سلسلة الهارد ديسك (1) بوردة الهارد ديسك Logic board



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


القرص الصلب او Hard Disk او كما يطلقون عليه HDD اختصارا لـ Hard Disk Drive , هذا الشئ بحجم كفك تقريبا , هل استهنت به يوما او لم تعيره انتباهك ولو لحظة؟ اذا كانت اجابتك بـ لا فصدقني انت المخطئ فالهارد ديسك عبارة عن مجموعة نظريات وافكار تم مواءمتها معا بطريقة مذهلة لتجد الشئ الذي تراه امامك وتقوم باستخدامه وانت لا تدري ما روعة العمل الذي تم لتحصل علي هذا الهارد ديسك ، الحديث عن الهارد ديسك لا يكفي لايام وربما اسابيع فلكل جزء من مكوناته مجلدات تصفه فما بالك بالهارد بالكامل وعندما قررنا ان نقوم بعمل سلسلة مبسطة تتناول الهارد من الالف للياء سواء كان هاردوير او سوفتوير كنا نعلم ان هذا سيستغرق مننا الكثير ولن تكفينا عدد محدود من المواضيع لذلك سندعو الله ان يوفقنا الي المعلومات التي تحتاجها وتكفيك في هذا الموضوع وعلي قدر استطاعتنا دون الدخول الي نظريات فيزيائية او رياضية بحتة لا داعي لها الان الا لو كنت تنوي تصنيع هارد ديسك جديد من البداية وقتها سنخبرك بكل شئ ولكن في المواضيع القادمة باذن الله سنركز علي ما نود ان تفهمه ويفيدك لكي تكون علي علم بما يحدث هناك , في القرص الصلب.


قبل كل شئ ستجد الهارد ديسك امامك كما في الصورة وما تراه امامك هو جزء معدني صلب وهذا وظيفته الوحيده والاهم احكام القفل تماما وحماية الاجزاء الداخلية للهارد لان اي تلف بها او اي اتربه قد تصل لها ستسبب الكثير من المشاكل وهو يحمي الجزء الداخلي من الهارد وفي الجانب الاخر من اي هارد ستجد هذا الجزء الاخضر او كما نطلق عليه البوردة وتسمي بـ Logic board او اللوحة المنطقية وبما انها اول ما يقابلنا في الهارد فلنلق نظرة عليها اولا.

بوردة الهارد Logical Board

في الـ Logic Board ستجد كل دائرة موجودة مسئولة عن التحكم في القرص الصلب وفي الايام الحالية مع تطور الاجهزة ستجد فقط 3 او 4 دوائر IC في البوردة كما يظهر في الصورة.


  1. اكبر دائرة هي The Controller المتحكم وهي المسؤولة عن كل شئ ; تبادل البيانات من والي الهارد والكمبيوتر والتحكم في محركات الهارد واعطاء الاوامر لرأس القراءة في الهارد لقراءة البيانات والكتابة علي الهارد وسنتعرف علي هذا بالتفصيل باذن الله فيما بعد وهذا غير الاشياء الاخري التي تتحكم فيها هذه الدائرة.
  2. دائرة المتحكم لا توجه التيار الكافي لتحريك المحركات الخاصة باسطوانات الهارد ديسك لذلك يتم اضافة دائرة اخري وهي Motor Driver Chip والتي من شأنها ان تقوم بتكبير التيار حيث تقوم باستقبال الاوامر من دائرة المتحكم Controller وقبل ان تصل الي المحركات في الهارد تمر علي هذه الدائرة اولا فتقوم بتكبير التيار حتي تصل الي المحركات بتيار كافي لتحريكها لذلك تقع هذه الدائرة بين المتحكم ومحركات الهارد.
  3. ستجد شريحة ثالثة ويطبق عليها RAM Chip وقد يُطلق عليها ايضا Buffer وهذه الدائرة او الشريحة لها دور رئيسي في اداء الهارد ديسك وكلما زادت سعة هذه الرام كلما زادت سرعة نقل الداتا ما بين الهارد ديسك والكمبيوتر.
  4. في الهارد من النوع SATA كما في الصورة ستجد شريحة اخري وتسمي SATA / ATA Convertor وذلك لان معظم مصنعي الهارد ديسك بدلا من صنع شريحة Controller التي ذكرناها في اول دائرة - جديدة خاصة بالمدخل الساتا بالهارد يقومون باستخدام متحكم Controller خاص بهارد ATA قديم ثم يقومون بوضع هذه الشريحة SATA / ATA Convertor لتحويل مدخل الهارد ديسك الساتا الي ATA عادي لذلك هذا النوع من الهارد ديسك كالذي في الصورة ليس بهارد ساتا اصلي لانه يستخدم Controller خاص بهارد ATA.
  5. في بعض الاحيان ستجد هناك شريحة اخري وهي Flash-Rom Chip حيث يتواجد فيها البرامج الثابتة Firmware الخاصة بالهارد ديسك وهذه البرامج التي يقوم بتنفيذها شريحة Controller وربما لن تجد هذه الشريحة دائما لانها قد يتم تضمينها في شريحة الـ Controller نفسها.
  6. هناك في البوردة الكثير والكثير مما سيدخلنا في اشياء فيزيائية وكهربائية شتي ونعتقد اننا لسنا في حاجه لها ومثال علي الدوائر الاخري الموجودة في بوردة الهارد هناك الـ Soft IC وهو الذي يتم فيه تخزين حجم الهارد ديسك سواء كان 80 او 160 او 230 جيجا مثلا كما يوجد مقاومات كثيرة منها الـ 12 اوم ولا ننسي 2 دريفر خاصيين بتنظيم الكهرباء للاسطوانات الصلبة بالهارد وغيرها من الدوائر الكهربية التي من شأنها ان تتكامل معا لتنفيذ مهمة البوردة او الـ Logic Board.
  7. نأتي بعد ذلك للمداخل الخاصة بالبوردة Interface وهي المداخل التي نقوم بتوصيل هارد اخر بها او توصيل الباور للبوردة وكل بوردة تختلف عن الاخري في انواع هذه المداخل فمنها الـ IDE ومنها الSATA وغيرها مما سنستعرضه باذن الله بالتفصيل في موضوع لاحق وكما يظهر في الصورة اول سوكت خاص بالكابل الموصل للهارد ديسك والثاني من اليمين لتتحكم اي هارد ديسك تنوي جعله رئيسي والاخر ثانوي في حالة اذا قمت بتوصيل اكثر من هارد واخر سوكت خاص بتغذية الهارد بالكهرباء.


