7 حيل تجعل الكتابة اسهل على كيبورد جوجل للاندرويد Gboard



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يُعد تطبيق كيبورد جوجل GBoard أحد التطبيقات الأساسية لكثير من هواتف أندرويد فهناك شركات تطور كيبورد مخصصة لأجهزتها مثل سامسونج وشركات آخري لا فتدع تطبيق لوحة مفاتيح جوجل هو الوسيلة الافتراضية للكتابة داخل الهاتف وآخرون من المُستخدمون قد يتعمدون علي استخدام لوحة مفاتيح جوجل بدلاً من اي تطبيق آخر كونه يتميز بالبساطة كالمعتاد من تطبيقات شركة جوجل. حسناً عزيزي القارئ، إذا كنت من مُستخدميها بالفعل فدعني أخبرك أنك لا تعرف الكثير عن خصائص لوحة المفاتيح هذه حيث أن وراءها العديد من الأدوات قد يتوجب عليك استخدامها لتسهيل الكتابة أثناء استعمالها خصوصاً بعد التحديث الأخير وسوف نقوم باستعراضها سوياً في السطور التالية من هذا المقال.



1- ترجمة ما يُكتب مباشرةً



إذا كنت تقوم بالدردشة مع شخص ذوي لغة مختلفة أو إذا كنت تريد البحث عن شيء لكن بلغة آخري غير العربية فتستطيع أن تفعل ذلك الآن إنطلاقاً من الكيبورد نفسه أي لن تحتاج إلى الذهاب لتطبيق ترجمة خارجي ثم نسخ النص بعد ترجمته ثم لصقه في المكان الذي تريده فالأمر كان صعب لكن بعد التحديث الآخير للكيبورد بات مباشرةً يُمكنك كتابة ما تريدة لتقوم الكيبورد بترجمة ما تكتب للغة الآخري بدون عناء، ولفعل ذلك ما عليك سوى ان تضغط علي زر السهم من شريط الادوات في الجزء العلوي للكيبورد ثم تضغط علي أيقونة الترجمة (المشار إليها في الصورة أعلاه) ثم تقوم بتحديد اللغة الأخرى التي تريد الترجمة إليها والآن قد انتهي الامر حيث أي نص تقوم بكتابته سيتم ترجمته بشكل تلقائي للطرف الآخر أو عند البحث.

2- البحث عن الوجوه التعبيرية



من المزايا الجديدة التي أتت مع التحديث الأخير لتطبيق لوحة مفاتيح جوجل هو أنه أصبح بإمكان المُستخدم البحث عن الإيموشن، فكما نعلم الكيبورد يحتوي علي العديد والعديد من الوجوه التعبيرية التي يُمكنك استخدامها اثناء الدردشة لذلك قد يصعب عليك تصفحها لتصل للوجه المناسب والمطلوب لذلك فإن محرك البحث الذي تم إضافتها سوف يساعدك في الوصول للوجوه التعبيرية بسرعة، فقط كل ما عليك هو كتابة الكلمة التي تدل علي نوع وشكل الإيموشن سواء بالعربي او الانجليزي وبعدها سيتم عرض جميع الوجوه التعبيرية المتوافقة مع هذه الكلمة، ينطبق الحال ايضاً مع الصور المتحركة GIF.

3- البحث من خلال الكيبورد !



مدمج مع لوحة المفاتيح ايضاً محرك بحث جوجل الذي يُمكنك من إجراء عمليات البحث والحصول علي نتائجها مباشرةً علي الكيبورد بدون الذهاب لأي متصفح، وهذا مفيد في حالات مُعينة مثل إذا أردت إرسال خبر أو موقع او مقالة إلي صديقك فبدلاً من الذهاب للمتصفح ثم البحث ثم نسخ الرابط، فقط ابحث من خلال الكيبورد واضغط علي نتيجة البحث المقصودة وسيتم إرسالها للطرف الآخر بسهولة وبدون المرور علي الكثير من الخطوات فما عليك سوى عرض شريط الأدوات ومنه تضغط علي ايقونة البحث ليظهر لك حقل البحث تستطيع من خلاله البحث عن أي شيء وسيتم عرض نتائج البحث بدلاً من الحروف علي الكيبورد.

4- تغيير الثيم وشكل الكيبورد



ربما قد مليت من الشكل المعتاد لـ لوحة مفاتيح جوجل سواء إذا كنت تستخدم الثيم الرمادي الفاتح أو الداكن أو اياً من الألوان المتاحة، فلعلك أردت يوماً ما ان تجعل الامر يبدوا افضل من ذلك وبالفعل التحديث الاخير لتطبيق الكيبورد جاء ليلبي ذلك حيث أصبح بإمكانك الاختيار من بين الثيمات المقترحة التي تكون عبارة عن صورة في الخلفية بدلاً من لون يسود الكيبورد بأكملها، فيُمكنك تغيير الثيم بالضغط علي زر السهم في شريط الأدوات العلوي للكيبورد ثم تضغط علي ايقونة "الثيمات" حيث ينتقل بك للصفحة المخصصة لتغيير الثيم فـ قم بالتمرير للأسفل حيث تلاحظ ظهور قسم جديد وهو Landscapes فتستطيع تحميل العديد من الصور والأشكال مختلفة للكيبورد او الضغط علي زر Customize لاختيار صورة من هاتفك.

