كيفية ربط راوترين علي خط انترنت واحد لتحسين جودة الوايرلس Wi-Fi



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


نعم، ما قرأت بالعنوان صحيح !! إذ يُمكنك ربط راوتر مع راوتر آخر بدون الحاجة إلي الاشتراك بخطين انترنت او بمعني آخر بمقدورك ربط راوترين او اكثر معاً في خط انترنت واحد، وهذا مفيد للغاية في حاله إذا كنت تمتلك راوتر قديم وتريد تعزيز شبكة الوايرلس في منزلك او في العمل فيُمكن للراوتر القديم تلبيه ذلك عن طريق إعادة توزيع شبكة الواي فاي من الراوتر الجديد او المُستخدم حالياً وهذا بعد ربطهما ببعض في نفس خط الانترنت.

بالتاكيد هذه الطريقة ستكون مهمة جداً إذا كنت تمتلك منزل كبير وإشارة الواي فاي لا تصل للأماكن البعيدة عن الراوتر داخل المنزل وقد استعرضنا مسبقاً 7 طرق بسيطة لتقوية إشارة راوتر الواي فاي في المنزل، ولكن إن لم تفلح ولديك راوتر قديم فتستطيع متابعه هذا المقال لتوزيع وتقوية إشارة الوايرلس بواسطة الراوتر القديم.

تم إعداد هذا المقال بناءاً علي طلب المتابع "مصطفي قطب" من خلال تعليق له في صفحتنا علي الفيسبوك، فأسمحوا لي أن أشارك الطريقة معكم لتُعم الفائدة علي الجميع.



ولكن قبل ان نبدأ اود نتفق علي بعض الامور وهي أن صفحة إعدادات الراوتر التي سنستخدمها لتهيئة الراوتر ستختلف حسب ما لديك، فالكل راوتر صفحة إعدادات خاصه به تختلف عن الآجهزة الآخري وفي هذا المقال سأقوم بتطبيق الخطوات علي راوتر TE-Data وهو الراوتر القديم، وايضاً راوتر TP-Link وهو الراوتر الجديد الذي استخدمه الآن، لكن علي اي حال قم بالبحث عن اسماء الاعدادات المذكورة وبلا شك ستجدها في الراوتر الخاص بك. الآن دعونا نبدأ.

- تهيئة الراوتر ليعمل كـ "نقطة وصول - Access Points"


في البداية سنقوم بتهيئة الراوتر القديم لنجعله يستقبل الانترنت من الراوتر الاول ويوزع الاشارة منه، وهنا ستحتاج إلي نزع كابل النانو او الخط الارضي من الراوتر الجديد وتركيبه في الراوتر القديم ثم تركيب كابل الطاقة Power وتشغيل الراوتر، ثم بعد ذلك وبإستخدام "دبوس" قم بالنقر علي زر Reset أسفل او خلف الراوتر لبضع ثوان.

قم بعدها بالاتصال بالراوتر عن طريق الـ Wi-Fi إذا كنت تستخدم لاب توب او بواسطة كابل إنترنت يتم تركيبه في كيسة الحاسوب، فما نريده الآن هو الاتصال بالراوتر لنقوم بالتعديل علي بعض الاعدادات من الكمبيوتر او اللاب توب.



إذا قمت بتطبيق الخطوة السابقة بالفعل علي الراوتر القديم، فمن المفتراض بعد الاتصال به سواء عبر كابل انترنت او الـ Wi-Fi ان لا يتواجد به اتصال بالانترنت وهذا ما نحتاجه. هنا ستقوم بفتح اي متصفح ويب لديك علي الحاسوب وكتابة في شريط العنوان إحدي المعرفات الاتية:


  • 192.168.1.1
  • 192.168.0.1
  • 192.168.1.2


فعندما تقوم بإدخال واحد فقط من هذه المعرفات في شريط العنوان ثم تضغط علي Enter ستظهر لك نافذة إدخال اليوزر والباسورد، وفي كلا الخانات قم بكتابة "admin" ثم تضغط علي OK او Login للدخول لصفحة اعدادات الراوتر.