    وظيفة الـ Logic Board 

    ببساطة واختصار الـ Logic Board مسئولة عن استقبال الاوامر التي تفعلها علي جهازك ثم تحليلها وتوصيلها الي الهارد ديسك وداخل الهارد ديسك تتم مجموعة من العمليات التي تعتمد علي بعضها لاستلام هذه الاوامر من البوردة ثم تنفيذها علي القطاع والمساحة التخزينية المطلوبة من الهارد ديسك ثم تقوم البوردة بتوصيل تلك المعلومات مرة اخري لتصل اليك وبمعني اخر ان الهارد ديسك من الداخل يقوم بالتخزين وتوفير المساحة التخزينية لك وتقوم البوردة بالتفكير والتحليل واعطاء اوامر القراءة من الهارد او الكتابة علي الهارد كاضافة مجلد او حذف اخر وهكذا وكل هذه التفاصيل سنتعرف عليها اكثر باذن الله فيما بعد فنحن لازلنا في الدرس الاول عن الهارد.

    تعليقات

    1. الكلام بيبقي كتيير جدا في مواضيعكم

      ردحذف
      الردود
      1. طب نصيحتك ايه
        وضحلنا العيب اللي حضرتك شايفه ايه بالظبط علشان نتجنبه
        علشان دايما بيبقي الكلام الكتير للشرح الواضح علشان مش كل الناس عارفه المعلومة كاملة من غير توضيح

        حذف
      2. غير معرف5/14/2016 1:20 م

        1-لازم تكبر الخط شويتين او اعمل اتاحة لتكبير وتصغير الخط
        2-غير تصميم الموقع لان شكله كئيب
        3-مش شرط كل المواضيع يكون فيها تفصيل ممل المهم اوى بس الى يبقى فيه التفصيل الممل ماتعملوشى زى التعلم كله يبقى حشو ومفيش افادة
        بالنسبة لاكتر قسم انا بحبه عندكم البرامج وياريت تهتموا بها اكتر شوية

        حذف
    2. شكرا لقناة عالم الكمبيوتر

      ردحذف
    3. عالم الكمبيوتر بالنسبالي رقم 1 بستفاد منه جدا شكرا جدا على القائمين على هذا الموقع المحترم

      ردحذف
    4. اكتر من رائع وشرح مفهوم

      ردحذف
    5. شكرا على المجهود الكبير والمعلومات الرائعة . من يريد ان يتعلم لايشعر بالملل لأن العلم يجتاج للتفاصيل الدقيقة والكسلاء والبلداء وحدهم من يشعرون بالملل لأنهم تعودو على الكسل . اتمنى ان تواصل على نفس النهج اخي حسين ولاتلتفت للكسالى والمحبطين والفاشلين الذين يتمنون ان يكون كل الناس فشلة مثلهم . هناك نفسيات مريضة نتمنى لها الشفاء من الحقد وسواد القلب . تحياتي اخي حسين ونحن معك وسنتابعك . واصل لاتلتفت للمحبطين التافهين . من سار على الدرب وصل

      ردحذف
    6. أحسنت وبارك الله فيك وجزأك خير الجزاء

      ردحذف
    7. بارك الله بكم وجزكم خير الجزاء
      التفاصيل والغوص في لب المواضيع هو مايميزكم ويفيدنا ويثري المحتوى التقني العربي الذي يفتقر لها والمكتفي بالأساسيات

      ردحذف

    إرسال تعليق