ما الفرق بين انواع حماية الواي فاي WEP و WAP و WAP-2 وماذا تختار من بينهم



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


غالبا ما تقوم باستلام الراوتر الخاص بشبكتك الجديدة وتثبيته كما هو دون الدخول الي اي تفاصيل أخري حول اعدادات تلك الشبكة او كيفية حمايتها كمن يقول للجميع هذه هي ممتلكاتي واسراري متاحة لكم وبكل سهوله واذا انتقلنا خطوة ايجابية الي الامام وقمت بعمل اعدادات لشبكة الواي فاي والراوتر عموما ووصلت عند الاعدادات الخاصة بالحماية وطلب منك اختيار احد مستويات التشفير لشبكتك وكانت الخيارات امامك WEP و WAP و WAP-2 غالبا , لابد وانك ستختار احد هذه المستويات ولكن هل تعلم لماذا اخترت هذا التشفير بالذات وما الفرق بينه وبين الاخرين وما هو افضلهم ؟!! نحن هنا في عالم الكمبيوتر نحب ان تفهم ما تجده امامك وتعي الانسب لك .. لذلك تابع معنا السطور التالية.



مستوي التشفير الاول WEP

WEP اختصار لـ Wired Equivalent Privacy ومعناها مفتاح الخصوصية السلكية المتكافئة , بالطبع لن تفهم معني هذا التشفير من اسمه بالانجليزية وبالطبع حتي بالعربية بل ستفتح فمك أكثر لذلك اريدك ان تعرف بعيدا عن المصطلحات بأنه اول مستويات وانواع التشفير التي تم استخدامها لحماية الواي فاي فقد بدأ منذ سبتمبر عام 1999.


وكما عرفت انه اول واقدم مستويات التشفير فاعلم ايضا انه اكثر المستويات شيوعا واستخداما وهذا بسبب قلة وعي المستخدمين بقوة وكفاءة هذا التشفير ولانه يأتي الخيار الاول عند عرض خيارات ومستويات التشفير فبالطبع المستخدم العادي سيختار مستوي التشفير الاول الذي يجده وكما انه يأتي افتراضيا في معظم اجهزة الراوتر ولا يجد من يقوم بتغييره فيظل هو مستوي تشفير شبكتك لفترات طويلة وربما للابد او علي الاقل قبل قراءتك لهذا الموضوع , لذلك اود ان اخبرك انه وبالرغم من شيوع هذا التشفير وربما يكون مستوي تشفير شبكتك انت نفسك فانه كذلك اضعف مستويات التشفير علي الاطلاق واسهلها للاختراق ويمكن لطفل مبتدئ في اختراق الشبكات وبادوات بسيطة اختراق هذا التشفير والتحكم في شبكتك وكأنك قمت بدعوة لص الي بيتك.



السبب في ضعف هذا التشفير في الغالب هو عدم رغبة مصنعي اجهزة الشبكات في اعاقة المستخدمين وسهولة تواصلهم بالشبكات علي حساب زيادة الحماية والتشفير فكان همهم راحة المستخدم والعميل قبل حمايته وكذلك اهم الاسباب لذلك تقييدات الولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية بخصوص التشفير لذلك كان مستوي التشفير WEP لا يزيد عن 64 بت بمعني ان مفتاح التشفير كان مكون من 64 رمز او حرف وبعد انتهاء تقييدات الولايات المتحدة زاد المستوي الي 128 بت bit وهو الاكثر شيوعا الان.

بالرغم من زيادة مستوي التشفير في WEP والمحاولات المستمرة للتطوير فيه وزيادة حمايته الا انه لم يعد كاف للحماية كما كان في السابق منذ عام 1999 حيث زادت كفاءة الاجهزة بالطبع وتطورت سبل الاختراق واصبح هذا المستوي ضعيف جدا وهش للغاية امام اي محاولات جادة لاختراقه وخصوصا بداية من عام 2001 مما دفع العديد من المستخدمين الي اثبات ضعف هذا التشفير عندما قاموا باختراق كلمات المرور للاجهزة التي تستخدمه في خلال دقائق فقط وباستخدام اي برنامج اختراق بسيط متاح لذلك كان لابد من ظهور مستوي اخر للتشفير غير هذا الذي انتهكت حرماته وضاعت هيبته.

