كيف تحمى جهازك من المواقع الخبيثة قبل تصفحها؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


اصبحت ظاهرة المواقع الخبيثة ومواقع الفيروسات والهاكرز والاختراقات منتشرة على نطاق واسع مع انتشار خدمة الانترنت وتعدد مواقع الخدمات المختلفة من مواقع تعليمية ورياضية وافلام وبرامج وغيرها ، وقد نصدم عند الضغط على رابط او فتح موقع معين بحدوث مشكلة وانه رابط وهمى او موقع خبيث او موقع اختراق ، مما يؤدى الى اصابة الحاسوب بالفيروسات والمشاكل الاخرى المتعددة بسبب ذلك الموقع او الفيروس ، لذا سوف نتعرف اليوم على اداة جميلة ورائعة تساعدنا على الحماية من هذه المواقع.



البرامج الخبيثة Malware هي اختصار لكلمتين هما (malicious software) ومعناها البرامج الماكرة وهي عبارة عن كود برمجي يعمل لأجل إيذاء المستخدم ،أو إيذاء حاسوبه ،أو إيذاء شبكة المستخدم أو إيذاءالآخرين ، كما تقوم بالتسلل إلى نظام الحاسب أو تدميره واذا تم تثبيت البرامج الخبيثة فإنه من الصعب جدا إزالتها ،وبحسب درجةالبرامج من الممكن أن يتراوح أذاها من إزعاج بسيط (بعض النوافذ الإعلانية الغير مرغوب بها خلال عمل المستخدم على الحاسوب) إلى أذى غير قابل للإصلاح يتطلب إعادة تهيئة القرص الصلب على سبيل المثال. وسوف نتعرف على الفرق اثناء البحث عن المواقع قبل تثبيت الاضافة وبعدها.

اولا قبل تثبيت الاضافة :

سوف نذهب الى متصفح جوجل كروم مثلا ونكتب كلمة العاب ونشاهد كما بالصورة بالاسفل ، حيث قام باظهار الآف المواقع الخاصة بالالعاب ويمكن ان يكون موقع من هذه المواقع ملغم او موقع خبيث ويتسبب دخولى اليه فى اصابة جهازى او فى تلف الجهاز.



والحين سوف نتعرف على الاضافة الرائعة TrafficLight المتوفرة على كل من متصفح جوجل كروم
Chrome.Google.com/webstore/detail/Trafficlight

وايضا على متصفح فيرفوكس
Addons.Mozilla.org/ar/Firefox/addon/Trafficlight

ونقوم بالضغط على ADD TO CHROME من اجل تسطيب الاضافة على المتصفح وننتظر قليلا حتى الانتهاء.



بعد الانتهار من تحميل الاضافة على متصفح جوجل كروم وتفعيلها وظهور فى شريط الادوات بالاعلى على هيئة ايقونة خضراء ، نقوم مرة اخرى بكتابة كلمة العاب فى مربع البحث.

ثانيا بعد تثبيت الاضافة :

نلاحظ ظهور علامة اضافة Traffic Light بجوار المواقع وهى تظهر لنا باللون الاخضر اذا كان الموقع امن وغير ملغم بالفيروسات ويمكن ان نقوم بتصفحه بكل اطمئنان ويسر ، اما اذا ظهرت لنا هذه الاضافة باللون الاحمر فهذا يعنى ان الموقع خطير وهو موقع خبيث ويجب عدم تصفحه لما فيه من ضرر للحاسوب.



ولكى تكون الاضافة كاملة ومفعلة يمكن ان نذهب الى اعدادات الاضافة الموجودة فى شريط الادوات بالاعلى والضغط عليها ثم الضغط على اعدادات او Settings لكى نقوم بفتح اعدادات الاضافة والتعديل على الخيارات الموجودة بها من اجل ضمان عمل الاضافة بكامل قوتها ولكى نستفيد بها ايضا فى جميع المواقع اثناء التصفح.



بعد الدخول للاعدادات الخاصة بهذه الاضافة وهى للعلم اضافة تابعة لبرنامج الحماية الشهير والمعروف والغنى عن التعريف Bitdefender ، وهنا نقوم بتفعيل جميع الخيارات والاختيارات ونجعلها مفتوحة ON من اجل ضمان تصفح امن وفعال وحمايتنا من المواقع الخبيثة والبرمجيات الخبيثة ايضا.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على هذه الاضافة الجميلة والرائعة ، ولا تنسي الاطلاع علي اضافة VirusTotal للفايرفوكس وكروم لفحص الروابط قبل التحميل وايضاً الموضوع الذي يحتوي علي طرق فحص الروابط والملفات لضمان منع الاختراق، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ، شكرا لكم جميعا.

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك

تعليقات

  1. معلومات قيمة وتدوينة ممتازة واضيف ان هناك اضافة افاست ايضا avast online security للفايرفوكس وجوجل كروم وهي تقوم بنفس الدور ايضا حيث تعطي لون اخضر على المواقع النظيفة وتمنعك اساسا من دخول المواقع الخبيثة

    ردحذف
  2. الله يعطيك الخير شكرا

    ردحذف
  3. الله يعطيك الخير شكرا

    ردحذف
  4. وفيه اداة تبع شركة جوجل اسمها MyWot .com

    ردحذف
  5. شكرا أخي بارك الله فيك

    ردحذف

إرسال تعليق