من صفحة اعدادات الراوتر نقوم بالبحث عن حقل او خانة تُسمي IP Address حيث بها نجد المعرف التي قمنا بإستخدامه للدخول لصفحة اعدادات الراوتر ولكن علينا تغيير جزء منه وهو آخر رقم فبدلاً من 0 او 1 نجعله 10 او 20..كما ترغب، كذلك ابحث عن خيار يُسمي DHCP فعليك القيام بتعطيله ايضاً إما بنزع علامة الصح من امامه او تحديد خيار Disabled لتعطيله، ثم اضغط حفظ أدني صفحة الاعدادات ومن المفترض حينئذ ان يتم إعادة تشغيل الراوتر تلقائياً.



بعد إعادة تشغيل الراوتر ستقوم بالدخول مجدداً لصفحة الاعدادات ولكن بواسطة الـ IP التي قمنا بتحديده في الخطوة السابقة وليس الـ IP الافتراضي، ومن صفحة اعدادات الراوتر نبحث عن اعدادات الشبكة Network او WAN او Internet حيث نجد بها خانة تُسمي VPI/VCI نحدد منها 0/35، ثم من خلال خانة ISP او Connected mode اوو Type حدد نوع الاتصال Bridge وهو الخيار المسؤول عن تحويل الراوتر إلي نقطة توزيع الشبكة لذا فمن الضرورة تحديده.



الآن في آخر خطوات تهيئة الراوتر القديم سنقوم بضبط إعدادات الوايرلس حيث تذهب إلي قسم Wireless او WLAN وبه ستجد حقل SSID تقوم فيه بكتابة اسم الشبكة وحقل Pre-Shared Key او Password في قسم Security تقوم بكتابه به كلمة السر للدخول لهذه الشبكة.

وهنا اود ان انوه علي ملحوظة مهمة، ففي حاله إختيارك اسم وباسورد لشبكة الواي فاي مماثلين لما يتواجد في الراوتر الجديد فبذلك يتم دمج اشارة الواي فاي الخارجة من الراوتر الجديد مع الراوتر القديم وهذا ما ستحتاجه إذا اردت توزيع شبكة الواي فاي وجعلها تصل لأماكن بعيدة، لكن إذا قمت بإضافة اسم وباسورد مختلفين فهنا سيتم فصل شبكة الواي فاي الخاصة بالراوتر الجديد عن الراوتر القديم بحيث يكون هناك شبكة تتصل بها عندما تكون قريب من الراوتر الجديد وشبكه آخري تتصل بها عندما تكون قريب من الراوتر القديم.



الآن نآتي لأهم خطوة بعد ضبط الاعدادات المطلوبة لتهيئة الراوتر القديم وهي ربط الراوترين معاً بحيث نجعل الراوتر القديم يستقبل الاشارة من الراوتر الجديد وهذا الامر يتم ببساطة، فقط كل ما عليك الآن هو نزع كابل الخط الارضي (النانو) من الراوتر القديم وتركيبه في الجديد كما كان سابقاً، ثم بإستخدام كابل انترنت عادي ستقوم بتوصيله في احد نوافذ الراوتر القديم والجهة الآخري في الراوتر الجديد لتوصيلهم ببعض.

ستحتاج إلي كابل انترنت طويل او قصير حسب المسافة التي ترغب بوضع الراوتر القديم بها




الآن بعد تشغيل الراوترين معاً في نفس الوقت سيتم بث شبكة الانترنت بدون مشاكل في الراوتر القديم والجديد بالاعتماد علي خط انترنت واحد، وفي حالتي فقد قمت بوضع اسم وباسورد مختلفين لشبكة الوايرلس في الراوتر القديم لذلك كانت النتيجة كما هو موضح في الصورة اعلاه، حيث تم إنشاء شبكة خاصة بالراوتر الاول وآخري خاصه بالراوتر الثاني وفي اي وقت يُمكن الاتصال بهم، لكن إذا كان الاسم والباسورد متطابقين مع الراوتر الجديد فستظهر شبكة واحدة فقط ولكن بطبيعه الحال سيتم توزيع الاشارة لتصل لأماكن ابعد حسب المسافة بين الراوتر القديم والجديد.

