طرق حل مشكلة منافذ USB لا تعمل فى اللاب توب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


منافذ الـ USB لا غني عنها فإذا لاحظت أن أي جهاز خارجي الآن يتطلب التوصيل عبر كابل USB فى الكمبيوتر ليعمل سواء ماوس، كيبورد، هارد خارجي، وبالتأكيد الفلاش ميموري.. وغيرها الكثير فهي وسيلة الاتصال الرئيسية باللوحة الأم، لذلك تعتبر مسألة حدوث عطل فى إحدى منافذ الـ USB على اللاب توب مسألة صعبة وفي بعض الأحيان تتابعها تعطل عملك على الجهاز ومشاكل أخرى لذلك يلزم اصلاحها ضروري حتى تتمكن من التعايش مع اللاب توب، لهذا قمنا بإعداد المقال حيث نستعرض معكم فيه طرق حل مشكلة منافذ USB لا تعمل فى اللاب توب.



يجب قبل البدء فى متابعة طرق الحل الآتية أن تتأكد فعلاً من أن منفذ الـ USB متعطل وهو سبب المشكلة ولا يعمل، فإذا بدأت تكتشف هذه المشكلة عندما وجدت أن الجهاز لا يقرأ الفلاش ميموري ثم عند توصيلها فى جهاز آخر وجدت انها لا تُقرأ ايضاً فهذا يعني أن المشكلة فى الفلاش ميموري، بينما إذا كانت تتصل على الجهاز الآخر بدون مشاكل فحينها يكون السبب هو منفذ الـ USB فى جهازك فيجب عليك تجربة الطرق المذكورة أدناه.

- التحقق من تفعيل تعريف الـ USB على الجهاز



الخطوة الأولى هي التحقق من تفعيل مدخل USB لانه احياناً ولأسباب مختلفة قد يتعطل مباشرةً بعد تثبيت برنامج أو تعريف فى جهازك أو قد تقوم انت بذلك بدون أن تدرك، لذلك واجب التحقق من تفعيل جميع منافذ الـ USB فى جهازك والتأكد من ان نظام ويندوز يقرئهم جميعاً، كل ما تحتاج هو الضغط على زر الويندوز فى الكيبورد + حرف R معاً ثم كتابة الأمر "devmgmt.msc" فى نافذة Run والضغط Enter وبعد ان تظهر لك نافذة Device Manager اضغط على زر السهم الصغير بجانب Universal Serial Bus controllers والتأكد من ان جميع تعريفات الـUSB ممُكنة فإذا لاحظت وجود سهم صغير على اي ايقونة يعني أن التعريف متوقف عن العمل - Disabled فاضغط عليه كليك يمين ثم Enable device لإعادة تفعيله.

- إزالة/إعادة تثبيت تعريف الـ USB Composite Device



لكن فى حالة إذا وجدت أن جميع المنافذ ممكنة فعلاً ولا يوجد تعريف معطل، فهنا تأتي الخطوة الثانية وهي ازالة تعريف منافذ الـ USB ليتم إعادة تعريفها من جديد على النظام لحل أي خلل حدث، فقم بإزالة جميع كابلات USB الموصلة باللاب توب ثم افتح نافذة Device Manager مرة أخرى واضغط كليك يمين على تعاريف USB Composite Device ومن القائمة اضغط على Uninstall device ومرة أخرى Uninstall من نافذة التأكيد، وبمجرد إنتهاء عملية الإزالة قم بعمل Restart للويندوز، بعد ذلك قد تجد أن اياً كان الكابل الموصل بالمنفذ يعمل بصورة طبيعية.

3- تنزيل تعريف منافذ 3.0



منافذ الجيل الثاني 2.0 للـ يو إس بي يقوم نظام ويندوز بتولي أمرها فيما يتعلق بتثبيت التعريفات الخاصة بها تلقائياً وتكون جاهزة للعمل مباشرةً بعد تثبيت ويندوز، بينما منافذ الجيل الثالث 3.0 تحتاج إلى أن يقوم المُستخدم بنفسه بتحميل التعريف الخاص بها من موقع الشركة المصنعة كما شرحنا فى مقال تحميل التعريفات الرسمية للاب توب الخاص بك لذلك فإذا كانت المشكلة مع منفذ USB 3.0 فى جهازك فقم الآن بتثبيت التعريف الصحيح حتى تعمل.

