شرح انشاء سيرفر مايكروتك للمبتدئين Mikrotik



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كثيرا ما نسمع هذا المصطلح اثناء تصفحنا للانترنت ، او عندما تفكر فى انشاء شبكة سواء من اجل ربح المال او بينك وبين مجموعة من جيرانك واصدقائك ، وعند تفكيرك فى انشاء الشبكة تحتار، كيف يمكنى ان انشىء شبكة قوية ، كيف يمكن ان احمى الشبكة من الاختراق وان انظم السرعة والدونلود والابلود وغيرها من الامور الاخرى ، مايكروتك او سيرفر مايكروتك هو الحل الانسب والافضل لك .. لذا اذا كنت مهتما فتابع معى هذا الدرس الشيق.

مقال من كتابة المدون سامح الخراز


مايكروتك هي شركة لاتيفية لانتاج معدات وبرمجيات الشبكات ومن أشهر منتجاتها برنامج مايكروتك بالإنجليزية (Mikrotik) وهو نظام لادارة الشبكات او بأختصار يقوم بتحويل اى كمبيوتر عادي وبسيط امكانياته محدودة إلى راوتر متطور يقوم بتوزيع الإنترنت على المستخدمين وبصلاحيات كبيرة كالحسابات و تحديد سرعة الابلود والداونلود او الكمية او منع نطاقات محددة وغيره وقد قامت شركة مايكروتك بتطوير أكثر من نسخة وذلك لنجاحها في الاسواق العالمية.

وبشكل عام المايكروتك هو نظام تشغيل يعتمد على لينوكس ويعرف بمايكروتك راوتر أو أس (MikroTik Router OS) مثل الانظمة التشغيل الاخرى ( Windows الويندوز ). اى ان المايكروتك هو نظام تشغيل يقوم بتقسيم السرعات وعمل صفحة اعلانات وفصل الخدمة يعنى تحكم كامل.

متطلبات انشاء سيرفر مايكروتك :
  • كيسة كمبيوتر بسيطة رخيصة الثمن ( 150 او 200 جنيه مصرى ) تشمل هارد ديسك Hard desk حجمه مثلا 10 جيجا بيت 10 Gigabytes + رام 256 + كارت شبكة 2 NIC + سى دى رايتر ناسخ للاسطوانات ، بشكل عام اي كمبيوتر سيقوم بالغرض ولا تحتاج الى شاشة او فأرة او كيبورد أو اي شيء اخر. ويفضل ان يكون الهارد ديسك من النوع داتا DATA وليس ساتا SATA اما كان الهارديسك من نوع SATA فنقوم بتعديل اعدادته من البيوس.
  • نسخة مايكروتك خام على ملف ISO ( حمل من هنا - الموقع الرسمي )، النسخة تجريبية للتحميل من الموقع الرسمي. واذا اردت النسخة الكاملة فهي مدفوعة فاما أن تقوم بشراءها او قم بالحصول عليها باي طريقة تريد. ثم يجب حرقها على اسطوانة او فلاشة وتثبيت النظام على الجهاز.

خطوات العمل :

بعد حرق نسخة المايكروتك على اسطوانة عادية ( سعة 700 MB ) بواسطة برنامج النيرو Nero ، نضع الاسطوانة فى سى دى روم الكيسة المراد تسطيب نسخة المايكروتك عليها. ( درس كيف تحرق نسخة على CD – room او فلاشة USB )

والان نذهب الى اعدادات الكيسة ( البوت Boot ) ونجعل القراءة من السى دى روم لكى نبدء فى تثبيت المايكروتك ( اعدادات البوت لاى جهاز f2 او f9 f12 او مفتاح Del او Delete فى لوحة المفاتيح حسب نوع بوردة كل جهاز ) ثم قم بتعديل البيوس ليتم التبويت من ال CD-ROM. ثم نبدأ فى تشغيل الكيسة المراد تثبيت المايكروتك عليها وتظهر لنا الشاشة التالية وهى واجهة المايكروتك وفيها معلومات عن نسخة المايكروتك. ( كيفية الاقلاع من الفلاش ميموري او CD )


وننتظر قليلا بضع ثوانى حتى تظهر لنا هذه الواجهة وفيها مجموعة من الباكدجات او البورتات الهامة فى النسخة ونرى فيها مجموعة من التعليمات على النحو التالى :
  • a نضغط على هذا الزر فى لوحة المفاتيح لتحديد كل الباكدجات او البورتات.
  • Space bar نضغط على زر المسطرة فى لوحة المفاتيح لالغاء تحديد اى من الباكدجات او البورتات.
  • i لو ضغطنا على الزر فى لوحة المفاتيح سوف نقوم بتسطيب النسخة.
  • q الضغط على على الزر فى لوحة المفاتيح يؤدى الى الغاء تسطيب النسخة او عمل روبوت للنسخة Reboot.


نقوم بعد ذلك بتحديد كل الاختيارات من خلال الضغط على زر a فى لوحة المفاتيح لانها المرة الاولي التي نقوم فيها بتثبيت نسخة المايكروتك.


