5 طرق فعاله لإصلاح الملفات التالفة في الويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لقد سبق وان ذكرنا كثيرا ضرورة انشاء نسخة إحتياطية من الملفات التي تملكها علي الكمبيوتر وذكرنا لك أهم التي يجب عليك الإحتفاظ بها ولكن أحيانا يغلب علينا الشعور بالإطمئنان وإنه لن يحدث أي شئ يمكن ان يسبب فقد للملفات او تلفها ولكن سوف نفترض انه بالفعل حدثت معك مشكلة مش إنهيار النظام او مشكلة في الهارد ديسك الخاص بالكمبيوتر وانت لم تقم بإنشاء نسخة إحتياطية من تلك الملفات فهل يعني هذا إنك خسرت تلك الملفات التالفة وإنه أصبح لايمكنك تشغيلها سوف أجيب عليك من خلال هذا الموضوع وأخبرك ان هناك نسبة ليست كبيرة تماماً ولكنها كافية للمحاولة وذلك عن طريق ذكر 5 طرق لإصلاح الملفات التالفة.



1- تغيير تنسيق الملفات



إذا كنت تمتلك ملفات تالفة فربما يكون الحل الأول والأسرع الذي يمكن ان يجدي نفعاً هو ان تقوم بتغيير تنسيق هذا الملف فعلي سبيل المثال إذا تمتلك ملف وورد فربما تغيير تنسيقه إلي PDF يمكن ان يعمل بشكل صحيح هكذا نفس الوضع مع الصور التالفة أو الملفات الصوتية وهناك العديد من المواقع علي الانترت التي تتيح لك تغيير تنسيق الملف بشكل سريع مثل موقع Online converter حيث يمكنك من خلال هذا الموقع تغيير تنسيق الكثير من أنواع الملفات صور او نصوص او فيديوهات وغيرها.

اقرا ايضا >> 3 طرق لإصلاح مستندات مايكروسوفت وورد التالفة والمعطوبه

2- استخدام برنامج مختلف



أحياناً يكون هناك ملف واحد بتنسيق واحد يعمل علي أحد البرامج ولايعمل علي الأخر ويمكنك ان تشاهد هذا بكثرة في الفيديوهات فهناك بعض الفيديوهات لاتعمل مع مشغل الفيديو المدمج في الويندوز ولكنها تعمل مع البرامج الأخري مثل VLC هكذا الأمر أيضاً في الملفات النصية فيمكنك تشغيل ملفات الوورد بواسطة برامج أخري مثل LibreOffice لذلك إذا واجهت مشكلة ان بعض الملفات تالفة ولاتعمل يمكنك تجربة تشغيلها بواسطة برامج أخري ويمكنك ذلك من خلال الضغط عليها بزر الفأرة الأيمن علي الملف واختيار Open With ثم اختيار برنامج مشابه يمكنه تشغيل ذلك النوع من الملفات.

3- فحص الملفات



إذا لم تُفلح تلك الحلول السابقة فربما هناك مشكلة في أحد ملفات النظام وان احدها تالف لذلك يجب عليك ان تقوم بإصلاح ملفات النظام تلك حتي يعمل معك الملف الذي ترغب في تشغيله ولكي تقوم بذلك يجب ان تقوم بفتح موجه الأوامر CMD من خلال الضغط علي Windows + R ثم كتابة cmd ثم الضغط علي Enter بعد ذلك تقوم تقوم بكتابة الأمر التالي sfc /scannow ليبدأ بفحص ملفات النظام وإصلاحها بشكل مباشر سوف يستغرق هذا الأمر عدة دقائق ولكن بعدها سوف يتم فحص وإصلاح ملفات النظام والتي يمكن ان تكون سبب في عدم عمل بعض الملفات الخاصة بك وجعلها تالفة.

