هذا هو أفضل برنامج ريكفري لاسترجاع ملفاتك المحذوفة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هل قمت بحذف ملف عن عمد أو بدون قصد ؟ هل قمت بعمل فورمات للهارد بالكامل ؟ هل قمت بحذف بارتشن من الهارد عن طريق الخطأ ؟ هل تم تحويل ملفاتك العادية إلى ملفات RAW ؟ هل قام فيروس ما بتلف ملفاتك ؟ هل قمت بحذف ألبوم صور من بطاقة SD ؟ كل هذه المواقف وأكثر يمكن أن تحدث لنا مرة أو عدة مرات اثناء استخدام الحاسوب. ويبقى الحل الوحيد فى مثل هذه المواقف هو استخدام برنامج ريكفري القادر إستعادة ما تم حذفه من ملفات اياً كان نوعها. وبسبب كثرة هذا النوع من البرامج على الساحة، دعني أقدم لك فى هذا المقال أفضل برنامج ريكفري لاسترجاع ملفاتك المحذوفة مرة اخري بسهولة.



إختيار أفضل برنامج ريكفري يعتمد على قدرته على الوصول إلى كل الملفات أو البارتشنات المحذوفة من القرص حتى ولو منذ سنوات واستعادتها بدون تلف، وهذا ما يجعل برنامج EaseUS Data Recovery Wizard يحتل هذه المرتبة. فمن خلال تجربتي لمحاولات عديدة لاعادة الملفات المحذوفة بعد عمل فورمات كامل لهارد اللاب توب، كانت المحاولة الناجحة لصالح هذا البرنامج.

برنامج EaseUS Data Recovery يتيح لك إسترجاع الملفات المحذوفة من أجهزة PC واللاب توب سواء هارد HDD أو SSD والسيرفرات وأقراص التخزين المحمولة كالفلاشة او SD Card بالإضافة إلى الكاميرات الرقمية..وغيرها. ويستطيع إستعادة الملفات المحذوفة بالطرق المختلفة، كالممسوحه بسبب فرمتة الهارد أو حذف بارتيشن منه أو إصابة الهارد بفيروس جعل كل الصور والملفات تالفة أو المحذوفة بعد تفريغ سلة المهملات أو المحذوفة بـ Shift+Del والملفات المحولة إلى RAW.. كل أنواع الحذف بشكل عام وبلا إستثناء سيستطيع هذا البرنامج استعادتها مجدداً.

يمكن للبرنامج استعادة كل أنواع الملفات ايضاً، فالصور بكل صيغها JPEG / PNG / GIF والمستندات DOCX /XLSX /PPTX /PDF وكذلك الفيديوهات والرسائل الإلكترونية. فبشكل عام البرنامج كامل لا ينقصه شيء بخصوص إستعادة الملفات المحذوفة. وهو متوفر لكل منصات الكمبيوتر ويدعم جميع إصدارات ويندوز و ماك.



وبجانب جميع مميزاته المذكورة أعلاه، برنامج EaseUS Data Recovery Wizard سهل جداً التعامل معه لأنه يشتمل واجهة مُستخدم بسيطة ومنظمة بالإضافة إلى دعم اللغة العربية بالكامل. فبعد تحميله وتثبيته بالطريقة العادية لتثبيت أي برنامج على نظام ويندوز، قم بتوصيل الهارد الخارجي أو الفلاشة أو الـ SD Card..أياً كان. ثم شغل البرنامج وحدد القرص المحذوف من عليه الملفات. ولاحظ إن كان هناك بارتيشن محذوف بالخطأ من الهارد سوف تجده بأسم Lost Partition وهو ما يجب تحديده لإعادة الملفات التى كانت مخزنة بداخله. ويمكنك ايضاً الضغط على زر Browse أسفل Specify a location لإسترجاع الملفات المحذوفة من مجلد مُعين، فقم بتحديد هذا المجلد. بعد ذلك اضغط Scan لبدء عملية الفحص.



سيقوم البرنامج أولاً بعمل فحص سريع Quick scan حيث لا يستغرق إلا دقائق معدودة ليقوم بعرض الملفات المحذوفة مؤخراً أو من Recycle Bin حيث يتم العثور على الملفات بسهولة. ثانياً سيقوم بعمل فحص عميق Deep scan والذي سيستغرق وقتاً طويلاً قد يصل إلى ساعات حسب حجم القرص الذي يتم فحصه، والسبب فى ذلك هو أن البرنامج يفحص بشكل شامل للوصول إلى أعماق الهارد والعثور على الملفات المفقودة لذلك سيكون عددها أكثر مما عثر عليه فى الفحص السريع بكثير لأنه يبحث في فهارس الملف. عموماً، بعد إنتهاء الفحص انظر أسفل Deep Scan result على الجانب الأيسر وحدد Existing Partition ليتم عرض الملفات المفقودة الذي عثر عليها على الجهة اليُمني فوراً. حيث يعرض المجلدات والملفات بداخلها.