مستوي التشفير التالي WPA 

كان لابد من ظهور نوع جديد من التشفير يغطي الثغرات التي حدثت في النظام السابق وقد كان ففي عام 2003 وقبل توقف تطوير WEP بعام تم اعتماد تشفير WPA وهو اختصار لـ Wi-Fi Protected Access بمعني الدخول المحمي لشبكة الواي فاي , بالطبع لن نتوقف كثيرا عند الاسم ولكن سنركز أكثر  علي التطورات التي أتي بها هذا التشفير ولعل اهمها هو زيادة طول المفتاح الشفري الي 256 بت وبالطبع كلما زاد طول المفتاح الشفري كلما صعب اختراقه وهذا كان التطور الاكبر في هذا التشفير بالاضافة الي الرسالة التي تفحص ما اذا كان احد مهاجمي الشبكة او المخترقين قام بسرقة او تغيير الداتا في الطريق ما بين الاكسيس بوينت والمستخدم.

لا تنس قراءة | الراوتر والسويتش والمودم والاكسيس بوينت وهل الجهاز في بيتك راوتر؟ 

مر نظام التشفير WPA بمراحل ومسميات عديدة منها WPA-PSK وهو اختصار لـ Pre-Shared Key وهو الاكثر شيوعا ويستخدم مفتاح ذو 256 بت وكذلك هناك WPA-TKIP اختصاراً لـ Temporal Key Integrity Protocol وهو الذي اضاف خاصية جديدة في التشفير عن طريق استخدام مفتاح تشفير مؤقت وغير ثابت وهذا ما تدل عليه كلمة Temporal وهذا بالطبع اكثر امانا من النوع السابق WEP وفي الفترات الاخيرة تم استبدال نظام TKIP بنظام اشمل وأفضل وهو معروف لمعظمنا وكثيرا ما نسمع عنه وهو AES وهو اختصار لـ Advanced Encryption Standard او معيار التشفير المطور ولكن تم استخدامه علي شكل خفيف.



وكنظام التشفير السابق WEP ومع رغبة المخترقين في اثبات ضعف نظام التشفير الجديد وتطور اساليبهم ظهر بالفعل ثغرات في هذا التشفير وتم اختراق العديد من الاجهزة التي تعمل بهذا النظام وبالرغم ان الوقت يطول واختراقه اصعب قليلا لكنه يتم اختراقه في النهاية اذا صمم احد المخترقين علي اختراقه بالفعل وهذا ادي الي ظهور النوع التالي من مستويات التشفير ..

مستوي التشفير الاحدث WPA-2 

في عام 2006 تم احلال WPA-2 مكان WPA واحد التغيرات الكبيرة في التشفير الجديد عن النظام السابق هو الاستخدام الاساسي لبروتوكول التشفير الشهير AES وهذا المستوي من التشفير يعد الافضل بالطبع من بين المستويات الثلاثة وجاء لسد الثغرات التي حدثت في نظام WPA السابق ويتطلب اختراق هذا التشفير ما يقرب من 14 ساعة متواصلو او يزيد علي جهاز كمبيوتر حديث وذلك لان مستوي التشفير زاد والمخترق عليه ان يحصل علي امكانية الدخول لاحد الاجهزة الموجودة علي الشبكة اولا قبل اختراقها وهذا ما سيتطلب الساعات للحصول عليه.



وبالرغم انه اقوي مستويات التشفير الان وسد الكثير من الثغرات الا انه يعتمد طبعا علي نظام WPA ونظام WPA الذي جاء في الاساس اعتمادا علي النظام الام WEP والذي يحمل العديد من الثغرات والتي استمرت حتي WPA-2 لذلك ليس من المستحيل فك هذا النوع من التشفير ولكن لحسن الحظ فهناك تحديثات مستمرة لمعالجة هذه الثغرات.


