كيفية نقل مساحة فارغة من بارتشن لآخر على الهارد بسهولة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تقسيم القرص الصلب هو شيء مهم بعد شراء حاسوب أو هارد جديد وقد قمنا بتوضيح الأسباب فى مقال لماذا يجب عليك استخدام أكثر من بارتشن واحد على الكمبيوتر ؟ لذلك فعند تثبيت ويندوز على حاسوبك ستبدأ بتقسيم الهارد ديسك وتوزيع المساحة التخزينية على عدة أقسام قد تكون بالتساوي أو لا، لكن تكتشف بعد فترة ظهور مؤشر التخزين على إحدى الأقسام باللون الأحمر بدلاً من الأزرق ما يعني أن مساحة هذا القسم ممتلئة، فى مثل هذه الحالة يُمكنك متابعة خطوات توفير المساحة عن طريق التخلص من بعض العناصر على هذا القسم. لكن إذا كان هناك بارتيشن يتضمن مساحة فارغة ولا تستخدمه كثيراً فلماذا لا تنقل جزء من هذه المساحة لهذا البارتيشن الممتلئ ؟ نعم، هذا الأمر يُمكن تحقيقه من خلال الخطوات التى سنقوم باستعراضها فى هذا المقال.



لاحظ أن هذا الأمر ستحتاج القيام به فى حالات كثيرة، خاصة هذه الحالة التى يكون فيها بارتشن الويندوز C ممتلئ والذي بدوره تخزين ملفات البرامج والنظام وحدوث مشكلة كهذه تؤثر على استخدام النظام لذلك يُمكنك متابعة طرق توفير المساحة على بارتيشن C أو نقل مساحة فارغة من اي بارتشن إلى بارتيشن الويندوز للحصول على أداء وتجربة استخدام أفضل، وكما أشرنا هذا ما سيتم توضيح كيفية القيام به فى هذا المقال.



لاحظ أن نظام ويندوز يتضمن بالفعل أداة للتحكم فى وحدات التخزين وتقسيم الاقراص تُسمي Disk Management، لكن هذه الاداة ليست بالاحترافية للدرجة التى يُمكنك استخدامها من اجل نقل المساحات بين الاقسام، ولذلك نعتمد فى هذا الشرح على برنامج مميز ومعروف وهو MiniTool Partition Wizard والذي بإستخدام النسخة المجانية منه يُمكنك إجراء مهام مختلفة على الهارد من بينها نقل مساحة فارغة من بارتشن لآخر. فبعد تحميل وتثبيت ثم تشغيل البرنامج على جهازك، ثم بتحديد البارتشن الممتلئ والذي تريد آخذ مساحة بارتيشن آخر وإعطائها له، فمثلاً يُمكنك تحديد بارتيشن C إذا كان هو الممتلئ ثم بعد ذلك أضغط على خيار Extend Partition من القائمة الجانبية اليسرى.



بمجرد الضغط على هذا الخيار، ستظهر لك نافذة Extend Partition والتي ستقوم من خلالها بتحديد البارتيشن الذي به مساحة فارغة من قائمة Take Free Space from ثم من خلال الشريط المتحرك أدني How much free space do you want to take ? تبدأ بتحريك الشريط لتقوم بتحديد المساحة الفارغة حيث تريد إعطائها للبارتيشن الممتلئ المحدد، فكلما سحبت نحو اليمين ستحدد مساحة أكبر. لاحظ أن هذه النافذة تعرض لك نظرة مسبقة للوضع كما هو موضح فى الصورة أعلاه، بحيث يتم عرض المساحة الجديدة التى ستكون للبارتيشن الممتلئ والمساحة الجديدة للبارتيشن الآخر بعد آخذ مساحة فارغة منه، فعندما تقوم بتحديد الحجم المناسب أضغط على زر OK.



لكن لتبدأ فعلياً بتطبيق هذه التعديلات على الهارد ديسك، ستقوم بعد الضغط على زر OK من نافذة Extend Partition بالضغط على زر Apply فى شريط الأدوات أعلى البرنامج، ستظهر لك نافذة تأكيد وتنبيه بأن تقوم باغلاق اي برامج مفتوحة غير برنامج MiniTool Partition Wizard فإذا كان كل شيء على ما يرام أضغط على زر Yes، وسيبدأ البرنامج مباشرةً فى تطبيق المساحات الجديدة على أرض الواقع! فمبجرد الانتهاء سيكون لديك هذا البارتيشن الذي كان ممتلئ يحتوي على مزيد من المساحة الفارغة حيث يُمكنك تخزين ملفات جديدة عليه بدون ظهور رسالة "لا يوجد مساحة كافية" مرة أخرى.

تعليقات

  1. اشكرك جدا موضوع هايل جزاك الله خير الجزاء

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا والله انا استفد منكم

    ردحذف
  3. اشكركم على جهودكم

    ردحذف
  4. اشكركم جداً علي هذا البرنامج

    ردحذف
  5. هيعمل فورمات للبرتشنات ولا لا

    ردحذف
  6. الله ينور عليك يا كبير تسلم ايدك والله الموضوع تم بنجاح

    ردحذف

إرسال تعليق