الدخول لحاسوب الماك بوك فى حالة نسيان كلمة السر لاسم المستخدم



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تتعدد انظمة التشغيل المختلفة من الويندوز Windows واللينكس Linux والماك أو إس Mac OS وغيرها من انظمة التشغيل المتعددة ، وقد تعرفنا فى دروس سابقة على كيفية الدخول للحاسوب المحمى بكلمة سر فى نظام التشغيل ويندوز وفى حالة انشاء كلمة سر واسم ومستخدم وعدم نسيان كلمة السر يمكننا من خلال برامج او تطبيقات او اوامر معينة تجاوز كلمة السر والدخول للحاسوب ، اما اليوم سوف نتعرف على كيفية تجاوز كلمة السر لحاسوب يعمل بنظام الماك أو إس Mac OS وكيف نتجاوز كلمة سر اسم المستخدم عند نسيانها من خلال 3 اوامر فقط وبدون اى برامج.



لى صديق تلقى هذا الحاسوب من اخيه كهدية وعند فتحه فوجىء أن الجهاز يطلب منه كلمة السر لاسم المستخدم المسجلة على الحاسوب ، وطلب مساعدتى ، فقمت بالبحث عن حلول فى شبكة الانترنت من اجل حل هذه المشكلة وبدون برامج فقط من خلال 3 اوامر سوف نستعرضها وكيفية تنفيذها استطعت والحمد لله ازالة كلمة سر اسم المستخدم والدخول الى واجهة نظام التشغيل ،فنلاحظ هنا انه عندما قمت بتشغيل حاسوب الماك ظهرت لى هذه الواجهة وبها اسم المستخدم Maria ويطلب من الرقم السرى Password وليس لى علم بالرقم السرى او نسيته.



نقوم اولا باعادة باطفاء الحاسوب واعادة تشغيله مرة اخرة من زر الباور.



وفى نفس الوقت نقوم بالضغط على مفتاحى Apple +  S فى لوحةالمفاتيح فى نفس الوقت مع تشغيل الحاسوب.



بعد تنفيذ ذلك يتم الدخول الى الواجهة التالية نتيجة للضغط على مفتاح باور التشغيل + الضغط على مفتاحى Apple + S من لوحة المفاتيح وهى الشاشة المطلوبة لكى نكتب عدة اوامر معينة يمكن من خلالها حذف الرقم السرى لاسم المستخدم واعادة الحاسوب الى وضعه الاصلى بدون اسم مستخدم وننتظر قليلا حتى تنتهى كل البيانات من الظهور.



الان سوف نبدأ فى كتابة الاوامر المطلوبة لالغاء اسم المستخدم وكلمة السر، ولاحظ أن هذه الاوامر تصلح مع جميع حواسب الماك واعتذر عن عدم وضوح الصورة فى بعض الصور.

الامر الاول : mount uv /

بعد انتهاء الشاشة السوداء من عرض البيانات سوف نجد هذه الكلمة فى بداية سطر جديد Root# ،فنقف امامها ونبدء فى كتابة الامر وكلمة mount ثم نضغط مسافة من لوحة المفاتيح ثم uv ثم مسافة ايضا ثم علامة سلاش / ثم نضغط على Enter من لوحة المفاتيح لتفيذ الامر.



الامر الثانى : rm /var/db/.applesetupdone

نفس الطريقة السابقة نكتب rm ثم / ثم var ثم / ثم db ثم / ثم نقطة . ثم applesetupdone ثم نضغط على Enter للتفيذ.



الامر الثالث : shutdown -h now

الامر الاخير هو نكتب shutdown ثم مسافة ثم – ثم h ثم مسافة ثم نكتب now لكى نقوم باغلاق الحاسوب بعد تنفيذ الاوامر السابقة. واعتذر لعدم وجود صورة للامر ولكنه سهل التفيذ. وبعد ذلك سوف ينطفىء الحاسوب من نفسه واقوم بتشغيله من جديد.

فنلاحظ اختفاء اسم المستخدم وكلمة السر مما يعنى نجاح هذه الاوامر، وتظهر لنا الصفحة الحالية وهى عبارة عن ترحيب ويطلب منا اختيار الدولة وهنا اخترت الولايات المتحدة United States لان الحاسوب لا يدعم اللغة العربية للاسف واضغط بعدها على استمرار Continue.



ثم اختار لغة لوحة المفاتيح من اللغات المتاحة ( اللغة النرويجية – الولايات المتحدة- الانجليزية كندا ) وقمت باختيار U.S ثم اضغط Continue للاستمرار.



بعدها نشاهد هذه الرسالة
Do You Already Own aMac ?

هل لديك نظام ماك جاهر بالفعل، فاختار كما يشار اليه فى الصورة ثم استمرار.



ثم نقوم باختيار شبكة الوايفى المتاحة Wi-Fi او تجاهلها باختيار Other Network ثم نضغط على استمرار.



بعدها نختار هذه الخيار الاخير ونضغط على استمرار ايضا.


ثم تظهر لنا هذه الشاشة الهامة من اجل بيانات التسجيل الجديدة لحساب الماك ونقوم بملىء هذه البيانات كما مشار اليها بالاسهم تماما ونضغط بعدها على استمرار او Continue.



ثم بعد ذلك تظهر لنا صفحة الحساب وفيها يطلب منا ادخال الاسم بالكامل الذى قمنا بالتسجيل به فى الصفحة السابقة وايضا اسم الحساب والرقم السرى وتاكيده مرة اخرى وايضا كتابة كلمة نتذكر بها الرقم السرى فى حالة نسيانه ونضغط على استمرار.



ثم نقوم باختيار صورة للحساب الجديد الذى قمنا بانشائه ونضغط استمرار.



نقوم باختيار التوقيت العالمى ونجعله اليا ونضغط على استمرار.



اخيرا تظهر لنا صفحة الختام والنهاية تخبرنا بعدم نسيان بيانات التسجيل والتمتع بالحساب الجديد ونضغط على Done.



الان ندخل الى ما يسمى بسطح المكتب فى حاسوب الماك وتظهر لنا جميع البرامج والايقونات.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على كيفية مرور حاسوب الماك فى حالة نسيانها بدون اى برامج وبطريقة سهلة ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ...شكرا لكم

author image

سامح الخراز

مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت. للتواصل معي عبر حساب الفيسبوك

تعليقات

  1. لوسمحت انا عندي مشكله في جهاز الماك ٫انا بفتح الجاز وبقدر ادخل بالباس ورد عادي جدا ٫
    بس لم بدخل علي system preferences بشبقدر اغير اي حاجه جواه عشان بيطلب باسورد واسم ولم بدخل مش بيقبل

    ردحذف

إرسال تعليق