5 تطورات طرأت مؤخراً على موقع فيس بوك عليك إكتشافها الآن



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يقدم موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيس بوك مميزات جديدة بشكل مستمر في كل وقت ولكن ببطء يلتفت إليها المُستخدمين ويتعرفون عليها لأنه من الصعب مواكبة كل التغييرات على الموقع أو معرفة كل ما هو جديد ومفيد في أكبر شبكة إجتماعية في العالم.، لذلك نحن فى عالم الكمبيوتر نعمل دائماً على توجيه نظر المُستخدم نحو تلك المميزات المفيدة حقاً حيث تناولنا فى مقال العام الماضي أفضل 10 حيل مفيدة في موقع فيسبوك يجب معرفتها وكانت بالفعل جديرة بالاستخدام فى موقع فيس بوك.

فى هذا المقال لن نقدم جزءاً آخر من هذه الحيل وإنما نستعرض لكم تطورات وتغييرات أراها فى وجهة نظري مهمة ومفيدة نوعاً ما أثناء استخدام موقع فيسبوك وقد أتُيحت مؤخراً أقصد منذ بداية عامنا هذا على الموقع ويجب عليك اكتشافها واستخدامها، فدعونا نري ما هي فى السطور القادمة.



- التعليق بصورة متحركة GIF



بالأمس منح موقع فيسبوك للمُستخدمين القدرة على إضافة تعليق على المنشورات بواسطة صورة متحركة GIF ليصبح موقع فيسبوك مدعماً بشكل كامل لهذه الصيغة من الصور، بحيث يوجد أمامك الآن 4 خيارات افتراضية لإضافة تعليقك على المنشور بدون كتابة نصية وهما بواسطة الايموشن او الاستيكرز او بصورة عادية أو بصورة متحركة. فقط كل ما تحتاجه هو النقر على أيقونة GIF فى مستطيل التعليق لتظهر لك نافذة بها معرض صور متحركة يُمكنك تصفحها واختيار الأنسب للتعليق على المنشور او استخدام حقل البحث لعرض نوعية معينة من الصور المتحركة.

- إضافة فيديو كـ Cover لصفحة الفيسبوك



فى العام الماضي أصبح بإمكان مُستخدمي تطبيق فيس بوك الرسمي على هواتف ايفون واندرويد تعيين فيديو قصير كصورة شخصية لحسابك على الفيسبوك، مؤخراً تم توفير نفس الميزة فى الصفحات العامة على الموقع لكن بالنسبة للـ Cover حيث يُمكنك وضع فيديو كغلاف لصفحتك، وهذا ببساطة عبر الضغط على ايقونة تغيير الغلاف ومن القائمة المنسدلة يُمكنك الضغط على Upload Photo/Video أو النقر على Choose From Videos لإختيار فيديو من الفيديوهات المرفوعة على الصفحة وبعد سيتم وضع الفيديو غلاف وسيتم عرضه بشكل متكرر.

- معرفة حال الطقس من الفيسبوك



تم ايضاً إضافة تطبيق طقس فى موقع فيسبوك على الويب فيُمكنك متابعة حالة الطقس فى المدينة التى تسكن بها دون الحاجة للاطلاع على ادوات او موقع خارجية وللإنتقال إليه توجه لهذا ارابط Facebook.com/weather ثم اكتب اسم مدينتك امام حقل Enter location وبعد العثور عليه سيتمكن التطبيق من عرض درجة الحرارة وحالة الطقس على مدار اليوم بالكامل وتوقعات الطقس لمدة اسبوع قادم. ويُمكنك ايضاً النقر على زر Notifications بالاسفل ثم تفعيل الاشعارات بتحديد خيار Yes وهذا حتى يصلك إشعار يومي بحالة الطقس. حقاً ميزة رائعة!.

