(13 خاصية في Gmail) جيميل ليس فقط ما تعتقد بل اكثر بكثير



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


مما لا شك فيه أن خدمة البريد الالكتروني جيميل المقدمة من جوجل هي الاشهر حالياً والاكثر استخداماً ، وبالتأكيد هذا يعود الي سهولة استخدامه والتصميم البسيط والمميز وسهولة ارسال الايميلات وغيرها من الامور ولكن الجميع لا يعلم أن جيميل يحتوي علي مميزات قد تنبهر عندما تعلم انه يوفرها ! ، لانه دائماً ما يعرف انه بسيط وبسبب هذه البساطة اصبح الافضل والاكثر استخداماً ولكن هذا لا يعني انه لا يحتوي علي مميزات متقدمة تجعل منه البريد الالكتروني الاكثر تقدماً. وهذا ما ننوي أن نقوم بتقديمه عبر هذا الموضوع الهام حيث سنقوم بتسليط الضوء علي مميزات وخواص اعتقد ان الغالبية من المستخدمين لا يعلمون عنها شيئاً ، فالـ Gmail ليس كما تعتقد بل اكثر بكثير.



1. التراجع عن الإرسال Undo Sent



احد الخواص المميزة جداً ، فكم مرة قمت بارسال رسالة بريد الكتروني وتمنيت لو بامكانك التراجع عن ارسالها، هذه الخاصية بالفعل متوفرة في الجيميل ، حيث يمكنك التراجع عن ارسال رسالة بعد ارسالها وبذلك لن تصل الي المتلقي. فيمكنك تفعيل هذه الخاصية بسهولة ويعطيك فترة زمنية حتي 30 ثانية يمكنك الغاء الارسال خلالها.

كل ما عليك لتفعيل الخاصية هو الدخول الي الاعدادات Settings ثم اعدادات عامة General ثم بجوار تراجع عن الارسال Undo Sent تقوم باضافة علامة صح واختيار المدة الزمنية المسموح لك بالغاء الارسال خلالها.

2. استخدام الجيميل اوفلاين بدون انترنت



يمكنك أن تقرأ الجيميل وتقوم باستخدامه بدون انترنت علي جهازك ، فكم من مرة اردت أن تقرأ الايميلات الواردة لك عند عدم توفر اتصال انترنت ولم تتمكن من ذلك. الجيميل يوفر لك هذه الامكانية عبر تطبيق الجيميل علي كروم. وقد قمنا عبر موضوع تطبيقات لكروم تعمل بدون انترنت باستعراض التطبيق.

كل ما عليك لتحميل التطبيق هو الدخول الي نافذة الاعدادت Settings ثم في وضع عدم الاتصال Offline ، ثم تقوم بتحميل التطبيق وبمجرد تحميله ستتمكن من تشغيله بدون انترنت وقراءة الايميلات وايضاً كتابة وارسال ايميل وبمجرد عودة الاتصال يتم ارساله بشكل آلي.

3. تفعيل خاصية مؤشرات الرسائل الشخصية Personal Level Indicators



هذه الخاصية تمكنك من معرفة الرسائل المرسلة لك انت فقط والرسائل المرسلة لك عبر قائمة بريدية او المرسلة لعدة اشخاص. فبعد تفعيل هذه الخاصية سيظهر لك سهم ( › ) بجوار الرسائل المرسلة لك ولمجموعة اشخاص اخرين، وسيظهر لك سهم مزدوج ( » ) بجوار الرسائل المرسلة لك انت فقط.

لتفعيل هذه الخاصية كل ما عليك هو الضغط علي الاعدادات Settings ثم بجوار خيار مؤشرات الرسائل الشخصية Personal Level Indicators تقوم بوضع علامة بجوار "اظهار المؤشرات" وبذلك ستظهر لك هذه المؤشرات.

4. اضافة الايميلات التي تحتاج الرد عليها الي مهمة Task



بالتأكيد قد تتلقي ايميل ويحتاج منك الي رد ولكنك لا تريد الرد الان ولكن تريد الرد غداً او بعد غد ، ولكن اذا قمت بتأجيل الامر فتغشي أن لا تتذكر الرد عليه. هناك خاصية في الجيميل تمكنك من اضافة الايميلات الي قائمة المهام Task List وبذلك يقوم الجيميل بتذكيرك بالرد عليهم. فما افعله انا هو أن اقوم باضافة هذه الايميلات الي القائمة واقوم بالرد عليهم مرة واحدة عندما اتفرغ لذلك.