- "العكس"



دعونا نعكس الامر ! بمعني ان أقوم بجعل راوتر TE-Data هو الراوتر الاساسي وراوتر TP-Link هو الراوتر الذي اود تحويله إلي نقطة وصول - Access Points، وقد تعمدت أن اقوم بذلك من اجل شرح اعدادات التهيئة علي صفحة آخري وهي صفحة اعدادات معظم راوتر تي بي لينك تقريباً، لذلك إذا كان راوتر TP-Link هو الراوتر القديم بالنسبة لك فتابع معي الخطوات التالية.

ستقوم بطبيعه الحال بالدخول لصفحة الاعدادات بنفس الطريقة الذي أشرت إليها بالاعلي، حيث تقوم بكتابه الـ IP في المتصفح ثم كتابة اليوزر نيم والباسورد ثم عمل Login، وفي صفحة الاعدادات ستذهب مباشرةً إلي قسم Interface Setup ثم الدخول إلي تبويبة Internet ومنها نقوم بتحديد قيمة VPI صفر وVCL قيمة 35 ثم من خلال قائمة ISP نحدد Bridge Mode. ثم نضغط Save.



الآن انتقل إلي قسم LAN ثم قم بتغيير الـ IP الافتراضي للراوتر من خلال خانة IP Address كما هو موضح بالصوة، وكذلك تعطيل الـ DHCP وبعدها اضغط علي زر Save ليتم إعادة تشغيل الراوتر، لتقوم بعدها بثوانً قليلة بالدخول مرة آخري بإستخدام الـ IP الجديد.



الآن قم بالانتقال إلي قسم Wireless لضبط اعدادات شبكة الوايرلس Wi-Fi في الراوتر حيث تقوم بوضع اسم للشبكة وكذلك باسورد في الخانات المشار إليها بالصور، فيُمكن لك وضع اسم وباسورد كما هو متواجد في الراوتر الآخر لدمج الشبكتين معاً او وضعهم بشكل مختلف عن الراوتر الآخر لفصل الشبكتين عن بعضهما. ثم تضغط Save وتبدأ بعدها بتوصيل الراوترين ببعض مثلما تحدثنا بالاعلي.


الخلاصة: توصيل راوترين معاً هو امر مفيد للغاية لتعزيز شبكة الواي فاي وجعلها تصل لجميع انحاء المنزل وذلك بإستخدام راوتر قديم لا تستخدمه وبالاعتماد ايضاً علي خط انترنت واحد، وكما لاحظتم الطريقة بسيطة جداً حيث كل ما تقوم به هو ضبط بعض الاعدادات في الراوتر القديم لتجعله موزع شبكة واي فاي. لكن في حاله إذا واجهت صعوبة او مشكلة في تطبيق الخطوات فلا تترد بكتابة تعليقك بالاسفل.

تعليقات

  1. طيب ينفع اربطهم ببعض من غير سلك في الاخر نربط اكسيس براوتر ارسال واستقبال هوائي

    ردحذف
    الردود
    1. انا بقالى سنه بدور على الطريقة اللى انت بتقولها دى
      روتر تى اى داتا - اكسس تى بى لينك
      والاكسس فيه خاصية البحث عن شبكات الوايرليس وبيعمل كونكت بس مش بيخرج نت وبقفل DHCB ونفس المشكلة اتمنى حخد يساعدنى

      حذف
    2. هل تقصد ربط راوترين (2) معا بلا كابل ؟

      حذف
    3. ايوة ياريت الطريقه ف اسرع وقت من فضلك

      حذف
  2. كيف ربط راوترين بدون كابل

    ردحذف
  3. الحقيقه هذه الطريقه تحتاج الى تعليم وليس ان نجرب وبعدين نعطل النت لان في تعقيد وصعوبه واضحه بطريقة العمل هذه

    ردحذف
  4. هل لو فصلت ال wifi من الرواتر الجديد يفصل بالتالى الرواتر القديم


    سؤال أخر --هل يوجد جهاز يوزع wifi بسلك طويل فى مكان بعيد من الرواتر الأصلى كمشترك فى الشبكه الداخليه ويشغل wifi عند المشترك حتى ولو فاصل الwifi من الرواتر الأصلى وأيضا لم أراه ولو عملت بحث بأى برامج شبكات


