حل مشكلة رسالة طلب البارتشن للفورمات بدون برامج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يحدث احيانا عندما نقوم بفتح بارتشن ما على الكمبيوتر ، ان تظهر لنا فجاة رسالة قد لا نفهم معناها فى الاول ، ولكن مع التدقيق والملاحظة نلاحظ ان الرسالة تطلب منا اولا عمل فورمات للبارتشن قبل محاولة فتحه او استخدامه ، وبالطبع قد تكون هذه مشكلة كبيرة ، لما قد يحويه البارتشن من ملفات هامة خاصة بنا واستعادتها فيما بعد سوف يكون امر صعب وغير مكتمل ، اذن ما المشكلة ، وما سبب هذه الرسالة المفاجئة؟.



من خلال عملى على نظام وهمى قمت بانشاء بارتيشن واسميته رمز E لانى والحمد لله ليست لدى اى مشاكل لكى تظهر لى رسالة طلب الفورمات والتى سوف نعرف ما هى You need to format the disk in drive E : before you can use it ، وبالطبع قد تظهر لك هذه الرسالة مع اى بارتيشن اخر او حتى مع الفلاش ميمورى او كارت الميمورى ، ومعنى هذه الرسالة ان لديك مشكلة فى البارتيشن ، ولا يمكن فتحه او استخدامه قبل حل هذه المشكلة وعمل فورمات او اعادة تهيئة له من جديد ، وبالطبع كما ذكرنا ان الفورمات هنا فى حد ذاته يمثل مشكلة كبيرة لما قلنا قد يحويه البارتيشن من ملفات هامة سوف تفقد بالفورمات ولا يمكن الاستغناء عنها ، ولنعرف اسباب ظهور مثل هذه الرسالة :

1- امتلاء البارتيشن بالملفات وظهور رسالة تحذيرية لك بذلك وقمت بتجاهلها او لم تفهمها.
2- الفيروسات ايضا قد تسبب مثل هذه المشكلة.
3- مشاكل او باد سيكتور فى الهارد ديسك وخصوصا فى البارتيشن المطلوب عمل فورمات له ، وبالطبع يجب عليك ان تراعى كل ذلك وان تترك مساحة فارغة فى كل بارتيشن ولا تركز على بارتيشن معين وتقوم بوضع كل الملفات فيه.



ولحل مشكلة هذه الرسالة دون عمل الفورمات ( وهناك من يستسهل ذلك ) وبدون اى برامج سوف نقوم بفتح قائمة Start او ابدء ونكتب فى مربع البحث Search الامر التالى CMD ، ليظهر لنا خيار نافذة الدوس نضغط كليك يمين بالماوس ونختار فتح كمسئول او Run as administrator.



تظهر لنا شاشة او نافذة الدوس السوداء ونكتب فيها الامر التالى

chkdsk E: /r

ومعنى هذا الامر اننا نطلب فحص البارتيشن وهو هنا رمزه E لحل المشاكل الموجودة فيه واصلاحها بدون عمل الفورمات له ، وكل ما عليك عزيزى المستخدم للحاسوب سوى الضغط على زر انتر ، ثم الانتظار حتى انتهاء عملية الفحص بالكامل ، وقد يستغرق ذلك وقت حسب المشاكل الموجودة بالبارتيش ، وعدد الملفات به ، وايضا حجم البارتيشن ، لذا فلا تقلق وكن صبورا حتى تستطيع المحافظة على ملفاتك الموجودة به ، وبعد انتهاء عملية الفحص والمعالجة بنجاح سوف تستطيع ان تفتح البارتيشن المطلوب وبدون عمل اى فورمات له.

ملحوظة : اوامر الدوس من افضل الاوامر التى تستطيع منها خلالها اصلاح الكثير من مشاكل حاسوبك ، لذا يجب عليك عزيزى المستخدم ان تكون على دراية ومعرفة بها لانها سوف تفيدك كثيرا.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على كيفية حل مشكلة طلب بارتيشن ما للفورمات قبل فتحه ، وتعرفنا على سبب هذه المشكلة وكيفية حلها بدون فورمات وبدون اى برامج ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ..شكرا لكم.

تعليقات

  1. انا عملت كده بس طلعت لى رسالة
    Chkdsk is not available for RAW drivers
    ايه الحل

    ردحذف
  2. مازالت المشكلة قائمة

    ردحذف
  3. نا عملت كده بس طلعت لى رسالة
    Chkdsk is not available for RAW drivers
    ايه الحل

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. الله يعطيك العافيه
    بس اخي ما زبطت معي وبطلعلي
    cannot open volume for direct access.
    شو الحل اخي في الله

    ردحذف
  6. شكرا انت شخص محترم تستحق الشكر وياريت كل الناس زيك بس فيه توضيح احب ابينه . حضرتك بتقول ندخل الامر chkdsk E: /r
    بس الامر ده للبارتشن E أما مشكلتى كانت مع البارتشن F
    فدخلت الأمر chkdsk F: /r ونجح الأمر واعتقد ان كتير من الناس اللى متحلتش المشكلة معاهم دخلو الأمر chkdsk E: /r بدون تحديد البارتشن حبيت بس اوضح وشكرا مرة تانية

    ردحذف
  7. الله يباركلك انا كنت فاقد الامل بجد جزاك الله كل خير ولك مني كامل التقدير بس المهم اختار اسم البرتيشن اللي فيه المشكلة وامشي علي نفس الطريقة اللي وضحها الاستاذ

    ردحذف
  8. Chkdsk is not available for RAW drivers
    بتطلع الرساله دى

    ردحذف
  9. جزاك الله خيرا
    جاري التنفيذ

    ردحذف
  10. شكرا ليك جدا
    تم بنجاح

    ردحذف

إرسال تعليق