إقرأ ايضاً: أنواع منافذ USB وميزاتها وكيف نميز بينها

- تفريغ الشحنات الكهربائية فى اللاب توب



هذه الطريقة من الوارد جداً أن تقضي على مشاكل الـ USB فى جهازك، حيث قام بتجربتها العديد من المُستخدمين وكانت فعالة معهم وكذلك ينصح بتجربتها المختصون، فعندما تواجه مشاكل مع منافذ اليو إس بي قم بإغلاق اللاب توب ثم إزالة البطارية منه ومن ثم اضغط مطولاً لمدة 30 ثانية على زر تشغيل اللاب توب حيث يتم بذلك تفريغ مكثفات اللوحة الام من الشحنات الكهربائية بشكل تام، بعد ذلك قم بتركيب البطارية مجدداً وشغل الحاسوب فيفترض الآن أن تعود منافذ USB فى الجهاز للعمل بدون اي مشاكل.

- اصلاح مشكلة الكابل غير مستقر فى منفذ الـUSB

مع الاستخدام الكثيف أو اليومي لمنفذ الـUSB قد تواجه احياناً هذه المشكلة، فعند توصيل الكابل تجد أنه غير مستقر فى مكانه ويمكن ازالته بسهوله وهذا يجعلك قادر على استخدام الجهاز الموصل بالمنفذ بشكل مشوش، لا يعتبر ذلك وجود عطل فى الـ USB فالحل سهل ولكن يجب أن تكون حذراً عند القيام به.

loose usb port fix

اولاً قم بإغلاق اللاب توب وجعل منفذ الـ USB الذي به المشكلة أمامك بصورة ثابتة ومن ثم بإستخدام أي شيء له رأس حادة رفع الأحكام الموجودة داخل المنفذ ( كما موضح بالصورة ) للأعلى ولاحظ ان هذه الاحكام هي التى تقوم  بتثبيت أي كابل USB بالمنفذ جيداً ومع الوقت تنخفض وتحدث مشكلة عدم الاستقرار هذه، لذلك بعد أن يتم رفع الاحكام قم بإعادة توصيل اي كابل USB مرة أخرى وستلاحظ ان الكابل مستقر وثابت فى المنفذ وستختفي المشكلة.

حدوث Short فى مدخل USB



حدوث Short فى مدخل USB يعني أن المنفذ تالف تماماً وغير صالح للعمل وهو عطل ظاهري وناتج عن كثرة الاستخدام وإدراج الكابلات بصورة خاطئة عدة مرات أو بشكل عفوي وغالباً ما يحدث ايضاً عند سكب أي سائل على اللاب توب ويتسرب إلى المكونات الداخلية، ففي الصورة أعلاه نلاحظ أن منفذ اليو إس بي تالف حيث إن اللسان البلاستيكي تم نزعه من المنفذ وهذا يحدث عندما تخرج الكابل من المنفذ بسرعة أو عندما يكون حجم الكابل غير مناسب مع المنفذ، قد تجد لديك ايضاً أن هذا اللسان مكسور.



عموماً فى كل الحالات عندما يحدث Short فى مدخل USB فأنت بحاجة إلى تغييره واستبداله بمنفذ آخر وهذه العملية من الصعب أن يقوم بها المُستخدم بل يحتاج إلى متخصص تتوفر معه الأدوات اللازمة لإزالة المنفذ التالف من اللوحة الأم وتركيب آخر جديد ليتم حل المشكلة.


- إذا واجهت هذه المشكلة من قبل وقمت بحلها، فأخبرنا من خلال التعليقات طريقتك لإضافتها للمقال ويستفاد الجميع -

تعليقات

  1. السلام عليكم. تحية تقدير عالية.. لدي سؤال مهم جدا جدا و مفيد جدا لجميع المتابعين. اخي لدي جهاز حاسوب محمول بمواصفت 19V=2.3A .. و بطاريته 2.8A هل شاحن اصلي بمواصفات 19V=3A لديه اضرار على الجهاز و على البطارية أم لا؟؟ (على المدى البعيد) و لدي شاحن بمواصفات 19V=1.5A اشحن به الجهاز (استخدمه منذ 4 ايام)، فهو يشتغل (دون ارتفاع دراجة الحرارة على الشاحن). * من الشاحن الافضل منهما لشحن الجهاز و البطارية أو كلاهما يضران به؟ وهل شاحن من ماركة مختلفة يتطابق مع مواصفات الحاسوب و البطارية مضر؟ أود توضيح جيد جزاك الله خيرا،

