كيفية تثبيت اي نافذة في ويندوز لعرضها بشكل دائم على الشاشة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تثبيت النوافذ يُقصد به أن تكون النافذة دائماً معروضة أمامك على الشاشة أينما ذهبت وتنقلت بين البرامج، ففى العادة عند فتح نافذة مثلاً لبرنامج ثم قمت بالانتقال لنافذة برنامج آخر ستلاحظ أن الأولى اختفت لعرض واحدة فقط أو أن النافذة الثانية أصبحت تغطي على الأولى، وهو الأمر الذي قد يكون مزعج فى حالة إذا كنت تريد الاطلاع بشكل دائم على محتوى نافذة مُعينة، فالحل هو تثبيت النافذة على الشاشة وبالتالى ستظل أمامك على الشاشة أينما تنقلت بين النوافذ والبرامج. للأسف نظام ويندوز ليس لديه خيار مضمّن في الإعدادات يقوم بذلك، لكن الأدوات الخارجية التى تقوم بهذه المهمة متعددة، ومع ذلك سأسلط الضوء فى هذا المقال على أفضل الطرق التي قمنا بتجربتها لتثبيت النوافذ على الشاشة.


تم تحديث المقال بـتاريخ  22 / 06 / 2023

مبدئيًا يجدر بنا الإشارة إلى أن نظام ويندوز لديه خيار بديل غير تثبيت النوافذ على الشاشة، قمنا بإستعراض هذا الخيار في موضوع حِيل يجب معرفتها لِجعل استخدام ويندوز أسهل حيث كانت عرض النوافذ جانباً إلى جنب عبر تقسيم الشاشة حسب عدد النوافذ المفتوحة اي يُمكن عرض نافذتين او ثلاثة أو اربعة معاً على الشاشة والتنقل بينهم بصورة سلسة وستكون عينك على كافة النوافذ فى نفس الوقت. لكن إن لم تجد فائدة من ذلك الخيار فتابع السطور الآتية لمعرفة طرق تثبيت النوافذ وعرضها بصورة دائمة على الشاشة.

الطريقة الأولى: باستخدام برنامج مايكروسوفت PowerToys


بالتأكيد PowerToys من شركة مايكروسوفت هو برنامج غني عن التعريف ويوفر مجموعة من ميزات المساعدة لزيادة الإنتاجية أو إضافة المزيد من التخصيص في واجهة المستخدم. شخصيًا اعتبرها من أقوى وأفضل أدوات مايكروسوفت "كوسيلة" لتحسين الطريقة التي نستخدم بها ويندوز يوميًا. يمكن من خلال هذه الأداة إجراء مهام كثيرة مثل تغيير وظائف ازرار لوحة المفاتيح أو تشغيل البرامج بشكل سريع أو وتنظيم النوافذ المفتوحة لأحجام متساوية، أو تعديل ابعاد دفعة من الصور بضغطة واحدة، أو معرفة ما يمنع حذف أو تعديل الملف بالإضافة إلى استخراج أي نص من الصور.


يمكنك أيضًا تثبيت النوافذ على الشاشة باستخدام هذا البرنامج، كل ما عليك للبدء هو تثبيت PowerToys على جهازك سواء من خلال متجر Microsoft Store أو بتحميل ملف الـ EXE من موقع مايكروسوفت للتثبيت يدويًا، بعدها قم بتشغيل البرنامج وحدد من القائمة الجانبية أداة Always On Top وقم بتفعيلها بتنشيط زر "Enable Always On Top" كما موضح في الصورة المرفقة. بعد تفعيل الأداة، قم بالتمرير لأسفل وسيظهر اختصار الكيبورد المخصص لتثبيت النوافذ ضمن جزئية Activation shortcut وافتراضيًا سيكون Win ​​+ Ctrl + T لكن تستطيع تغييره إن أردت، فقط اضغط على أيقونة القلم واضغط على المفاتيح التي ترغب في استخدامها كاختصار والتي يجب أن تبدأ بمفتاح Win أو Ctrl أو Alt أو Shift وعند الانتهاء اضغط Save.

يتيح لك البرنامج أيضًا عرض حدود ملونة حول النافذة المثبتة، وتشغيل صوت عند تثبيت النافذة، بالإضافة إلى تعيين برامج معينة يتم استثنائها حتى لا يتم تثبيتها بواسطة Powertoys.


يمكنك الآن تثبيت أي نافذة لعرضها بشكل دائم على الشاشة، وذلك من خلال الضغط على اختصار الكيبورد الافتراضي Win ​​+ Ctrl + T لتظهر حواف ملونة حول النافذة، في إشارة إلى أن النافذة مُثبتة على الشاشة، فإذا قمت بفتح نوافذ أخرى ستظهر خلف هذه النافذة. ولإلغاء التثبيت اضغط على نفس اختصار الكيبورد.

الطريقة الثانية: باستخدام أداة DeskPins



يمكنك أيضًا تجربة DeskPins وهي أداة بسيطة ومجانية تماماً تعمل على أي إصدار من نظام ويندوز والتعامل معها سهل للغاية، بحيث يُمكنك تثبيت اي نافذة على الشاشة بعد بضع نقرات قليلة وستظل النوافذ معلقة لحين تقوم بإلغاء التثبيت. فقط قم بتحميل البرنامج ثم تشغيله لتلاحظ ظهور أيقونة صغيرة على شريط المهام بالأسفل كما موضح فى الصورة أعلاه، من خلال القائمة التى ستظهر بعد الضغط كليك يمين فوق هذه الأيقونة يُمكنك فتح نافذة الخيارات Options للتحكم فى طريقة عمل البرنامج من حيث كيفية تثبيت النوافذ او إنشاء اختصار كيبورد لتثبيت النوافذ من خلاله.



الآن كل ما عليك القيام به فى حالة إذا كان هناك نافذة تريد تثبيتها على الشاشة، هو الضغط على أيقونة الأداة من شريط المهام ضغطة واحدة وستلاحظ أن مؤشر الماوس تحول إلى أيقونة "دبوس" ويُمكنك الضغط فوق أي نافذة تريد عرضها بصورة دائمة على الشاشة لتثبيت هذا "الدبوس" بها ! حيث تلاحظ ظهور "دبوس أحمر" على شريط العنوان، فأينما قمت بالتنقل بين النوافذ وفتح البرامج ستظل هذه النافذة معلقة على الشاشة. وفى حالة إذا اردت إلغاء هذا التثبيت فى النافذة فقم بالضغط على الدبوس الأحمر لإزالته. ضع فى اعتبارك انه يُمكنك تثبيت اكثر من نافذة بهذه الطريقة بدون مشاكل.

تعليقات

  1. أبدعت أخي شكرا لك 😍❤

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيراً وإحسان

    ردحذف
  3. شكرًا لك، لقد حاولت تثبيت البرنامج على ويندوز 11 إصدار 22H2 ولم يعمل، حيث ظهرت رسالة (Error launching installer)، حيث قمت بتجربة الإصدارين المتوفرين ولم يعمل أي منهما، ولكن وجدت برنامج شبيه بفكرة عمله وهو (Auto Hot Key) حيث قمت بتثبيته وتشغيله دون مشاكل.

    ردحذف

إرسال تعليق