5- الكتابة بيد واحدة بدون مشاكل



يبدوا انه من الصعب الكتابة علي الشاشة الكبيرة نوعا ما حيث تضطر أثناء الكتابة إلى استخدام يديك الاثنين فإذا استخدمت يد واحدة فلن تستطيع الوصول لجميع الحروف والكتابة ستكون صعبة، لكن تم توفير لحل لهذه العقبة مع تطبيق كيبورد جوجل حيث هنا خاصية One-Hand التي تسمح للمُستخدمين الكتابة على الكيبورد حتى وإذا كنت تمسك هاتفك بيد واحدة وسوف تكون قادر علي الوصول لكافة الحروف بلا معاناه، فقط لفعل ذلك اضغط مطولاً علي زر Enter أو Emoji ليظهر لك ثلاثة أزرار فتحدد منهم الاول علي اليسار وبعدها ستلاحظ ان الكيبورد اتجهت نحو اليسار أو اليمين لتلائم الطريقة التي تمسك بها هاتفك والكتابة بلا مشاكل.

6- تغيير حجم لوحة المفاتيح



اما في الشاشة الصغيرة مثل 3 أو 4 بوصة فربما تشعر أثناء الكتابة أن كيبورد جوجل تستحوذ علي أكثر من نصف الشاشة وفي بعض الهواتف الأخرى قد لا ترى ما تكتبه بسبب الارتفاع او كبر حجم لوحة المفاتيح، لكن هناك خيار ضمن الإعدادات سوف يسمح لك بتغيير الحجم ليلائم هاتفك، فكل ما عليك هو الضغط علي زر Emoji مطولاً ثم تحدد منه زر الاعدادات Settings او تقوم بعرض شريط الأدوات وبه ستجد ايقونة خاصة بالضبط، في كلا الحالتين بعد الانتقال إلى صفحة الاعدادات اضغط علي قسم Preferences ثم قم بالتمرير حتى تجد خيار Keyboard height أدني Layout فأضغط عليه ومن خلال الشريط المتحرك قم بتحديد الحجم فكلما اتجهت نحو اليمين زاد الارتفاع ولكن نحو اليسار Short ستبدأ بتقليل الارتفاع أو تصغير الحجم ثم في النهاية اضغط OK واذهب لعرض الكيبورد لتلاحظ الفرق.

7- تــمـديـد الـحـروف بـسـهولــة



تطويل وتمديد الحروف لطالما شيء يحتاجه المُستخدم العربي أثناء الكتابة علي الكيبورد في الهاتف فهذا يجعل النص أو الكلام المكتوب مميز خصوصاً مع التشكيل فبالتأكيد هذا الأمر يجعل قراءة النصوص شيء ممتع، اذا اردت ان تفعل ذلك من خلال كيبورد جوجل فقوم بكتابة اي حرف ثم اضغط مطولاً علي زر "النقطة" الذي يكون بجانب زر المسافة علي الجهة اليمنى ومن القائمة التي ستظهر والتي تحتوي علي التشكيلات ستجد من بينها زر "ــ" تقوم بتحديده لتلاحظ أنه تم تمديد الحرف ويُمكنك تكرار الامر اكثر من مرة كلما اردت تطويل الحروف بشكل كبير.

تعليقات

  1. شضكراً علي الشرح المميز

    ردحذف
  2. استغاثة عاجلة لعباقرة هذا الموقع ومحتاج لمساعدتكم العاجلة والضرورية . عندى موبيل سونى C2305 حد من ولادى لعب فى زرايره وبقى بيعطى وميض اخضر كل شوية ولما احطه على الشاحن يبقى احمر وموش عاوز يفتح ويشتغل بيفتح على كلمة سونى ويقفل تانى وموش عاوز يدخل على اى حاجة غير كده . حد ممكن يفهمنى ايه اللى حصل واعمل فيه ايه وخصوصاً لأنى غير قادر على الحركة وما بقدرش اخرج من البيت وماحدش فى البيت عايز يقولى حاجة لأن سنهم لسه صغير . ممكن مساعدة وتقوللى اعمل ايه لأنه شكله كده جاب سوفت وير .. ممكن حد يساعدنى بسرعة .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف4/04/2017 11:33 ص

      اعمل سوفت وير لسا مبايلى عامل كدة انبارح

      حذف

إرسال تعليق