5 اشياء ان لاحظتها يجب عليك شراء رامات جديدة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كعادة اي من قطع مكونات الحاسوب يمكن ان تتلف سريعاً وحين يحدث ذلك بالتاكيد سيؤثر بشكل كبير في الحاسوب خاصة وإذا كان التلف خاص بقطعه اساسية كالمعالج او كارت الشاشة او الرامات، فاحدهم يجعلك غير قادر علي تشغيل الكمبيوتر مرة آخري وأحدهم يجعله يعمل ببطئ ملحوظ، وقد استعرضنا مسبقاً 5 مؤشرات تدل علي قرب القرص الصلب من التعطيل وكيف يمكن العناية به فهو ايضاً من المكونات التي تتلف سريعاً إذا كان قديماً او يتم استهلاكه بشكل مفرط يؤدي لتقليل عمره.

تماماً مثل الرامات فكما يعلم بعضكم  ان الرامات هي وحدة تخزين مؤقتة تعمل علي تخزين بيانات العمليات الجارية وبمجرد إيقاف الكمبيوتر يتم حذف كل شيء، ولكن مع كثرة استخدامها في الكمبيوتر لتشغيل الالعاب والبرامج الثقيلة وتكثيف استهلاكها بطبيعه الحال يؤدي ذلك إلي ضعفها شيئاً فشيء، ولكن كيف تعلم ذلك أن الرامات علي وشك التعطب؟ إليكم في هذا الموضوع 5 علامات إن وجدتها في الرامات يجب عليك تغييرها.



1- تراجع في اداء الرامات



مثل اي شيء، فالرامات تقل كفاءتها مع مرور الوقت ولم تعد تعمل بشكل مثالي كما كانت منذ شراؤها، ولكن إذا لاحظت ان الكمبيوتر يعمل بشكل سليم بعد تشغيله، بينما كلما قمت باستخدامه يصبح ابطئ خصوصاً عند تشغيل برامج تستهلك الكثير من الرامات مثل فوتوشوب وبرامج تحرير الفيديو او عند تشغيل الالعاب وبرامج تصفح الانترنت، فهذا الامر ليس مؤكد ان الرامات هي السبب في ذلك.

بينما إذا كنت تلاحظ هذا البطئ في حين انك لم تقوم بتشغيل اي برنامج وعند قيامك بفتح مدير المهام Task Manager لم تلاحظ أن هناك عمليات تستهلاك الرامات فهنا يكون قد حان الوقت لشراء رامات جديدة حيث ان ضعف الاداء هو الذي يؤدي لحدوث ذلك، وبإمكانك الاستعانة بموضوع فحص الرامات RAM بواسطة الويندوز وبدون برامج حتي تتحقق من سلامة الرام إذا كانت قديمة.

2- الإيقاف المستمر للحاسوب وظهور الشاشة الزرقاء



قد تكون هذه النقطة متعلقه بالسابقة، حيث أن ضعف الاداء يؤدي لحدوث مشاكل معقدة وغريبة في الكمبيوتر مثل ظهور الشاشة الزرقاء او إعادة تشغيل الكمبيوتر تلقائياً بعد الاقلاع، ولكن رغم ذلك إلا ان الرامات لا تعني بالضرورة انها المسببة في حدوث هذه المشاكل، فربما تقوم بتشغيل برنامج مُعين علي الجهاز ويتم بعدها ظهور الشاشة الزرقاء في حين ان جميع البرامج الآخري تعمل بدون مشاكل فهنا السبب اما من البرنامج او التعريفات.

 بينما ما يجعلك تتأكد من ان الرامات هي السبب هو في حالة حدوث مشكلة الشاشة الزرقاء والتشغيل المستمر للكمبيوتر بشكل مفاجئ بدون سابق إنذار وفي أوقات عشوائية فهنا تكمن جميع حالات الشك علي الرامات، وحتي تتاكد تماماً فإذا كان لديك شريحتين من الرامات في جهازك فقم بنزع واحدة ثم تشغيل الكمبيوتر وإذا كان يعمل قم بإستبدالها بالرامة الآخري فإذا كان لا يعمل فهنا المشكلة في الرامات.

3- ظهور الشاشة السوداء



ظهور الشاشة السوداء لمرة واحدة علي الاقل في الحاسوب يكفي تماماً بأن تتاكد من تلف الرامات في جهازك، رغم ان كارت الشاشة هو اول من يجب الشك به حين ظهور هذه المشكلة ولكن بنسبة كبيرة المشكلة تكون بسبب الرامات، وللتاكد من ذلك يُمكنك القيام بنزعها من اللوحة الام ثم إعادة تركيبها مجدداً وتشغيل الحاسوب فإذا كان يعمل وتم حل المشكلة فهنا تتاكد من ان المشكلة كانت بالرامات لكن إذا قمت بفعل ذلك ولم يعمل فهنا المشكلة تكون في كارت الشاشة. علي اي حال إذا كانت المشكلة في الرامات فمن الافضل القيام بتغييرها.

وفي حالة إن لم تتمكن من شراء رامات جديدة، فيمكنك التخلص من المشكلة نهائياً بمتابعه الطرق المشروحة في المقالات التالية:

حل مشكلة الشاشة السوداء من خلال اسطوانة هيرن بوت
حل مشكلة الشاشة السوداء عند تشغيل الكمبيوتر

4- تلف الملفات بدون سبب !



تعطب الملفات بدون سبب أمر شائع بين المُستخدمين فأحياناً يكون لديك ملف او مجلد مهم تستخدمه بشكل متكرر بينما يحدث بشكل مفاجئ ان هذا الملف لا يمكنك فتحه وتظهر لك رسالة "cannot be opened" عند محاولة فتحه في اي وقت وربما يزداد الامر سوء وتلاحظ أن مجموعه كبيرة من الملفات تم تعطبها وهنا المشكلة تكون مرتبطة بين الرامات والقرص الصلب، حيث يوجد خلل في الرامات اثناء تخزين بيانات هذا الملف مؤقتاً وبالتالي القرص الصلب لن يتمكن من قراءة هذا الملف ليبدأ بعرضه لك، لذلك فمؤكد أن السبب في ذلك هو حدوث مشكلة في الرامات ويجب عليك القيام بشراء رامات جديدة حتي لا يصل الامر إلي تلف ملفات متعلقه بالويندوز مما يؤدي إلي عدم القدرة علي تشغيل الحاسوب مجدداً.

5- كسر وتلف سنون الرامات



رغم انه نادر ان تحدث هذه المشكلة ولكنها تحدث ! وحينها شئت ام ابيت ستقوم بشراء رامات جديدة، حيث أن كسر او تلف جزء من سنوان الرامات سيؤدي إلي تعطل الرامات بالكامل ولا يمكن إعادة تشغيلها مرة آخري، وربما قد تلاحظ ذلك إذا كان لديك شرحتين من الرامات ووجدت ان الحاسوب يقرأ شريحة واحدة فقط فهنا ستقوم بالتحقق من سنون شرائح الرامات وفي حالة إذا وجدت احد السنون تالفة فلا يوجد امامك سوي شراء شريحة جديدة.

تعليقات

إرسال تعليق