ماهو البايوس BIOS وماهو دوره فى الحاسوب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


برغم أن  الكثيرين منا يستخدم الحاسب الالى منذ سنوات طويلة الا ان اغلبنا لا يعلم الكثير عن اهم قطعة الكترونية فى الحاسب الالى الا وهى البايوس (BIOS) .حتى ان البعض منا مازال يذكر بعض الاراء لكثير من مستخدمى الحاسوب الذى كانو يرددون ان البايوس ماهو الا برنامج مايكروسوفت الشهير الدوس (MS.DOS) الا أن هذا الاعتقاد خاطىء تماما، وأننا فى هذا المقال سوف نوضح لحضراتكم ماهو البايوس (BIOS) وماهو دوره فى الحاسب الالى وكل شىء متعلق به بشكل مفصل.


1- البداية والدور المحدد له :

ان كلمة بايوس تعنى باللغة الانجليزية (Basic Input/Output System) أى نظام الادخال والاخراج الاساسى وهناك ثلاثة أنواع من البيوس هما AMI و AWARD و Phoenix كما انه عبارة عن شريحة الكترونية لا يخلو منها اى حاسوب سواء كان حاسوب شخصى او حاسوب محمول (لاب توب) وهذه الشرحة تتحكم فى جميع عناصر اللوحة الام الالكترونية ويقوم بعملية ألآقلاع (BOOTING) وهى التاكد من سلامة اجزاء اللوحة الام للحاسوب وعند وجود اى تلف فى أى قطعة الكترونية من عناصر اللوحة الام يقوم البايوس باصدار صافرات تحذير ليخبرنا باى جزء توكد المشكلة وسوف نستعرض فيما يلى انواع تللك الصافرات والتحذيرات.

- لاحظ الصورة الرئيسية للمقال حيث توضح شريحة بايوس مثبتة على حاسوب شخصى من انتاج شركة (PHONIX)


وفى الصورة اعلاه شريحتى بايوس لحاسوب محمول (LAPTOP).

2- صافرات الانذار وكيف اعرف الى ما ماتشير:

كما اسلفنا سابقا ان البايوس عبارة عن شريحة الكترونية مثبتة على اللوحة الام تضمن سلامة اجزاء اللوحة الام للحاسب الالى، وكما هو الحال فى اى قطعة الكترونية فأن البايوس (BIOS) له برنامج سوفتوير صغير الحجم للتحكم فى أعدادات البايوس.

اقرأ ايضاً >> ما الفرق بين البيوس BIOS و UEFI؟

اليك عزيزى القارى اهم واشهر صافرات الانذار:
  • فى حالة تشغيل الحاسب الالى وسمعت صوت صافرة واحدة :فهذا يعنى وجود مشكلة فى الرامات ذاكرة الوصول العشوائية (Random Access Memory) لديك او الدائرة الالكترونية الخاصة بها او فى احدى اماكن تركيب الرامات شقوق التوسعة ما يعرف ب (SLOTS).
  • اذا سمعت صوت صافرتين فهو ايضا عطل فى الرام ولكن فيما يسمى بـــــــ إختبار تطابق الذاكرة parity error وحل هذا العطل هو تثبيت الرام بشكل جيد.
  • صوت ثلاث صافرات متتالية : تعنى وجود خطا في اول 64 كيلوبايت من الذاكرة والحل ازالة شريحة الذكرة واعادة تركيبها من جديد ، اما اذا تكرر الخطأ قم باستبدالها.
  • اربع صافرات : تدل علي خطأ في Timer اللوحة الأم والحل هو استبدالها بأخري جديدة.
  • خمس صافرات : تدل علي خطأ في المعالج أو اللوحة الام والحل هو استبدال المعالج او اللوحة الام.
  • ست صافرات : تدل علي خطأ في اللوحة الأم لتلفها وهناك احتمال اخر هو انها تكون غير مثبتة بشكل جيد ، والحل هو تثبيتها بشكل جيد واذا لم تختفي المشكلة اذن عليك باستبدالها.
  • سبع صافرات : تدل علي خطأ في اللوحة الأم لتلفها وهناك احتمال اخر هو انها تكون غير مثبتة بشكل جيد ، والحل هو تثبيتها بشكل جيد واذا لم تختفي المشكلة اذن عليك باستبدالها.
  • ثمان صافرات : تدل علي خطأ في كارت الشاشة أو بالذاكرة الخاصة به والحل هو ازالته وتركيبه من جديد مع مراعاة تنظيف المكان الخاص به واذا استمر الخطأ قم باستبداله.
  • تسع صافرات : تدل علي خطأ في الـ Bios والحل هو قيامك بتحديث البيوس او تغيير شريحة البيوس مع اخري جيدة مع مراعاة انها تكون من نفس النوع ويكون مثبت عليه اصدار البيوس المتوافق مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