لتفعيل هذه الخاصية كل ما عليك هو اختيار البريد الالكتروني المراد اضافته ثم تقوم بوضع علامة صح بجوارهم جميعاً ثم تقوم بالضغط علي المزيد More ثم اضافة الي المهام Add to Tasks وسيتم اضافتهم جميعاً الي القائمة. اما عن الدخول للقائمة فتقوم بالضغط علي كلمة Gmail ومن القائمة المنسدلة تقوم بالضغط علي المهام Tasks.

5. استيراد البريد وجهات الاتصال من بريد الكتروني اخر لك



ان كان لديك اكثر من بريد الكتروني علي الياهو والهوتميل وغيره وتريد استخدام الجيميل فقط ، فيجب أن تعلم ان هناك خاصية متوفرة في الجيميل تمكنك من استيراد البريد الالكتروني وجهات الاتصال من اي ايميل لديك.

كل ما عليك هو أن تقوم بالدخول الي الاعدادات Settings ثم حسابات واستيراد Accounts and Import ثم استيراد البريد وجهات الاتصال Import mail and contacts وتقوم باكمال الخطوات وتسجيل الدخول الي البريد الالكتروني الاخر لبدأ عملية الاستيراد.

6. حفظ نماذج من ايميلات معينة لاعادة ارسالها

هل تقوم بارسال ايميل واحد اكثر من مرة لاكثر من شخص، وتكون مضطراً الي اعادة كتابته في كل مرة ، يمكنك حفظ نماذج من الايميلات قابلة للتعديل عليها وارسالها الي اي شخص بضغطة واحدة بسهولة. فانت لست بحاجة الي كتابة الايميلات بل يمكنك حفظ نماذج منها والتعديل عليها لتسهيل عملية ارسال الايميلات خاصة ايميلات العمل.



في البداية تحتاج الي تغيير لغة الجيميل الي الانجليزية لان هذه الخاصية ليست متوفرة حتي الان عند استخدام الجيميل باللغة العربية. ثم تقوم بالدخول الي Settings ثم Labs ثم تقوم بالضغط علي Enable بجوار Canned Responses لتفعيل الخاصية.



والان اذا اردت حفظ ايميل او نموذج ايميل تقوم بالضغط علي composing لكتابة الايميل وبعد كتابته يمكنك حفظه بسهولة عبر الضغط علي القائمة المنسدلة والسهم ثم الضغط علي Canned Responses ثم الضغط علي حفظ وحفظ النموذج واعطاءه اسم. واذا اردت استيراد نموذج محفوظ من قبل فبنفس الخطوات ولكن الضغط هذه المرة علي اسم النموذج الذي سبق حفظه.

7. ارسال ايميلات من بريد الكتروني مختلف



يمكنك الارسال من داخل الجيميل لديك مباشرة باستخدام ايميل اخر، حيث انه يمكنك من داخل الجيميل لديك ان ترسل ايميلات باستخدام بريد الكتروني اخر بدون الحاجة الي الدخول الي نافذة بريد الكتروني اخر.

كل ما عليك هو الدخول الي الاعدادات Settings ثم حسابات واستيراد Accounts and Import ثم تقوم بالضغط علي أضف عنوان بريد إلكتروني آخر لك Add another email address you own ثم تقوم بكتابة البريد الالكتروني الخاص بك وتابع الخطوات.

8. جدولة ومتابعة الايميلات التي تقوم بارسالها عبر الجيميل



هذه ليست خاصية في الجيميل ولكنها عبارة عن اضافة تقوم باضافتها الي الجيميل من مصدر خارجي تمكنك من جدولة ايميل ما لارساله في تاريخ محدد وايضاً متابعة ارسال الايميل بحيث يصل لك اشعار عندما يقوم المتلقي بقراءة الايميل الخاص بك.

ويمكنك اضافة هذه الخاصية عبر تثبيت اضافة Boomerang او اضافة SideKick ايضاً.

9. تفعيل خاصية الرد التلقائي



عندما تقوم باخذ عطلة من العمل وتصل لك رسائل خلال هذه الفترة ربما تريد تفعيل هذه الخاصية حتي يمكنك الرد التلقائي بانك في اجازة حالياً وهناك شخص اخر يتولي زمام الامور وبذلك يمكنهم التواصل مع هذا الشخص اثناء اجازتك.

