3 أشياء مهمة يجب معرفتها قبل شراء بطاقتك التخزينية SD Card التالية



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


دخل إستخدام بطاقة ميموري SD Card في امور متعددة فأصبحنا نستخدمه الآن في الكاميرات والهواتف الذكية او اللوحية وكذلك في الحواسيب المحمولة..إلخ فهي وسيلة تخزين نعتمد عليها مثل الهارد ديسك في الكمبيوتر. لكن البعض يعتقد ان شراء ميموري كارد امر سهل حيث يذهب لشراء ميموري إستناداً فقط علي المساحه ويتجاهل العديد من المواصفات الآخري، فالاولوية للبعض تكون شراء ميموري ذوي مساحه كبيرة بسعر أقل، لذلك دعونا نلقي نظرة في هذا المقال ونسلط الضوء علي كيفية قراءة المواصفات الخاصة بالميموري وكيفية تحديد افضل ميموري كارد مناسبة لك لتجنب اخطاء الشراء فيما بعد.



- نوع ذاكرة الميموري SD ، SD HC ، SD XC


ليست جميع بطاقات الميموري مثل بعضها فهناك ثلاثة انواع مختلفة من الميموري كارد وهما SD و SD HC و SD XC ويُمكنك معرفة النوع من خلال الشكل الخاص به علي البطاقة والموضحين في الصورة اعلاه.

* دعونا نآخذ اول نوع SD وهو إختصار "Secure Digital cards" وهو أقل انواع الميموري كارد من حيث الحجم حيث تتراوح احجام البطاقات من هذا النوع بداية من 128 ميجابايت وحتي 2 جيجابايت ويُمكن إدخالها في اي منفذ من نوع microSD.

* اما النوع الثاني SD HC وهو إختصار لـ "Secure Digital High Capacity" والذي يتميز بسرعه اعلي وسعة اكبر من النوع السابق فهو يآتي بأحجام تبدأ من 4 جيجابايت وحتي 32 جيجا بايت بحد أقصي وهو مدعوم من معظم الأجهزة الذكية الجديدة حالياً، ويُمكنك تشغيله علي إحدي منافذ SD HC SD XC الموجودة في الكاميرات والهواتف بدون مشاكل.

* وهناك نوع آخر "SD XC" وهو إختصاراً لـ "Secure Digital Extended Capacity" وهو من انواع الكروت فائقة السعة حيث تبدأ احجام البطاقات صاحبه هذا النوع بداية من 64 جيجابايت وحتي 2 تيرابايت ولكن أحد عيوب هذا النوع هو دعمه لأجهزة قليلة نوعاً ما او مرتفعه الثمن مثل الهواتف الحديثة كهاتف نوت 7 وايضاً S7 من سامسونج والكاميرات الحديثة التي تدعم دقة 4K، ولاحظ ان هذه النوعية من الكروت لا تعمل إلا سوي علي منافذ SDXC.



هذه النقطة مهمة عند شراء بطاقة ميموري جديدة ولكن كيف تعرف النوع المناسب لهاتفك فكما أشرنا بالاعلي هناك نوع SD XC لا يعمل علي اي منفذ آخر سوي منفذ SDXC، والامر بسيط جداً - كل ما عليك هو معرفة الحجم الاقصي لمساحه بطاقات الميموري المسموح بها في هاتفك إذا كنت تريد شراء البطاقة لهاتفك. 

ويُمكنك الاستعانه بموقع Gsmarena لمعرفة ذلك حيث بعد الدخول للموقع تقوم بكتابة نوع هاتفك في محرك البحث لتجد بعد ذلك استعراض لجميع المعلومات التقنية الخاصة به فما نحتاجه هو القسم الخاص بالذاكرة Memory حيث تجد فيه الحد الاقصي لحجم الذاكرة المسموح بها في الجوال. وبناءاً عليه فإذا وجد المساحه القصوي هي 32 بت فعليك شراء بطاقة من نوع SD HC لكن إذا كانت اكثر من 64 جيجابايت فهنا يُمكنك شراء بطاقة من نوع SD XC وهي الافضل في كل الاحوال.

- سرعة بطاقة الميموري Class


احد النقاط الهامة ايضاً، وهو تحديد سرعه الكتابة علي الميموري وهنا انت ليس بحاجه لعمل بانشمارك لمعرفة سرعه الميموري كما نفعل مع اقراص التخزين والفلاشات بل يُمكنك فقط إلقاء نظرة علي البطاقة ذاتها او الغلاف الخاص بها حيث تجد هناك كلمة Class 4 أو Class 10 او ايقونة تحتوي علي رقم وكل رقم يظهر مدى سرعة البطاقة.

