نقل الملفات من الفلاشة USB المصابة بالفيروسات الى حاسوبك بدون ضرر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


مع انتشار وسائل تخزين البيانات ونقل الداتا بين الاجهزة مثل USB فلاش ميمورى وغيرها ، اصبحت هناك مخاطر كبيرة من الفيروسات ، لان الفلاش ميمورى اكثر الوسائل المستخدمة فى تخزين ونقل البيانات بين مختلف الحواسيب ، والاكثر شيوعا لانها تستخدم على نطاق واسع حاليا بين الكثير من مستخدمى الكمبيوتر ، ومع تعدد انواعها واحجامها ، اصبحت عملية نقل اى بيانات من الفلاش USB الى الحاسوب والعكس محفوفة بالمخاطر لما قد تحويه الفلاشة من فيروسات قد تنقل هى الاخرى الى الحاسوب مما يسبب ضرر كبير ، ولكن قد تحتوى الفلاشة على ملفات هامة ارغب فى نقلها الى الحاسوب ، وللاسف الفلاشة بها فيروسات خطيرة ، اذن ما الحل؟ الحل هو اننا سوف نتعرف على طريقة رائعة تحمينا من فيروسات الفلاشة عند نقل البيانات.



قبل ان اقوم بوضع الفلاشة الخاصة بى فى حاسوبى وانا اعلم انها نظيفة من اى فيروسات والحمد لله سوف اقوم اولا بهذه الخطوة الهامة ويجب على كل مستخدم ايضا القيام بها وهى تعطيل خاصية الفتح التلقائى للفلاشة USB على الحاسوب ، اى سوف اجعل الفلاشة تظهر فقط فى الحاسوب بدون ان تفتح تلقائيا ، وسوف اقوم بتعطيل هذه الخاصية لانها امر هام ، حيث بمجرد توصيل الفلاشة الى الحاسوب ، وقراءتها ، تنتقل الفيروسات مباشرة من الفلاشة الى الحاسوب دون الحاجة الى فتحها ، لذا سوف اقوم بتعطيل هذه الخاصية.

ملحوظة : خطورة التشغيل التلقائى تمكن فى انتشار الفيروسات مباشرة للحاسوب بمجرد تركيبها وبدون فتحها وخاصة اذا كان بها فيرس مثل الاوتورن Auto Run وغيره.



نقوم الان بفتح قائمة موجه الاوامر فى الويندوز قائمة RUN من خلال الضغط على كل من مفتاحى علامة الويندوز + R لتظهلا لنا قائمة RUN فنقوم بكتابة الامر التالى فيها وهو gpedit.msc وهذا الامر معناه فتح نافذة Local Group Policy Editor او تحرير خاصية المجموعات او الوسائط الخارجية ثم نضغط على موافق او OK .



تظهر لنا النافذة التى سوف نقوم من خلالها بتعطيل خاصية التشغيل التلقائى لاجهزة ال USB ، ونقوم فيها بالاختيارات التالية من اجل تعطيل هذه الخاصية فنقوم باختيار ما يسمى بـ Local Computer Policy ثم بعد ذلك نختار الادارة كمسئول او قوالب الادارة Administrative Templates ثم نختار مكونات الويندوز Windows Components لتظهر لنا مجموعة من المكونات فى الجانب الايمن من النافذة نقوم باختيار ما يسمى بسياسات التشغيل التلقائى فى الويندوز Auto-Play Policies ونقوم بالضغط عليها مرتين بالماوس من اجل فتحها.



تظهر لنا مجموعة من خيارات التشغيل التلقائى AutoPlay نقوم باختيار Turn off AutoPlay من خلال الضغط عليها مرتين بالماوس من اجل تفعيلها لتظهر لنا نافذة اخرى جديدة ، نقوم بوضع العلامة امام اظهار او Enable واختيار كل الدرايفات او All drives ثم تطبيق او Apply ثم موافق OK .ونقوم بعدها باغلاق كل النوافذ المفتوحة.



الان انتهينا من الخطوة الاولى وهى ايقاف خاصية التشغيل التلقائى وسوف نتعرف الان على الخطوة الثانية وهى برنامج صغير الحجم جدا للمساعدة فى نقل الملفات بكل امان من الـ USB الى الحاسوب او العكس من الحاسوب الى الـ USB والبرنامج اسمه Free Commander ويمكن تحميله من الرابط التالى وهو مجانى تماما وحجمه تقريبا لا يتعدى 7 ميجا بايت Freecommander.com/en/Downloads ويوجد خياران للتحميل هما:
  • With Setup Program - اى تحميله وتسطيبه على الحاسوب.
  • Without Setup Program - اى تحميله كنسخة محمولة وتشغيله بدون تسطيب على الحاسوب ، ولديك الحرية فى اختيار نوع التحميل المناسب لك.



بعد تحميل البرنامج وفتحه كما قلت بدون تسطيب ( لانه نسخة محمولة Portable ) تظهر لنا واجهة البرنامج مقسومة الى نصفين ، يمكن اختيار اى منهما للفلاشة والاخر للهارديسك الخاص بالحاسوب ، وبالنسبة لى قمت باختيار الجانب الايسر من البرنامج وخصصته للفلاشة ورمزها كما يظهر عندى على الحاسوب هو الـ H واسمها برامج PROGRAMA واخترت ملف منها مضغوط اريد نقله الى الحاسوب خاص باسطوانة الهيرن بوت ، فمت بالضغط عليه بالماوس كليك يمين ثم اخترت قص Cut واخترت من الجانب الاخر من البرنامج المكان الذى سوف اضع فيه الملف المنقول ، واخترت حفظه فى بارتيشن الـ E ثم فى ملف اسمه شهر مايو ، وتم نقل الملف بكل نجاح ، ويمكن تكرار ذلك مع اى ملف اخر بدون نقل الفيروسات ، وايضا يمكن نقل الملفات من الحاسوب الى الفلاش USB بنفس الطريقة مع هذا البرنامج الرائع والمفيد.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على هذه الطريقة الرائعة والامنة لنقل الملفات بين ال USB فلاش ميمورى وبين الحاسوب دون الخوف من انتقال الفيروسات سواء من والى الحاسوب او من والى الـ USB كذلك ايضا ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة باذن الله ..شكرا لكم.

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك

تعليقات

  1. الحل أيضا أنك تفتحها على اللينوكس لايف وحذف الفيروسات الموجودة فهي لا تعمل على هذا النظام .

    ردحذف
  2. السلام عليكم اخي منير بارك الله فيك حقيقة من لم يشكر الناس لم يشكر الله برنامج جد رائع او اكثر من رائع انا استعملته في نقل الملفات بين البرتيسيونات الخاصة بي جهازي حقيقة جدا روعة. سؤال فقط اذا سمحت انا ام اجد الادات الخاصة بتعطيل القراءة من الفلاش ديسك بما انا استعمل جهازي بالفرنسية لم يتطابق مع شرحك .اخيرا شكرا
    .

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  4. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  5. يرجى عدم نشر اعلانات لنساء لا ينبغى نشرها وإن كانت غير مقصوده عفا الله عنا وعنكم

    ردحذف
  6. اشكرك كثييييييرا وزادك الله علما ونفع بك

    ردحذف

إرسال تعليق