5 مشاكل شائعة في الويندوز وكيفية اصلاحها



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هناك مجموعة من المشاكل الشائعة والتي غالباً ما تقابلك اثناء استخدامك للويندوز او تصفحك للانترنت. حيث تظهر لك رسائل خطأ او غيرها من الامور التي تحدث للجهاز. فربما تقوم بتركيب كرت او جهاز في الكمبيوتر ويكون غير متوافق مما يسبب مشاكل او تقوم بتثبيت برنامج ويسبب هذه المشاكل لانه غير متوافق مع برنامج اخر او مع الجهاز ككل. بعض الاشخاص لا تزعجهم هذه الاخطاء او المشاكل ويقومون باعادة تثبيت ويندوز وغالباً هذا يؤدي الي حل المشكلة وعدم ظهور رسالة الخطأ مرة اخري. ولكن هل يجب عليك أن تقوم باعادة تثبيت ويندوز والبدأ من جديد في كل مرة تواجهه فيها مشكلة ما او رسالة خطأ ما ! ، بالتأكيد لا. فهناك مشاكل شائعة ورسائل خطأ يوجد لها حلول بالفعل لذلك انت لست بحاجة الي اعادة تثبيت ويندوز عندما تواجه هذه المشاكل. لذلك سنقوم باستعراض مجموعة من المشاكل الشائعة في الويندوز وكيفية اصلاحها.



لاحظ أن هناك مشاكل اخري ايضاً بسبب الهاردوير وقد قمنا بالفعل باستعراض موضوع هام جداً وهو صيانة الكمبيوتر والذي يجب عليك قراءته للاهمية وبعد ذلك ستلاحظ فوراً انك تستطيع معرفة وتحديد اي قطع الجهاز من الهاردوير هي المسئولة عن هذه المشكلة وبذلك تتمكن من تحديد المشكلة وتحديد حلول لها.

[مميز] كيفية استخدام الوضع الامن لاصلاح ويندوز 7

1. مشكلة الشاشة الزرقاء او شاشة الموت الزرقاء او Blue Screen




مشكلة الشاشة الزرقاء او شاشة الموت الزرقاء او Blue Screen of Death هي مشكلة شائعة وبالتأكيد قد واجهتك ولو مرة واحدة ، وفي البداية مستخدمي ويندوز 8 اعتقدوا أن هذه المشكلة قد انتهت مع ويندوز 7. ولكن سرعان ما اكتشفوا انها موجودة في ويندوز 8 ولكن بشكل جديد اجمل!. فحتي الان مشكلة الشاشة الزرقاء متواجدة في جميع اصدارات نظام التشغيل ويندوز. وعندما تواجهه هذه المشكلة فالحل الوحيد هو اعادة تشغيل الكمبيوتر. وهذه المشكلة تحدث بسبب برنامج او تعريف قمت بتثبيته مؤخراً او جهاز قمت بتوصيله بالكمبيوتر مؤخراً. فبعد اعادة تشغيل الكمبيوتر يجب عليك ازالة هذا الجهاز سواء فلاش ميموري او كرت او غيرها. وايضاً ان كنت قد قمت بتثبيت تعريف او برنامج مؤخراً فقم بازالته من خلال الدخول الي الوضع الامن Safe Mode من خلال زر F8 مع بداية التشغيل. ( غالباً تثبيت تعريفات غير متوافقة مع الجهاز تسبب هذه المشكلة )

يمكنك ايضاً استخدام ادوات لتحديد سبب حدوث هذه المشكلة كاداة Nirsoft BlueScreenView ، وهذه الاداة تقوم بتحديد سبب المشكلة من خلال فحص النظام وسبب حدوث مشكلة الاغلاق الاخير. اداة مميزة بالتأكيد من موقع مميز.