- عرض المنشور فى نافذة مستقلة



ميزة جديدة ايضاً تتيح لك التفاعل من منشور مُعين أينما ذهبت داخل موقع فيسبوك حيث تقوم بكتابة التعليقات ومتابعة تفاعلات المنشور بدون فتحه فى نافذة Tab مخصص على المتصفح بل كل ما عليك فعله لتسهيل الأمر هو الضغط على زر السهم المتجه للأسفل فى الزاوية العلوية اليمنى للمنشور ومن القائمة المنسدلة ستجد خيار جديد يُدعي Show in tab فبمجرد الضغط عليه ستلاحظ خروج المنشور فى نافذة مستقلة بجانب صندوق الدردشة بالاسفل.



كما هو واضح من الصورة أعلاه سيتم عرض المنشور فى نافذة آخري مستقلة يُمكنك من خلالها التفاعل مع المنشور بصورة عادية بينما تتصفح موقع فيس بوك بلا داعي لعرض المنشور فى تاب آخر او تثبيت الشاشة على هذا المنشور فقط حتى ترد علي التعليقات المتلقاة على المنشور ومتابعته.

- تأمين حساب الفيسبوك بواسطة مفتاح "FIDO U2F"



مفتاح FIDO U2F هو مفتاح يعمل باللمس يشبه الفلاش ميموري لكنه ليس لتخزين الملفات بينما يُستخدم فى وسائل حماية حسابات المُستخدمين على المواقع المهمة المختلفة مثل جوجل ودروبوكس..وغيرها حتى ينضم موقع فيسبوك ايضاً لإتاحة لأصحاب هذا المفتاح استخدامه فى تأمين حساباتهم ضمن خاصية التحقق بخطوتين Two-factor authentication عوضاً عن استخدام وسيلة ارسال كود للهاتف وادخاله فى كل مرة اردت تسجيل الدخول من أماكن مختلفة، فقط تقوم بادخال المفتاح فى اي منفذ USB على الكمبيوتر وتضع بصمة اصبعك فوق المنطقة المحددة على المفتاح ويتم الدخول لحسابك مباشرةً، ويُمكنك تفعيلها إذا كنت تمتلك هذا المفتاح من خلال صفحة اعدادات الامان.

تعليقات

  1. من اين نجد المفتاح

    ردحذف
    الردود
    1. لا اعتقد انك ستجده بسهولة فى المتاجر العربية
      لذلك اذا اردت الحصول عليه انصحك بشرائه عبر المتاجر الإلكترونية مثل أمازون وغيرها

      حذف
  2. شكراً لجهودكم المميزة بإيصالكم المعلومات الجيدة لمتابعيكم اولاً بأول. لدي سؤال اتمنى ان تجيبوا عنه حول الموضوع اعلاه، كيف اصل الى حالة الطقس من صفحتي، هل هناك مثلاً اقونة معينة ام كيف؟ تحياتي وودي.

    ردحذف
    الردود
    1. نعم يُمكنك الوصول إلى تطبيق الطقس من خلال ايقونة او خيار يتواجد على الصفحة الرئيسية Home على الجانب الايسر او الايمن حسب اللغة لديك أدنى قسم استكشاف EXPLORE.

      حذف
  3. غير معرف9/26/2017 2:10 ص

    مرحبا
    ادا ممكن عند ي مشكلة
    كان عندي حساب و سكرته و حبيت افتح حسابجديد على فيس بوك
    فقط عندما افتح جميل و ادهب لتسجيل بلفيس
    من بعد خطوة انشاء حساب
    يطلب ارسال صورة
    حتى استعملت حساب روسي لتسجيل بلفيس
    نفس الشيء ول ما اضغط على انشاء الخطوة التى بعدها هده
    في حل ولا هو اصبح هكدا
    يعني ليس بسبب اي شيء لا طلبات و لا اي خطا اقوم به فقط ابدا انشاء اول خطوة تاتي بعد ضغط هيا هده ارسال صور
    هل هناك حل

    ردحذف

إرسال تعليق