كيفية إختيار كارت شاشة متوافق مع اللوحة الام والباور سبلاي



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كارت الشاشة هو بالتاكيد اول قطعه سينظر إليها كل شخص يريد شراء او تجميع حاسوب جديد مناسب للالعاب او للتصميم او لتعديلات مقاطع الفيديو فهو لا غني عنه في اي كمبيوتر وما يميز بطاقة عن غيرها هو الاداء والكفاءة التي يقدمها كل منهما، وقد قام الكاتب والمؤسس "محمود منير" مستعرضاً معكم كيف تقوم باختيار كرت الشاشة للكمبيوتر فذكر لكم اساسيات شراء الجرافيك كارد والنصائح التي يجب أن تتخذ بعين الاعتبار.

ولكن إذا كنت ذاهب فعلياً لشراء بطاقة شاشة جديدة او قررت شراء بطاقة محددة فبالتاكيد أول شيء سوف تسأل عنه هو هل ستعمل هذه البطاقة علي حاسوبي؟ او هل اللوحة الأم المستخدم في الكمبيوتر ستدعم هذه البطاقة ؟، وبما ان هذه الاسئلة هي التي يتوقف عندها إتمام الشراء ام لا فدعوني أخبركم في هذه المقالة عن طريقة إختيار كارت شاشة متوافق مع اللوحة الام وايضاً موزع الطاقة PSU.



- شراء كارت شاشة متوافق مع الماذربورد



معرفة هل بطاقة الشاشة متوافق مع اللوحة الام او لا هي ليست بالمهمة الصعبه، فقط كل ما سنركز عليه هو معرفة المنفذ او السوكت التي ستحتاجه البطاقة ومن ثم معرفة هل هو متواجد في اللوحة الام او لا، وعادة أغلب لوحات الام الخاصة بالكمبيوتر تآتي مزودة بعدد من المنافذ الخاصة بتركيب البطاقات الخارجية مثل كارت الشاشة والانترنت والصوت..إلخ مثلما هو موضح في الصورة اعلاه فهذه هي جميع المنافذ التي يتم تركيب الكروت الخارجية بها.

ولكن علينا أن نتأكد بشكل خاص من وجود منفذ PCIe x16 في اللوحة الام الخاصة بحاسوبك فهو التي يتم به تركيب بطاقات الشاشة الخارجية ولكن علينا ايضاً أن نتاكد من نوع منفذ PCIe x16 حيث يتوفر منه نوعان وهو PCIe x16 2.0 لكروت الشاشة من الجيل الثاني او PCIe x16 3.0 وهي فتحة الجيل الثالث لكروت الشاشة، لكن الفرق بين الاثنين هو أن منفذ الجيل الثالث 3.0 يقدم ضعف سرعة النقل للذاكرة (Bandwidth) في كارت الشاشة.

ولكن في حاله إذا قمت بشراء كارت شاشة يحتاج لمنفذ PCIe x16 3.0 الجيل الثالث واللوحة الام لديك تدعم الجيل الثاني فقط فلا يوجد مشكلة حيث يُمكنك تركيب الكارت في منفذ PCIe x16 2.0 وستعمل البطاقة بدون مشاكل لكن سيقلل ذلك من أداء كارت الشاشة الحقيقي.



دعونا نري اولاً كيف تقوم بمعرفة نوع المنفذ الذي سيحتاجه كارت الشاشة الذي تود شرائه بحيث يكون متواجد في اللوحة الام الخاصه بحاسوبك، وهذا من خلال طريقتين إما من خلال صندوق البطاقة إذا قمت بشراؤها بالفعل وتريد ان تعرف هل ستعمل علي حاسوبك ام لا، او من خلال استخدام محرك بحث جوجل وتبدأ بكتابة نوع واسم البطاقة لتجد في اول نتائج البحث المواقع الرسمي للشركة المصنعه للبطاقة.

وبه سوف تجد جميع المعلومات التي ستحتاجها في قسم Specifications وبالتحديد ام خانة Bus Support حيث به ستلاحظ المنفذ الذي يحتاجه كارت الشاشة ونوعه إذا كان 2.0 ام 3.0 وفي حاله إن وجدت PCIe x16 فقط بدون تحديد اي نوع فهذا يعني انه يحتاج منفذ الجيل الثاني 2.0. ولكن إذا وجدت PCIe x16 3.0 فهذا يعني ان الكارت يحتاج لوجود منفذ الجيل الثالث في اللوحة الام ويُمكنك اضافته في منفذ 2.0 بدون مشاكل ولكن سيقلل ذلك من كفاءته كما أشرت بالاعلي.



