ما الفرق بين البيوس BIOS و UEFI ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بالتأكيد البيوس BIOS معروف للجميع واحد ابرز الاعدادات المعروفة عنه هو ان من خلاله يتم تحديد اقلاع الجهاز وبذلك يمكن تثبيت ويندوز علي الهارد مباشرة، واغلب مستخدمي الكمبيوتر لا يقومون بالتعامل كثيراً معه حيث ان واجهه المستخدم سيئة للغاية وان لم تكن خبيراً في هذه الامور وكنت مستخدم عادي فلن تتمكن من فهم هذه الاعدادات او تغييرها. وبما أن البيوس اصبح منتهي الصلاحية تماماً فقد ظهر نظام جديد يسمي بالـ UEFI وهو اكثر تقدماً من البيوس ولكن حتي الان ينتشر ببطئ، ويقوم بحل الكثير من الامكانيات لدعم تقنيات حديثة. واريد عبر هذا الموضوع أن اقوم باستعراض البيوس والـ UEFI بشكل مفصل حتي تتمكن من معرفة كل ما تريد ويجب أن تعرف.


في البداية الـ BIOS هو اختصار لـ Basic Input/Output System وهو عبارة عن ذاكرة او برنامج يربط بين مكونات الكمبيوتر وبين نظام التشغيل ، حيث يعمل مع بداية تشغيل الكمبيوتر ليتعرف علي المكونات ويقراها ، وكل مازربورد تأتي مع بيوس ولا يخزن علي نظام التشغيل اطلاقاً ولكنه في ذاكرة علي المازربورد ، ويمكن الدخول الي البيوس حتي بدون نظام تشغيل علي الجهاز اطلاقاً.


اما عن الـ UEFI فهو اختصار لـ Unified Extensible Firmware Interface وتم بناءه بالاعتماد علي تقنية تم تطويرها بواسطة شركة انتل المعروفة،و هو يعتبر نسخة متطورة من البيوس، حيث له قدرة اكبر علي معالجة البيانات كما انه اكثر اماناً من البيوس، وبعض الشركات تقوم بتمييزة عبر اعطاءه تصميم مميز واكثر سهولة للمستخدم. كما أن احد ابرز الفروق التي تميز الـ UEFI عن البيوس هو أن الـ UEFI يمكنه التعامل مع الهاردات التي يتجاوز حجمها الـ 2.2 تيرا بايت بـ تقسيم اكثر من 4 اقراص. وهذا ما لا يتمكن البيوس منه، حيث أن البيوس يعمل مع تقسيم MBR  او Master Boot System. اما عن الـ UEFI فيدعم حتي 8 زيتابايت بـ تقسيم 128 قرص حيث انه يقوم باستخدام الـ GPT  او GUID Partition Table. [حل مشكلة Windows cannot be installed to this disk عند تثبيت ويندوز]

كما أن الـ UEFI اسرع بالنسبة لاقلاع الجهاز من البيوس خاصاً في حالة الهارد كبيرة الحجم ولكنها ربما لن تكون ملحوظة للغاية ولن تشعر بفارق كبير.

هل جهازك يدعم الـ UEFI ام لا؟


كل ما عليك هو الضغط علي زر الويندوز + R للدخول الي موجه الاوامر ثم تقوم بكتابة msinfo32 ثم اوك ، وسيتم الدخول مباشرة الي الـ System info فتقوم بملاحظ الـ BIOS Mode وستجدها اما Legacy او UEFI.


كما يمكنك الدخول الي مسار C:\Windows\Panther ثم تقوم بتشغيل ملف setupact.log ثم تقوم بالضغط علي Ctrl + Fلتشغيل البحث داخل الملف وتقوم بالبحث عن جملة Detected boot environment وستجد امامها اما BIOS او UEFI.

الامر فقط يتعلق بالوقت وسيحل الـ UEFI محل البيوس بشكل كامل علي جميع الاجهزة، لانه بالتأكيد هو الافضل، فالبيوس يمتلك صعوبة كبيرة في الوصول الي الاعدادات وضبطها حيث انه معقد نوعاً ما كما أن التصميم الخاص به بدائي للغاية، اما عن الـ UEFI فهو اكثر تطوراً ويدعم الكثير من الخواص والاعدادات.

تعليقات

  1. لم تنفع معي اخي محمود . لا في طريقة msinfo32 فلم أجد كلمةBIOS Mode . ولا طريقة setupact فلم يجد البحث جملة Detected boot environment

    ردحذف
  2. click on system summery and you will see it in the row number 14

    ردحذف
  3. جميل جدا صراحه معلومات حلوة
    ماتلقاه بأي موقع

    ردحذف
  4. I felt as ldon,t know anything
    📚🎀

    ردحذف
  5. لك مني الحب والاحترام على هده المعلومات

    ردحذف
  6. غير معرف4/26/2017 10:30 م

    لقد وجدة امام البيوس انه قديم فكيف اجدده

    ردحذف
  7. غير معرف4/26/2017 10:35 م

    كيفية تثبيت UEFI ؟

    ردحذف
  8. جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع المفيد

    ردحذف
  9. شكرا لك ..
    جهازي عليه البيوس بتحديث F11 ، و وجدت تحديثين أحدهما F13 و الآخر UEFI
    هل لو حدثت الى UEFI سيترتب أي تغيير في النظام لدي ؟ اقصد هل سيكون هناك أي تعارض في المشغلات مع UEFI
    وما شابه !!

    ردحذف
  10. معلمة قيمة شكرا لك ربي يحفظك

    ردحذف
  11. ما وجدت هذه الجملة أبدا من خلال اتباع الطريقتين!

    ردحذف
  12. و هل نستطيع التغير ال biosالى Uefi.وادا كان نعم الكيفية والطريقة من فضلكم وشكرا.

    ردحذف

إرسال تعليق