كيفية إزالة أو تعطيل أو إخفاء التطبيقات الافتراضية على أندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


واقعيًا وأي مستخدم يلمس ذلك، بأن لن تكون جميع التطبيقات المثبتة مسبقًا بالهواتف الذكية ذا فائدة للمستخدم، وبشكل عام ومن خلال إزالة التطبيقات سواء العادية أو الإفتراضية سيكون المستخدم قادرًا على تحسين اداء الهاتف الخاص به، جنبًا إلى جنب تحرير مساحة تخزين، وتسمى التطبيقات التي لا تحتاجها مع عدم إمكانية إلغاء تثبيتها تسمى تطبيقات "bloatware" أو بلواتوار بالعربية، ولكن مع نصائحنا في هذه المقالة، ستتمكن من حذف أو إزالة أو تعطيل أو على الأقل إخفاء التطبيقات المثبتة مسبقًا من على هاتفك الأندرويد، فقبل كل شيء نتعرف على مصطلح bloatware:



ما هو bloatware:

هو عبارة عن مصطلح غير رسمي للبرامج القادمة بميزات محدودة وبنفس الوقت تكون بطيئة وغير فعالة، وغالبًا ما تكون تطبيقات bloatware بالتطبيقات التجاربة والقادمة بشكل إفتراضي مع الهواتف الذكية والتي تضعها الشركة المصنعة للهاتف، وسواء مفيدة او غير مفيدة هذا النوع من التطبيقات بالذات يستهلك الكثير من موارد الهاتف وتحديدًا مورد البطارية والذاكرة وسرعة المعالج، ومعظم المستخدمين لا تلمس أساسًا جميع التطبيقات، ولكن بدلًا من تركها وإضاعة قوة الهاتف وإبطائه فمن الأفضل لك إزالتها او على الأقل تعطيلها، ونحن بدورنا سنشرح لكم الكيفية لذلك وبخطوات بسيطى ومختصرة.

التوجه العام: تعطيل تطبيقات bloatware:



لا تزال العديد من التطبيقات تستهلك الموارد في حين أنها لا تستخدم من الاساس أو غير نشطة كحد أقرب، كما أنها تأذخ مساحة في درج التطبيقات، منذ نسخة أندرويد 4.0 فأحدث، كان هناك خيار تعطيل هذه التطبيقات، وذلك من خلال:

  • الإنتقال إلى إعدادات الهاتف ومن ثم تبويب التطبيقات.
  • في معظم الهواتف ستجد ثلاث علامات تبويب وهي "جميع التطبيقات، معطل، ممكن".
  • بالنقر على هذا او ذاك التطبيق، ستلاحظ أن بعض التطبيقات يمكن إزالة تثبيتها، وهذا ينطبق على التطبيقات التي قمت بتحميلها بنفسك من على متجر قوقل بلاي، وهناك أيضًا تطبيقات bloatware لا لزوم ويمكن حتى إزالتها.
  • بالمقابل لن يكون لديك القدرة على إزالة أو تعطيل بعض التطبيقات مثلًا تطبيق الإعدادات نفسه، كون انه ضروري لتشغيل هاتف الاندرويد بشكل صحيح.
  • وأي شيء يقع بين هاتين الفئتين يمكن عادة تعطيله، إلا إذا كان في قسم النظام المحمي حيث بعض الشركات تتجه عمدًا للقيام بذلك.
  • وبعض التطبيقات يمكن تعطيلها مع خيار إلغاء التحديثات، والذي من شأنه سوف يعيد التطبيق إلى حالة المصنع.



  • كما ويمكنك مثلا استخدام تطبيق للبريد الالكتروني غير التطبيق الافتراضي، في هذا الشان يمكنك ببساطة إخفاء التطبيق الإفتراضي أو تعطيله مع رسالة تحذير النظام بان هناك بعض البرامج قد لا تعمل بشكل صحيح، وهذا طبيعي عندما يتعلق الأمر بأحد التطبيقات الإفتراضية.

كيفية حذف او تعطيل تطبيقات سامسونج المثبتة مسبقًا:



الواجهة والبرمجيات القادمة مع هواتف سامسونج تختف عن واجهة النظام الخام، وتأتي هذه الواجهة مع عملية بديلة لتعطيل التطبيقات، وما عليك إلا إجراء التالي:

  • افتح درج التطبيقات "مكان التطبيقات".
  • اضغط لفرى طويلة على أي تطبيق، لتظهر لك ايقونة عائمة من شأنها ان تسمح لك بتعطيل التطبيق أو إلغائه إذا كان ذلك ممكنًا.
  • وبعد اتمام هذه الخطوة لن يتم تشغيل التطبيق المعطل في الخلفية ولن يتلفى أي تحديثات، مما يلغي الاستنزاف الغير ضروري للموارد.

