كيفية اصلاح ويندوز 8 من خلال خاصية Refresh و Reset



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


مشاكل الويندوز بشكل عام لا تنتهي وربما تحدث مشاكل مع نسخة الويندوز لديك او فقد ملفات او حتي ان النسخة اصبحت قديمة وانت تريد ازالتها وتثبيت نسخة جديدة. فبشكل عام تحدث من وقت الي اخر مشاكل لدينا مع الويندوز مام يجعلنا مجبرين علي اعادة تثبيت نسخة ويندوز جديدة حتي نتغلب علي هذه المشاكل. لذلك جاء ويندوز 8 بخواص جديدة ومميزة وهي خاصية “Refresh” و خاصية "Reset" وعلي الرغم من التشابهه بين الخاصيتين الا انهما مختلفتان تماماً في التأثير. لذلك من خلال هذا الموضوع الهام لمستخدمي ويندوز 8 سوف نقوم بالتعرف علي كيفية اصلاح ويندوز 8 من خلال خاصية Refresh و Reset وايضاً سنتعرف علي الاختلاف بينهم ومتي يجب عليك استخدام احدهم. تابع بعد الفاصل..



اذا واجهت مشكلة مع نسخة الويندوز علي جهازك فربما تلجأ بشكل فوري الي اعادة تثبيت ويندوز وربما هذا بالفعل هو القرار الصائب ولكن الكثير من الوقت والجهد وايضاً فقد الملفات والحاجة الي اعادة تثبيت التطبيقات والبرامج ولكن مع هذه الخواص المميزة من ويندوز 8 فانت لست بحاجة الي كل هذه الامور بل انت فقط بحاجة الي دقائق وتقوم اما بتثبيت نسخة ويندوز بدون فقد ملفات او تثبيت نسخة ويندوز جديدة كلياً.

الفرق بين خاصية Refresh و Reset


عند اختيار اي الخاصيتين سيظهر لك ما الذي سيتم حذفة. فهناك اختيار كبير بين الخاصيتين من حيث ابقاء وازالة الملفات. فخاصية الـ Refresh تتيح لك امكانية ابقاء ملفاتك الشخصية وايضاً الاعدادات الشخصية بشكل عام ولكن الجهاز سيعود الي الاعدادات الاساسية والتطبيقات التي تم تثبيتها من متجر ويندوز 8 ستبقي كما هي بدون تغيير. والاعدادات الخاصة بالتطبيقات ايضاً ستبقي كما هي. واذا تم حذف اي برنامج او تطبيق من جهازك فسيظهر لك ملف تكست علي سطح المكتب وبه كل ما تم حذفه من تطبيقات وبرامج اذا حدث ذلك. وهذه الخاصية مفيدة في حالة اذا ما واجهت مشكلة مع ويندوز 8 وتريد فقط تحديث النسخة بدون فقد بيانات.



اما خاصية الـ Reset فتتيح لك امكانية البدأ من جديد كلياً بنسخة ويندوز جديدة ولكن بدون الحاجة الي اعادة تثبيتها. فهذه الخاصية كاعادة تثبيت ويندوز ولكن بشكل اسهل وبدون استخدام قرص صلب او فلاش ميموري لتثبيت نسخة الويندوز. فـ هي كاعادة تهيئة لنسخة الويندوز ثم اعادة تثبيتها مرة اخري بسهولة. خاصية رائعة ومميزة وتوفر الوقت في تثبيت نسخة ويندوز جديدة.



والان انت تعلم ما الذي تحتاج اليه من بين الخاصيتين ، فقرر ايهما تريد ثم قم باستخدامها من خلال اتباع الطريقة بالاسفل لكل خاصية. ويندوز 8 مميز وبه خواص رائعة وفعالة واعتقد أن هذان الخاصيتان هي احدي الخواص الرائعة والمميزة في ويندوز 8 حيث توفر عليك الكثير من الوقت والجهد في اعادة تثبيت ويندوز وايضاً خاصية Refresh توفر عليك فقد الملفات واعادة تثبيت التطبيقات والبرامج.

اصلاح ويندوز 8 من خلال خاصية Refresh


من خلال هذه الخاصية غالباً لن تفقد البرامج المثبتة او التطبيقات او الاعدادات الشخصية ولكن سيتم اصلاح الويندوز وتحصل علي نسخة ويندوز بالاعدادات الاساسية. فتقوم بالدخول الي شريط الـ Charm من خلال تحريك الماوس الي اقصي يمين الشاشة او من خلال الاختصار ( زر الويندوز + C ) ، ثم تقوم باختيار "Settings" ثم "Change PC Settings" ، ثم تقوم بالضغط علي "Get Started" اسفل "Refresh your PC".



