انواع شاشات الحاسوب ومميزاتها وعيوبها



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تعتبر شاشة الحاسوب من احد اهم الاجزاء الرئيسية التي لا يمكن ان نعمل علي الحاسوب بدونها فهي تعتبر من وحدات الأخراج فهي التي تستقبل البيانات بعد دخولها من وحدات الادخال ثم يتم معالجة تلك البيانات حتي تظهر علي شكل معلومات مفيدة في شاشة الحاسوب حتي يستطيع مستعمل الحاسوب العادى ان يتعامل معه بسهولة وإذا اردت ان تفهم كيف يتم معالجة البيانات ننصحك بقرأة الموضوع التالي أفهم كيف يعمل الكمبيوتر الخاص بك والأن سوف نحدثكم علي انواع شاشات الكمبيوتر ومميزات وعيوب كل منهم.



الأن عندك اختيارك لشاشة تكون مناسب لك يجب ان تعرف بعض المصلحات الهامة مثل:

1- دقة العرض Resolution





تتكون الشاشة في الاصل من مجموعة من المربعات المصفوفة بجانب بعضها البعض تسمي بيكسل تلك المربعات كلما زادت في الشاشة كلما زادت دقة الشاشة مما يتيح لك رؤية الأجزاء الصغيرة جدا بوضوح وتعتبر أعلي دقة هي دقة 4K ولا تزال الشركات الأخرى تعمل علي زيادة تلك الدقة.


2- زمن الأستجابة Response Time

فتلك تعبر عن سرعة استجابة الشاشة لتلقي الصورة وعرضها للمستخدم، وتعتبر تلك التفاصيل مهمة عند اختيارك للشاشة مناسبة لك وسوف نتعرف الأن علي انواع شاشات الحاسوب ومميزات وعيوب كل منها.


1- شاشة CRT



تعتبر من احد اقدم و أول الشاشات المستخدمة للحاسوب واسمها هو عبارة عن اختصار Cathode Ray Tube تعتمد الفكرة علي الأساسية في عملها هي وجود ما يسمي بالمدفع الألكترونى الذى يقوم بإطلاق الألكترونات علي سطح عرض الشاشة الداخلي والذى يكون مبطن بطبقة من الفسفور والتي بسبب شدة انطلاق الالكترونات تصدم فتلك الطبقة فتتوهج وتعرض الصور علي الشاشة وتعتبر تلك فكرة عملها بطريقة مختصرة ولكن توقف إنتاج تلك الشاشات بسبب انطلاق الألكترونات إلي العين مما يسبب ضرر وضعف للعين ولا يمكن ان نستعرض معكم مميزات تلك الشاشة لأنها كانت في أحد الأوقات هي قمة التكنولوجيا ولا يمكن مقارنتها بسبب توقف إنتاجها ولكن احد المميزات هي انخفاض قيمتها المالية مثلما الحال الأن ولكن كان يعتبر من العيوب الظاهرة بها هي كبر و ثقل حجم الشاشة بطريقة مبالغ بها واستهلاكها الكبير للطاقة.

2- شاشة LCD



تعتبر تلك الشاشة هي الأكثر إستخداما الأن ويعتبر اسمها هو إختصار لكلمة Liquid crystal display وتعنى شاشة العرض البلوري السائل وتتوقف جودة هذه الشاشة علي حسب نوع الاضاءة المستخدمة ونوع لوحة العرض المستخدمة هناك اكثر من نوع في الأضاءة يتم إستخدامه مثل الأضاءة الجانبية والتي تكون علي حواف الشاشة ولكنها بها بعض العيوب ويكون فيها اللون الأسود ليس بالعتمة المطلوبة مما لا يعطي الدقة المطلوبه في الصور المظلمة وهناك انواع أخرى تستخدم مصباح يشبه المصباح الفلورسنت ولكنه أطول و أرفع ولكنه يأخذ مساحة كبيرة نسبياً أما لوحة العرض فهناك ما يسمي (Twisted Nematics Panel (TN وهو اقدم انواع لوحات العرض وأرخصها سرعتها متوسطة عند نقل الصورة وتعتبر إنتاجيتها للألوان مقبولة بشكل كبير فهذا ما يميز لوحة العرض تلك.