كيفية حذف التطبيقات المثبتة مسبقًا:

يمكن ان يكون الامر محبطًا عندما تريد حقًا حذف تطبيق ولكن النظام يتيح لك فقط تعطيله،ولكن كما عاهدنا على نظام تشغيل أندرويد فكل شيء متاح فيه، ولكن يحتاج الامر لخبرة وبعض التنصيب لبعض البرمجيات، فإذا كنت لا تخاف من ضياع ضمان الهاتف لك، والتخلص من جميع التطبيقات الافتراضية دون رجعة، لابد لك من عملية تأصيل لهاتفك الاندرويد والتي تسمى بعملية الروت، وبعد إجراء عملية الروت هذه والمختلفة لكل هاتف، ستتمكن من عملية حذف التطبيقات التي تريدها دون أي مشكلة، وتحتاج هنا إلى استخدام احد التطبيقات وهو تطبيق System app remover والذي يعمل أيضًا على توقيف بعض التطبيقات بشكل صحيح دون الحاجة لحذفها.

إزالة تطبيقات قوقل وتعطيلها:



الأندرويد هو عبارة عن شبكة من العديد من مكونات البرامج والتطبيقات، وتصبح بعض هذه التطبيقات زائدة عن الحاجة إذا اخترت تحميل البديل واستخدامه، ولحسن الحظ متجر قوقل بلاي يوفر لك العشرات من البدائل لأي تطبيق، ويقع الاختيار اولًا وأخيرًا عليك، عمومًا إليك قائمة من تطبيقات قوقل الافتراضية او القياسية التي يمكن تعطيلها بأمان بمجرد إعداد او إيجاد بديل لها وهي:Camera

  • Gallery
  • E-mail
  • Downloads
  • Browser
  • SMS/MMS
  • Sound Recorder
  • Voice Dialer
  • Video Studio

ماذا يحدث إذا عطلت تطبيقات أندرويد؟

في حالة قمت باستهداف خيار تعطيل التطبيقات بدلًا من حذفها، او اختياره اساسًا لانك لا تستطيع الغاء تثبيت التطبيق كون ان صلاحيات الروت لم تقتنع بها، فماذا يحدث لو عطّلت تطبيق ما؟
الإجابة حاضرة وهي اختفاء التطبيق من درج التطبيقات، فضلًا عن إيقاف عملية التحديث له، أيضًا عدم فتح التطبيق في الخلفية، وأي تطبيق يعتمد على هذا التطبيق ستتوقف عن العمل، لذلك من المهم ان تكون لديك قائمة بحث موثوق بها تتعلق بالتطبيقات التي عند تعطيلها لا تسبب لك أضرار جانبية في الهاتف ككل.

إزالة عشرات التطبيقات دفعة واحدة:



عندما يتعلق الأمر بتنظيف هواتفنا فنحن صراحة كسالى، حيث هناك العديد من التطبيقات التي أصبحنا لسنا بحاجة لها، وطبعًا هذا يوفر بالسلب على سرعة وأداء الهاتف من خلال تراكم ملفات هذه التطبيقات، وفي حالة إزالتها بشكل فردي يستغرق ذلك وقتًا أطول من إزالتها بشكل متعدد، ولعل أكثر التطبيقات المفيدة في هذا المجال هو تطبيق ES File Explorer.

  • فالخطوة الأولى عليك بتحميل التحميل بالإنتقال إلى صفحته من على متجر بلاي من هنا.
  • قم بفتح التطبيق، سوف يقدم لك مقدمة قصيرة وبعد تقريبًا 3 تمريرات من القراءة سترى فهرس الملفات الخاصة بك.
  • حدد الرمز في اعلى اليمين لفتح القائمة.
  • ضمن تبويب المكتبة "Library " اختر APP.
  • إلى هنا سيعرض لك تطبيق ES File Explorer لمحة عامة عن التطبيقات التي قمت بتثبيتها، وعند الضغط المطول على أيقونة اختيار تطبيق سيكون لديك خيار الحذف وذلك بالضغط على رمز سلة المهملات في الجزء العلوي للتطبيق.
  • وعند الحاجة للإزالة المتعددة كل ما عليك هو تحديد التطبيقات والضغط على إزالة إلغاء التثبيت "سلة المهملات".

أخيرًا هذه كانت أفضل وأبسط الطرق لحذف أو وقف أو إخفاء التطبيقات الغير مرغوب بها، وننصحك أيضًا بعملية تنظيف هاتفك من التطبيقات والملفات الغير مهمة، وإذا كان لديك أي إقتراحات او أسئلة فشاركها معنا في التعليقات أدناه.

تعليقات

  1. شكرا لك على هذه الشروح

    ردحذف
  2. ألف شكر لكن الواقع اننا بحاجة لإزالة تطبيقات جوجل التي لا نستخدمها إزالة كاملة من الجهاز مثل جوجل بلس و أفلام بلاي و ألعاب بلاي و صحف و مجلات و كتب بلاي
    حيث أنها تأتي مثبتة حتى على الهواتف ذوات الذاكرة الصغيرة
    و بالنسبة لبرنامج Es file explorer على الرغم من أنه أجمل البرامج في إدارة الملفات إلا أننا قرأنا قبل فترة أنه يسرب معلومات المستخدمين

    ردحذف

إرسال تعليق