الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الويندوز لديك قبل الترقية الي ويندوز 10



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


ويندوز 10 والذي لم يتبقي علي صدور نسخته النهائية الا ايام يعتبر احد اعظم ما انتجت مايكروسوفت حتي الان علي حد تعبيرهم ووصفهم، فالجميع يستعد وينتظر هذه النسخة في 29 من الشهر الحالي ليتم اصدارها رسمياً. وكما وضحنا من قبل أن ويندوز 10 سيأتي مجاناً لجميع مستخدمي ويندوز 7 وويندوز 8 وويندوز 8.1 ويمكنهم الترقية مجاناً الي ويندوز 10 كنسخة اصلية خلال العام الاول مع دعم لمدة 10 سنوات من التحديثات وغيرها، ولكن الجميع يخشي من المشاكل التي قد تحدث فقد لا يتوافق الويندوز مع جهازك مع العلم اننا قمنا بنشر موضوع حول التأكد من أن ويندوز 10 مناسب وسيعمل علي امكانيات جهازك، وايضاً هناك مشاكل التعريفات والمشكلة الاكبر أن الويندوز لا يعجبك! ، فماذا ستفعل حينها؟ كل ما عليك هو حفظ نسخة احتياطية قبل الترقية وبذلك يمكنك العودة مرة اخري الي الويندوز السابق بضغطة واحدة. وهذا ما سنقوم بتوضيحه في احد اهم المواضيع اليوم.



بالتأكيد قمنا من قبل باستعراض الكثير من المواضيع حول اخذ نسخ احتياطية من الهارد بشكل عام، حيث قمنا باستعراض موضوع حول انشاء نقطة استعادة نظام ، ففي حالة حدوث اي مشاكل تقوم باستعادة النظام ليتم الغاء التعديلات الاخيرة والعودة الي نقطة زمنية في الماضي، ولكن عندما يكون الامر هو الانتقال من ويندوز الي ويندوز اخر مع فورمات او ترقية او غيرها فلا يمكنك الثقة في نقاط استعادة النظام.

وقد قمنا ايضاً باستعراض موضوع حول انشاء قرص استعادة نظام ولكن كما اخبرتكم لا يمكن الاعتماد علي هذه الطرق عند الانتقال من ويندوز الي ويندوز او عند الترقية، ولذلك سنقوم عبر هذا الموضوع باستخدام ادوات وطرق اخري اكثر احترافية لحفظ نسخة من الويندوز حتي تعود بجهازك كما كان قبل الترقية الي ويندوز 10 في حاله انه لم يعجبك او واجهت اي مشاكل مع التعريفات.

لديك احد برنامجين يمكنك استخدام احدهم لحفظ واستعادة نسخة احتياطية من الويندوز لديك، وهما برنامج EaseUS Todo backup المجاني الذي سبق وقمنا باستعراضه في موضوع لـ نقل الويندوز من هارد الي هارد اخر، ولدينا برنامج Macrium Reflect المجاني ايضاً والذي يقوم بنفس المهمة وهي حفظ نسخة احتياطية من الويندوز.

ودعني اخبرك أن البرنامجين لا يختلفون كثيراً، فهم متشابهين والخطوات متطابقة، ولكن هناك امر هام وهو أن برنامج EaseUS Todo backup يتوفر به خاصية مميزة تتيح عدم الحاجة الي انشاء قرص انقاذ ، وسنوضح هذا الامر ولذلك سنقوم باستخدام والتطبيق علي برنامج EaseUS Todo backup في هذا الشرح. والعملية بالكامل تتم علي مرحلتين وهما كالتالي.

1. حفظ نسخة احتياطية من الويندوز

في البداية لحفظ نسخة احتياطية من الويندوز ، مستخدماً برنامج EaseUS Todo backup فكل ما عليك هو الضغط علي System Backup ثم يقوم البرنامج باختيار قرص الويندوز تمهيداً لاخذ نسخة احتياطية منه وتقوم انت بتحديد المكان الذي تريد حفظ النسخة الاحتياطية فيه وبالتأكيد تقوم باختيار مكان علي قرص اخر او هارد خارجي او اي مكان اخر آمن ومتوفر به مساحة ايضاً.



والان تتم عملية حفظ النسخة الاحتياطية من الويندوز "القرص" ، فانتظر حتي يتم الانتهاء من حفظ النسخة تماماً. وتأخذ هذه العملية ما يقترب من النص ساعة او ساعة او اقل حسب سرعة الهارد وايضاً امكانيات الجهاز، فعلي الجهاز لدي لم تستغرق اقل من 10 دقائق تقريباً.



والان بعد انتهاء عملية الباك اب وتم حفظ نسخة من الويندوز لديك في المكان الذي قمت بتحديده مسبقاً ويمكنك الذهاب اليه للتأكد ان النسخة قد تم حفظها بنجاح. فيمكنك نقلها الي هارد اخر او هارد خارجي او فلاش ميموري او اي مكان اخر آمن بحيث عند الحاجة اليها يمكنك الاستعانة بها لاستعادة الويندوز، ولاحظ ايضاً يمكنك وضعها علي اي قرص علي نفس الهارد ولكن بالتأكيد لا تضعها علي نفس القرص !.

