خاصية Timeline الجديدة في ويندوز 10 لمزامنة المهام بين اجهزتك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كانت قد وعدت مايكروسوفت فى وقت سابق أنها ستدعم ويندوز 10 بميزة جديدة تُدعي الجدول الزمني أو Timeline وذلك مع تحديث Fall Creators Update لكن أجلتها للتحديث التالي. قبل أيام أطلقت الشركة التحديث التجريبي Build 17063 الجديد لويندوز 10 والذي ضم العديد من الخواص والمميزات الجديدة أبرزها كان الظهور الأول لخاصية Timeline والتى تمُكنك من مزامنة المهام بين أجهزتك سواء كمبيوتر يعمل بويندوز 10 أو هاتفك إذا كان ويندوز فون أو iOS أو أندرويد، واستكمال العمل على التطبيقات التي كنت تعمل عليها في الماضي من حيث توقفت. دعونا نتعرف عن قرب على الخاصية من خلال السطور القادمة.



ميزة Timeline تشبه إلى حد ما ميزة Continuity التي تقدمها شركة آبل في أجهزتها العاملة بنظام iOS وماك، وقد بدأت شركة مايكروسوفت الآن باختبارها بشكل رسمي في الإصدار التجريبي رقم 17063. الفكرة من دعم هذه الميزة في ويندوز 10 هي منح المستخدمين إمكانية استكمال المهام والتطبيقات ومزامنتها عبر أجهزتك بشرط أن تعمل بنظام ويندوز 10 أو بإستخدام تطبيقات مايكروسوفت المتاحة للهواتف الذكية سواء اندرويد أو iOS ، ليس هذا فقط لكن يجب ايضاً أن يكون كل جهاز وتطبيق مرتبط بحساب مايكروسوفت خاصتك.


لنفهم الأمر بشكل أوضح، دعنا نقول انك تتصفح موقع ما باستخدام مايكروسوفت إيدج داخل حاسوب ويندوز 10 أو هاتف ذكي آخر، فى الوقت الذي تتصفح فيه الموقع سيتم إضافة هذا النشاط في قسم الجدول الزمني Timeline بحيث يمكنك استكمال التصفح من الكمبيوتر على نفس التطبيق. بالمثل، عند كتابة مستند على برنامج Word أو جدول على أكسيل على جهاز ما سيؤدي لظهور نفس نافذة البرنامج على جهاز الكمبيوتر الآخر العامل بنظام ويندوز 10 شرطاً أن يكون نفس حساب مايكروسوفت متصل بالاجهزة، وبهذه الطريقة ستتمكن من بدء مهمة ما على جهاز ما واستكمالها على جهاز آخر بسرعة وبدون مشاكل. ولاحظ أن ليست كل البرامج تدعم هذه الميزة، على الاقل فى الوقت الحالي.



يجدر الإشارة بأن خاصية Timeline تآتي مفعلة بشكل آلي على النظام، وليست عبارة عن ميزة مستقلة وإنما مدمجة مع خاصية تعدد المهام Task View فى ويندوز 10 وستلاحظ أن زر Task View نفسه تغير وعند النقر عليه سيعرض المهام وبرامج المفتوحة في الجزء العلوي وأدناه عرض الجدول الزمني على مدار شهر/30 يوم من تطبيقات وبرامج وغيرها من النشاطات التى كنت تعمل عليها على الاجهزة الاخرى وبضغطة عليها يتم فتح التطبيق لإستكمال العمل من حيث توقفت على الاجهزة الاخرى، و بكليك يمين على اي تطبيق يظهر خيار Remove لإزالته من القائمة.



بالانتقال إلى تطبيق Settings ثم داخل قسم Privacy ستجد هناك صفحة جديدة تحمل اسم "Activity history" وهي تشمل بعض الخيارات للتحكم فى الخاصية مثل تصفية الحسابات وإيقافها حتى لا يظهر نشاطها في الشريط الزمني، أو تعطيل ميزة Timeline فى حالة إن كنت لا تستخدمها، أو حذف النشاطات المحفوظة بضغطة على زر Clear.


أعتقد أن ميزة Timeline ستكون مفيدة للأغلبية خاصة هؤلاء مُستخدمي أجهزة ويندوز 10 متعددة أو تطبيقات مايكروسوفت على الهواتف الذكية بحيث يصبح من السهل مواصلة استخدام نفس التطبيق والعودة إلى نفس المهمة التى كنت تقوم بها سابقاً. لكن يبقي الشيء الوحيد المتحكم فى نجاح أو فشل الميزة هو دعم التطبيقات والبرامج المختلفة لها، ولذلك أنشأت مايكروسوفت صفحة مخصصة تشجع من خلالها المطورين على تحديث تطبيقاتهم لدعم الميزة، لذا ربما نجد تطبيقات كثيرة تدعمها فى المستقبل.

تعليقات

  1. السلام عليكم اخي الكريم انا استخدم تحديث Fall Creators Update ولاكن اواجه مشكلة وهي عبارة عن عدم تفعيل الويندوس لدي رغم اني ادخلت العديد من مفاتيح التفعيل الا انها لا تستجيب
    ارجوا المساعدة و شكرا

    ردحذف

إرسال تعليق