والان الويندوز يعرض عليك ما الذي سيتم حذفه وما الذي سيتغير وما الذي سيتم الابقاء عليه فيجب قراءتها بعناية. ثم تقوم بالضغط علي "Next" حتي يبدأ في تحضير الاعدادات.



ثم تظهر لك نافذة اخري وبمجرد الضغط علي Refresh تبدأ عملية التحديث. ثم يبدأ الجهاز في اعادة التشغيل ويستمر في عملية التحديث وبعد ذلك تتمكن من الدخول الي الويندوز مرة اخري.

فهذه العملية تعتمد علي فحص الاقراص والبحث عن الملفات الشخصية والتطبيقات والبرامج واعدادات البرامج وغيرها ثم يتم حفظها او بالاحري حفظ نسخة احتياطية ثم يبدأ النظام في اعادة تثبيت ويندوز ثم بعد عملية التثبيت يبدأ الويندوز في استعادة الملفات والبرامج والتطبيقات مرة اخري التي سبق وتم حفظها.

اصلاح ويندوز 8 من خلال خاصية Reset


تقوم بالدخول الي شريط الـ Charm من خلال تحريك الماوس الي اقصي يمين الشاشة او من خلال الاختصار ( زر الويندوز + C ) ، ثم تقوم باختيار "Settings" ثم "Change PC Settings" ، ثم تقوم بالضغط علي "Get Started" اسفل "Remove everything".



ثم تقوم بالضغط علي "Next" لتبدأ عملية اعادة تثبيت الويندوز ولكن بشكل سريع وسيقوم الجهاز باعادة التشغيل ويبدأ في اعادة تثبيت الويندوز وبعد الانتهاء سوف تحصل علي نسخة جديدة كلياً من ويندوز 8 وبسهولة وبدون استخدام سيدي ويندوز او فلاش ميموري وبسهولة تامة. ولكن احرص قبل القيام باستخدام هذه الخاصية علي نقل الملفات الهامة والشخصية من الويندوز لانه سيتم حذفها.



علي الرغم من أن هذه الخواص مميزة للغاية الا انها تحتاج الي تحديث اتمني أن يتاح في النسخة الجديدة من ويندوز 8 ، او اذا صح التعبير التحديث الجديد او الترقية الجديدة لويندوز 8. حيث أن هذه الخواص يجب الوصول اليها من الويندوز مباشرة ولا يمكن الوصول اليها مع بداية التشغيل !. فماذا اذا حدثت مشكلة في الويندوز مع بداية التشغيل وانت لا تستطيع الوصول الي الويندوز!. فكيف ستتمكن من استخدام هذه الخواص؟!. اتمني أن تقوم مايكروسوفت بمعالجة هذا الامر في الترقية الجديدة 8.1. وعلي الرغم من وجود عدة طرق للوصول الي هذه الخواص مثل اعادة تشغيل الجهاز اكثر من مرة وبذلك سيدخل الي شاشة الـ Advanced Settings. ولكن كل هذه الطرق ثانوية ويجب علي مايكروسوفت أن تتيح هذه الامكانية بشكل اساسي!.

هل تريد مساعدة ؟


بالتأكيد الخطوات بالاعلي واضحة بشكل دقيق للغاية ولكن ربما لديك استفسار او مشكلة ما او خطوة لم تتمكن من تطبيقها بشكل صحيح ، لذلك اذا واجهت اي مشكلة يمكنك ترك تعليق بالاسفل بها وسيتم الرد عليك باذن الله. وايضاً ان كان لديك تعليق فبالتأكيد مرحب به ايضاً. اتمني أن يكون الموضوع مفيد والشرح واضح وشكراً لكم.

تعليقات

  1. فى انتظار الرد على طريقة المحافظة على بطارية اللابتوب باخراجها لعدة ايام ... هل هذا صواب ام خطأ ؟

    ردحذف
  2. السلام عليكم.
    اخي العزيز
    انا مثبت انتي فايرس ليس مجاني. ..فهل سيمسح بخاصية ريفرش؟؟

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    انا اعمل ريسيت بس ما يزبط ما يصير يكتب حدثت مشكلة شو القصة الرجاء الرد

    ردحذف
  4. انا لدي مشكله الاعدادات لاتفتح في windows 8.1 ! عيب كبير في السابق كانت تعمل الان لا تعمل ولا يمكنني تحديث الجهاز لان واجهت المترو التطبيقات انحذفت منها كيف يمكنني ارجاعها وكيف ؟؟؟؟ ومالحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ارجو الرد في اققرب وقت وشكرن تحياتي لفريق العمل ارجو الرد في اقرررررررب وقت الان ...............

