معانى رموز شبكات أتصال الانترنت وانواعها



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


اذا كان لديك اى هاتف يعمل بنظام الاندرويد او الايفون او غيره وتقوم بالاتصال بالانترنت عليه من خلال شركة الاتصال فبالتأكيد قد لاحظت تغير اشكال رموز شبكة الانترنت وتغير السرعة معها. أشكال هذة الرموز هي G / E / 3G / H / H+ / 4G ، فاذا كنت قد سألت نفسك يوما عن معنى هذة الرموز فتابع هذا الموضوع لانني ساقوم بشرح معاني هذه الرموز.

مقال من كتابة المدون عمرو محمد



اسباب تغير شكل اشارة الاتصال الى هذة الرموز يعود الى عدة اسباب رئيسية منها نوع الشبكة التى تتصل بها و مدى قوة تغطية اشارة هذة الشبكة ونوع التقنيه المستخدمة من قبل شركة الاتصال. ولكن لا يمكنك التحكم فيها الا عن طريق تغيير مكانك الحالى لان اقوى سبب هو ضعف التغطيه فى المنطقة التى تتواجد فيها لذا ابحث عن مكان به تغطية جيدة للشبكة وستشاهد تغير سرعة الاتصال أو قم باعادة تشغيل الهاتف ليعمل على اعادة الاتصال بالشبكة ثانيه.

معانى هذة الرموز وقدراتها

G - يدل هذا الرمز على اتصالك بالانترنت بتقنية الجيل الأول وهى أسوء تقنيه حاليا وتعتبر بطيئة جدا ولن تتمكن من عرض اى شئ الا بصعوبة وتصل اقصى سرعه لها الى 144Kbps وتسمى تقنية الجيل الاول وظهرت فى تسعينيات القرن الماضى و تعتمد على الـ GPRS التي تستخدم شبكات GSM.

E - يدل هذا الرمز على تقنية الجيل الثانى وهى تعتبر بطيئة ايضا ولكن يمكن اعتبارها سريعه مقارنه بالجيل الاول ولكن لا تستطيع عرض الافلام عليها ويمكن عرض المواقع وارسال الرسائل بها وتصل اقصى سرعه لها إلى 380Kbps وحرف E هو اختصار لكلمة EDGE.

3G - يدل على الاتصال بتقنية الجيل الثالث وتعتبر سريعة الى حد ما وتصل اقصى سرعة لها الى 6Mbps وهى تعتمد على نظام (UMTS) الذى يرمز الى Universal Mobile Telecommunications .System

H - يدل على تقنية الجيل الثالث والنصف أو 3.5G وتصل اقصى سرعة لها الى 14Mbpsوسرعته جيدة وتمكنك من المشاهدة بسرعة عاليه و هو اختصار لكلمة (HSDPA)

H+ - يعتبر نفس التقنيه السابقه ولكن اسرع منها حيث تصل اقصى سرعه له الى 42Mbps ويعتمد على تقنية الاتصال HSPA و HSPA+.

4G - يدل على أعلى تقنيه موجودة حاليا واسرعها ايضا ولكنها لازالت غير متوفره فى بعض الدول العربيه للاسف وتعرف أيضا بتقنية الجيل الرابع LTE و تصل اقصى سرعه لها الى 100MB.

الجدول التالى يعرض سرعات هذة الرموز بالتفصيل بشكل اكبر



يحدث كثيرا فى بعض الاحيان ان تجد اشارة الهاتف قد أختفت سواء كان الخط على اى شبكة ويحدث هذا كثيرا فى هواتف سامسونج .. ولحل هذه المشكلة يمكنك عمل اعادة تشغيل للهاتف ثم قم بالدخول الى Settings ثم البحث عن more settings ثم الدخول الى Mobile Networks ثم ستجد بالاسفل خيار Network operators بعد فتحه اضغط على Search Networks فسيقوم الهاتف باعادة البحث عن الشبكة وظبطها مره اخرى.

عن كاتب الموضوع
عمرو محمد ، 20 سنة. طالب بكلية الهندسة جامعة الأسكندرية ، أجيد برمجة وتصميم تطبيقات والعاب الاندرويد.

تعليقات

  1. غير معرف8/05/2015 8:12 م

    يسلمو يا ورد

    ردحذف
  2. يرجى تعديل الخطأ في سرعة اتصال الـ 4G فهي: 100MB بدلاً من 100GB
    وشكراً

    ردحذف
    الردود
    1. قمت بالتعديل الان اخي وسام ، اشكرك :)

      حذف
    2. العفو كل الإحترام

      حذف
  3. غير معرف9/16/2017 2:03 ص

    شكرا جزيلا، فالإفادة واضحة والشرح كذلك.
    ولكن ماذا نفعل فى رمز الـ 3G الذى يحل
    ضيفا ثقيلا بدلا من رمز الـ H الأكثر سرعن؟
    فالبعض لا زال لم ينتقل إلى سرعة الـ 4G.
    هل ضَعف الشبكة التى نتعامل معها؟ وهل هناك
    وسيلة لإلغاء إشارة الـ 3G من خلالنا وليس من خلال الخادم لتحل محلها إشارة رمز حرف الـ H؟
    نرجو لو أمكن الإفادة وشكرا لكم.

    ردحذف
  4. 1octet=8bits هناك فرق بين MB وMO

    ردحذف
  5. ما الرمز المسؤول عن إخفاء اسم المشارك على شبكة الحاسوب

    ردحذف
  6. حرفZتحته سهم إنزال ...؟؟؟

    ردحذف

إرسال تعليق