ثم نضغط بعد ذلك على زر i فى لوحة المفاتيح من اجل تسطيب المايكروتك وتظهر لنا هذه الرسالة Do you want to keep old configuration ومعناها هل ترغب فى الاحتفاظ بالاعدادات القديمة ، وبما انها اول مرة لنا نضغط على زر n فى لوحة المفاتيح اى لا نرغب.


تظهر لنا هذه الرسالة warning : all data on the desk will be erased ومعناها تحذير كافة البيانات الموجودة على القرص سوف تمحى ، continue ? y or n نضغط على زر y فى لوحة المفاتيح ومعناها الاستمرار لانى لا احتاج الى الاحتفاظ باى داتا قديمة على الهارد ديسك.


كما نشاهد تبدأ نسخة المايكروتك فى التثبيت بسرعة ( من 5 دقائق الى 10 دقائق فقط ).


 تظهر لنا هذه الرسالة software installed ومعناها ان نسخة المايكروتك تم تثبيتها وتستطيع ان تعمل عليها لمدة 24 ساعة كمدة تجريبية ثم يطلب منك ان Press Enter to reboot تضغط على زر  Enter فى لوحة المفاتيح من اجل اعادة تشغيل كيسة المايكروتك.


بعد اعادة التشغيل نقوم باخراج اسطوانة النسخة من الـ CD-Room حتى لا يتم الدخول مرة اخرى الى واجهة التثبيت ، بعد ذلك تظهر لنا هذه الواجهة او النافذة ويطلب منا ادخال اسم الدخول للمايكروتك Login ونكتب الاسم الافتراضى وهو Admin اما خانة الرقم السرى او Password فنتركها كما هى ونضغط على زر انتر Enter فى لوحة المفاتيح.


تظهر لنا هذه النافذة مرة اخرى ونكتب login : admin اما Password فلا نكتب اى شىء ونضغط Enter.


بعد ذلك تظهر لنا هذه الواجهة وفيها معلومات عن النسخة والمدة التجريبية لها وهى 23 ساعة و44 دقيقة ويجب عليك بعد ذلك ان تقوم بتفعيلها او تنشيطها من خلال شراء النسخة الكاملة او اي وسيلة اخري تريدها.


وفى نهاية درسنا نكون قد تعرفنا على المايكروتك وطبيعة عمله ومتطلبات انشاء سيرفر المايكروتك وكيف نقوم بتثبيت نسخة مايكروتك بطريقة سهلة ، فاتمنى الا اكون قد اطلت عليكم ، فى الدرس القادم ان شاء الله سوف نتعرف على برنامج الـ Winbox ، فتابعونا دائما.

مواضيع اخري عن الشبكات

عن كاتب الموضوع
سامح الخراز ، مدون مصرى يعشق مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات ومتخصص فى مجال الشبكات وحاصل على شهادة CCNA من سيسكو فى مجال شبكات الانترنت.

تعليقات

  1. الموضوع رائع .. ولكن أحببت ان انوه عن
    يوجد الآن جهاز يسمى مايكروتك .. وهو جهاز بسيط جدا لا يتعدى 500 جنيه تقريبا .. ولكن فائق الامكانيات والسرعه
    نتمنى من الاخوه الافاضل .. عمل سلسله من الموضوعات حول هذا الجهاز وامكانيه ضبط إعداداته ... ولكم جزيل الشكر والاحترام

    ردحذف
  2. اخي الكريم شكر خاص على المجهودات المبذولة انشاء الله يجعلها في ميزان حسناتك اخي الكريم والله انا من اول المتتبعين الاوفياء لك واستفتدت الكثير من دوروسك انا املك مقهى الانترنت وعندي مشكل مع smooth wall 3.0 ان امكن درس ومساعدة

    ردحذف
  3. Mohamed Nigm
    تحياتى لك
    ان شاء الله سوف يكون هناك شروحات قادمة عن هذا الجهاز وكيفية ضبط اعدادته

    ردحذف
  4. Unknown
    اهلا بك
    شكرا على المتابعة
    ما هى طبيعة المشكلة لديك.؟

    ردحذف
  5. أشكرك .. مع خالص تمنياتى بدوام التوفيق

    ردحذف
  6. وانا فى انتظار الدروسات القادمه فى هذا الموضوع ان شاء الله

    ردحذف
  7. اريد شرح عن كيفية عمل سيرفر مايكروتك في وندوز 10 على الهايبر في او فترال بي سي وجزاكم الله خير

    ردحذف
  8. عندي ١٠ راوتر tp link كيف اعمل شبكة لتوزيع الانترنت من خلالهم

    ردحذف
  9. جزاكم الله خيرا اخى الكريم على الشرح
    عاوز اعرف كيفية استخدام المايكروتيك وتقسيم السرعه للمشتركيين

    ردحذف
  10. احسنت شرح ممتاز ومبسط جدا

    ردحذف
  11. بارك الله فيك اخي الكريم

    ردحذف

إرسال تعليق