أفضل الطرق لعمل نسخة احتياطية لملفاتك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


عمل نسخة احتياطية من ملفاتك هو أمر ضروري جداً لكي تتمكن من استعادتها إذا حذفتها بالخطأ أو إذا قمت بالتعديل عليها، وليس هذا فقط بل قد يتعطل القرص الصلب فجأة وتفقد جميع ملفاتك وقد رأيت الكثير من الناس يذهبون إلى محلات الصيانة ويطلبون المساعدة في استعادة ملفاتهم التي لم يتمكنوا من الوصول إليها بعد تعطل القرص الصلب، ولذا فإن إنشاء نسخة احتياطية هي أفضل طريقة لتجنب مثل هذه المشاكل، في هذا الموضوع سأستعرض لكم ثلاثة طرق لعمل نسخة احتياطية ويمكنك اختيار الطريقة الأنسب إليك.

مقال من كتابة المدون عمر مصطفى



الطريقة الأولى - النسخ واللصق

هذه الطريقة هي أبسط طريقة يمكنك استعمالها لعمل نسخة احتياطية فكل ما عليك فعله هو نسخ الملفات التي تريدها ثم تقوم بلصقها في المكان الذي تريد حفظها به، طبعاً هذه الطريقة غير احترافية وليس بها أي خيارات يمكنك تخصيصها لتحسين النسخ الاحتياطي لكنها تبقى مفيدة خصوصاً عندما تريد عمل نسخة احتياطية لملفات ذات حجم صغير.

الطريقة الثانية - ضغط الملفات

بإمكانك استعمال أحد برامج ضغط وفك ضغط الملفات لعمل نسخة احتياطية، يمكن اعتبار هذه الطريقة على أنها نفس الطريقة الأولى غير أنها توفر ميزة ضغط الملفات لتقليل حجمها كما أنها تمكنك من حماية الملفات بكلمة سر لحمايتها مما يجعل هذه الطريقة أفضل من الطريقة الأولى، أفضل البرامج التي تقوم بهذه الوظيفة هي: WinRAR ، WinZip ، 7-Zip.

الطريقة الثالثة - برامج النسخ الاحتياطي

أفضل طريقة لعمل نسخة احتياطية هي استعمال البرامج المتخصصة في النسخ الاحتياطي كون أن هذه البرامج توفر العديد من الخيارات والمزايا التي تجعل عملية النسخ الاحتياطي عملية احترافية، هذه البرامج تمكنك من ضغط الملفات وحمايتها بكلمة سر كما هو الحال في برامج ضغط الملفات لكنها تملك العديد من المميزات الأخرى، فمثلاً تعد جدولة النسخ الاحتياطي إحدى هذه المميزات حيث أن بإمكانك ضبط هذه البرامج لتقوم بعمل نسخة احتياطية بشكل تلقائي في الوقت الذي تحدده، كما أن بعض هذه البرامج تقوم بتوفير نسخة قابلة للإقلاع للوصول إلى الملفات في حالة حدوث مشكلة في الويندوز وعدم إمكانية الدخول إليه، من أبرز الأمثلة على هذه البرامج :
  1. Acronis True Image (مدفوع)
  2. Easeus Todo Backup (مجاني)
  3. Duplicati (مجاني)
  4. Macrium Reflect (مجاني)
  5. AOMEI Backupper (مجاني)

أين يجب حفظ النسخة الاحتياطية؟
  • يجب اختيار مكان مناسب لحفظ النسخة الاحتياطية لضمان عدم ضياعها ولا تقم بحفظ النسخة الاحتياطية على نفس القرص الذي يحتوي على الملفات فإذا تعرض القرص إلى أي مشكلة فإنك هكذا ستفقد ملفاتك وأيضاً ستفقد النسخة الاحتياطية.
  • إذا كنت تريد عمل نسخة احتياطية لملفاتك لكي تقوم باستعادتها بعد أن تقوم بالفورمات فإنك تستطيع أن تقوم بتخزين النسخة الاحتياطية في القرص D مثلاً ثم تقوم بعمل فورمات للقرص C وبعدها تقوم باستعادة الملفات من القرص D.
  • من الأفضل عدم وضع النسخة الاحتياطية في فلاش ميموري كون أنها قد تضيع بسبب حجمها الصغير والأفضل أن تقوم بتخزين النسخة على قرص خارجي.
  • يمكنك تخزين النسخة الاحتياطية على الإنترنت عبر إحدى الخدمات السحابية (مثل Dropbox و Google Drive و OneDrive (لكنك ستحتاج إلى سرعة انترنت عالية إذا أردت تخزين ملفات ذات مساحة كبيرة بسرعة، أنا شخصياً أستعمل هذه الخدمات عندما أريد أن أقوم بتخزين ملفات ذات أحجام أقل من 50 ميجا بايت.)

مواضيع مرتبطة

في الختام أود أن أنوه بأن عملية النسخ الاحتياطي قد تأخذ منك الكثير من الوقت خاصة عندما تقوم بعمل نسخة احتياطية لملفات ذات أحجام كبيرة ولكن هذا الوقت الذي ستستغرقه هذه العملية يستحق الفائدة التي ستجنيها، وصدقني ستشعر بهذه الفائدة عندما تتعرض إلى أحد المواقف التي ذكرتها سابقاً، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وفي حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليق في الأسفل، وشكراً.

عن كاتب الموضوع
عمر مصطفى، مصري، طالب ثانوي، أحب جديد المعلومات والتكنولوجيا، أمتلك خبرة جيدة بالحواسيب والهواتف المحمولة.

تعليقات

  1. ممكن تعملوا موضوع عن طريقة انشاء مدونة احترافية على بلوجر
    ارجوا الرد بسرعة

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير ،،، مشكور

    ردحذف
  3. كيف تحمي ملفاتك من الضياع بأخذ النسخ الإحتياطية لملفاتك وصورك ومزامنتها بكل أمان مع تطبيق جوجل الجديد
    http://www.hacker3.com/2017/07/blog-post_21.html

    ردحذف
  4. قمت بعمل نسخة احتياطي في ديسك خارجي ولكن حجم الcكان 200 جيعان واصبح 100 هل هذا عادي .يعني الملف في الديسكو الخارجي 100 جيعان

    ردحذف

إرسال تعليق