    ردحذف
  5. MOHAMD AL-SHAMY
    هل تقصد انه بعد الترقية لم تعد هذه الاعدادات تعمل ، ام أن واجهه ميترو لا تعمل لديك ، راجع هذه المواضيع :
    http://www.computer-wd.com/2014/01/remove-windows-store-cache.html
    http://www.computer-wd.com/2013/11/windows-store-open-then-close.html

    ردحذف
  6. واجهة المترو تعمل ولاكن التطبيقات اظنا لاتعمل مكتوب علئ التطبيقات ال APP في واجهت المترو عند الضغط عليها لايمكن فتح التطبيق قم بتحديث الجهاز وزي كذا يعني >> خطا ( ايرور ) المشكله يا اخي في الاعدادات لايمكنني الدخول اليها والمشكله ان التحديث يكون موجود في الاعدادات لايمكنني .........ارجو الرد

    ردحذف
  7. اشكرك يا اخي المتجر يعمل ولله الحمد ولاكن يا اخي لايمكنني دخول واجهة الاعدادات التي هي >>> change pc settings وهي اهم واجهه بالنسبه لوندوز 8.1 ولايوجد لدي اكتيفيشن للوندوز او تفعيل ارجو حل المشكله بحث اكتيفيشن بالنت ولم اجد اكتيفيشن مضموون او خالي من المشاااكل ارجو اصلاح المشكله البصيطه وشكرن ................اسم الوندوز windows 8.1 pro build 9600

    ردحذف
  8. غير معرف2/03/2014 12:08 م

    you can't use this feature because user account control is set to always notifies you about system changes
    ده اللي ظهري لما حبيت اعمل refresh

    ردحذف
  9. السلام عليم
    عندي مشكلة عدم القدرة على الدخول لاعدادات ويندوز مع العلم ان نسخة الويندوز اصلية ومفعلة ارجو المساعدة مع جزيل الشكر

    ردحذف
  10. السلام عليم
    عندي مشكلة عدم القدرة على الدخول لاعدادات ويندوز 8.1 مع العلم ان نسخة الويندوز اصلية ومفعلة ارجو المساعدة مع جزيل الشكر

    ردحذف
  11. عندي مشكلة بعد تحديثي لنسخةويندوز8 لنسخةويندوز8.1 المايك مش شغال ولا الكاميرا في الاسكاي بي الخاص بنسخة ويندوز 8 اريد حل في اسرع وقت

    ردحذف
  12. غير معرف5/11/2014 1:34 م

    ويندوز 8 لا يقلع
    أواجهة مشكلة عند تشغيل الجهاز يتوقف عن شعار ويندوز ولايشتغل مالحل ؟؟؟

    ردحذف
  13. انا عندي مشكلة انو كل ما يعمل الابتوب تصليح تلقائي بيوقف عند 10 % و بضل هيك ساعة بدون أي تقدم . شو الحل بهيك مشكلة ؟

    ردحذف
  14. اني البارحة اشتريت لابتوب 8 وندوز اورريجنال و البارحة نزلت انتي فايروس افاست وفعلتة بس المشكة وين انة يمن اريد ادخل للاعددات الكومبيوتر يحولني للقائمة ابدا
    ويمن ادخل لاي تطبيقات اجة وية الوندوز مثل الطقس وغيرها ميشتغل
    حتة الستور كام ميحمل بالبداية جان يحمل

    ردحذف
  15. أنا عندي الويندوز مابيفتح خااالص والجهاز بيعمل ريستارت كل شويه ياريت لو فيه طربيقه أعمل ريبير للنسخه لإن عليها ملفات مهمه وأنا مش عايزها ترووح..
    ..الرجاااء الإفاده من فضلك..♥ ♥

    ردحذف
  16. غير معرف9/02/2014 11:33 ص

    و أنا كمان الإعدادات عندي لاتفتح إطلاقاً , الرجاء الحل الآن .

    ردحذف
  17. غير معرف11/10/2014 8:29 م

    أخوي كيف يقولي فيه ملفات نناقصة أبك ععود

    ردحذف
  18. غير معرف12/13/2014 8:34 م

    المشكلة انني لا أستطيع فتح الإعدادات .. تظهر صفحة الإعدادات ثم تغلق مرة أخرى!!!
    بحثت في الانترنت عن حل ولم أستطع حل هذه المشكلة
    جربت الطريقة التي وجدتها هنا في موضوع اخر لكن لم تنحل المشكلة

    ردحذف
  19. خاصية جدا ممتازة
    بس المشكلة اني لا استطيع فتح الاعدادات كل ما افتحها يفتح معاية سطح المكتب
    ارجو المساعدة لاني مليت :(

    ردحذف
  20. للتوضيح المشكلة

    http://www.youtube.com/watch?v=-oHKFRdETGQ

    نفس كذا بالظبط
    وسجلت خروج من برنامج الحماية ونفس الشي ما انحلت

    ردحذف
  21. سلام عليكم عندي ويندوز 8.1 والهارد ديسك مقسم C $ D السؤال لو عملت reset للويندوز حتضيع الصور والافلام اللي علي الD ولا حتفضل موجوده