    ردحذف
  2. تحية تقدير لكم و بعد.. هل ينفع استخدم شاحن لابتوب بأمبير 3A أعلى من لابتوب 2.32A و نفس الفولط 19V؟ هل له تاثير على البطرية؟ و العكس

    ردحذف
    الردود
    1. مرحباً اخي .. أعتذر عن التأخر فى الرد
      ولكن أقترح عليك قراءة هذا المقال المفيد بالنسبة لسؤالك
      http://www.computer-wd.com/2017/02/laptop-charger-different-voltage-amperage.html

      حذف
  3. نعم اصلحت المشكله باستبداله وانا متخصص باللحام

    ردحذف
  4. مساء الخير ممكن بعد اذنك الطريثة ومنين اشترى منفذ جديد

    ردحذف
  5. اخي الكريم لقد قمت بالخطأ تركيب بطارية 1،2v وقد توقف ال usb عن العمل فما الحل

    ردحذف
  6. أخي الكريم..
    قمت بتجربة جميع الطرق التي ذكرت، لكن مشكلة المنافذ لم يتم حلها..
    مع العلم أن لدي لاب توب لينوڤو، ونظام ويندوز 10 ، وكذلك ويندوز 7، في قرصين مختلفين ويعملان بشكل جيد، مشكلتي في منافذ اليو اس بي، ثلاثة ذات لون ازرق، وواحد أصفر، جميع هذه المنافذ توقفت فجأة عن العمل تماماً، لكنني وجدت احد المنافذ الزرقاء يعمل في الويندوز 7، بينما لايعمل هو ولا البقية في ويندوز 10.

    ردحذف
  7. الف شكر لك اخي الكريم
    مشكلة الusb عندي انه بعد ازالة التعريفات واعادة تشغيل اللابتوب والفلاش متصلة بالكمبيوتر يتعرف عليها، لكن اذا ازلتها واعدت توصيلها فانه لا يتعرف عليها ولا تظهر في جهاز الكمبيوتر لكن تظهر انها متصله من برنامج saftey remove usb وتظهر انها مخفية ولت يمكن الدخول على الملفات الني عليها الا بعد اعادة التشغيل ما الحل؟

    ردحذف
  8. لو سمحتو ممكن مساعدة بدي تعريف usb 3.0 للابتوب لينوفو بنظام ويندوز10
    بتمنى تساعدوني وشكراً

    ردحذف
  9. طريقة الظغط على الزر لثلاثين ثانية بعد الإغلاق إشتغلت شكرا جزيلا

    ردحذف
  10. وجدت العطل short في usb

    ردحذف
  11. هذه الاداة ممتازة لعمل التعريفات لفلاشة الوندوز
    https://www.youtube.com/watch?v=UXyxVeQDlpY&feature=youtu.be

    ردحذف
  12. usb لا يعمل عندما يكون اللاب متصلا بالشاحن

    ردحذف
  13. شكرا"لقد قرأت المنشرور و طريقة الحلول المطروحه وانا لدي لاب توب hpcore i5 اليو اس بي الثلاثة لا يعملان ساجرب هذا الشرح وسارى ماذا يحدث و من ثم اعطيك رأي

    ردحذف
  14. كل التعليقات مفيدة والله وكلام جميل وردا على الاخ الذي قال ان ال USB لايعمل عندما يشحن الكمبيوتر وفعلا هاي المشكلة قد حدثت معي وتمكنت من التغلب عليها بطريقة عفوية جاءت بالصدفة كنت اشتغل ذات يوم باللاب توب خارج البيت وشحنته بنفس الشاحن حقه من مصدر التيار الخاص بذلك المحل تفاجأت ان الجهاز يشتغل ويشحن بشكل طبيعي وتشتغل فيه جميع منافذ ال USB فاكتشفت ان السبب عندي في المنزل هو مصدر الكهرباء حيث اني كنت استخدم محول يحول الطاقة الشمسية الى الى تيار متردد عشان اشغل الشاحن على كهرباء لكن هذا المحول كان يرفع الكهرب الى اكثر من 260 فولت وغير منتظم وعندما غيرت محول اخر منتظم حلت المشكلة
    الخلاصة :
    تعني ان المصادر الكهربية وكذا المفاتيح والاقباس او الافياش والموصلات الكهربية تلعب دورا في الشحن مما يسبب خللا ملموسا في عمل اللاب توب وخاصة منافذ اليو اس بي والادوات والمتصلة بها مثل اللوحة والموس او الفأرة والفلاش وغيرها
    مع خالص الشكر والتقدير للجميع

    ردحذف

إرسال تعليق