    الرد أرجوكم النت بيتسرق منى وكيف أعطله

    ردحذف
    الردود
    1. rkm gamal
      9/02/2016 6:51 م

      هل لو فصلت ال wifi من الرواتر الجديد يفصل بالتالى الرواتر القديم


      سؤال أخر --هل يوجد جهاز يوزع wifi بسلك طويل فى مكان بعيد من الرواتر الأصلى كمشترك فى الشبكه الداخليه ويشغل wifi عند المشترك حتى ولو فاصل الwifi من الرواتر الأصلى وأيضا لم أراه ولو عملت بحث بأى برامج شبكات


      الرد أرجوكم النت بيتسرق منى وكيف أعطله




      الردالرد الرد ...........أنتم فين ياأهل العلم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      حذف
  5. موضوع حلو ومفيد

    ردحذف
  6. هل لو فعلت الطريقه الثانيه يصبح الرواتر الجديد بباسورد خاص به ولا هيبئى مفتوح بدون باسورد

    ردحذف
  7. اخي لقد حصلت معي مشكله في تنصيب نظام الكالي ولا اعرف كيف احلها اروجوو الحل

    ردحذف
  8. اخي لدي جار قام بربط روتر مع روتر تاعي لاسلكيا بدون ادني اريد الغاؤه و اقفاه من الاخذ لو سمحتم

    ردحذف
    الردود
    1. لا يمكن ان يقوم بهذا لو لم يتوفر على كود الويفي خاصتك.
      الحل وهو أن تغير كود الويفي أو تجعله مخفي لا يعرفه احد سواك.وقبل القيام بذالك لا بد من تسجيل إسم الروتر والكود لكي تتمكن من إضافتهما عندما تريد أن تشغل الإنترنيت

      حذف
    2. لو عايز اغير الباص ورد للراوتر الفرعى اعمل ايه

      حذف
  9. مرحبا اخي انا اشكرك على طريقة الشرح بس لو سمحت عندي سؤال هذه الطريقة تصلح اذا كان الراوترين TP-Link وشكرا مرة اخرى

    ردحذف
    الردود
    1. بل وتصلح بربط راوتر تي بي لينك مع واير لس نوع فريزون وكل العملية ربط لاسلكي وشغالة فل الفل

      حذف
  10. اريد التوصيل سلكيا بين راوترين لمسافة 75 متر يصلح ؟؟؟

    ردحذف
  11. ان عايز اربط روترين تي داتا بدون سلك
    ينفع ولو كان ينفع طيب ازاي
    أرجو الرد سريعا ولا تنسي نوع الروتر

    ردحذف
    الردود
    1. عند اختيار tipe
      فيه اختيار اسمه rpeter بدل pridg
      وده موجود في بعض الموديلات

      حذف
  12. سلام ماذا عن خاصية wcd

    ردحذف
  13. لديا راوتر من نوع نيتس وديلينك لم استطع إيجاد الإعدادات المطلوبه ارجوا عمل شرح على الراوترين وشكرا

    ردحذف
  14. أنا موصل .. راوتر orange وراوتر تي بي لينك براوتر رئيسي te data
    وشغالين تمام
    لكن أحياناً بيحصل تهنيج لراوتر الرئيسي وعلشان يشتغل
    لازم أشيل أي كابل متوصل بالراوترين دول .. فا ايه سبب المشكله دي ؟

    ردحذف
  15. انا عندي رواتر دي ادتا مخرج واحد من غير واى فاي عايز اوصله موزع واي فاي والكمبيوتر مش قابل انه يخش على صفحه اعدادت الرواتر اوصل الرواترين اازى