بعد ان تعرفنا على اشهر انواع الصافرات التى يصدرها البايوس ويُمكنك معرفة المزيد بالاطلاع على هذا المقال "ماذا تعني صفارات المذربورد واسبابها والحلول" ننتقل لكيفية الدخول لبرنامج البايوس المثبت على شريحة البايوس والتى تمكننا من تغيير الاعدادات.

3- كيفية الدخول للبايوس من مختلف اللوحات الام :


الصورة المرفقة تبين شكل برنامج البايوس بعد الدخول عليه..

وفيما يلى سوف نشرح كيفية الدخول والتحكم بأشهر اعدادات الحاسوب هناك بعض الاختلافات البسيطة بين الحواسيب المكتبية والمحمولة، حتى فى النوع الواحد منها نجد بعض الاختلافات بين الدخول على البايوس وفيما يلى اهم الانواع مثل حاسوب شركة ديل الامريكية DELL الشهيرة عملاق صناعة الحواسيب.


كما ترى فهذة صورة لحاسوب محمول من شركة ديل ومكتوب اسفل الشاشة f2 setup اى للدخول للبايوس والتحكم فى الاعدادات اضغط زر f2 من لوحة المفاتيح بعض الاقلاع مباشرة.

نستعرض نوعاً اخر من انواع الحواسيب وهى حواسيب الشركة الشهيرة Hewlett-Packard والمعروفة ايضا بـ اختصار الاحرف الاولى HP.


كما نرى فى حاسوب HP تضغط زر ESC اعلى لوحة المفاتيح للاختيار من عدةوالدخول على البايوس من زرf10 او اختيار قائمة التحميل التى سوف تختار منها لللاقلاع ان كنت تقلع من فلاش USB او هارد ديسك اخر مثبت عليه نظام تشغيل وهو زر F9.

وهناك نوع اخر من اللوحات الام وهو MSI فى حقيقة الامر لقد طورت هذة الشركة كثيرا من لوحاتها الام واصبحت تنافس بشدة فى سوق اللوحات الام والحواسيب المحمولة.


وكما نرى للدخول للبايوس الضغط على DEL من لوحة المفاتيح وللدخول الى BOOT MENU f11.

وقبل ان نختم مقالنا هذا لابد من ذكر اقدم واشهر الشركات فى تاريخ تصنيع اللوحات الام انها الشركة التايونية العملاقة "GIGABYTE"


كما نرى انها احدى لوحات GIGABYTE وللدخول للبايوس يجب الضغط على DEL من لوحة المفاتيح.


كانت هذة اهم النقاط التعريفية للبايوس وفى مقالات قادمة سوف نشرح اهم الاعدادات للبايوس وطرق تحديثه وامور اخرى اكثر فنية وأهمية لعشاق الهاردوير ومهندسين صيانة الحاسب الالى.

تعليقات

  1. صافرات الست و السبع یتشابهو یکرر

    ردحذف
  2. كيفية تحديث البيوس ؟؟؟

    ردحذف
  3. شكرا على المعلومات القيمة

    ردحذف

إرسال تعليق