[مميز] حل مشكلة اقلاع الويندوز في ويندوز 7 و 8

2. بطئ جهاز الكمبيوتر



بالتأكيد مشكلة بطئ جهاز الكمبيوتر سواء بطئ اثناء الاستخدام او اثناء اقلاع الجهاز. والمشكلة ليس لها علاقة فقط بقدم او ضعف امكانيات الجهاز ولكن العامل الاكبر يقع علي السوفت وير. فقد تقوم بشراء جهاز جديد تماماً ولكن علي هارد قديم فتجد أن هناك تهنيج وبطئ والسبب في ذلك هو أنه يجب عليك القيام ببعض الخطوات بشكل دائم لـ جعل جهاز الكمبيوتر اسرع ، وايضاً اذا كان الجهاز لديك قديم نوعاً ما فيجب عليك القيام ببعض الخطوات لـ جعل جهاز الكمبيوتر القديم يعمل كالجديد ، اما اذا كان البطئ اثناء اقلاع الجهاز فيمكنك اتباع خطوات لـ زيادة سرعة اقلاع الجهاز.

[مميز] الصوت لا يعمل فى الكمبيوتر ، ماذا يمكنك أن تفعل؟

3. مشكلة Virtual Memory Too Low




من المشاكل ايضاً الشائعة هي مشكلة Virtual Memory Too Low وتحدث دائما عندما يتم استهلاك الرام الخاص بجهازك بشكل كامل. او يكون لديك برنامج يستهلك رام بشكل كبير. فيقوم الويندوز باستخدام طريقة للتعامل مع البرامج من خلال توفير ذاكرة وهمية او Virtual memory من الهارد. ولكي تتمكن من حل هذه المشكلة يمكنك ترقية الرام في جهازك بحيث تقوم بشراء 1 جيجا او 2 جيجا رام. او التخلص من البرامج التي تقوم باستهلاك الرام ويمكنك التعرف علي ذلك من خلال مدير المهام الـ Task manager ، او يمكنك زيادة الذاكرة الوهمية من خلال الدخول الي Control Panel ثم System and Security ثم Advanced system settings ثم تقوم بالضغط علي Advanced ثم تقوم بالضغط علي settings ثم تقوم بزيادة مساحة الذاكرة الوهمية يدوياً او اختيار الطريقة الآلية. ولكن الافضل هنا هو التخلص من البرامج التي تستهلك الرام او تقوم بزيادة الرام لديك ان كان حجم الرام محدود في جهازك.

4. مشكلة Server security certificate not yet valid




مشكلة Server security certificate not yet valid في جوجل كروم او مشكلة This Connection is Untrusted في الفايرفوكس. فالاثنين مشكلة واحدة ولهم نفس الحل. والمشكلة باختصار عند اتصالك بموقع ما فيحتاج السيرفر الي التحقق من انك شخص ولست هجوم علي الموقع وهذا من ضمن اجراءات الامان. ولحل هذه المشكلة بسهولة قم بالتأكد من الوقت والتاريخ في جهازك وانهم يعملون بشكل صحيح وقم بضبطهم. ثم تقوم باغلاق واعادة تشغيل المتصفح مرة اخري.

5. ملفات DLL مفقودة




في بعض الاحيان وعند تشغيل برنامج تجد أن هناك ملف DLL مفقود. وهذه المشكلة شائعة بالتأكيد وتحدث مع البرامج والالعاب وبالتأكيد مع الالعاب بكثرة. وهنا كل ما عليك القيام به هو كتابة اسم هذا الملف علي جوجل والبحث عنه وتحميله او تقوم بالدخول الي هذا الموقع ثم تقوم بكتابة اسم الملف داخل مربع البحث ( اسم الملف كما ظهر لك في رسالة الخطأ ) ، ثم تقوم بالضغط علي الملف ثم تقوم بالضغط علي Download Zip-file لتحميله. ثم تقوم بفك ضغط الملف لينتج لنا ملف DLL ، فتقوم بنسخه ثم تقوم بلصقه داخل ملفات اللعبة او البرنامج بجوار ايقونة اللعبة او البرنامج ، او تقوم بلصقه داخل مجلد System32 في مجلد الـ Windows. ثم تقوم باعادة تشغيل البرنامج.