    ردحذف
  22. انا ويندوز 8 والمشكله صارت معي مع بدايه التشغيل بس لقيت خيار troubleshoot فضغت عليه وبعدين لقيت refresh اللي قلت عليه ضغت عليه ودوست next بعدين قالي انو يبي ال account وانا لحالي استخدمه فهو بس اكونت واحد ضغت عليه تفاجات انو طلب مني الباسورد مع اني ما سويتله باسورد ابدا ارجو الرد بسرررعه

    ردحذف
  23. غير معرف2/15/2015 5:27 م

    أخي الكريم شكرا كتير عطريقة بس حابب أعرف منك شو بتقصد بزر الويندوز أنا طالب بالمدرسة وما بعرف كتير بالكومبيوتر بس بدي منك تشرحلي شو بتكون هلكبسي أنا عندي Asua core i5 يرجا الرد وشكرا

    ردحذف

  24. السلام عليكم

    انا عندي مشكلة ياأستادي الفاضل
    اريد اعمل وظيفة تحديث الكومبيوتر دون التأثير علي الملفات
    تخرج رسالة مكتوب فيها

    بعض الملفات مفقودة شنوفر وسائط تثيت أو أسترداد windows هذه الملفات
    ماهو الحل

    املك ويندوز 8.1 نسخة متبتة اصلية من الشركة أيسر

    مشكلتي الثانية لا يقبل المفتاح عندة تفعيل أضافة مميزات الويندوز

    ردحذف
  25. غير معرف4/10/2015 1:28 م

    لدى تابلت ديل فينو 11 حاولت اعمل ريكوفرى ... بعد الريستارت ظهرت الرساله الاتيه
    Winerlauncher.exe – application error
    The instruction at 0xa55f2368 referenced memory at 0xa575b310.
    The memory could not be written.
    Click ok to terminate the program.

    ردحذف
  26. غير معرف4/24/2015 8:38 م

    أنا ويندوز 10 .... كنت قفلت الجهاز غلط يعنى من زرار الباور على طول....وبعدين جيت افتحه بيظهرلى Refresh و Reset وجيت اعمله ريفرش قالى Error بس انا مش عايز الملفات تتمسح لأنها مهمة عندى جدا أرجو إفادتى بحل لهذه المشكلة .... وشكرا :)

    ردحذف
  27. اريد معرفة كيفية تفعيل الويندوز

    ردحذف
  28. غير معرف5/24/2015 11:10 ص

    انا لدي مشكله الاعدادات لاتفتح في windows 8.1 ! في السابق كانت تعمل الان لا تعمل التطبيقات انحذفت منها كيف يمكنني ارجاعها ومالحل ؟ارجو الرد اقرررررررب وقت الان ...............

    ردحذف
  29. مرحبا نصبت وندوز8 بس الشاشه غير واضحه ارجو الرد

    ردحذف
  30. عندي مشكله انو الهاردسك اخترب وراحت النسحه الاصليه كيف ارجعها بالرقم التسلسلي

    ردحذف
  31. ياااجمعة الخير ممكن حل لمشكلة انو الكرت ميمور تطلب تهيئة وعندم افعل تهيئة لا تقوم بي تهيئتهاا ممكن حل ومشكرااا

    ردحذف
  32. بقول لي ان فيه ملفات ناقصه ابه الحل ارجو الرد ياريس.. انا شايف ناس علقت وعندهم نفس المشكله ولا بوجد رد وتفصل مشكورا..

    ردحذف
  33. شكرا على الايضاح هذه العملية التي تم شرحها قمت بالعمل بها يوم امس بمجهود مني رغم اني قليل خبرة في التعامل مع مثل هذه المشاكل لكن مع التجريب الامور تمشي والحمد الله .

    لكن هناك مشكلة ظهرت وهي الاتصال بالانترنيت لا يشبك معي حاولت عدة مرات يوم امس لكن لم افلح , بعد جهد شبك قليلا ثم فصل .

    ما الحل ؟؟؟؟؟

    ردحذف
  34. انا بسطب ويندوز 8.1 باجي اسطب يسطب ولما يعمل ريسترت للجهاز يسطب من الاول تاني ممكن حل وبسرعة

    ردحذف
  35. عندما اقوم بrefresh هل سيتم حذف الملفات الموجودة في كل البارتيشينز ؟

    ردحذف
  36. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المشكلة التي حدثت معي انه عندما عملت refresh لجهازي SONY VAIO تم مسح او إختفاء بعض البرامج ولم أعرف بعد كيفية إستعادتها كما كانت أفيدونا بهذا مشكورين

    ردحذف
  37. عندى مشكله اختفاء واجهه مصغرات الصور والملفات

    ردحذف

إرسال تعليق