ولتفعيل هذه الخاصية كل ما عليك هو ان تقوم بالدخول الي الاعدادات Settings ثم عامة General ثم المجيب التلقائي Auto responder ثم تقوم بتفعيله ، وتقوم بختيار الفترة التي تريد تشغيل الخاصية فيها ، ثم تقوم بكتابة الايميل الذي سيتم ارساله بشكل تلقائي خلال هذه الفترة.

10. تفعيل خاصية الارسال والارشفة



قد ترغب في تفعيل هذه الخاصية اذا كنت تريد الابقاء علي صندوق الوارد لديك في وضع جيد ، حيث عندما تقوم بتفعيل زر الارسال والارشفة Send and Archive وبذلك يتم ارشفة اي ايميل تقوم بالرد عليه بشكل آلي. وبذلك يصبح صندوق الوارد لديك نظيف دائماً وسهل التصفح.

لتفعيل هذا الزر يمكنك الدخول الي الاعدادات Settings ثم عامة General ثم اضافة علامة بجوار إظهار الزر "إرسال وأرشفة" Show Send and Archive ، ثم حفظ التغييرات.

11. اضافة توقيع خاص بك لكل الايميلات المرسلة



يمكنك اضافة توقيع خاص بك يتم اضافته بشكل افتراضي الي كل البريد الالكتروني المرسل من جانبك، حيث لن تحتاج في كل مرة الي اضافته بل يضاف بشكل مباشر عند كتابة اي ايميل.

لتفعيل هذه الخاصية كل ما عليك هو الدخول الي الاعدادات Settings ثم عامة General ثم تفعيل خاصية التوقيع Signature ثم تقوم بكتابة التوقيع الخاص بك ثم حفظ التغييرات وبذلك سيتم اضافة توقيعك عند كتابة اي بريد الكتروني.

12. الدخول واستعراض الايميلات بشكل افضل



هل يصل لك الكثير من الايميلات وتريد قراءتها بشكل افضل واسهل واسرع، بالتأكيد الدخول الي كل ايميل والعودة مرة اخري والدخول الي ايميل اخر هي عملية مجهدة جداً ، ولكن مع خاصية Preview Pane يمكنك أن تقوم بعرض الايميلات بشكل رأسي بحيث يمكنك عرض اي ايميل بسهولة وقراءته ايضاً كما يتضح في الصورة بالاعلي.



في البداية تحتاج الي تغيير لغة الجيميل الي الانجليزية لان هذه الخاصية ليست متوفرة حتي الان عند استخدام الجيميل باللغة العربية. ثم تقوم بالدخول الي Settings ثم Labs ثم تقوم بالضغط علي Enable بجوار Preview Pane لتفعيل الخاصية. وبعد تفعيلها يظهر لك ايقونة بالاعلي علي شكل اربع اسطر افقية فتقوم بالضغط عليها واختيار Vertical Split.

13. السماح لشخص اخر بالوصول الي ايميلك



احد الخواص المميزة ايضاً في الجيميل هو امكانية اعطاء شخص اخر امكانية الوصول الي ايميلك وقراءة بريدك الالكتروني والارسال بالنيابة عنك وكل هذا بدون اعطاءه الباسورد الخاص بك. وبذلك يمكن للعمل أن ينجز حتي وان كنت في اجازة عن العمل.

لتفعيل هذه الخاصية كل ما عليك هو الدخول الي الاعدادات Settings ثم حسابات واستيراد Accounts and Import ثم تقوم بالضغط علي اضافة حساب اخر Add another account بجوار منح الوصول إلى حسابك Grant access to your account ، ثم تقوم باضافة حساب جوجل الخاص بالشخص المراد منحه امكانية الوصول الي بريدك.

تعليقات

  1. غير معرف9/05/2015 9:32 م

    the artical is very very good and useful
    thanks alots

    ردحذف
  2. احسنتم بارك الله فيكم

    ردحذف
  3. كل الشكر لك وندعو لك بالتوفيق والنجاح الدائم

    ردحذف
  4. استفدت منه
    بارك الله فيك

    ردحذف
  5. مشكوور كثير آخ محمود منير وعيد مبارك سعيد غفر الله لنا ولكم

    ردحذف
  6. افضل مقال قريته على النت فى طريقة التوضيح والشرح

    ردحذف

إرسال تعليق