ما هي كوكيز المتصفح Cookies وكيف يمكنك ايقافها؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هل لاحظت اثناء تصفحك للانترنت والمواقع أن الاعلانات التي تظهر لك في بعض الاحيان تكون بالفعل ما تريد، اي تحديداً موجهه لك فربما تبحث عن برنامج ما لتجد أن الاعلانات بالفعل تدعوك لتحميل هذا البرنامج؟ ، وربما لاحظت ذلك ولكنك توقعت انها مصادفة فقط وليست عن قصد. ولكن انها ليست مصادفة بل هي من فعل الكوكيز. فالمعلنين يقومون بتتبع حركاتك علي الانترنت ويقوموا باظهار اعلانات تحديداً موجهه لك. ولكن اغلب متصفحات الانترنت اصبحت تتيح وضع الـ "Do Not Track" والذي يتيح لك امكانية ايقاف تتبع المعلنين لك. لذلك من خلال هذا الموضوع سوف نقوم بشرح ما هي كوكيز المتصفح وكيف يقوم المعلنين باستخدامه في تتبعك وايضاً كيف يمكنك تفعيل خاصية عدم التتبع للحفاظ علي خصوصيتك وعن مدي خطورة الكوكيز بشكل عام. لذلك انصحك بقراءة هذا الموضوع لمعرفة المزيد. تابع بعد الفاصل.


ما هي كوكيز المتصفح؟ وكيف يستخدمه المعلنين لتتبعك؟


كوكيز المتصفح هي عبارة عن ملفات نصية تحتوي علي معلومات عن موقع ما والتي يتم تخزينها علي جهاز المستخدم من خلال المتصفح. والبيانات التي تحتوي عليها الكوكيز قد تشمل تسجيل الدخول من اسم المستخدم والباسورد وبيانات التسجيل وغيرها من البيانات. فـ علي سبيل المثال بيانات تسجيل الدخول عند الدخول الي موقع انترنت فلا تضطر الي كتابة اسم المستخدم والباسورد في كل مرة. وجوجل هي مصدر الاعلانات علي الانترنت لذلك تقوم بتتبعك حول الانترنت وفي كل مكان لتعرف اهتماماتك وبذلك تظهر لك اعلانات تناسب اهتماماتك من خلال اعلانات جوجل.

علي سبيل المثال اذا قمت بالدخول الي محرك البحث جوجل وقمت بالبحث عن "برنامج افاست" ثم قمت بالدخول الي "نتيجة بحث" ، وكان الموقع يحتوي علي اعلانات جوجل فسيظهر لك اعلانات عن برنامج افاست تحديداً او اعلانات اخري عن البرامج لانك مهتم بها وبذلك تكون الفائدة للمعلن كبيرة وربما لك ايضاً لانها تظهر لك ما تهتم به وتوفر عليك عناء البحث.

ما هي مشكلة كوكيز المتصفح؟ ولماذا تمثل خطورة؟


كوكيز المتصفح ليست دائما مفيدة بالنسبة لك. فـ هي عبارة عن حلقة وصل بينك وبين المواقع من خلال تذكر بيانات تسجيل الدخول. ولكن هناك بعض المشاكل التي تم اثارتها مؤخراً حول كوكيز المتصفح وكيف انها تنتهك خصوصية المستخدم وانها تستخدم من قبل المعلنين في تخزين ومعرفة نوعية المواقع التي يقوم المستخدم بتصفحها وربما تصل الي اكثر من ذلك حتي تفاصيل اخري والعنوان وغيرها. ولكن ماذا ان وصلت هذه المعلومات التفصيلة للشخص الخطأ ؟! ، وبشكل عام محبي الخصوصية ربما لا يعجبهم هذا الامر حول تتبعك من قبل المعلنين !.

تفعيل خاصية Do Not Track ؟


بالتأكيد بعض المستخدمين لن يكونوا راضين عن فكرة تتبعهم لذلك اغلب المتصفحات واشهرها اصبحت تتيح امكانية تفعيل خاصية عدم التتبع "Do Not Track" ، وبذلك لا تتمكن المواقع من تتبعك ولا يتم تخزين الكوكيز علي جهازك. وايضاً يمكن لك كمستخدم أن تقوم بحذف الكوكيز المخزنة علي جهازك بسهولة من خلال برامج تنظيف الملفات المؤقتة كـ برنامج CCleaner ، فـ الكوكيز ضمن الملفات المؤقتة. وبتفعيل خاصية عدم التتبع "Do Not Track" ، فـ لن يتمكن المعلنون من الوصول الي اهتمامتك او الي المعلومات الشخصية. ويمكنك تفعيل خاصية عدم التتبع "Do Not Track" في المتصفح الخاص بك من خلال الخطوات بالاسفل حسب المتصفح الخاص بك.

تفعيل خاصية عدم التتبع "Do Not Track" في متصفح الفايرفوكس :

تقوم بالضغط علي Tools ثم Options ثم Privacy ثم تقوم باضافة علامة بجوار "Tell sites that I do not want to be tracked". ثم اوك. وبذلك تصبح الخاصية مفعلة لديك ولن يتم تتبعك من قبل المواقع وتصبح خصوصيتك في وضع ممتاز حيث سيطلب المتصفح من المواقع انك لا تريد أن تتبعك.


تفعيل خاصية عدم التتبع "Do Not Track" في متصفح الفايرفوكس :

تقوم بالضغط علي الايقونة الخاصة بجوجل كروم ثم Settings ثم Show advanced settings ثم تقوم بوضع علامة بجوار "Send a "Do Not Track" request with your browsing traffic." . وبذلك تكون الخاصية مفعلة لديك ، ولن يسمح المتصفح للمواقع من تتبعك.


علي الرغم من تفعيل هذه الخاصية الا أن بعض المواقع ربما لن تستجيب الي ذلك وستظل في تتبعك وبعض المواقع الاخري ربما لن تعمل لديك وستطلب منك تفعيل خيار التتبع مرة اخري.

الخلاصة


علي الرغم من أن الكوكيز ربما تكون خطيرة بشكل عام الا أن اغلب برامج الحماية اصبحت اكثر تطوراً ، فاذا قامت بعض المواقع بمحاولة تخزين ملفات اكثر شمولاً فبرامج الحماية بشكل عام تكتشف ذلك وتقوم بحجب الموقع او اخبارك بأن الموقع خطير او يحتوي علي ملفات ضارة. ولكن ان كنت من عشاق الخصوصية فربما تفعيل خيار عدم التتبع يعتبر امر مفيد بالنسبة لك.

تعليقات

  1. ليه التعب وبرنامج
    اضغط رون
    واكتب COOKIES
    وامسحه

    ردحذف
  2. شكرا للمعلومات

    ردحذف
  3. غير معرف11/12/2020 2:51 م

    شكرا لكم على المعلومات.
    بس هل انتم بعد تستخدمون ملفات تعريف الارتباط او مثل ما تسمونه "الكوكيز"؟

    ردحذف

إرسال تعليق