تعرف على بعض أفضل برمجيات تحرير الصوت في نظام لينكس



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


سواء كنت موسيقيا هاويا أو مجرد طالب يسجل لأستاذه المحاضرات و غيرها ، قد تحتاج إلى أن تحرر أو تعمل في السجلات الصوتية في أي وقت . ولمدة طويلة تربع نظام ماكنتوش على عرش هاته المهام و لكن ذلك الوقت قد انقضى و يستطيع نظام لينكس عمل المهمة و أكثر . باختصار سأقدم لكنم اليوم قائمة ببرمجيات تحرير الأصوات الجيدة و إحترافية و هي مناسبة للمهمات و الاحتياجات المختلفة التي قد تصادفك يوما في هذا المجال . و لكن قبل ذالك ما رأيك أن تتعرف أكثر على مشغل الملتميديا الشهير MPlayer و الذي قد تعرفنا عليه في موضوعنا السابق بشكل جيد مما يسمح لك بفهم قدرات هذا البرنامج الجبارة في تشغيل كل أنماط الصوتيات والفيديو على نظام لينكس , و لمن لم يسبق له التعرف على نظام لينكس بشكل جيد فأنصحك بإطلاع على هذا الموضوع تعرف أكثر على نظام Gnu / Linux .




برنامج Audacity :

لنبدأ بالبرنامج المفضل لدى الكثيرين و الأشهر أيضا . Audacity  يعمل هذا البرنامج العملاق على ويندوز و ماك و لينكس و يعد برنامجا مفتوحا و سهل الاستخدام ، كما أن أنه برنامج مثالي ! , كيف ذالك ؟ : يتيح لك البرنامج التلاعب بالموجات الصوتية. باختصار يمكنك تركيب المقاطع الصوتية و قصها و تحريرها بسهولة و عمل تأثيرات و تنفيذ تحليل صوتي متقدم و أخيرا حفظه بعدد من الصيغ.  أيضا هذا البرنامج يجمع بين المميزات الأساسية و الأخرى المعقدة مع الحفاظ على السهولة لكن هذا البرامج ليس الأمثل للموسيقيين الماهرين أو من يملك الخبرة المهنية.




برنامج Jokosher :

و على مستوى آخر يركز Jokosher أكثر على المهام المتعددة للفنانين الموسيقيين فقد , أي يركز على المحترفين في هذا المجال , وقد طور البرنامج بي Python و باستخدام مكتبات GTK+ مع GStreamer للخلفية السمعية، و ما قد يبهرك في هذا البرنامج هي واجهته السهلة و ملحقاتها حتى و إن كانت الخصائصه ليست بالمتقدمة جدا لكن كل شيء هو واضح و مقدم إلى الموسيقيين , أما بالمسبة للربط بين الملفات الصوتية و الأدوات الموسيقية فهي جيدة جدا . باختصار إذا كنت موسيقيا هذا البرنامج مناسب لك لكسب بعض الخبرة قبل الانتقال إلى مستوى أعلى.




برنامج Ardour :

و بالحديث عن برامج أكثر تعقيدا Ardour هو برنامج كامل للتسجيل و التحرير و الدمج و صمم ليناسب كل المختصين. خصائص Ardour المتعلقة بمسارات الأصوات و الإضافات تذهب بك إلى مستوى احترافي أكبر مما تتصور لذا إذا كنت تبحث عن وحش لا تخاف ترويضه فإن Ardour خيار جيد. و هذا البرنامج يتميز أيضا بواجهة جذابة جذا و أيضا يتميز بمستنداته التوثيقية الكبيرة،




برنامج Kwave :

هذا البرنامج هو لمحبي واجهة KDE ، يستجيب برنامج KWave لأفكر أي مستخدم فالخصائص و تصميم البرنامج تجعل منه رائع . فهناك العديد من الخيارات المختصرة و المثيرة مثل إدارة الذاكرة و غيرها .  و حتى وان كانت التأثيرات التي يقدمها البرنامج بسيطة , إلى أن الجيد فيه  هي أدوات القص و اللصق الرائعة . ولكنه لا يقارن ببرنامج Audacity للأسف .




برنامج LMMS :

و أخيرا برنامج LMMS و يرمز اسمه إلى استوديو الوسائط المتعددة للينكس وهو برنامج موجه خصيصا للإنتاج الموسيقي فإذا لم تكن لديك تجربة سابقة و لا تريد قضاء وقت طويل في تعلم البرنامج فقد لا أنصحك به لذلك ابحث عن برنامج آخر. LMMS واحد من البرمجيات المعقدة و الفعالة التي يتقنها القليل. عدد الخصائص و التأثيرات طويل جدا لسرده ما قد أنصحك به هو أن تتعرف أكثر على هذا البرنامج العملاق و رائعة جدا  عبر البحث عنه أكثر.





تعليقات

  1. هل تحرير الصوت يعني فصل الغناء على الصوت

    ردحذف
    الردود
    1. لا يعني ذالك بشكل كلي بل يعمم على كافت التأثيرات أو التعديلات التي يمكنك عملها على ملف صوتي و فصل الغناء عن الصوت هو فقط جزء بسيط مما يمكن لهاته البرامج فعله .

      حذف
  2. شكراً على هذه المؤشرات الجميلة المفيدة.

    ردحذف

إرسال تعليق