ستجد هناك ايضاً بارتيشن يحمل أسم More Lost Files وهي ملفات لا يتم عرضها داخل Existing Partition لأنها بدون هوية أو اسم أو مسار فتحتاج إلى التحقق منها ايضاً وستجد بداخله كثير من هذه الملفات المفقودة. كما ستجد هناك بارتيشن آخر يحمل اسم Special Lost Files حيث يحتوي على مجلد/مجلدات مخصصة لنوع مُعين من الملفات، حيث تجد مجلد خاص بكل الفيديوهات الذي عثر عليها وكل المقاطع الموسيقية وكل الصور الملتقطة بالكاميرا..وهكذا.

ستجد ايضاً أن برنامج EaseUS Data Recovery Wizard يضيف حرف "d" باللون الأحمر على بعض الملفات، وهذا يشير إلى أن هذه الملفات تم حذفها عمداً أو تم العثور عليها فى Recycle Bin. فالبرنامج منظم جداً ويرتب لك الملفات بطريقة ذكية لسهولة الوصول والتعرف عليها.



برنامج EaseUS Data Recovery Wizard يسمح لك كذلك بمعاينة الصور والملفات النصية قبل إسترجاعها، فيمكنك الضغط على أي صورة كليك يمين ثم تختار Preview لفتح نافذة بها معاينة الصور بجودتها الطبيعية. أو بدلاً من ذلك يمكنك تغيير طريقة عرض الملفات من الأيقونات الموجودة أسفل اليمين لعرض معاينات كل الصور على الشاشة.

من المميزات رائعة جداً ايضاً هي Image Recognizer الممكن الوصول إليها أسفل اليسار، إذا يتم عرض الصور بناءاً على المحتوى; كعرض الصور التي تتضمن حيوانات أو مباني أو أشخاص..إلخ. وفى النهاية، يمكنك تحديد كل الملفات التي تريد إسترجاعها وتضغط Recover ليطلب منك تحديد مكان حفظ الملفات بعد استرجاعها.



فى حالة إذا كان عدد الملفات المحذوفة والتى عثر عليها البرنامج كبير جداً ويصعب تحديد كل الملفات التى تريد استرجاعها فى يوم واحد، يتيح لك برنامج EaseUS Data Recovery Wizard أن تقوم بحفظ نتائج الفحص، بحيث يتم إسترداد كل النتائج فى أي وقت بدون الحاجة إلى عمل فحص جديد للقرص، وهذا بالطبع يوفر الكثير من الوقت. فكل ماعليك بعد إنتهاء الفحص هو الضغط على زر Save Session بالأعلى لتقوم بتحديد مكان حفظ ملف نتائج الفحص. وفيما بعد، عند تريد مراجعة الملفات الذي عثر عليها البرنامج مرة اخري، اضغط على زر Load Session وحدد الملف ليتم عرض النتائج مباشرةً.



هذه كانت مراجعة واستعراض للبرنامج العملاق EaseUS Data Recovery Wizard الذي يُعد أفضل برنامج ريكفري للكمبيوتر بلا منازع، فإذا كنت قد فقدت مجموعة ملفات من الهارد ولم يكن لديك نسخة إحتياطية من هذه الملفات، فأقترح عليك أن يكون برنامج EaseUS Data Recovery Wizard هو أولى البرامج التى تقوم بتجربتها لمحاولة إعادة هذه الملفات إلى موضعها مرة اخرى.

ولكن لاحظ أن النسخة المجانية من البرنامج ليست كاملة حيث لن تستطيع إسترجاع ملفات بحجم أكبر من 500 ميجابايت، فإذا كان حجم الملفات التى تريد إستعادتها أكبر من ذلك، ستحتاج للترقية إلى نسخة الـ Pro الكاملة التى تقدم لك تجربة شاملة وإستعادة الملفات اياً كان حجمها، لذا يفضل شراء نسخة Data Recovery Wizard Pro فى حالة إن قمت بعمل فورمات كامل للهارد والذي بالتأكيد يؤدي لفقدان كم هائل من الملفات.

تعليقات

  1. شكرا للاضاءة
    ولكني لدي نفس النسخة مكركة ونعمل بفاعلية كاملة

    ردحذف
  2. البرنامج رافض التسطيب على ويندوز 10 وبيتقرأ على انه فيرس وبيتم حذفه

    ردحذف
  3. طب عاوز برامج لو سمحتم بيرجع البارتشن المخفي او المحذوف وعاوز شرح وافي رجاااااءا

    ردحذف
  4. اووووف فين الرابط

    ردحذف
  5. طيب انا كان عندي نسخه 10 وكنت عامل كلمه سر ل disk e وبعدين غيرت النسخه ل7 ومش راضي يفتح

    ردحذف

إرسال تعليق