجاني من متجر Google Play وابحث عن قسم DNS بداخله.

إذا كنت تستخدم OpenDNS كمحلل DNS الخاص بك ، فما عليك سوى الانتقال إلى https://welcome.opendns.com. إذا كنت قد أجريت التهيئة بشكل صحيح ، فستشاهد "مرحبًا بك في OpenDNS!" وإذا لم يحدث ذلك ، فستحصل على صفحة "Opps".

ختامية:

حتى إذا كنت راضيًا عن إعدادات DNS الافتراضية الخاصة بـ ISP ، فإنني أوصيك بتجربة هذا مرة واحدة ومعرفة كيف تسير الأمور. هناك احتمالات ، سترى نوعًا من التحسن.

تعليقات

إرسال تعليق