لكن إذا كنت غير قادر علي معرفة نوع منفذ PCIe x16 المتواجد في اللوحة الام الخاصه بحاسوبك او إذا كنت غير قادر علي العثور عليه ومعرفة هل هو متواجد بالاساس في اللوحة ام لا، حيث ان لوحات الام القديمة قد لا تجد بها منفذ PCIe x16. وللتحقق من نوع المنفذ وهل هو متواجد ام لا ستفعل كما فعلنا مع كارت الشاشة حيث تقوم بالتحقق من المنافذ المدعمة في اللوحة من خلال الصندوق الخاص بها او عن طريق الذهاب إلي جوجل وتبدأ تبحث عن نوع واسم اللوحة الام وستجد جميع المواصفات الخاصه بها في اول نتيجة بحث ستظهر.

فبعد الدخول إلي صفحة المواصفات قم بالانتقال إلي قسم specification وانظر إلي خانة Expansion Slots حيث بها ستجد جميع منافذ إدراج البطاقات الخارجية المتوفرة في اللوحة الام ونوعها فعليك التحقق من وجود PCIe x16، ستلاحظ ايضاً في بعض اللوحات لم يقوم بتحديد نوع المنفذ فستجد PCIe x16 بدون تحديد هل هو 2.0 ام 3.0 وهذا يعني ان المنفذ المتواجد هو من الجيل الثاني 2.0 اما في حاله إذا كان 3.0 فبالتاكيد ستقوم الشركة المصنعه بتوضيع ذلك علي المواصفات الاساسية للوحة.

- شراء كارت شاشة متوافق مع الباور سبلاي



شراء مزود طاقة متوافق مع كارت الشاشة هو ليس أمر صعب ايضاً، فكل ما تحتاجه هو معرفة متطلبات كارت الشاشة من الطاقة وكم "واط " يحتاج من الباور سبلاي ليعمل بكامل طاقته، وستجد ايضاً من خلال صفحة المواصفات الخاصة بالبطاقة الحد الاقصي للطاقة التي تحتاجها، لذلك فعليك التاكد من ان الباور سبلاي المتوفر في جهازك سيوفر له هذه الكمية من الطاقة، ويُمكنك الاستعانة بالمواقع التي استعرضنا إياها معكم في موضوع 3 مواقع تساعدك علي تحديد باور سبلاي مناسب ومتوافق مع الكمبيوتر لمعرفة هل البطاقة ستكون ملائمة مع الباور سبلاي في حاسوبك ام ستضطر لشراء باور سبلاي جديد بكفاءة أعلي.

تعليقات

  1. شكراا + كيف اعرف نوع المنفذ ؟

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم اخي

      طريقتين لمعرفة نوع المنفذ

      1.من اللوحة تقرأ عند كل منفذ يكتب لك نوعه
      2.هو الحل الأفضل في اللوحة مكتوب نوعها اذهب الى جوجل وابحث عنه يكون جميع المواصفات

      تحياتي

      حذف
  2. هل هناك جيل رقم واحد
    عندي مكتوب جيل واحد ؟

    ردحذف
  3. كيف اعرف اسم الماذر بورد

    ردحذف
    الردود
    1. انا مثله تماما و اسم المذربورد dell 0gy6y8

      حذف
  4. انا عندي مدخل pviex16 بس مابعرف من اي جيل مع العلم انا كرت الشاشة مدمج مع اللوحة
    بينفع اركب كرت شاشة على المدخل ام لا
    واش هو الكر الافصل المدخل وهل يتوافق مع باور سبلاي 200 وط

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    حابب اعرف اذا البورد Hewlett-Packard 1494 (SOCKET 0)
    تتوافق مع كرت شاشة من نوع GTX 560TI ولا لا؟وشكرا

    ردحذف
  6. اخوي عندي matherboard asrock G41 m vs3 اي كروت شاشة تدعم رجاء الرد

    ردحذف
  7. هل المروح الكيس القيمنق يوثر على البور سبلي و انا عندي بور سبلي حق ديل ٢٩٠ واط هل كفيه ل الكيس القيمنق و اقدر اركب مع الكيس اي كرت شاشه

    ردحذف
  8. شكرا شكرا.. شكرا شكرا ..بارك الله فيكم

    ردحذف

إرسال تعليق