بالتأكيد هناك العديد من المشاكل الاخري ولكننا قد قمنا باستعراض اغلب هذه المشاكل من قبل بالفعل وسنقوم باستعراض المزيد منها في مواضيع قادمة ، لذلك ابقي متابع لنا وانتظر المزيد من المشاكل وحلولها. واتمني أن يكون الموضوع مفيد والشرح والحلو واضحة وشكراً لكم.

تعليقات

  1. موضوع رائع أخي أشكرك كثيرا على هذا الموضوع . فقط أخي هل يمكنك أن تعطيني أكواد ميتا تاج . فأنا يا أخي الكريم لم أجد أكواد مفيدة . أتمنى منك مساعدتي . وشكرا .

    ردحذف
  2. السلام عليكم اما بعد ,,
    بما اني استفدت منكم كثيرا وجزاكم الله كل خير وثواب وخاصة حول نظام ويندوز 8 واثناء تجولي في متجر جوجل شاهدت متجرا باسم متجر ويندوز 8 وضمن هذا المتجر لاحطت قائمة ابدا وربما لم ارها في موقع او انها غير موجوده فقد اردت ارسال رابط التحميل لكي تعم الفائدة وشكرا وبالتوفيق ,,
    http://download.cnet.com/3055-2072_4-75852660.html?&tag=pdl-redir

    ردحذف
  3. غير معرف9/10/2013 1:59 ص

    ايهده يا استاذ محمود حضرتك حاطط اعلانات مسيحية على المدونة مع احترامى للمسيحيين بس مش ينفع التحيز ده لو هاتحط اعلانات يا ريت تبعد عن مسالة الدين

    ردحذف
  4. غير معرف
    اعلانات المدونة اخي تظهر بشكل تلقائي وآلي ، ولكننا نحاول حجب كل الاعلانات التي تحتوي علي صور غير لائقة او خاصة بفكر معين او متعلقة بدين بمجرد ملاحظتها. واعتذر اذا كان هناك اي اعلان قد سقط سهوا عنا.

    ردحذف
  5. غير معرف9/14/2013 9:35 ص

    شكرا على الموضوع الرائع على فكرة تقديرا لمجهودك انا ضغطت على جميع الاعلانات اللى فى الموقع عندك :)

    بعد اذن ادمن الصفحة لينك تحميل كتاب اكثر 1000 كلمة مشهورة فى اللغة الانجلزية الكتاب مجانى لينك التحميل http://takemyfile.com/7709507

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارجو منك ان تحل لي المشكلة :(
    مشكلتي هي انه انا عملت فورمات للجهاز ونزلت ويندوز 7
    وصارت الشاشة زي الشاشة اللي بوضع السيف مود.
    صور للمشكلة:
    1- http://uaemusics.com/uploood/images/a7poc3z3selqfvzzxa.png

    2- http://uaemusics.com/uploood/images/7vo84i6aampfylt8zh.png

    3- http://uaemusics.com/uploood/images/xt1rwqhe8ntiwc916ugi.gif

    اتمنى ان تحل لي المشكلة :'(

    ردحذف
  7. Mohammad Aldwiry
    غالباً المشكلة لديك من تعريف كرت الشاشة. فقم بتثبيت تعريف لكرت الشاشة وسوف تحل المشكلة لديك.

    ردحذف
  8. حل مشكلة ظهور رسالة " هناك برنامج جهاز محرك اقراص مضغوط اواقراص DVD مفقود اذا كان لديك قرص مرن او قرص مضغوط او قرص DVD او محرك اقراص USB محمول لبرنامج تشغيل الرجاء ادراجة الان "

    ردحذف
  9. لو سمحت انا عندي مشكله في الجهاز بحاول انزل ويندوز لجهاز ومن الطبيعي الويندوز وقت ما تخلص مرحله من مراحل التحميل بيعمل اعادة تشغيل لاكن الجهاز عندي بيقف عند بدايت التشغيل ومش بيكمل الوندز يريت تقلي ايه ممكن سبب العطل دا
    ارجو الاجابه

    ردحذف

إرسال تعليق