فنجد سرعه الـ Class او فئة بطاقة الميموري هو عبارة عن سرعة الكتابة على الميمورى كارد والذي يقاس بالميجا بايت/ ثانية وفيما يلي السرعه المحددة لكل فئة من فئات الميموري الاربعه:

* Class 2: وهو يعني ان البطاقة تكتب بسرعة 2 ميجابايت/ثانية.
* Class 4: ويعني ان البطاقة تكتب علي الاقل بسرعه 4 ميجابايت في الثانية.
Class 6: ويعني ان الحد الادني للكتابة علي الميموري يكون 6 ميجابايت/ث.
* Class 10: وهو يعني ان البطاقة تكتب بسرعه 10 ميجابايت في الثانية ولكن أحيانا تكون اكثر من ذلك.

ولاحظ هنا كلما ارتفع الـClass في الميموري كلما ارتفع السعر، لكن علي اي حال يُمكن لجميع الفئات العمل علي اي هاتف بدون مشاكل فمثلاً إذا كنت تستخدم بطاقة ميموري من فئة 2 او 4 علي هاتف سريع او حديث فلن تلاحظ مشاكل وستعمل البطاقة علي تخزين الملفات بشكل عادي وهذا بسبب ان البطاقة لديها سرعه كتابة/قراءة ثابته والهاتف يستهلك الحد الاقصي من هذه السرعه. لكن المشكلة هو البطء الملحوظ عند نقل وتخزين الملفات وهذا سيؤثر علي اداء الهاتف فمثلاً لن تكون قادراً علي إلتقاط عدة صور بشكل متتالي في وقت واحد فالبطاقة بطيئة ولن تتمكن من تخزين هذه الصور في وقت واحد كذلك عند نقل تطبيقات إلي البطاقة الخارجية فالامر يستغرق وقت بعكس بطاقات من فئة 6 او 10.

هناك ايضاً تقنية تُسمي UHS وهي عبارة تقنية تتواجد في اغلب الهواتف والكاميرات الحديثة تعمل علي إستهلاك سرعه البطاقة بحد اقصي عن الاجهزة التي لا يتوجد بها تقنية UHS وهذا في حالة إذا كانت البطاقة بالفعل تدعم هذه التقنية، وهناك نوعان فقط من هذه التقنية وهما:

UHS 1 حيث يسمح للهاتف او الكاميرا باستخدام البطاقة بسرعة 10 ميجا/ث كحد أدنى وUHS 3 وهو يستهلك بحد أدنى 30 ميجا بايت في الثانية من سرعه القراءة والكتابة في الميموري. ولمعرفة البطاقة تدعمها ام لا فستجد حرف U مدون علي البطاقة او الغلاف الخاص بها.

- شراء بطاقات تخزين وهمية


الآن اصبح الامر منتشراً ولا اخفي عليكم انه حدث معي منذ فترة قصيرة عندما اردت شراء بطاقة ميموري من شركة سانديسك بحجم 32 جيجابايت، فبعد ان اشتريتها من إحدي المتاجر وقمت بوضعها علي الهاتف فأجد ان بمجرد ان اقوم بوضع موسيقي او فيديو او حتي نقل التطبيقات إلي الذاكرة الخارجية فلا تعمل إطلاقاً وهذا بسبب ان البطاقة وهمية او تقليدية وغير اصلية وفي النهاية استطعت إسترجاع المنتج مرة آخري لأقوم بشراء بطاقة Kingston.

لذلك فربما هذا الموقف يحدث معك، ولمحاولة تجنب هذا الامر هناك طريقتين، الاولي وهي التحقق من بطاقة الميموري من حيث الكتابة المطبوعة ففي البطاقة المقلدة تكون ضخمة او بخط عريض، في الجهة السفلية نجد ايضاً ان المنشأ او بلد الصنع مختلفة عن المقر الرئيسي للشركات المعروفة مثل سامسونج الكورية. وفي اغلب الاحيان تكون البطاقات المقلدة Made In Taiwan لا اعرف السبب ؟!.

اما الطريقة الثانية فهي استخدام برنامج h2testw المستعرض في موضوع كيف تتأكد من ان الفلاشة التي معك أصلية أم مغشوشة حيث بعد شراء البطاقة قم بوضعها في قارئ الميموري ثم قم بإدخالها في اللاب توب ومن ثم تقوم بتشغيل برنامج h2testw ليخبرك بما اذا كانت الميموري اصلية ام مقلدة او وهمية.

تعليقات

إرسال تعليق