كيفية معرفة ان الهارد الخارجي أصلي ام مزيف Fake



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لعل وحدات تخزين البيانات من اكثر الاشياء عرضه للتزييف والتقليد حيث يُمكن شراء أحدهم لتجد ان المساحه مختلفة تماماً عن ما كنت تعتقده، وقد تناولنا مسبقاً مواضيع لتفادي مثل هذه المواقف حيث استعرضنا كيف تتأكد من ان الفلاشة أصلية أم مغشوشة وكذلك الخطوات التي يجب معرفتها قبل شراء بطاقة ميموري SD Card وبشكل عام الشيء الذي يجمع وحدات التخزين المزيفه هو انها رخيصه السعر عن الاصلية وبالتالي يستغل المستخدم هذا الامر ليقوم بشراء وحدة تخزين لا يعلم انها مزيفه.

الامر لا يقتصر عند الفلاشة او بطاقة التخزين بل حتي الهاردات الخارجية حيث سبق وحدث مع كثير من المُستخدمين (حتي مع احد اصدقائي) انه قام بشراء هارد خارجي ليكتشف فيما بعد انه قام بشراء "مسامير" وفلاشة !! فالهارد مزيف ولكن كيف يمكن ان تعلم ذلك ؟ دعني أخبرك في هذا الموضوع عن 3 خطوات عليك القيام بها عقب الشراء لتكتشف ما إذا كان مزيف ام اصلي وصالح للإستخدام.



1- الهارد ديسك جزء متحرك وليس ثابت !



مبدائياً هذه الخطوة ستكون مفيده فقط لمن قام بشراء قرص صلب من نوع HDD وليس SSD للتحقق من انه ليس مزيف، فبكل بساطه نحن نعلم ان الاقراص الصلبة من نوع HDD تتكون من اجزاء كثيرة ومتحركة بعكس SSD التي تتكون من لوحة "بوردة"، فأسهل طريقة لإكتشاف انه اصلي ام مزيف هو تشغيل الهارد ومن ثم لاحظ هل هناك حركة دوران داخل القرص ام انه ثابت وهذا بطريقتين اما ان تضع يدك فوق السطح المعدني للهارد فيجب ان تشعر بإهتزاز خفيف نتيجة لوجود أجزاء متحركة ميكانيكية او قم بتوجيه اذنيك إتجاه القرص فيجب ان تسمع حركة الدوران السريعة لاقراص التخزين، في هذه الحالة عليك ان تتاكد من ان الهارد ليس مزيف بينما إذا كنت لا تلاحظ اي شيء ويبقي الهارد ثابت بدون إصدار اي صوت فهنا عليك ان تتحقق بنفسك عن طريق تفكيك الهارد.

2- التحقق من تعريف الهارد



هذه احد الخطوات المهمة لمعرفة هل الهارد الخارجي اصلي ام مزيف او حتي معرفة هل هو مقلد ام لا، وهذا من خلال الاطلاع علي التعريف الخاص به بعد توصيله بالحاسوب فأنت تعلم انه بمجرد توصيل اي جهاز بالكمبيوتر يجب تثبيت التعريف الخاص به اولاً لتتم عمليه الاتصال والتعرف علي الجهاز، والامر سهل حيث تقوم بفتح نافذة إدارة التعريفات في الويندوز Device Manager عبر النقر علي زر شعار الويندوز + حرف R معاً في الكيبورد لتظهر لك نافذة Run حيث تكتب بها أمر "devmgmt.msc" ثم تضغط Enter لتظهر لك النافذة مثل المستعرضه في الصورة اعلاه.

هنا كل ما ستقوم به هو الضغط علي قسم Disk drives لعرض الهاردات الموصلة بجهازك ومن هنا يُمكن لك ان تحقق اولاً من ظهور اسم القرص الخارجي أدني هذا القسم وليس ادني قسم Other devices او الاجهزة الغير متعرف عليها، ثم تحقق من الاسم نفسه فيجب ان يحمل اسم الشركة المصنعه او العلامة التجارية التابعه للهارد مثل سيجيت او ويسترن ديجيتال، لكن إن لم يظهر لك الاسم الحقيقي او بشكل مختلف فهنا قم بالبحث علي جوجل بالاسم الذي يظهر لك وتحقق جيداً من المعلومات المدونة علي الهارد لانه قد يكون مزيف.

3- تحقق من الحجم الحقيقي للهارد



الشخص او الشركة التي تقوم بتزييف الاقراص الخارجية او اي وحدة تخزين تقوم بتعديل المساحه لتكون كما لو كانت بمساحه كبيرة مثل 1 تيرا او اكثر بينما قد لا يوجد بداخل الهارد سوي فلاشة او اثنين !! ولمعرفة هل الهارد اصلي ام مزيف عليك التحقق من ان المساحه الخاصة به هي مساحه حقيقية وليست وهمية وهذا بطريقتين، الاولي وهي عمل فورمات للهارد مع تحويل صيغة الملفات إلي FAT32 حيث يفترض بعد إنتهاء الفورمات ظهور المساحه الحقيقية للهارد الخارجي، او بدلاً من ذلك يُمكنك أستخدام اداة h2testw 1.4 البسيطة والتي ستقوم بملئ الهارد ديسك بمجموعه من الملفات لمعرفة السعة القصوي التي سيتحملها القرص من حجم الملفات ومن ثم إذا كان الهارد مزيف فيسعرض لك الحجم الحقيقي وبالتاكيد إذا كان مختلف فاعلم انه مزيف.

فيما اعلاه استعرضنا لكم بعض التي من المفترضان تكون قد ساعدتك علي معرفة هل القرص الخارجي أصلي ام مزيف او مقلد، لحماية نفسك من الاستمرار في استخدامها فهي خطوات يجب عليك القيام بها بمجرد شراء هارد جديد، وإذا كنت تريد نصيحتي فالافضل هو شراء الاجهزة والاشياء الالكترونية كهذا من الاماكن الشهيرة او من مواقع الالتسوق وشراء عبر الانترنت كامازون.

تعليقات

  1. جزاكم الله خيراً

    ردحذف
  2. كل هذع الطرق بعد ان تشتري الجهاز بعد ما يضرب الفاس الرأس 😹

    ردحذف

إرسال تعليق