كيفية إسترجاع الاعدادات الافتراضية لويندوز 10 (إعادة ضبط مصنع)



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كثيرة وكثيرة هي مشاكل نظام تشغيل ويندوز فأنا علي يقين إنه لا يوجد مُستخدم لهذا النظام إلا وقد آخذ نصيبه من هذه المشاكل سواء عند تشغيل إحدي الالعاب او البرامج او اثناء العمل علي الكمبيوتر تظهر لك رسائل خطأ مفاجئة، لكن لكل مشكلة من تلك المشاكل لها الحل الخاص بها وريثما تفشل في إصلاح إحدي المشاكل وخاصة إذا كانت كبيرة ففي هذه الحالة قد تلجأ احياناً لإعادة تثبيت ويندوز من جديد، لكن يُمكنك تجربة أسلوب جديد من إصلاح مشاكل الويندوز بالكامل ألأ وهي عمل إعادة ضبط مصنع فهذا الاسلوب مشابة للهواتف الذكية حيث يتم إسترجاع الاعدادات الافتراضية للويندوز كأنك قمت بإعادة تثبيته من جديد بدون فلاشة او اسطوانة، فدعونا نتعرف علي كيفية تطبيق هذا الاسلوب في ويندوز 10.



فإذا كنت واحد من مُستخدمي ويندوز 10 وتواجه مشكلة في النظام وعندما قمت بتجربة بعض الحلول فكانت لا تفلح فمؤكد أن بإستخدام ميزة إعادة ضبط المصنع المتوفرة داخل الويندوز ستحل لك جميع المشاكل بدون فقدان ملفات، مع العلم اننا قمنا مسبقاً بإستعراض فكرة عمل هذه الخاصية وطريقة تطبيقها علي ويندوز 8 و 8.1 في مقال كيفية اصلاح ويندوز 8 من خلال خاصية Refresh و Reset بينما نريد نحن فيما يلي بإستعراض طريقة تطبيقها علي ويندوز 10.



كل ما عليك اولاً هو فتح تطبيق الاعدادات Settings من قائمة إبدأ ثم اضغط علي Update and Security بعد فتح الاعدادات، ثم من الجانب الايسر اضغط علي قسم Recovery وفي الجانب الايمن سنجد خيارين نحتاج منهما الاول وهو Reset this PC فهو المسؤول عن خاصية إسترجاع الاعدادات الافتراضية للنظام او عمل إعادة ضبط مصنع لذا فنضغط علي Get Started لبدأ الاستفادة من هذه الخاصية.



بعد الضغط علي زر Get Started سيظهر لك نافذة تحتوي علي خيارين، فالأول Keep my files من شأنه إسترجاع الاعدادات الافتراضية وحذف التطبيقات المُثبته علي الحاسوب ولكن ستبقي ملفات النظام كما هي، اما الخيار الثاني Remove Everything وهو المقصود بمعني عمل إعادة ضبط مصنع حيث بعد النقر عليها يتم حذف كافة ملفات النظام بما في ذلك البرامج والاعدادات وما يحتويه بارتيشن C بشكل عام كأنك قمت بتثبيت الويندوز مرة آخري.



فبعد الضغط علي خيار Keep my files ستظهر لك النافذة كما هو مُبين في الصورة أعلاه، حيث يتم استعراض التطبيقات التي سيتم حذفها والبرامج المُثبته ايضاً ولكن سيتم حفظ هذه القائمة علي سطح المكتب بعد إعادة تشغيل النظام بحيث يُمكنك البحث عنها علي الانترنت وإعادة تثبيت إياها مرة آخري، وبعد الضغط علي Next سيتم استعراض الخطوات التي سيقوم بها وبعدها يتم إعادة تشغيل النظام وفي هذا الوقت ستجد مؤشر علي الشاشة يوضح لك نسبة الانتهاء من هذه العملية.



ولكن في حالة إختيار الاختيار الثاني Remove Everything لعمل إعادة ضبط مصنع للويندوز فقد يطلب منك إذا كنت ترغب في إزالة كل شيء من الحاسوب آي جميع الاقسام او بمعني أفضل عمل فورمات للهارد، ففي هذه الحالة قم بالضغط علي زر All Drives، اما إذا كنت تريد إزالة كل ما في القسم الذي يحتوي علي ملفات النظام وغالباً ما يكون بارتيشن C فضغط علي Only the drive where windows is installed.

علي أي حال عند إختيار اي من Keep my files او Remove Everything سيستغرق النظام 30 دقيقة تقريباً للأنتهاء من إحدي العمليات التي حددتها. لكن ما يتخذ وقتاً طويلاً هو إعادة تشغيل النظام فربما يستغرق في حدود ساعة كحد أقصي، مع ملاحظة أن المؤشر الذي يظهر علي الشاشة قد يقف عند نسبة مُعينه لمدة طويلة فلا تقلق بشأن هذا فسوف تسير الامور سريعاُ بعد ذلك وفي حالة إذا كنت تقوم بهذه العملية علي لاب توب فيجب توصيل كابل الشاحن لضمان وجود الطاقة اللازمة حتي الانتهاء.

تعليقات

  1. السلام عليكم انا عندي مشكله الشاشه الابتوب مكسوره وصار عندي مشكله في الاعدادت والأبواب مسح الاعدادت الاصليه وقفل الشبكات ومسح غوغل والأ اعرف كيفيه اصلحه ملاحظه الويندوز يظهر ويفتح على سطح المكتب ولكن ليفتح أي شي اريد حل وشكرا

    ردحذف
  2. هل استعادة ضبط المصنع تعمل مع w7

    ردحذف
  3. السلام عليكم اخواني أنا لما أسوي الحركة هي ما عم يصير الوندوز عندي ومن قبل كان يعطيني انه ملف أسمه boot ناقص ممكن حل للمشكلة هي "أنا من مستخدمي windows 10"

    ردحذف
  4. قائمة ابدأ والاعدادات لاتفتح لدي
    هل هناك طريقة اخرى لعمل الاعادة ؟

    ردحذف
  5. هل سأفقد الملفات الخاصة بي ؟ والألعاب والتطبيقات والبرامج ؟

    ردحذف
  6. هل يوجد احد يرد ؟؟

    ردحذف
  7. عندي نفس المشكلة

    ردحذف
  8. غير معرف11/27/2018 4:42 م

    هل تحتاج نت

    ردحذف
  9. يطلب اسم مستخدم وكلمة مرور بعد النهاية

    ردحذف
  10. انا عندي بيفتح ال reset عادي جدا ويجي عند 33% ويقف و يخرج منه الحل ايه هل الاكواد بتاعته ناقصه كدا ولا ايه ؟؟؟؟؟

    ردحذف
  11. تشغيل نظام ويندوز ١٠ وإصلاح لبرامج

    ردحذف

إرسال تعليق