كيفية استخدام ميزة "صورة داخل الصورة" في الآيفون



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


صورة داخل الصورة هي ميزة من مزايا تعدد المهام المتوفرة في أنظمة التشغيل الحديثة، حيث من شأنها مساعدة المستخدمين على مشاهدة الفيديو أثناء الاستمرار في تنفيذ مهام أخرى، وذلك بواسطة تثبيت نافذة صغيرة لمقطع الفيديو على الشاشة، وهكذا تتمكن من متابعة محتوى الفيديو أثناء إجراء المحادثات أو تصفح الويب أو تدوين الملاحظات مثلًا. لذلك تعتبر هذه الميزة مهمة ومفيدة في الحالات التي تتطلب فعل شيئين في وقت واحد.

وبالرغم من أن آبل كانت دعمت أجهزتها اللوحية "آيباد" بهذه الميزة سابقًا (مع إصدار iOS 9) إلا أن الشركة لم تكن على استعداد لتقديمها لمستخدمي آيفون – لأسباب غير معروفة. ولكن بدايًة من تحديث iOS 14 أصبحت جميع هواتف آيفون مدعومة بخاصية صورة داخل الصورة وفيما يلي نلقِ نظرة على كيفية استخدامها.

تم تحديث المقال بـتاريخ  4 / 12 / 2022


لتقديم تجربة سلسة، يتم تمكين ميزة "صورة داخل الصورة" الجديدة في iOS 14 بشكل افتراضي. ولكن يمكنك التحقق من تفعيلها أيضًا عن طريق فتح تطبيق "الإعدادات" Settings ثم الانتقال إلى قسم "عام" General ثم النقر على "صورة داخل الصورة" Picture in Picture ومن ثم تنشيط خيار "بدء صورة داخل الصورة تلقائيًا" Start PiP Automatically. وعلى هذا النحو، ستتمكن من الاستفادة من الميزة الجديدة عند تشغيل الفيديوهات في التطبيقات التي تدعمها بمجرد النقر على زر الشاشة الرئيسية (Home Button) أو السحب لأعلى من أسفل الشاشة.



من الآن فصاعدًا عندما تشاهد مقطع فيديو من خلال متصفح الويب Safari أو Chrome فبمجرد أن يظهر مُشغل الفيديو على الشاشة ستجد بالأعلى أيقونة تفعيل وضع "PiP" في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة [كما مُشار في الصورة أدناه] قم بالضغط عليها وسيتم عرض الفيديو في مُشغل صغير مُثبت على الشاشة.

ضع في اعتبارك أن الميزة لن تعمل في أي تطبيق يعرض محتوى الفيديو، بل التطبيقات التي يقوم مطوريها بدعم وضعية التشغيل في نافذة منبثقة على الشاشة، فمثلًا ستجدها في تطبيقات Apple TV و FaceTime و Apple Music و Home وتطبيقات مشاهدة الأفلام مثل Amazon Prime Video و Netflix، ولكنها غير مدعومة حتى الآن في تويتر أو فيسبوك.



بالنسبة لتطبيق يوتيوب فيمكن للمُشتركين في يوتيوب بريميوم فقط تشغيل فيديوهات يوتيوب في نافذة منبثقة من خلال تفعيل خيار مخصص ضمن إعدادات التطبيق كما شرحنا في مقال تفعيل خاصية Picture-in-Picture في يوتيوب ولكن حتى لو لم تكن من المشتركين في يوتيوب بريميوم تستطيع عرض الفيديوهات في نافذة منبثقة.

كل ما عليك هو الانتقال لموقع youtube.com من المتصفح ثم ابدأ بتشغيل الفيديو، وحين يتم عرضه اضغط على زر تفعيل وضع ملء الشاشة. بعد ذلك انقر على الفيديو للكشف عن عناصر التحكم الخاصة بمُشغل الفيديو الافتراضي لنظام iOS – وليس مُشغل فيديو يوتيوب المعتاد – حيث ستلاحظ وجود زر تفعيل وضع "صورة داخل الصورة" بالقرب من الزاوية العلوية اليمنى للفيديو، فاضغط عليه. أو بدلًا من ذلك، يمكنك الإكتفاء بنقرة على زر Home أو السحب لأعلى لتفعيل الوضع تلقائيًا.


ستلاحظ الآن أنه تم الخروج من المتصفح أو التطبيق والانتقال إلى الشاشة الرئيسية، مع عرض المحتوى داخل مشغّل فيديو صغير مُثبت على الشاشة، وسيظل عائمًا هكذا مهما تنقلت بين التطبيقات الأخرى. هذه هي الغاية من الميزة، فأنت تقوم بتصفح الإنترنت أو إنجاز أي مهمة أخرى على الهاتف دون تفويت ثانية من مدة الفيديو.

عمومًا، الأمر لا ينتهى هنا، فهناك عدة أشياء يمكنك فعلها في هذه النافذة المنبثقة مثل القدرة على سحبها ووضعها في الزوايا المناسبة من الشاشة، أو استخدم إصبعك الابهام والسبابة والسحب لتكبير وتصغير حجم النافذة (كما تفعل عند تكبير وتصغير الصور). توجد أيضًا عناصر تحكم تمكنك من تقديم أو إرجاع 15 ثانية من مدة الفيديو أو إيقافه مؤقتًا، او الخروج من وضع صورة داخل الصورة والعودة إلى وضع ملء الشاشة، او غلق الفيديو تمامًا إذا لم تعد ترغب في استكمال المشاهدة.


دعني أخبرك أنّ ميزة "صورة داخل الصورة" ليست جديدة تمامًا، وتعمل في iOS 14 بنفس الطريقة التي تعمل بها على أنظمة التشغيل الأخرى، بما في ذلك أندرويد. ولكن آبل دعمت الميزة بإضافة جديدة ومثيرة للاهتمام وأعجبتني كثيرًا. فإذا كان محتوى الفيديو عبارة عن موسيقى أو حديث تود الاستماع إليه فقط، ستجد أن النافذة المنبثقة تشكل إزعاجًا وتشغل حيز من مساحة الشاشة، حتى لو قمت بتصغيرها إلى أدنى مستوى. في هذه الحالة، يمكنك بسهولة إخفاء النافذة واستمرار تشغيل الفيديو في الخلفية.

لفعل ذلك، اسحب النافذة إلى الحافة اليسرى أو اليمنى من الشاشة، حتى ترى هذا المقبض، فيمكنك الآن الاستماع إلى الفيديو بدلًا من مشاهدته. وفي أي وقت تريد فيه اعادة إظهار النافذة، ما عليك سوى سحب هذا المقبض الصغير، كما هو موضح في الصورة.

تعليقات