2. استعادة النسخة الاحتياطية

لماذا تحتاج الي نسخة ذاتية الاقلاع من البرنامج؟ الامر واضح لن تتمكن من استعادة الويندوز القديم والويندوز الحالي يعمل بالتأكيد، فملفات الويندوز تعمل بالفعل ولا يمكنك حذفها لاستعادة الجديد بدون أن يكون لديك ويندوز علي هارد خارجي او فلاش ميموري من الويندوز ذاتية الاقلاع او قرص من البرنامج ذاتي الاقلاع. ومن حسن الحظ أن برنامج EaseUS Todo backup يوفر عليك العناء وبه هذه الخاصية، بل واكثر من هذه الخاصية.

هناك في برنامج Todo backup خاصية تجعله الافضل وتجعلك لست بحاجة الي كل ما ذكرت بالاعلي وهي خاصية الـ Pre-OS ، والتي بمجرد تفعيلها واعادة تشغيل الجهاز يتم الدخول الي البرنامج بدون الدخول الي الويندوز وبذلك يمكنك استعادة الويندوز القديم مباشرة.  فدعنا نقوم بشرحها وستتضح لك تماماً.

الان انت تقوم باستخدام الويندوز الجديد "ويندوز 10 النسخة النهائية" وتريد العودة الي الويندوز القديم، كل ما عليك هو أن تقوم بتثبيت برنامج EaseUS Todo backup علي الويندوز الجديد ثم تقوم بتشغيله وتقوم بالضغط علي Tools ثم تقوم بتفعيل الـ Pre-OS من خلال الضغط علي Enable Pre-OS مباشرة. ثم تقوم باعادة تشغيل الكمبيوتر.



والان بعد اعادة تشغيل الكمبيوتر، سيظهر لك نافذة قبل الاقلاع الي الويندوز، فتقوم باختيار EaseUS Todo Backup وسيتم الدخول الي البرنامج مباشرة.



فتقوم بالضغط علي Browse to Recover وتقوم باختيار النسخة الاحتياطية "التي سبق وقمنا بانشاءها من قبل" ثم تقوم باختيار القرص المراد استعادة الويندوز اليه ويكون قرص الويندوز. ثم تقوم بالضغط علي Proceed لبدأ عملية الاستعادة.



هذا الموضوع ينطبق علي اخذ نسخة احتياطية من الويندوز بشكل عام، وسنقوم في الموضوع القادم باستعراض طريقة اكثر سهولة لحفظ نسخة احتياطية قبل الترقية الي ويندوز 10 ، من اجل تعدد الطرق حتي يكون الامر واضح وسهل بالنسبة لكل من يريد تجربة ويندوز 10 النسخة النهائية ويخشي من اي مشاكل قد تحدث. انتظرونــا فنحن مستمرين معكم باذن الله.

تعليقات

  1. غير معرف7/24/2015 6:19 م

    انا حسام ... شكرا على الموضوع .... ولكن عند استعادة الويندوز القديم على القرص C ... سيصبح هنالك ويندوز 10 و ويندوز 7 مثلا على نفس القرص C ... و سؤالي ؟ هو : كيف يمكنني حذف الويندوز 10 او الويندوز الذي لا اريده ؟ ارجو الرد و شكرا...

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا اخي حسام، الاستعادة تتم من خلال الكتابة علي القرص بمعني انك ستعود الي الويندوز القديم ويتم حذف الويندوز الجديد مباشرة، الا اذا قمت بطلب استعادة الويندوز الي قرص اخر. جرب الطريقة وجرب الاستعادة وان كنت تجدها معقدة فانتظر الموضوع القادم فلدينا برنامج سهل وجديد يقوم بالامر بضغطة واحدة.

      حذف
    2. غير معرف7/24/2015 11:45 م

      .. شكرا لك بانتظار المزيد من المواضيع

      حذف
  2. حيرتنا ا. محمود
    في انتظار القادم

    ردحذف
  3. شكرا على الموضوع المفيد و عندي سؤالين ^^
    - هل مع عملية تثبيت النظام الجديد او استعاده النظام القديم هل تختفي ملفاتي التي بالجهاز ؟
    - اذا حفظت النسخه القديمه على هارديسك خارجي هل تتضرر الملفات الموجوده في الهاردسك الخارجي اذا ثبت فيه النسخه القديمه او استعدتها فيما بعد؟
    لاني قد جربت اشغل الويندوز بقلاعه من هارديسك خارجي عندما انهار الويندوز المثبت حتى استخرج ملفاتي منه و نجحت لاكن جميع ماكان في الهارديسك الخارجي انمسح بسبب الاقلاع منه

    ردحذف
  4. غير معرف7/25/2015 10:17 ص

    اخى الحبيب ...
    قمت بعمل نسخه من الويندوز ... كما قلت ...

    ولكن المشكله :: هي عندما اردت استعادتها ...

    قمت بالضغط على pre-os فخرجت هذه الرساله :::

    0x14B49584 [؟]

    Need a winpe boot image supporting efi.

    ارجوا مساعدتى في استعادة النسخه ....

    ردحذف
  5. غير معرف7/25/2015 10:19 ص

    جهازى acer aspire switch 11

    ردحذف
  6. شكرا أخي و لكم لذي مشكلة نسيت ان أضع نسخة أحتاطية من الوينذوز 7 و لم يعجبني وينذوز 10 فماذا أفعل

    ردحذف
  7. أخي عند تثبيت ويندوز 10 هل تختفي الملفات والبرامج القديمة التي كانت على جهازي أرجو الرد

    ردحذف

إرسال تعليق