    ردحذف
  16. شكراً اخي على الشرح الرائع و عندي سؤال إذا سمحت . أنا اريد تطبيق نفس الطريقة الثانية يعني الكابل الأرضي النانو يكون في zte القديم و tplink c50 يكون اكسيس بوينت . لكن هل يمكن ان تطلع عندي تردد ٥ جيغاهرتز و ٢ جيغارتز ولو ان zte h108l لا يحتوي على اشارة ٥ جيغاهرتز . مع العلم ان tplink c50 يحتوي على تردد ٥ جيغاهرتز . المرجو منكم الإجابة

    ردحذف
  17. هل سيقوم ربط الراوترين بتقسيم سرعة الإنترنت

    ردحذف
  18. اتبعت الطريقة في Tp_link لكن عندما اضغط saveيعطيني eroor ولا يحفظ التغييرات

    ردحذف
  19. يوجد لديا راوترين واوريد ان افصل النت عن اشخاص معينين عن طريق وضعهم في قائيمة البلوك فكلما اردت ان افعل ذالك يتم فصل الواي فاي عنهم من الروتر الاول لكن يظلو لديهم انترنت لو دخلو عن طريق الروتر الثاني فماذ افعل لفصل الروترين عنهم من الروترين علما باني روتر تي اي داتا

    ردحذف
  20. الروتر الاول tp link
    نفذت الخطوات لكن عند تغيير dhcp فقدت الاتصال بالروتر ورفض العودة مرة اخرى الى نافذة الضبط

    ردحذف
  21. هو مينفعش اوصل الراوتر التاني بمخرج تليفون في الصالة مثلاً والراوتر الاخر في اوضة بمخرج تليفون برضو

    ردحذف
    الردود
    1. مينفعش لان الراوتر بيسحب اي بي واحد بس

      حذف
  22. شكرا المعلومات هجرب وهرد عليك

    ردحذف
  23. كيف بدي افتح من متصفح الكومبيوتر وانا ما عندي نت

    ردحذف
  24. توصيل روترين ببعض يضعف الشبكه او يضعف الاساسي ارجو الرد

    ردحذف
  25. لو سمحت برجاء شرح خطوات ربط راوتر تي داتا جديد براوتر اتصالات قديم وشكرا

    ردحذف
  26. كيف اوصل جهاز واى فاى بجهاز اخر بسلك والثنان يبثان نفس الاشاره

    ردحذف
  27. كيف اوصل جهاز واى فاى بجهاز اخر بسلك والثنان يبثان نفس الاشاره

    ردحذف
  28. كيف اوصل جهاز واى فاى بجهاز اخر بسلك والثنان يبثان نفس الاشاره

    ردحذف
  29. ممكن تعطينا طريقة ربط راوتر باخر من غير اسلاك من نوع tp-link

    ردحذف
  30. حضرتك انا مشترك مع صديقي في الأنترنت عن طريق المودم ولكن الروتر عنده وهو بعيد عني ولذلك لا استطيع إلتقاط واي فاي فبحثت عن طريقة لجعل وصلة الكبل تبث واي فاي اذا أوصلته بجهاز ما فوجدت جهاز اسمه اكسس بوينت هل سيبث الجهاز واي فاي مع العلم انه مكتوب عليه أنه لا يدعم Adsl فشككت من انني اذا اشتريته لن يقوم ببث الواي فاي لأنه لا يدعمadsl لأني سأوصله بكبل وليس بواي فاي فهل لا يوجد مشكله وسأستطيع بث واي فاي من خلاله اذا اوصلته بكبل وليس بواي فاي وشكرا

    ردحذف
  31. السلام عليكم
    انا عاوز اوصل راوتر قديم مش فيه واي فاي بسلك من مخرج التليفون للاب مباشرة بخلاف الراوتر الاخر في الغرفة الاخرى والذي يبث واي فاي هل تنجح التجربة اذا قمت بها ارجو الرد سريعا وشكرا

    ردحذف
  32. ماهي ابعد مسافة يمكن الربط بها ...يعني اطول كيبل ممكن استخدمه للربط شكد طوله

    ردحذف
  33. مرحبا . هل يوجد راوتر لوصل اكتر من خط adsl على جهاز واحد لتقويت شبكة نت

    ردحذف
  34. كيف استطيع الاشتراك بخط النت عن طريق ميني واي فاي بدون كيبل

    ردحذف

إرسال تعليق