اقرا ايضا >> كيفية إصلاح ملفات ويندوز التالفة وحل مشاكل النظام بدون برامج

4- فحص الهارد



في بعض الاوقات الاخري يحدث تلف لبعض الملفات بسبب وجود مشكلة الباد سيكتور في الهارد ديسك وقد شاركنا معكم من قبل كيف يمكن حلها ولكن يمكنك القيام بخطوة سريعة ربما تجدي نفعاً وهي ان تقوم بعمل فحص للهارد ديسك من خلال موجه الأوامر ويتم ذلك عن طريق فتح موجه الأوامر CMD مثل الخطوة السابقة ثم كتابة الأمر التالي chkdsk وبعدها تقوم بالضغط علي Enter ليبدأ فحص الهارد ديسك من الأخطاء والباد سيكتور وحلها إذا كان هذا ممكن وربما يجدي هذا الأمر نفعاً وتجد ان ملفك التالف هذا أصبح يعمل بشكل صحيح مرة أخري بعد هذا الفحص.

5- استخدام برامج خارجية

الان لإنك وصلت إلي هذه الطريقة فأنت بالتأكيد لم تُفلح معك الأربع طرق السابقة وبالتأكيد ترغب في تجربة طريقة أخري ولذلك سوف يكون الحل الأخير لك هو الاعتماد علي البرامج الخارجية هو برامج الطرف الثالث وهذا يعني إنك سوف تحتاج إلي تحميل بعض البرامج المتخصصة في إصلاح الملفات التالفة وقد شاركنا معكم من قبل افضل 5 برامج لاصلاح الملفات التالفة وجعلها تعمل مرة أخرى .

تعليقات

  1. هل برنامج speedupmypc يضر بجهاز الكمبيوتر ؟

    ردحذف
    الردود
    1. لكي أكون صادق معك أخي فارس انا لم اقم بتجربة هذا البرنامج من قبل ولكن علي العموم فإن كل البرامج التي تكون تحت مسمي إنها تسرع من عمل الكمبيوتر فإنها بلا فائدة وتعطيك إحصائيات وهمية بإنه بعد استخدامك للبرنامج قد زاد سرعته ولكن كل ذلك يكون كاذب وبالتالي لا فائدة من تحميل مثل تلك البرامج علي جهازك .

      حذف
    2. عندك حق انا كنت شاكك انه كذب .. شكرا جدا اخي احمد بارك الله فيك

      حذف
    3. وبارك الله فيك يا اخي فارس واتمني ان اكون قد تمكنت من مساعدتك

      حذف
  2. شكرا على المعلومات
    ولي استفسار
    لدي جهاز كمبيوتر عليه هارد ssd محمل عليه ويندوز ١٠ . المشكلة أنه كلما انقطع التيار فجأة يتسبب ذلك في انهيار النظام تماما وذلك حدث مرات عديدة . وجبت وقمت بتنصيب ويندوز ٧ وحدث نفس المشكلة . وكل طرق الإصلاح عن طريق ويندوز repair و أوامر اصلاح البوت من cmd لم تفلح ايضا . هل المشكلة في الهارد ال ssd مع العلم أن ال health الخاصة به ١٠٠٪

    ردحذف
  3. انا جاتلى الرسالة دى وموجودة فى كل الملفات وجرابت كل حاجة مش لاقى حل

    Don't worry, you can return all your files!
    All your files like photos, databases, documents and other important are encrypted with strongest encryption and unique key.
    The only method of recovering files is to purchase decrypt tool and unique key for you.
    This software will decrypt all your encrypted files.
    What guarantees you have?
    You can send one of your encrypted file from your PC and we decrypt it for free.
    But we can decrypt only 1 file for free. File must not contain valuable information.
    You can get and look video overview decrypt tool:
    https://we.tl/t-s4NpK2lgQA
    Price of private key and decrypt software is $980.
    Discount 50% available if you contact us first 72 hours, that's price for you is $490.
    Please note that you'll never restore your data without payment.
    Check your e-mail "Spam" or "Junk" folder if you don't get answer more than 6 hours.


    To get this software you need write on our e-mail:
    gorentos@bitmessage.ch

    Reserve e-mail address to contact us:
    amundas@firemail.cc

    ردحذف
  4. لقد تخربت ملفاتي جهازي يعمل على نظام ويندوز 10

    ردحذف

إرسال تعليق