ماهو الـ AHCI وطريقة تفعيله لتسريع الهارد SSD بنسبة 30%



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


ان كنت تمتلك هارد SSD فهذا الموضوع هـام جداً بالنسبة لك وان كنت لا تمتلك هارد SSD فانصح بمراجعة موضوع لماذا يجب عليك شراء هارد SSD وان كنت تعرف اي شخص يمتلك هارد SSD فارسل له هذا الموضوع الان لان تفعيل خيار الـ AHCI لديك هو احد الامور التي يجب عليك القيـام بها فوراً لانه سيجعل الهارد الـ SSD لديك سريع جداً ربما لاكثر من 30 % زيادة حسب تجربتي وقد قمت بالفعل بمراقبة الاستخدام قبل تفعيله ببرنامج AS SSD Benchmark وبعد تفعيله وساعرض لكم النتائج، ولكن ماهو الـ AHCI؟



الـ AHCI او Advanced Host Controller Interface يسمح لك بالاستفادة القصوي من قدرات الهارد الـ SSD عن طريق الاستفادة من تقنيات متعددة علي رأسها NCQ او الـ Native Command Queuing للتعامل مع اكثر من مهمه في نفس الوقت وبالتالي تسريع الهارد، فهناك اكثر من طريقة يقوم نظام التشغيل من خلالها بالتعامل مع الهارد والاكثر شيوعاً حالياً هي الـ SATA ومع تفعيل نظام الـ AHCI سيصبح اداء الهارد الـ SSD اسرع كثيراً ولاحظ الصور بالاسفل والتي تبين اداء الهارد لدي قبل وبعد تفعيل الـ AHCI ولاحظ أن الامر قد يختلف لديك حسب نوع الـ SSD لديك.

نظـام IDE



نظـام AHCI



اقرأ >> الفرق بين انواع الهارد IDE و SATA و SAS و SCSI و SSD

بالنسبة لمستخدمي ويندوز اكس بي فلا يدعم الـ AHCI Mode

قبل توضيح طريقة التغيير من الـ IDE الي AHCI فيجب الاشارة أنه في حالة تثبيت الويندوز في وضعية الـ IDE فيجب عليك القيـام بالخطوة بالاسفل قبل التغيير.

مشكلة التحويل من IDE الي AHCI علي ويندوز 7/8/10


بالنسبة لي فقد قمت بتثبيت الويندوز في وضع الـ IDE والان اريد التغيير فظهرت لي الشاشة الزرقاء، ولذلك يجب أن اقوم بالخطوات بالاسفل لحل هذه المشكلة ثم بعد ذلك اقوم بالتغيير.



تقوم بالدخول الي اداة تعديل الريجستري Registry editor علي الويندوز من خلال الضغط علي زر شعار الويندوز + حرف R معاً في الكيبورد لتظهر نافذة Run وبها تكتب أمر "regedit" ثم اضغط OK. ثم تقوم بالدخول الي المسار التالي حسب نوع نظام التشغيل لديك.

ويندوز 7
HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\services\msahci


ويندوز 8/8.1/10
HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\services\storahci

ثم تقوم بتغيير قيمة ملف "Start " الي 0 ، كما تلاحظ بالصورة بالاعلي.

بالنسبة لمستخدمي ويندوز 8 وويندوز 10 فقط



فيجب الدخول الي المسار التالي ايضاً  HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Services\storahci\StartOverride وتغيير قيمة الملف "0" الي 0 كما تلاحظ في الصورة بالاعلي، ولاحظ انه يجب عليك الاقلاع الان مباشرة وتغيير الي الـ AHCI واذا قمت بالاقلاع الي الويندوز بدون التغيير فستحتاج الي تكرار الخطوة مرة اخري.

طريقة التغيير من الـ IDE الي AHCI




يمكنك التغيير الي الـ AHCI Mode من خلال البيوس (موضوع هـام - الدخول إلى شاشة البيوس على جميع اجهزة الكمبيوتر واللاب توب) ثم البحث في اعدادات البيوس عن خيار OnChip SATA Type او RAID Mode وتغييره الي AHCI بدلاً من IDE كما تلاحظ من الصورة بالاعلي ثم تقوم بحفظ الاعدادات واعادة تشغيل الجهاز ليتم الاقلاع باستخدام الـ AHCI وبذلك تم تسريع الهارد الـ SSD لديك.

ننصحـك أن تقرأ >> ضبط الهارد الـ SSD لاقلاع الويندوز والـ HDD للتخزين

بالتأكيد الهارد الـ SSD هـام جداً لسرعة جهازك وحتي يعمل بشكل افضل كما اود الاشارة أن الطريقة بالاعلي ستلاحظ من خلالها فارق كبير في الاداء، لذلك حاول تطبيقها.

تعليقات

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. اولاً عند التعليق يجب عليك كتابة اسمك حتي استطيع الرد عليك، ثانياً هل قمت بتطبيق الموضوع او قراءته؟ في الخطوة الاولي ذكرت انه يجب عليك تعديل الريجستري ثم تقوم باعادة تشغيل الجهاز وتغيير نظام الاقلاع.

      الان لحل مشكلتك يجب عليك الدخول الي البيوس والتعديل مرة اخري الي نظام IDE والاقلاع الي الويندوز ثم التعديل علي الريجستري ثم تطبيق الموضوع والتغيير الي AHCI.

      مدونة عالـم الكمبيوتر تقدم محتوي لمن يقرأ فقط.

      حذف
  2. هل هناك طريقة لجلب روابط تطبيقات الويندوز 10 لتحميلها من خارج المتجر ببرامج التحميل كIDM.
    وشكراً

    ردحذف
    الردود
    1. حتي الان لا توجد طريقة للتحميل من خارج متجر مايكروسوفت.

      حذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله
    تم التجربة
    جزاك الله خيراً
    http://wp.me/p8aKkv-e9

    ردحذف
  4. الهارد عندي في اللاب128 ssd وفيه هارد واحد تيرا Hdd ينفع اعمل الموضوع ده ولا هيبوظلي الدنيا عشان بيجبلي رسالة تنبيه ان ممكن ميحصلش بوت او اضطر اعمل اعادة تسطيب للنسخة ؟

    ردحذف
  5. بارك الله فيك اخي حل المشكل

    ردحذف
  6. في البيوس عندي لم أجد هذا الخيار مع أنه محدث لاخر اصدار
    Hp envy cor i7

    ردحذف
  7. كيف اعرف نوع الهرد

    ردحذف
  8. هل لازم اغير مكان كابل الساتا فى المازر والا لا

    ردحذف
  9. السلام عليكم
    في البيوس عندي لم أجد هذا الخيار مع أنه محدث لاخر اصدار علما ان الاب توب hp pavilion

    ردحذف
  10. في البيوس لم اجد هذا الخيار

    ردحذف
  11. لم أجد الخيار في البيوس

    ردحذف
  12. ممكن الشرح لويندوز ال XP

    ومن ناحية اخرى ، اذا قمت بضبط ال AHCi مسبقاً ، وقمت بتثبيت الويندوز عليها فلن يحصل المشكلة (اريد تأكيد هذه المعلومة)

    ردحذف

إرسال تعليق