هل حقاً تحتاج الي استخدام HTTPS حتي لا يتم اختراق بياناتك؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بروتوكول HTTP او Hypertext Transfer Protocol ربما يكون الاكتشاف الاكثر اهمية علي الويب الفترة السابقة وهو الشئ الوحيد الذي تستخدمه مواقع الويب لارسال الداتا الي المتصفح والنسخة المشفرة منه HTTPS تستخدم طبقة سرية وامان اكثر وهي Transport Layer Security او TLS وذلك لتحسين الاتصال بين متصفحك ومواقع الانترنت عن طريق ضمان تشفير البيانات وحماية خصوصيتك اكثر . اذا كنت تستخدم الانترنت منذ فترة فستلاحظ ان وجود https:// في عناوين الانترنت URLs زادت كثيرا منذ عام 2007 ولكن هل استخدام HTTPS حالياً ضروري؟




لماذا بروتوكول HTTPS؟




بروتوكول HTTPS يعمل علي تشفير اتصالك بالخادم Server بالطريقة التي تجعل بياناتك واستخدامك للانترنت لا يتم التجسس عليه من خلال طرف ثالث فاذا قمت بالتسجيل في احد المواقع عن طريق اسم مستخدم وكلمة مرور فيسكون من الصعب علي اي شخص بالتعرف علي هذه البيانات لان البيانات تكون مشفرة وخاصة لا يعرفها غيرك، المشكلة التاريخية حول هذا البروتوكول هي تكلفته العالية عند تركيبه علي الاستضافة الخاصة بالموقع وتحتاج كذلك الي كمية طاقة كبيرة لمعالجة وتشفير الاف المعلومات التي تنقلها المواقع الكبيرة وهنا يظل السؤال هل من الضروري فعلا استخدام الويب لـ HTTPS؟ 

الحالات التي لا تحتاج الي بروتوكول HTTPS




سوف تلاحظ انه يوجد العديد من المطالبات باستخدام بروتوكول HTTPS في كل مكان تتواجد فيه مواقع الويب لان الجميع يريد ان يجعل العالم الجديد ملئ بالتشفير ويعتمد عليه مما يجعل المستخدمين اكثر ثقة وامانا علي معلوماتهم عند تصفح الانترنت ولكن الحقيقة هي ان بروتوكول HTTPS مفيد فقط في المواقف التي تكون فيها الداتا المرتبطة بك شخصيا يتم استبدالها، دعنا اشرح لك : عندما تقوم بتسجيل الدحول الي الفيسبوك او اي كان ما تستخدمه لنشر احداثك وذكرياتك فانت تقوم بارسال معلومات عن نفسك مثل اسم المستخدم الخاص بك وكلمة المرور الي سيرفرات الشركة وهذه المعلومات يجب ان تكون مشفرة اذا كنت لا تحتاج الي أن يصل اليها طرف اخر خصوصا اذا كنت متصلا بشبكة واي فاي عامة.

اقرأ ايضاً >> لماذا لا يجب عليك الاتصال باي نقطة واي فاي مجانية؟

ولكن ماذا عن تلك المواقع الثابتة والتي تتواجد كي ترسل لك معلومات تقدمها لك دون ان تطلب منك ابدا اي معلومات عنك؟ مثل موقع عالم الكمبيوتر الذي تتصفحه الان، فهو موقع يقدم لك معلومات دون ان يطلب منك اي هوية، ومثل هذه المواقع نادرة هذه الايام ولكنها لازالت موجودة حولنا وهذه المواقع ليست بحاجة الي اتصال مشفر HTTPS لانها لا ترسل معلومات شخصية ولا يوجد لديها اي معلومات عن مستخدميها تخشي التجسس عليها.

هل ينبغي استخدام بروتوكول HTTPS في كل مكان؟


هناك العديد من المواقع الموجودة حولنا تستخدم بروتوكول HTTPS دون ان تكون في حاجة فعلا الي تشفير اي شئ وهذا يرجع الي أن تكلفة هذه الخدمة اصبحت اقل نوعاً ما وانتشرت طرق تركيبها ايضاً ويود الجميع ان تنتشر هذه الخدمة علي نطاق اوسع دون النظر الي اذا كنت تستفاد منها او لا تحت مبدأ (الحماية الزائدة افضل من الاسف) فهل حقا بروتوكول HTTPS يجب ان ينتشر اكثر واكثر ام سيظل هناك من يفضل HTTP ولا يرغب في زيادة حمل موقعه باستخدام بروتوكول HTTPS؟

اقرأ ايضاً >> هل يمكن لمزودي خدمة الانترنت التجسس عليك؟ وكيف تحمي نفسك؟

تعليقات

  1. ولكن HTTPs سيفيدني ببنما أتصفح موقع عالم الكمبيوتر في التأكد من عدم التلاعب في المحتوى و يحفظ لي سرية ما أتصفح من المتطفلين

    ردحذف
    الردود
    1. موقع عالم الكمبيوتر موقع خدمي يقدم لك معلومات تقنية فلن يحتاج احد الي سرقته , هذا اولا
      ثانيا الموقع له مؤسس وباقي فريق العمل محررين تحت اشرافه ولايقوم احد بنشر اي شئ الا باشرافه وبدعوة منه فقط
      ولهذا اطمئن سيظل عالم الكمبيوتر يقدم محتوي مميزا دائما دون اي تلاعب باذن الله :)

      حذف

إرسال تعليق