فكما ذكرنا ان تلك الشاشة تعد الأكثر استخداماً بسبب مميزاتها:

1- استهلاك قليل للطاقة .
2- قوة فى السطوع والالوان بسبب نوع الأضاءة المستخدم كما ذكرنا سابقا .
وبسبب ان لكل شئ عيوب فهي بها بعض العيوب مثل
1- ضعف اللون الأسود بسبب ما ذكرناه سابقا .
2- ضعف زوايا الرؤية والذى سوف تلاحظ عند النظر الى الشاشة من اكثر من جانب سوف تلاحظ تغير كبير في الألوان والصور.
3- العمر الأفتراضي قليل نسبياً.


3- شاشة LED



في الواقع تعتبر شاشة LED هي احد انواع شاشات LCD ولكنه يختلف في نوع الأضاءة المستخدمة ففي تلك الشاشات يتم استخدام مصابيح صغيرة LEDs مما تتيح دقة أعلي فى الصورة ودرجات ألوان أدق من سابقتها LCD لأن تلك المصابيح يمكن ان يعمل بعضها والبعض الأخر لا من أجل إعطاء جودة عالية للصور كما ان تلك المصابيح الصغيرة تأخذ مساحة أقل عن سابقتها أيضاً .

والأن سوف نستعرض معكم مميزاتها وعيوبها.

1- اقل استهلاكا فى الطاقة من شاشات LCD
2- زوايا الرؤية جيدة .
3- قوة فى السطوع والألوان .
4- زمن استجابة سريع والذى أوضحناه فى بداية الموضوع .
5- عمق اللون الأسود بها عن سابقتها.

عيوبها :-

هي ضبابية اللون الأسود في الأضاءة المنخفضة ويكون فيها اللون الأسود فاتح اللون وليس بدرجته الطبيعية لكن من الناحية العملية هي تعتبر ممتازة جدا.

4- شاشة PLASMA



هي تعتبر شاشة لا يتم استخدامها بكثرة ولكنها تعتبر شاشة جيدة جدا ولكن تكلفتها مرتفعة وهي بعدها عدد لا نهائي من الخلايا ذاتية الأضاءة وبذلك هي لا تحتاج لمصدر أضاءة خارجى كشاشات LED ، LCD مميزاتها

1- الوانها تعتبر حقيقة بنسبة كبيرة بسبب دقتها العالية في عرض الالوان
2- زوايا الرؤية ممتازة ولا تتغير
3- ما يميز هذه الشاشة أيضا معدلها العالي فى زمن الاستجابة اومعدل التحديث او ما يسمي Refresh Rate وهو عبارة معدل تحديث الصور فى الثانية الواحده وهو ما نراه فى الأفلام سريعة الحركة فهو يوضح كل حركة تم فعلها بدقة عالية.

بها بعض العيوب مثل:

1- ضعف السطوع
2- استهلاكها للطاقة عالي
3- يحدث انعكاس للضوء علي الشاشة في اماكن الأضاءة العالية والتي تسمي GLOSSY

تعليقات

  1. شكراً علي التوضيح

    ردحذف
  2. انا اشتريت شاشة LED hp من يومين بستعملها كمبيوتر الحقيقه جميلة جدا
    لكن النوع الاول LCD لا انصح به ابدا

    ردحذف
  3. معلش ان كان سؤالي غريب شوية ..
    ازاي اعرف نوع الشاشة اللى بستعملها عندي ان كانت lcd ولا led بما ان الاتنين مفيش فرق بينهم من ناحية الشكل الخارجي والاختلاف بيكون ف المكونات الداخلية او نوع الاضاءة ؟

    ردحذف
  4. عندي مشكلة تكمن في ظهور شاشة سوداء على الحاسوب المحمول رغم اشتغاله وحين ارجعتة الى الشركة التي اشتريته منها الصيانته اخبرني اخبرني احد العمال انه غير lcd ممكن المشكل من lcd او يكون غير ليا شاشتي بشاشة اخرى او يكون عطل من الاضاءة او ما شابه ذلك بماذا تنصحوني وجواكم الله خيرا

    ردحذف

إرسال تعليق