5 خواص وادوات في الويندوز غير معروفة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


الويندوز هو اكثر انظمة التشغيل استخداماً في العالم ، وهو النظام الذي يتطور مع كل اصدار. فبعد اطلاق ويندوز 8 والذي يعد انطلاق لمرحلة جديدة لمايكروسوفت ، فالسر هنا يكمن في رغبة مايكروسوفت أن تحتل الاجهزة بكافة انواعها ، ويجب الاعتراف بأن يوماً ما هذا سوف يحدث. ودعنا نقوم بتحليل هذا بدون تعصب وببساطة ، فتخيل معي امكانية استخدام نفس نظام التشغيل ونفس البرامج علي جهاز الحاسوب المكتبي واللابتوب والتابليت والهاتف الخاص بك ، جميع هذه الاجهزة متصلة معاً بنفس نظام التشغيل الذي يتضح انه يحتل 90 % من الاجهزة في العالم!. استخدام مخيلتك وستعرف طريق مايكروسوفت. والان سنقوم من خلال هذا الموضوع باستعراض 5 خواص تحديداً غير معروفة للكثير من المستخدمين ، ولكنها مفيدة جداً وتستحق القاء الضوء عليها ومتواجدة في الويندوز بدون الحاجة الي تثبيت اي برامج خارجية.



في السطور التالية ، سنقوم باستعراض 5 خواص ومميزات وادوات في نظام التشغيل ويندوز غير معروفة بالنسبة لاغلب المستخدمين. حيث أن هذه الخواص والادوات ليست ظاهرة بشكل كبيرة في الويندوز ، لذلك فانت ربما لست علي علم بانها موجودة من الاساس. لذلك تابع السطور التالية لمعرفة هذه الخواص والادوات واهميتها تحديداً.

1. البرامج الافتراضي Default Programs



من الخواص المجهولة في الويندوز هي اداة الـ Default Programs او البرامج الافتراضي او الاساسية علي الجهاز. فيمكنك تحديد البرامج الاساسية التي يتم تشغيل الملفات بها ، فعلي سبيل المثال صيغة الفيديو يمكنك تحديد برنامج لتشغيلها بشكل افتراضي ، بحيث عند الضغط علي ملف فيديو علي جهازك يعمل هذا الفيديو من خلال هذا البرنامج تحديداً. وكل ما عليك لفتح هذه الاداة هو أن تقوم بالبحث بداخل قائمة ابدأ Start عن Default Programs ، او تقوم باستخدام شريط Charm في ويندوز 8/8.1 للبحث عن Default Programs ايضاً ، ثم تقوم بتشغيل الاداة بسهولة. ثم تقوم بتحديد البرامج الافتراضي من القائمة.

2. اداة تسجيل الشاشة فيديو



اداة تسجيل الشاشة فيديو Steps Recorder هي اداة مميزة وغير معروفة في الويندوز تسمح لك بتسجيل الشاشة فيديو واضافة تعليقات ايضاً علي الفيديو المسجل. ويمكنك الوصول الي هذه الاداة في الويندوز من خلال البحث عنها في قائمة ابدأ Start او من خلال البحث في شريط Charm. وبالتأكيد هي اداة بديلة تغنيك عن برنامج Camtasia وبرامج تسجيل الشاشة فيديو.

3. اعادة تسمية الملفات بشكل اسرع



يمكنك اعادة تسمية الملفات بشكل اسرع واسهل. ففي بعض الاحيان قد تحتاج الي اعادة تسمية مجموعة كبيرة من الملفات بشكل اسرع. وهناك يمكنك الاستعانة بالاختصار الرائع F2 لاعادة تسمية الملفات. فبدلاً من الضغط كليك يمين ثم اختيار Rename ، تقوم مباشرة بتحديد الملف ثم الضغط F2 ، ثم تقوم باعادة تسمية الملف او الفولدر الي ما تشاء. ويمكنك ايضاً اعادة تسمية مجموعة ملفات مرة واحدة من خلال تحديدهم جميعاً ثم الضغط علي F2 ، ثم تقوم باعطاءهم اسم الذي تريد.

4. اداة ازالة البرمجيات الخبيثة في الويندوز



الكثير لا يعرف بوجود هذه الاداة المميزة وهي اداة ازالة البرمجيات الخبيثة Microsoft Windows Malicious Software Removal. ويمكنك الوصول اليها من خلال البحث عن mrt في قائمة ابدأ او من خلال شريط Charm في ويندوز 8/8.1 ، فيمكنك الاستفادة من هذه الاداة للقضاء علي البرمجيات الخبيثة في جهازك ويمكنك استخدامها مع برنامج الحماية والبرامج الاخري الخاصة بازالة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة وبدون اي تعارض بينهم.

5. تفعيل خاصية الـ GodMode



احد افضل الخواص التي ربما لا تعرفها في الويندوز هو امكانية انشاء فولدر علي سطح المكتب يضم جميع الادوات والوظائف علي جهازك داخل هذا الفولدر للتحكم في جهازك من مكان واحد. واذا اردت انشاء هذا الفولدر فتقوم بالضغط كليك يمين علي سطح المكتب وتقوم بانشاء New Folder وتقوم باعطاء هذا الفولدر اسم

 GodMode.{ED7BA470-8E54-465E-825C-99712043E01C} 

وبمجرد الانتهاء ستلاحط أن الفولدر قد تحول الي ايقونة تقوم بالضغط عليها لتجد بداخلها كل ما تحتاج لادوات للتحكم في الجهاز. خاصية مميزة.

مواضيع اخري مميزة

بالتأكيد هذه الخواص مفيدة ومميزة ، فيمكنك استخدامها بدلاً من استخدام برامج خارجية للقيام بنفس هذه المهام. اتمني أن يكون الموضوع مفيد والشرح واضح وشكراً لكم.

تعليقات

  1. غير معرف12/14/2013 9:31 م

    جزاك الله خير

    ردحذف
  2. شكرااااااا جزيلا على هذه المعلومات بصراحه اغلبها ﻻول مره اعرفها

    ردحذف
  3. غير معرف12/16/2013 3:05 م

    معلومات قيمة اخ محمود ........موضوع مخفي ويجهله الكثير من مستعملي الويندوز..

    حسنين - العراق

    ردحذف
  4. موضع غاية في الروعه اخ محمود.

    ردحذف
  5. موضوع مش رائع او مميز لا
    ده موضوع بجد يعنى اقل ما يقال انو سوبر بروفشنال المعلومات دى فى نسا خبيرة كمبيوتر و متعرفهاش :)

    ردحذف
  6. قمة الاحتراف

    ردحذف
  7. السلام عليكم اخ محمود منير Steps Recorder الوندوز عربي عندي وندوز 10 وبحثت ولم اجدها شو الحل

    ردحذف

إرسال تعليق