ماذا تختار لشبكتك من انظمة التشفير المتاحة ؟؟ 

بالطبع قد يكون اختلط عليك الامر قليلا من كثرة مستويات التشفير التي تحدثنا عنها لذلك سأوفر عليك كل ذلك وسأعرض عليك جميع مستويات التشفير التي قد تجدها في اعدادات الراوتر وسأقوم بترتيبها من الافضل الي الاسوء وكل ماعليك اولا هو الغاء Disable مستوي التشفير WPS اذا كان موجود علي الراوتر لانه ظهر في فترة WPA وثبت انه ضعيف جدا ثم تختار اعلي مستوي تجده من المستويات التالية علي الراوتر الخاص بك.

  • WPA2+AES 
  • WPA+AES
  • WPA+TKIP/AES
  • WPA+TKIP
  • WEP
  • Open Network = No Security at all

كيف تقوم باختيار مستوي التشفير من اعدادات الراوتر 

الخطوات تختلف ما بين كل راوتر والاخر ولكن هذا الاختلاف يكون بسيطا وغالبا ما تكون الخطوات هي الدخول علي IP الراوتر الخاص بك وغالبا ما يكون https://192.168.1.1/  او https://192.168.0.1/ ثم تقوم بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور والدخول الي قائمة Security  او Wireless Security وستجد هناك في مكان ما قائمة بها خيارات لمستويات التشفير المختلفة Encryption وتختار منها افضل خيار متاح في الراوتر.




الخاتمة .. 

قد يكون الموضوع طويل بعض الشئ ولكن اردت ان استفيض في الشرح قليلا حتي تصل المعلومة اليك بسهولة وبأكثر من طريقة وتصل الي الفهم الذي اردته عوضا عن الاختصار في الكلام وتجد نفسك تقرأ مصطلحات وحقائق لا أكثر ولا تصل لشئ ,, والهدف الاول كان الوصول بك لادراك ماهية مصطلحات التشفير التي تجدها حولك وعلي ماذا تدل وعندما تقوم باختيار احدها تكون علي وعي لما تفعل ولماذا قمت باختياره , واذا تعثر فهمك من الوصول الي نقطة ما في الموضوع لم اقم بعرضها بالشكل المناسب فاتمني ان تخبرنا بها مشكورا في التعليقات وسنقوم بالرد عليك بالتفصيل باذن الله.

تعليقات

  1. شكرا استاذنا ومعلمنا .فقد تعلمنا منك الكثير .بورك فيك

    ردحذف
  2. موضوع جميل شكرا جزيلا انا استخدم wpa personal / TKIP+AES بس فى نقطه مش فاهمها الحرب العالمية التانيه من اواخر الثلاثينيات الى منتصف الاربعينيات هل التشفير كان موجود فى هذه الفترة ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. كلام كتير جدا بدون إفادة حقيقية
      انا عاوز من الاخر اختار ايه
      Wpa2 personal
      Wpa2 enterprise

      حذف
  3. مشكور وضوع جميل وطريقة طرحك راقية ولغتك جيدة

    ردحذف
  4. مشكور وضوع جميل وطريقة طرحك راقية ولغتك جيدة

    ردحذف
  5. شكرا لكم صدق استفدت وتعلمت حماية الراوترات بسراحة أول مرة سمعت هذة معلومات اتمنى ان تستمرمروا

    ردحذف
  6. اشكرك اخي مقال جميل استفدت كثيراً

    ردحذف
  7. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  8. مشكورجدا أستاذ أحمدولك كل التحية والأحترام
    الموضوع هذا كان دايما شغلني ولم أجدله شرح وافي مثلما فعلت حضرتك

    ردحذف
  9. افضل المحاكيات الموجودة على الحواسيب يمكن ان تلعب به جميع العاب الاندرويد مثل pubg و Call Of Duty و free fire

    ردحذف
  10. شكرا لك كيف أستطيع اختراق شبكات محمية جدا بسبب عدم توفر نت دائما عندي لذلك أريد اختراق لو سمحت

    ردحذف

إرسال تعليق